تحليل نص أصل السيادة والاستعباد

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
الكذب.
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثالث عشر النقود.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
الفصل (5) .... الدّرس (5).
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة
الشخصية.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الاحصاء السكاني والديمغرافيا
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
تعريف القانون الدستوري ومصادره
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
حي هو الرب إلهي اللي أنا واقف قدامه.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
الأفخارستيا كلمة يونانية تعني الشكر و عرفان الجميل . و في التقليد المسيحي تدل على العمل الذي أسسه يسوع عشية موته الفدائي ، إذ قدم ذاته تحت شكلي الخبز.
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
مفهوم وتاريخ حقوق الإنسان
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
النظرية الإشراقية عند أبي نصر الفارابي Alfarabi
ما هي الاجسام/ الاشياء التي تشاهدونها في الصورة؟
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
انشاء وحدات صرف صحي في الزبيدات
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
Leadership April 2007.
الفصـل التاسع.
وحدة بناء الكائن الحى الخلية.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
لماذا نقرأ.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
مما بعض علمتني الحياة.
علم الحشرات العام 311 حين Entomology.
مقاييس النزعة المركزية
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الظهار.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

تحليل نص أصل السيادة والاستعباد أرسطو

1- حدّد المصطلحات الجديدة الواردة في النص ثم بيّن معانيها . الرقّ : العبيد , الهبات الطبيعية : الملكات الطبيعية. سيدّية : آمرة . الحيوانات الداجنة : المألوفة , المربات في المنازل . الحيوانات الآبدة : الغير مألوفة , الموحشة المربات بعيداً عن سيطرة الإنسان .

2- لخص أهم الأفكار الأساسية الواردة في النص : ‌أ- القيادة والانقياد أمرين مهمين في الحياة . ‌ب- هناك أشخاص من طبيعتهم رؤساء , وهناك أناس من طبيعتهم أن يكونوا مرؤوسين . ج - هناك سلطتين في الكائن الحي : سلطة سيديّة تسود فيها النفس على الجسد , وسلطة مدنية عندما يسود العقل. د - هناك نوعين للبشر: نوع عبيد في طبيعتهم تحكمهم حواسهم، ونوع الأسياد الذين يتحكمون بكل شيء .

4- فسّر قول أرسطو إن الطبيعة تقضي بأن تتسلط النفس على الجسد: بمعنى أن الروح أو النفس لها دور قيادي في الإنسان على الجسد أو الجسم وهي الآمرة والموجهة له

1- بيّن خطأ اعتقاد أرسطو وتنافيه مع مبادئ الأخلاق ومعطيات العلم عندما قال : ( إذا قوبل الذكر بالأنثى , ظهر بالطبع تفوق الأول وانحطاط الثانية ) : أ‌- من الناحية الأخلاقية : نرى أن الكلام غير صحيح لأن الأخلاق لا توجد عند الذكر دون المرأة , يتحلى بها الرجل و المرأة . ب‌- أما من الناحية العلمية : ولا يوجد أي تفوق لأحد عن الآخر , فجميع أعضاء الجسم تعمل وبشكل متماثل

2- يبدو واضحاً من النص أن أرسطو أقر بفكرة العبودية , انتقد الأسس التي بنى عليها هذه الفكرة : اعتمد أرسطو مبدأ القيادة والانقياد بالطبع , ويمكن للإنسان أن يتحمل المسؤولية ويصبح شخصاً قيادياً وليس من طبع بعض الأشخاص أن يكونوا عبيداً.

3- أشار أرسطو إلى أن الجميع يعترفون بأن من حازوا في جسمهم الجمال , يحق لهم أن يستعبدوا من دونهم روعة , ضع تصوراً يوضح موقفك من المسألة : هذا غير صحيح فالجمال وحده لا يكفي ليكون الشخص قيادي , فربما ليس لديه الخبرة أو ليس لديه أسلوباً في قيادة الناس , وجماله وحده لا يؤهله ليتسلط على أحد لمجرد جماله .

4- اشرح قول أرسطو : ( هيهات أن نشاهد جمال النفس بسهولة ما نشاهد رونق الجسم ! ) : برأي أرسطو أن جمال النفس أي تحلي الإنسان بالأخلاق صعب ظهوره لدى كل الناس لأنه داخلي بينما جمال الجسد ظاهري وواضح .

5- انتهى أرسطو إلى نتيجة مفادها : أن البعض أحرار بالطبع وأن البعض أرقاء بالطبع , اتخذ موقفاً نقدياً من هذه النتيجة: هذا الكلام غير صحيح بشكل كلي , لأن الحرية يجب أن تكون لدى الجميع وتلك هي طبيعة البشرية , والعبودية هي حالة مؤقتة بسبب ظرف معين وليست بطبيعة الإنسان أن يكون عبداً وغيره يكون سيداً بطبيعته .

6– فسّر في ضوء تحليلك النقدي لأصل السيادة والاستعباد عند أرسطو , وجود أنظمة ملكية تتوارث فيها أسر محددة الحكم : كما نعلم إن أرسطو إنما يمثل واقع مجتمعه المقسم إلى أسياد وعبيد, ليبرر تسلط الفئة الحاكمة في عصره , والتي تعطي لأبنائها الحكم بصفتهم لا بطبيعتهم ملوكاً , وأحق لهم أن يتولى السلطة من غيرهم .

• من مؤلفات أرسطو: السماع الطبيعي مابعد الطبيعة الأخلاق