مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر طرق تدريس اللغة العربية (EDCT352) المحاضرة الأولى التدريس مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته المراجع: كتاب : مهارات التدريس، حسن حسين زيتون، ص 3- 19 كتاب : تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، د . حسن شحاتة، ص 9 - 19 إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1436/1435هـ
منطلقات أساسية فشل المعلم في مهارات التدريس له عواقب وخيمة على المعلم ، ومئات الطلاب الذين يدرسهم. لكل مهنة مهاراتها الفنية التي تمكن صاحبها من ممارستها بنجاح وفاعلية، وهذا بطبيعة الحال ينطبق على مهنة التدريس. مهارات التدريس لا تولد مع المعلم، بل يكتسبها عن طريق التعليم والتدريب والخبرة. يتعين على المعلم التمكن من مهارات التدريس حتى يمارس مهنته بنجاح وفاعلية.
مفاهيم عامة حتى يتبين المقصود بمهارات التدريس يجب التعرف أولاً على مفهومي المهارة، والتدريس، فمن هذا التعرف والتحليل يتحدد مفهوم مهارات التدريس الجامع بين المفهومين مهارات التدريس
مفهوم المهارة إن أيسر السبل لتحديد المهارة هو بيان خصائصها وهي: خصائص المهارة تتكون من خليط من الاستجابات هي: الاستجابة الجسدية الاستجابة الانفعالية الاستجابات العقلية تقيم وفق ثلاثة معايير: الدقة والسرعة والتكيف تنمو من خلال التدريب والممارسة تتأسس على المعرفة تتركب من سلسلة خطوات بسيطة ومتوالية
مفهوم التدريس نشاط مهني يتم إنجازه من خلال ثلاث عمليات رئيسة هي: التخطيط والتنفيذ والتقويم، ويستهدف مساعدة الطلاب على التعلم، وهذا النشاط قابل للتحليل والملاحظة والحكم على جودته، ومن ثم تحسينه. وفي تعريف آخر التدريس: هو نشاط مقصود يسعى إلى ترجمة الهدف التعليمي إلى موقف وإلى خبرة يتفاعل معها الطالب، ويكتسب من نتائجها السلوك المنشود، وحتى يتم ربط الطالب بالخبرة ( محتوى المنهج) يتوصل المدرس بطرق واستراتيجيات تدريس، ويستعمل وسائل تعليمية تزيد من فاعلية تلك الطرق والاستراتيجيات.
مفهوم التدريس وللتدريس خصائص هي: خصائص التدريس 4- يقوم التدريس بتقسيمه إلى مكونات جزئية قابلة للملاحظة المنظمة 3- الغرض الرئيس من التدريس هو مساعدة الطلاب على التعلم وفق أهداف محددة. 2- يتم هذا النشاط من خلال ثلاث عمليات مترابطة هي: التخطيط والتنفيذ والتقويم 1- نشاط مهني متخصص قصدي يقوم به المعلمون
1- نشاط مهني متخصص قصدي يقوم به المعلمون، ويتطلب هذا النشاط: خصائص التدريس 1- نشاط مهني متخصص قصدي يقوم به المعلمون، ويتطلب هذا النشاط: 1 2 يتم تأهيل المعلمين لممارسة التدريس عبر برامج خاصة داخل كليات التربية ومعاهد المعلمين. يحصل المعلمون على رخصة أو شهادة لممارسة مهنة التدريس بعد اكتسابهم الكفايات التدريسية. أن يكون لدى المعلمين الكفايات التدريسية، وهي : مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة للمعلم للنجاح في أداء مهنة التدريس. وهي كثيرة جداً، ومن أهمها:
الأسس العامة للتدريس مراعاة ميول الطلاب الحرية في التعلم استثمار النشاط الذاتي للطلاب التعاون بين المعلم والطالب والمدرسة والبيت تشجيع التعلم الذاتي الحرية في التعلم التربية باللعب والترفيه والترويح
الكفاية أهم الكفايات التدريسية لمعلمة اللغة العربية اتقان مقررات اللغة العربية معرفة خصائص نمو الطالبات معرفة طرق التعليم والتعلم اتقان مهارات التدريس الاتجاه الايجابي نحو مهنة التدريس إقامة علاقات طيبة مع الطالبات وأولياء الأمور إقامة علاقات طيبة مع منسوبات المدرسة
التخطيط التنفيذ التقويم مراحل التدريس التخطيط التنفيذ التقويم
خصائص مهارات التدريس 1- هي القدرة على اداء عمل أو نشاط ذي علاقة بالنشاط المهني التدريسي للمعلم. 2- تحلل كل مهارة تدريسية إلى عدد من المكونات الفرعية. 3 – تظهر المهارة التدريسية في شكل سلوكيات معرفية وحركية واجتماعية مختلطة، مع تغلب الجانب المعرفي. 4- تزود المعلم بخلفية معرفية عن المهارة التدريسية أمر ضروري لتعلمه لها. 5- التدريب والممارسة شرط رئيس لإتقان المهارة التدريسية. 6- يقيم أداء المعلم للمهارة وفقا لثلاثة معايير هي: الدقة والسرعة والتكيف.
مفهوم مهارات التدريس هي القدرة على أداء عمل / نشاط معين ذي علاقة بتخطيط التدريس، وتنفيذه، وتقويمه، وهذا العمل قابل للتحليل لمجموعة من السلوكيات المعرفية والحركية والاجتماعية، ومن ثم يمكن تقييمه في ضوء معايير الدقة في القيام به، وسرعة إنجازه، والقدرة على التكيف مع المواقف التدريسية المتغيرة بالاستعانة بأسلوب الملاحظة المنظمة، ومن ثم يمكن تحسينه من خلال البرامج التدريبية.
خطوات اكتساب مهارات التدريس أفهم المهارة اختبر فهمك للمهارة ووسعه. تعرف على صورة ( كاريكاتورية ) للمعلم الذي لا يجيد أداء المهارة أدرس سلوكيات أنموذج مثالي يؤدي المهارة. مارس ( تدرب على ) أداء المهارة بشكل أولي. أجمع معلومات مفصلة عن أدائك للمهارة. أعد التدريب على المهارة. طبق المهارة في الميدان
طريقة التدريس حديثا طريقة التدريس قديماً تعريفها: وسيلة لتنظيم المجال الخارجي الذي يحيط المتعلم كي ينشط ويغير من سلوكه (المعرفي والمهاري والوجداني) أساسها: التعلم يحدث نتيجة التفاعل بين المتعلم والظروف الخارجية، ودور المعلم هو تهيئة هذه الظروف بحيث يستجيب لها المتعلم ويتفاعل معها. مميزاتها: 1 – تنوع أهداف التعلم: معرفية ومهارية ووجدانية. 2 – المعرفة البشرية متجددة باستمرار. 3 – للمعلم دور إيجابي في الكشف والتحصيل فهو ميسر للعملية التعليمية. 4 – مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. 5 – للمعلم الحرية في اختيار المادة التي يقدمها ( محتوى الدرس) والأسلوب، والوسائل التعليمية والتقويم. تعريفها: وسيلة إيصال المعلومات إلى المتعلمين بواسطة المعلم. أساسها: التعليم عملية نقل للمعلومات من الكتب إلى عقل المعلم ثم عقل المتعلم. عيوبها: 1 –قصر التعلم على الأهداف المعرفية وإهمال الأهداف المهارية والوجدانية. 2 – تجميد المعرفة فيما هو موجود حالياً. 3 – المعلم يستقبل المعلومات فقط ثم يرسلها. 4 - عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
خلاصة التدريس: هو كافة الظروف والإمكانات التي يوفرها المعلم في موقف تدريس معين، والإجراءات التي يتخذها في سبيل مساعدة تلاميذه على تحقيق الأهداف المحددة لذلك الموقف، وهذا يعني أن هناك ظروفاً وإمكانات يجب توفيرها مثل مكان الدراسة والسبورة ودرجة الإضاءة والتهوية و.... 2 – طريقة التدريس: يعرفها اللقاني بأنها الإجراءات التي يتبعها المعلم لمساعدة الطلاب على تحقيق الأهداف، وقد تكون تلك الإجراءات مناقشات ،أو توجيه أسئلة، أو تخطيط لمشروع... كما يعرف طعيمة طريقة التدريس بأنها الخطة الإجمالية الشاملة لعرض وترتيب مواد تعليم اللغة العربية بالشكل الذي يحقق أهدافنا التربوية المنشودة. 3 – الوسائل التعليمية: هي الأدوات التي تساعد المعلم وتيسر له استخدام طريقة التدريس. 4 – الإجراءات والأساليب: هي جزء من طريقة التدريس، فقد يستخدم معلمان طريقة المناقشة ولكن الأول يعتمد على أسلوب توجيه الأسئلة مباشرة ثم الإجابة عليها، بينما المعلم الثاني يطلب الإجابة عن الأسئلة من خلال كتابة مقال. أخيراً يمكن القول أن عملية التدريس تضم كلا من الطريقة والوسيلة، والطريقة تضم أساليب مختلفة.