سيناريوهـات إدارة الازمات

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
برنامج التوستماستر التعليمي
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
الوثيقة CWG-SFP-3/8-A 5 ديسمبر 2017 الأصل: بالإنكليزية
أهمية التنظيم التنظيم :-
إنترانت أو إنترنت يمكنك النشر إلى خادم SharePoint الخاص بك على إنترانت أو إلى إنترنت. يوفر Microsoft واجهة أمامية لإنترنت، وهي حل SharePoint المُستضاف.
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل الثاني تقويم الأداء
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
Reform Program Phase II (TVET II)
أساليب البحث العلمي BMIS 212
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
الفصـل التاسع.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
التخطيط والقرار الاستراتيجي التسويقي
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
نظم المعلومات الادارية
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

سيناريوهـات إدارة الازمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعة المستنصريـة كلية الإدارة والاقتصاد / أدارة الاعمال الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي سيناريوهـات إدارة الازمات أ.م.د سمية عباس الربيعي

المقدمة للتعامل مع الازمة أياً كانت طبيعتها يحتاج متخذ القرار الى رسم وإعداد سيناريوهات متعددة المواقف ولقد أصبح تعبير السيناريو أحد التعبيرات اللازمة والمرتبطة بأدارة الازمات ، وأصبحت السيناريوهات الاصلية والبديلة أحد الأسس الرئيسية التي تعتمد عليها عملية التعامل مع الازمات ، حيث بناءً على السيناريو الموضوع يتحدد حجم العمل المطلوب القيام به ويتم توزيع الأدوار والمهام والواجبات لكل العناصر المشاركة في المواجهة الازموية، وتحتاج عملية إعداد السيناريوهات الى مهارة عالية وموهبة في تخيل وتوقع الاحداث وتحتاج الى مراجعة وتقييم بصورة مستمرة.

مفهوم السيناريو المفهوم اللغوي للسيناريو: أنه تعبير عن فن الحركة على المسرح او في السينما، والسيناريو هو مخطط المسرحية او الفيلم السينمائي المعد للإخراج المسرحي او السينمائي وهو يشمل وصف الشخوص ويتضمن تفاصيل الحوار والمشاهد. المفهوم الاصطلاحي للسيناريو: السيناريو يعبر عن الاحتمالات التي من الممكن ان تحدث في المستقبل او الحالات التي يمكن ان تحدث لكنها لم تحدث.

أهمية رسم سيناريوهات إدارة الازمة ان النجاح في إدارة الازمة والتعامل معها يتطلب رسم مجموعة من السيناريوهات الاصلية والبديلة للتعامل مع الازمة، فهذه السيناريوهات هي الأسس المهمة التي تعتمد عليها عملية إدارة الازمة ومواجهتها بنجاح. ويتطلب النجاح في رسم سيناريوهات إدارة الازمة: امتلاك قدرات متميزة في تصور الاحداث وتوقع سيرها. امتلاك الخبرات الكافية في إدارة الازمات والتعامل مع الظروف والبيئات المتغيرة. امتلاك المواهب الخاصة بالأزمات.

مراحل إعداد سيناريوهات إدارة الازمة 1) عقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية بين فريق إدارة الازمات وفرق مواجهة الازمات، وتحديد المهام المطلوبة لكل فريق. 2) التحليل الاولي لمهام كل فريق وتحديد البيانات والمعلومات اللازمة لكل حالة. 3) طلب العون ومساعدة الخبراء المتخصصين في حقل إدارة الازمات. 4) رسم مخطط اولي مقترح للسيناريو. 5) إتاحة السيناريو المقترح للتدريب الميداني. 6) إعادة تحليل ودراسة وتقييم السيناريو. 7) اعتماد الصيغة النهائية للسيناريو بعد عمليات الدراسة والتحليل من قبل جميع الأطراف ذات العلاقة.

العوامل المؤثرة في رسم سيناريوهات ناجحة لإدارة الازمات 1) الإمكانات (البشرية، المادية، التكنولوجية، المالية) المتاحة في المنظمة التي يمكن استخدامها في التعامل مع الازمة. 2) مدى فاعلية نظم المنظمة المختلفة وكفاءة نظم الاتصالات والمعلومات اثناء الازمة. 3) السياسة العامة للمنظمة بما تسمحه لفريق الازمة للتعاطي مع الازمة. 4) البيئة المحيطة بالأزمة داخلياً وخارجياً. 5) التحليل الدقيق والمتعمق لقوى صنع الازمة. 6) التحليل الدقيق للبيانات المتوفرة عن الازمة وصياغة مجموعة من البدائل في ضوء عمليات التحليل. 7) البحث عن الحلول غير المتوقعة وغير التقليدية للازمة. 8) مراعاة توفير فرق العمل اللازمة للتعامل مع الازمة. 9) الشرح والتوضيح الكامل لكل مراحل السيناريو. 10) حشد مكونات وتكتيكات المواجهة بدرجة عالية من الذكاء.

الهيكل العام لسيناريو الازمة 1) موضوع الازمة: يتناول نبذة عن الازمة واحتمالات وقوعها واسبابها المتوقعة واثار هذه الازمة على بيئة المنظمة. 2) البيئة المحيطة بالأزمة: تتناول عناصر البيئة الداخلية والخارجية المرافقة للازمة. 3) أطراف الازمة: تمثل القوى الصانعة للازمة والمؤيدة والمناصرة لها والقوى التي تقف في وجه الازمة. 4) الإمكانات المتاحة في المنظمة: تتضمن الإمكانات البشرية والمادية والمالية. 5) ردود الأفعال المتوقعة: تتضمن ردود الأفعال المتوقعة من كل طرف من أطراف الازمة. 6) البدائل المتاحة: إدراج جميع البدائل الممكنة حسب درجة قوتها. 7) أساليب المواجهة: ويجري هنا تحديد كل عضو وفريق في مواجهة الازمة بنجاح والتخلص من اثارها. 8) التوصيات: تتضمن توصيات فاعلة للتعامل مع الازمة بما يقود الى تحقيق الأهداف المرسومة.

أنواع سيناريوهات الازمة • النوع الأول: سيناريوهات صنـع الازمة هذا النوع هو الذي ترسمه وتعمل على تنفيذه قوى صنع الازمة أي ان جوهر هذه السيناريوهات ومحتواها هو العمل على إثارة الازمات في المنظمات من أجل تحقيق بعض الأهداف لقوى صنع الازمة والقوى المؤيدة والمناصرة لها. • النوع الثاني: سيناريوهات إدارة الازمة هذا النوع يتعلق برسم السيناريوهات التي تتعامل مع الأفعال الازموية أي انها تتعلق بردود الأفعال وليس الأفعال نفسها ومن هنا يمكن القول إن هذا النوع أكثر صعوبة من النوع الأول، وهذا النوع من السيناريوهات يتطلب رؤية شاملة وتقدير لكل الأفعال التي قد تلجأ اليها قوى صنع الازمة.

العناصر الرئيسية لرسم سيناريوهات إدارة الازمة 1- شكل التداخل في الازمة 2- تحديد المسؤوليات 3- مراعاة الزمان والمكان 4- تحديد وضع الازمة لحظة المواجهة 5- تحديد الافراد اللازمين 6- إدراج المؤثرات المادية ضمن السيناريو 7- إدراج المؤثرات النفسية في السيناريو 8- مراعاة الثقافة في رسم السيناريوهات 9- تحديد طبيعة الموقف بين المنظمة وقوى الازمة 10- مراعاة عدم وجود ازدواجية في المهام 11- التنسيق 12- التجميع والتكوين

المصادر - ابو فارة، يوسف احمد، ادارة الازمات مدخل متكامل، اثراء للنشر والتوزيع، عمان, 2009 - نصر، اياد، سيكولوجية إدارة الازمات، دار الخليج للنشر والتوزيع، الاردن، 2017

نموذج مقترح لمعايير تقييم إدارة الازمات لدى الوزارات المؤشرات والمعايير نعم كلا 1 تهتم الوزارة بوضع رؤية واضحة للمستقبل 2 تعمل الوزارة على تغيير أهدافها العامة كلما اقتضى 3 لدى الوزارة خطط تفصيلية لإدارة الأزمات 4 تستخدم الوزارة أساليب مناسبة لتحديد المخاطر المحتملة في البيئة المحيطة 5 تختبر الوزارة إجراءات إدارة الأزمات قبل وقوع الأزمات 6 تحدد الوزارة مهاما موحدة لكل عضو من أعضاء فريق الأزمات 7 تحدد الوزارة قدرتها على الصمود في مواجهة الأزمات 8 تحدد الوزارة الأزمات الأكثر احتمالا لضرب الوزارة 9 تقوم الوزارة بإعداد إجراءات طوارئ لجميع الأزمات المتوقعة 10 تقوم الوزارة بتطوير نظام اتصالات فاعل بين الوزارة ووسائل الإعلام 11 تستفيد الوزارة من الأزمات السابقة في بناء خطط فاعلة لمواجهتها 12 يتم تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع الأزمات عند وقوعها 13 توجد الية لمراقبة اعمال فرق إدارة الازمة