مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
مشاكل/ صعوبات بالكلام أ. مشاكل لفظ الحروف: ب. مشاكل بتكوين الكلمات: تبديل حرف بآخر (مثال: /ل/ بدل /ر/). بهذه الحالة يجب الأخذ بعين الأعتبار جيل الأكتساب. ب. مشاكل بتكوين الكلمات: 1. حذف مقطع/مقاطع (مثال: بسكليت سكليت). 2. تبديل مقاطع (مثال: شكلاطة شلكاطة). 3. حذف أحرف (مثال: بنطلون بطلون). 4. تبديل أحرف (مثال: نظارات مظارات). ج. مشاكل بحركة أعضاء النطق: اللسان, الشفتين , سقف الحلق, عضلات الخدود.
مشاكل/ صعوبات بالكلام د. التلعثم/ ألتأتأة: أساس لغوي (ثروة لغوية ضعيفة, صعوبة بأستخراج الكلمات) أساس حسي (ولادة أخ جديد, صعوبة بالتعبير عن المشاعر) تأتأة طبيعية (تمر مع الوقت) تأتأة غير طبيعية ( ثابتة) اشارات التأتأة: الاعادة بشكل بارز على المقطع / الكلمة, أستعمال "كلمات فارغة", مع/ بدون حركات مرافقة بالجسم / بالوجه.
مشاكل/ صعوبات بالكلام ه. الكلام السريع: كلمات سريعة بدون فواصل بين الكلمات, عدم الحفاظ على حدود كل كلمة.
مشاكل/ صعوبات باللغة صعوبات بفهم اللغة, أمثلة: * صعوبة بفهم كلمات ومصطلحات. * صعوبة بفهم الأسئلة (أسئلة نعم/لا, أسئلة مفتوحة: أين, متى, لماذا, كيف). * صعوبة بفهم تعليمات. * صعوبة بالفهم المجرد. صعوبات بالتعبير اللغوي, أمثلة: * ثروة لغوية ضعيفة (كلمات, مصطلحات, أفعال, صفات). * صعوبة بأستخراج الكلمات בעיות שליפה. *
مشاكل/ صعوبات باللغة صعوبات بالتعبير اللغوي, أمثلة: * صعوبات بالنحو: التحدث بكلمات متفرقة فقط. التحدث بجمل بسيطة فقط. مبنى الجمل غير صحيح أو ناقص, عدم استعمال كلمات وصل كافية أو صحيحة. * صعوبات بالصرف: عدم تصريف الأسماء, الأفعال, الصفات والضمائر بالشكل الصحيح. * صعوبات بالترتيب اللغوي الفكري בעיות בארגון השפתי- חשיבתי : صعوبة بأيصال معلومات, وصف أو شرح بطريقة متتابعة ومنظمة (سرد أحداث, وصف صور, قص قصص).
مشاكل/ صعوبات بمهارات المحادثة عدم البقاء بنفس الموضوع خلال المحادثة. عدم المبادرة لمحادثة. عدم القدرة على طلب أيضاحات. عدم الأنتظار لدوره بالمحادثة. صعوبات بالتعبير عن رغبات, آراء.
مشاكل مرافقة Selective mutisim الخرس الانتقائي مشاكل بالاتصال דיספרקסיה مشاكل سمع
إذا ماذا نفعل: * المراقبة - للتعرف بشكل أفضل على الطفل. * الانتظار- لإعطاء الطفل فرصته بشكل وافٍ. * الإصغاء- لإعطاء الطفل الثقة والتشجيع لبذل جهد أكبر.
الامتناع عن الأسئلة التي تصد المحادثة- * توجيه أسئلة جيّدة- الامتناع عن الأسئلة التي تصد المحادثة- أتريد ...... أم ........؟ وماذا أذا؟ ماذا؟ من؟ كيف؟ لماذا؟ وماذا سيحدث بعد أذ؟ كيف يعمل؟ ما شكل هذا؟ وما لون ذاك؟ ما هذا؟ وما هذا؟ أنت تريد اللعب صحيح؟
* الوساطة- أن نفسر ما يرى, يشعر, يجرب, يلمس ...... الطفل ونساعده أن يجني الإفادة الوافية من تجربته. * التعلّم عن طريق التجربة- الطفل يخزن المعلومات بشكل أفضل عندما يمر بتجربة. .
استغلال كل فرصة لإضافة معلومات- لا تنتظروا لحظة التعلم المباشر. * اللعب الخيالي- اللعب الخيالي يدعم تتطور اللغة.
* لا تقولوا أبداً ”خطاْ“ أو ”ممنوع“- حاولوا أن تعيدوا على ”الكلمة“, ”الجملة“ أو ”الرسالة“ الخاطئه بشكل صحيح مع تأكيد المضمون الذي قاله الطفل.