أساليب البحث العلمي BMIS 212

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
نظم المعلومات الهيدرولوجية
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
الإحصاء وتطبيقاته إعداد وتقديم الدكتور/ عبد الله عبدالكريم الشيحة
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
بيانات البحوث التسويقية
مناهج البحث 2.
مراجعة الفصل التاسع.
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
مادة مناهج البحث العلمي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
وسائل جمع البيانات.
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
تفسير الظواهر وعلاقاتها المكانية من خلال خصائصها
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
سيناريوهـات إدارة الازمات
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الأسباب الموجبة للتخطيط الاستراتيجي
التوحد وأسبابه وبرامجه.
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
Reform Program Phase II (TVET II)
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
مقدمة عن السيطرة النوعية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه
تعليم كوم - Education com
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
مهارة التلخيص.
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
اسم الشركة خطة عمل.
نظم حياتك.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
مقاييس النزعة المركزية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
نسخة العرض التّقديمي:

أساليب البحث العلمي BMIS 212 كلية الأعمال فرع الكامل – جامعة جدة أساليب البحث العلمي BMIS 212 سهام باخشوين

وسائل جمع البيانات ( الملاحظة ) الفصل الثالث وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )

1-الملاحظة الشخصية Observation الاعتبار أو الانتباه لحادثة أو ظاهرة أو شيء ما وذلك بقصد تفسيرها واكتشاف أسبابها والوصول لقوانين تحكمها.

2- أنواع الملاحظة أ - ملاحظة بسيطة Simple Observation: ملاحظة غير مضبوطة مجرد مشاهدة واستماع يقوم الباحث بملاحظة الظواهر والاحداث التي تحدث أمامه تلقائيا دون اخضاع لضبط علمي دون استخدام ادوات دقيقة للتسجيل او التصوير هدفها: جمع بينات أولية عن ظاهرة معينة

أنواع الملاحظة ب - ملاحظة منظمة Systematic Observation: ملاحظة مضبوطة تحديد مخطط مسبق يحدد فيها الظروف المكانية والزمانية يستعان فيها بالوسائل الميكانيكية هدفها: جمع بيانات دقيقة

أنواع الملاحظة (بشكل آخر) ملاحظة غير مشاركة (Non-Participant) : يلعب فيها الباحث دور المتفرج النظر والاستماع فقط دون المشاركة تمتاز: بالموضوعية وعدم التأثر يؤخذ عليها: من الصعب على الباحث أن يتفهم حقيقة الموقف

أنواع الملاحظة (بشكل آخر) الملاحظة المشاركة (Participant) : يلعب فيها الباحث دور العضو المشارك يلعب دور المشارك ودور الباحث تمتاز: بصدق بياناتها وغزارتها وملاحظة الجوانب الخفية يؤخذ عليها: احتمال التحيز والتأثر وايضا صعبة التطبيق ومن الممكن أن تعرض الباحث لأخطار.

3- الاعتبارات الرئيسية للملاحظة الجيدة احصل على معلومات مسبقة عن الشيء الذي تود مشاهدته. تحديد الجوانب التي سيتم ملاحظتها وذلك يساعد على تذكر وملاحظة جوانب أكثر تفصيل للوضع

الاعتبارات الرئيسية للملاحظة الجيدة اختبر الأهداف العامة والمحددة صياغة البحث قبل الملاحظة يساعد في تحديد الجوانب قراءة الدراسات السابقة تحديد السلوك والظواهر التي سوف يشاهدها الباحث تحافظ على موضوعيته

الاعتبارات الرئيسية للملاحظة الجيدة اعتماد طريقة محددة لتسجيل النتائج. لاختصار الوقت يستحسن تحديد طريقة التسجيل للبيانات الكمية تحديد الوحدات الاحصائية والبيانية

الاعتبارات الرئيسية للملاحظة الجيدة صنف وحدد المعلومات وهذا للبيانات الوصفية استخدام الرسم البياني للوصف تفسير تفسير ملاحظة وصفية ملاحظة وصفية

الاعتبارات الرئيسية للملاحظة الجيدة لاحظ بعناية وبشكل متفحص. رتب الظواهر بشكل مستقل تعني عدم خلط الظواهر ببعض تدرب جيدا على الآلة التي تسجل بواسطتها

4- ملاحظة الظواهر وتفسيرها تسجيل الملاحظات والوقائع دون ادخال أي تفسيرات يفضل تأجيل التفسيرات حتى تكتمل جميع البيانات المحافظة على الموضوعية بقدر الامكان

5- تسجيل الملاحظة يجب أن تسجل الملاحظات أثناء حدوثها ذلك يقلل من احتمال التحيز أو نسيان بعض التفاصيل هناك بعض السلبيات لتسجيل الملاحظات أثناء وقوعها اذ قد ينشغل الباحث بالتسجيل وتفوت عليه بعض المشاهدات الهامة ممكن يتم التسجيل حسب التسلسل الزمني أو تلخيص الملاحظات في نهاية كل أسبوع أو شهر

6- تدريب القائمين بالملاحظة نبدأ بشرح الغرض من الملاحظة قبل عملية الملاحظة حتى يركز الملاحظ على جوانب محددة القيام بتجربة تدريبية مع الباحث قبل التنفيذ

7- مزايا وعيوب الملاحظة المزايا من أفضل الطرق لدراسة الجوانب الانسانية لا تتطلب جهدا كبيرا تمكن الباحث من جمع بيانات تحت ظروف سلوكية مألوفة جمع حقائق عن السلوك في نفس وقت حصولها لا تعتمد على الاستنتاجات اعطاء الباحث معلومات من الممكن أن لا تكون خطرت على باله.

7- مزايا وعيوب الملاحظة العيوب من الممكن أن يظهر الأفراد اللذين تحت المراقبة انطباع جيد للباحث بسبب معرفتهم بعملية المراقبة من الصعب حدوث حدث أو واقعه معينة عفوية من الممكن انتظار فترة طويلة التعرض لبعض العوائق التي تعيق من عملية الملاحظة هناك بعض المعلومات لايمكن الحصول عليها عن طريق الملاحظة فنستخدم الاستبيان أو المقابلة الشخصية