( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

أمن وحماية المعلومات.
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
المحاضرة السابعة: مفهوم وطرق وعمليات التدريس في التربية البدنية
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
يجب أن يسود النظام لإنجاز البحث التربوي
أهمية التنظيم التنظيم :-
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
فن الحوار.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
التصميم و الديكور الفندقي
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
ادراة الصف في الروضة.
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
المحاضرة 5: أشكال تنظيم الدرس
نسخة العرض التّقديمي:

( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين : الأسبوع : الثاني عشر ( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين : نوف القحطاني ، جهاد الحميد إشراف المعلمة : آمنة حجر

2/ أهمية الأنشطة التعليمية 3/ معايير اختيار الأنشطة التعليمية سيتطلب منك نهاية المحاضرة معرفة مايلي: 1/ مفهوم النشاط التعليمي 2/ أهمية الأنشطة التعليمية 3/ معايير اختيار الأنشطة التعليمية 4/ مفهوم الوسيلة التعليمية 5/ أهمية الوسائل التعليمية 6/ تصنيفات الوسائل التعليمية 7/ أسس استخدام الوسائل التعليمية

الأنشطة التعليمية

(كل فعل أو إجراء يقوم به المعلم أو المتعلم أوهما معا أو يقوم به متخصص أو زائر لتحقيق أهداف تربوية معينة وتنمية المتعلم تنمية شاملة متكاملة سواء تم ذلك داخل الفصل الدراسي أو خارجه داخل المدرسة أو خارجها شريطة أن يظل تحت إشرافها ) . تعريف النشاط التعليمي :

أهمية الأنشطة التعليمية: 1/ بناء شخصية المتعلم بناء متكاملا بحيث يكون مواطنا صالحا يعتز بإسلامه وينتمي لأمته ويذود عن وطنه . 2/ تنمية قدرة المتعلم على التفاعل مع مجتمعه بما يحقق له التكيف الاجتماعي السليم . 3/ تلبية ميول المتعلمين واكتشاف قدراتهم ومهاراتهم ومواهبهم وصقلها وتنميتها وتوجيهها .

4/ استثمار أوقات الفراغ بما يفيد المتعلم ويجدد معلوماته وينمي خبراته وينشط قدراته العقلية . 5/ خدمة المادة العلمية حتى يتمثلها المتعلمون فيسل عليهم استيعابها وفهمها وتثبيتها بالأذهان . 6/ تضفي الأنشطة المدرسية على طرق التدريس عنصر الإثارة والتشويق إضافة إلى إثراء الدراسة داخل الفصل وخارجه .

7/ يعد النشاط التعليمي مجالا رحبا وطبيعيا لترابط المواد الدراسية وتكامل الخبرات التعليمية التي يكتسبها المتعلمون . 8/ احترام العمل والعاملين وتقدير قيمة العمل اليدوي والاستمتاع به . 9/ تربية المتعلم على الاعتماد على النفس والخشونة وتحمل المسئولية وتعود القيادة والايجابية والمبادأة والتعاون والتنافس الشريف .

10/ يعالج النشاط مشكلات المتعلمين النفسية والاجتماعية كالميل إلى العزلة والانطواء والشعور بالخجل والتردد والخوف من مواجهة الجمهور . 11/ تسهم الأنشطة في التقليل من أسباب التوتر بين الطلاب وهيئة التدريس وبالتالي تقرب بينهم وتنشر روح المودة والتعاون .

معايير اختيار الأنشطة التعليمية:

1/ مدى ملائمة الأنشطة التعليمية للأهداف المحددة وهذا يستدعي أن تكون بداية الأهداف التدريسية واضحة ومحددة ومصاغة صياغة سلوكية جيدة . 2/ مدى ملائمة هذه الأنشطة للمحتوى الذي يقوم المعلم بالتخطيط لتدريسه . 3/ مدى مناسبة الأنشطة للإمكانات المادية والبشرية للبيئة المدرسية .

4/ المعيار الرابع الذي يتدخل في اختيار الأنشطة التعليمية هو مستوى التلاميذ . 5/ إن مناسبة الأنشطة التعليمية لقدرات التلاميذ وميولهم تدفعهم للمشاركة الفعالة الايجابية في الموقف التعليمي . 6/ المعيار الأخير هو التنوع بمعنى ألا يكرر المعلم الأنشطة نفسها والوسائل نفسها من درس إلى آخر .

1/ ينبغي على المعلم أن ينوع في الأنشطة التعليمية ومن ذلك: أن يتكلم المعلم بعض الوقت أن يتناقش مع تلاميذه بعض الوقت يترك لهم المجال لإبداء الرأي وحرية التعبير أن يسمح لهم موضوع الدرس بالحركة والعمل اليدوي تكون بعض الأنشطة داخل الفصل وبعضها خارجه

2/ إن التنوع مطلوب ليس فقط من درس إلى آخر ولكن خلال الدرس الـواحد . 3/ يجب على المعلم أن يتعرف على الفروق الفردية بين تلاميذه من حيث أنماط التعلم .

التلميذ : المعلم : كلما تنوعت وتعددت الحواس التي يستخدمها في التعلم أدى ذلك إلى تعلم أفضل . المعلم : يفترض أن يعرف مواضع طرق التدريس حتى يتمكن من تخطيط الأنشطة التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف درسه .