أهداف ركن الاعمال الإدراكية إكساب مفاهيم مثل اللون – الحجم- الشكل.... إكساب مهارات التصنيف- التسلسل – المقارنة – التطابق تعلم الارقام تنمية التمييز البصري تنمية العضلات الصغرى تآزر اليد مع العين تنمية مهارات الذاكرة التعاون الثقة بالنفس تنمية مهارة حل المشكلات تنمية الابداع
أدوات الركن ادوات تصحح نفسها: تركب بطريقة معينة – فيها صح وخطأ ويستطيع الطفل ان يحكم بنفسه أدوات مفتوحة: لا يوجد صح وخطأ - يمكن التعامل معها بعدة طرق أدوات تجميعية: تشبه السابقة ولكنها مكونة من القطع الصغيرة - تشجع على التصنيف التطابق المقارنة مثل أزرار – مفاتيح – حبوب – اغطية قوارير
شروط الادوات الامن والسلامة المتانة البنية المرونة القيمة
مراحل تطور استعمال الركن الاكتشاف التجربة
من أدوات الركن: الاحجيات( البزل) العاب المشاركة العاب تصنيف العاب باترون ( نمط) العاب يدوية يمكن ان تضيف المعلمة ادوات من صنعها
ركن الاعمال الإدراكية موقع الركن وتأثيثه: ركن هادئ يحتوي على طاولة وسجادة الأرفف قريبة من الطاولة الأرفف مصنفة بمستوى نظر الأطفال تزال الأدوات المكسورة
دور المعلمة في الركن الملاحظة : 1- ملاحظة الركن 2- ملاحظة الأطفال دعم عمل الأطفال: الجذب- وصف العمل والتعزيز- الأسئلة المفتوحة – دعم حل المشكلات – تقديم طرق جديدة لاستعمال الادوات( اختراع العاب)