ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الدوائر الكهربائية اعداد المعلمة: آلاء محمود عبد الجليل ساعد.
Advertisements

كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
هيا نتعرف على لوحة المفاتيح ((keyboard
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
القرآن والحديث و الحديث القدسي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
وقف النقود Cash Waqf منتج متوافق مع أحكام الشريعة ومقاصدها
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
أشهر طرق التخريج الطريقة الرابعة تخريج الحديث من خلال إسناد الحديث
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
أوضاع المستقيمات في المستوى
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
قصة الأراشي.
م ح.
الحديث ومصطلحه.
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
برنامج إدارة قواعد البيانات
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
القرآن الكريم والقراءات
مقدمة في تخريج الأحاديث
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
قواعد في صفات الله تعالى
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
العصر الفيودالي العصور المظلمة لأروبا من إنجاز: أسامة أحمام و
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
ورشة عمل بعنوان متابعة مدى استخدام نظام الكترونياOJS
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
تطبيقات.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
مقدمة فى برنامج DOS ناصر حسن إسماعيل من إعداد
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
الفصل الدراسي الثاني 1440هـ
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
نشاط الوحدة الأولى عناية الرسول بأمته (الدرس الأول و الثاني)
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
الاقتباس والتوثيق Quotation and Documentation
دلالة الألفاظ وأقسامها
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
حياكن الله وبياكن.
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني :
نسخة العرض التّقديمي:

ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة أشهر طرق التخريج الطريقة الأولى تخريج الحديث من خلال لفظة في متن الحديث ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة

الطريقة الأولى: تخريج الحديث من خلال المتن/ من خلال لفظة في المتن (كلمة يقل دورانها على الألسنة * نلجأ إلى هذه الطريقة: إذا كنا نعرف ألفاظ الحديث (أي نعرف المتن أو جزءًا منه). * الكتب التي يستعان بها لتخريج الحديث بهذه الطريقة، هي: 1- المفاتيح والفهارس لكتب خاصة، مثل: - فهرس لألفاظ جامع الترمذي تأليف: عزة الدعّاس. - فهرس لألفاظ الأحاديث القولية لصحيح مسلم، تأليف: محمد فؤاد عبد الباقي. - المعجم المفهرس لألفاظ سنن الدارقطني تأليف: د. يوسف المرعشلي. *طريقة التعامل مع هذه الكتب: نعرف اللفظ الذي يراد البحث عنه, ثم نذهب إلى هذه الفهارس وهي مصنفة على حسب حروف الهجاء, فيشير لنا إلى رقم الجزء والصفحة الوارد فيه ذلك اللفظ في نفس المصنف الذي أعد عليه الفهرسة ثم نرجع إلى موضوع وجوده داخل المصنف. 2- كتب غريب الحديث، مثل: كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير الجزري. - يرجع إلى هذه الكتب: في حال وجود كلمة غريبة في النص، أو أنه لم يتوفر لنا من النص إلا لفظة غريبة، أو وجود جزء لم نجده في المعجم المفهرس. هذه الكتب تعطينا معنى الكلمة، ثم تذكر جزءًا من الحديث الذي وردت فيه اللفظة، وربما تذكر الحديث كاملًا. نأخذ ذلك ثم نواصل البحث عن الحديث بأي طريقة.

"كتاب المُعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي" 3- المعاجم المفهرس لألفاظ الأحاديث النبوية في كتب عدة: مثال: كتاب المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي الشريف، تأليف: المستشرق أرندرجان ونسنك **** "كتاب المُعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي" 1- مصنفه: المستشرق أرندجان ونسنك ومجموعة من المستشرقين، وشاركهم في إخراجه ونشره الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي ملاحظة: ليس هناك خشية من تأليف المستشرقين بهذا الكتاب. لأنه مجرد فهارس لا مجال للتزوير فيه فهو يرشد لمواضع الأحاديث في المصادر الأصلية. 2- موضوعه: المعجم المفهرس يتكون من (8) ثماني مجلدات، وهو فهرسة لألفاظ الأحاديث الواردة في الكتب التسعة. 3- ترتيبه: أ. يقارب في ترتيبه المعاجم اللغوية بشكل عام، حيث رتبت فيه الألفاظ بحسب حروف الهجاء، لكن ليس للأحرف والأفعال التي يكثر ورودها، مثال: (قال)، (جاء)، (كان) وما تصرف منها. ب. يبدأ بالأفعال قبل الأسماء، وجعل المجلد الثامن لأسماء الأعلام والأماكن والبلدان.

4- خطوات تخريج الحديث باستخدام المعجم المفهرس: أ. نختار كلمة من متن الحديث يقل دورانها على الألسنة. ب. نجرد الكلمة بإرجاعها إلى أصلها. ج. نبحث عن الكلمة في مواد المعجم المفهرس، وهو مرتبة على حروف الهجاء. د. نبحث تحت الكلمة عن جزء الحديث المطلوب، وننقل الرموز المشار إليها، ونوثق الجزء والصفحة. هـ. نحلل الرموز، وهي موضحة أسفل كل صفحة من المعجم. و. نرجع إلى المصادر الأصلية المشار إليها، وننقل الحديث. ي. نقوم برسم شجرة الإسناد وصياغة التخريج والتوثيق.

5- طريقة الدلالة على موضع الحديث والرموز المستخدمة: يذكر جزءًا من متن الحديث أو معناه. ثم يشير إلى مواضعه في الكتب التسعة بالرموز كالتالي: (1) للدلالة على حديث في البخاري أو الترمذي أو النسائي أو أبي داود أو ابن ماجه أو الدارمي يذكر: رمز المصدر/اسم الكتاب/ رقم الباب. * رموز المصادر: (خ) صحيح البخاري. (ت) سنن الترمذي. (د) سنن أبي داود. (ن) سنن النسائي. (جه) سنن ابن ماجه. (دي) سنن الدارمي. (2) للدلالة على حديث في مسلم أو مالك يذكر: رمز المصدر/اسم الكتاب/ رقم الحديث. * رموز المصادر: (م) صحيح مسلم. (ط) موطأ مالك. (3) للدلالة على حديث في مسند أحمد يذكر: رمز المصدر/رقم الجزء/رقم الصفحة. * رموز المصادر: (حم أو حل) مسند أحمد. √ الرموز أخرى: (**) النجم المزدوج = يدل على تكرر اللفظ في الحديث المنقول أو في الباب أو في الصفحة.

أ. أغفل فهرسة الأحرف وكثيراً من الأفعال التي يكثر تداولها. 6- ملاحظات على الكتاب: أ. أغفل فهرسة الأحرف وكثيراً من الأفعال التي يكثر تداولها. ب. يكثر من الإحالة في بعض المواد فقد يحيلنا على أكثر من مادة للوصول إلى تخريج الحديث. ج. لم يفهرس من موطأ مالك سوى الحديث وحده دون ما ذهب إليه مالك وغيره من أهل الفقه. د. لم يخرج من صحيح مسلم ما كان إسناداً فقط. هـ. قد يوجد اختلاف بين أرقام الأبواب والأحاديث في هذا الكتاب وبين النصوص المطبوعة. و. قد يسقط الحديث كلياً من المعجم فلا يُذكر في أية كلمة من كلماته- ولكن هذا أمر نادر-. ي. قد لا يشير إلى جميع مواضع الحديث، لذلك يلزم التخريج على أكثر من لفظة. تمت الطريقة الأولى...