مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
لعبة الأحرف والارقام تعليمات اللعبة : تقسم مجموعة الاولاد الى فريقين .
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المهاراتُ اللُّغويَّة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
فَهمُ المَسموع..
مادة النحو 4 ARAB 415.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
شبكة تقويم موضوع اختبار
الوقف والابتداء الوقف:.
أوضاع المستقيمات في المستوى
إنترانت أو إنترنت يمكنك النشر إلى خادم SharePoint الخاص بك على إنترانت أو إلى إنترنت. يوفر Microsoft واجهة أمامية لإنترنت، وهي حل SharePoint المُستضاف.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
أهلاً وسهلاً طالبات الصف الخامس الرائعات.
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
حل المشكلات بطريقة علمية
لأن الأقزام يستخدمون النار في تشكيل الحديد والضبابُ والدُّخَانُ يُعْمِي البصَرَ . كان الخطر حوله ؛ لأن( فيلاند ) عندما وصل.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
"הלב שלי" - תוכנית לקידום הבריאות של ילדי ישראל
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الموضوع : الوظيفة النحوية
Aldeen Foundation مهارة الاستماع للمتعلمين البالغين
قواعد في صفات الله تعالى
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
أساليب البحث العلمي BMIS 212
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
فن الحوار.
كيفية التعامل مع النص المقروء
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
هَيَّا بنا نَلعَب.
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
إنَ تنظيم لون من ألوان الأحساسات أو العواطف فى نسق واضح ومنسجم وشامل يحتاج الى إنسان مبدع يحيل الحدث الغامض الى إستبصار منسق وفى مقدوره ان.
حرف.
أدلة وتوجيهات لادارة حلقة دراسية ناجحة Guidelines for Conducting a Successful Seminar 1. اجعل كل المشاركين يشعرون بالراحة مع ترحيب حار وبتمرين سريع مسلي.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
ساعد الطفل المسكين في الوصول إلى حبة الأجاص
ميزان المراجعة.
1- قراءة كلمات مراجعة الدرس السابق
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
التحدي العالمي للمايكروبيت (micro:bit)
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
اسمُ المرّة واسمُ الهيئة
5-2 خصائص الجمع..
مما بعض علمتني الحياة.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
الجمناستك قانون الجمناستك
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم

مشاكل/ صعوبات بالكلام أ. مشاكل لفظ الحروف: ب. مشاكل بتكوين الكلمات: تبديل حرف بآخر (مثال: /ل/ بدل /ر/). بهذه الحالة يجب الأخذ بعين الأعتبار جيل الأكتساب. ب. مشاكل بتكوين الكلمات: 1. حذف مقطع/مقاطع (مثال: بسكليت سكليت). 2. تبديل مقاطع (مثال: شكلاطة  شلكاطة). 3. حذف أحرف (مثال: بنطلون بطلون). 4. تبديل أحرف (مثال: نظارات  مظارات). ج. مشاكل بحركة أعضاء النطق: اللسان, الشفتين , سقف الحلق, عضلات الخدود.

مشاكل/ صعوبات بالكلام د. التلعثم/ ألتأتأة: أساس لغوي (ثروة لغوية ضعيفة, صعوبة بأستخراج الكلمات) أساس حسي (ولادة أخ جديد, صعوبة بالتعبير عن المشاعر) تأتأة طبيعية (تمر مع الوقت) تأتأة غير طبيعية ( ثابتة) اشارات التأتأة: الاعادة بشكل بارز على المقطع / الكلمة, أستعمال "كلمات فارغة", مع/ بدون حركات مرافقة بالجسم / بالوجه.

مشاكل/ صعوبات بالكلام ه. الكلام السريع: كلمات سريعة بدون فواصل بين الكلمات, عدم الحفاظ على حدود كل كلمة.

مشاكل/ صعوبات باللغة صعوبات بفهم اللغة, أمثلة: * صعوبة بفهم كلمات ومصطلحات. * صعوبة بفهم الأسئلة (أسئلة نعم/لا, أسئلة مفتوحة: أين, متى, لماذا, كيف). * صعوبة بفهم تعليمات. * صعوبة بالفهم المجرد. صعوبات بالتعبير اللغوي, أمثلة: * ثروة لغوية ضعيفة (كلمات, مصطلحات, أفعال, صفات). * صعوبة بأستخراج الكلمات בעיות שליפה. *

مشاكل/ صعوبات باللغة صعوبات بالتعبير اللغوي, أمثلة: * صعوبات بالنحو: التحدث بكلمات متفرقة فقط. التحدث بجمل بسيطة فقط. مبنى الجمل غير صحيح أو ناقص, عدم استعمال كلمات وصل كافية أو صحيحة. * صعوبات بالصرف: عدم تصريف الأسماء, الأفعال, الصفات والضمائر بالشكل الصحيح. * صعوبات بالترتيب اللغوي الفكري בעיות בארגון השפתי- חשיבתי : صعوبة بأيصال معلومات, وصف أو شرح بطريقة متتابعة ومنظمة (سرد أحداث, وصف صور, قص قصص).

مشاكل/ صعوبات بمهارات المحادثة عدم البقاء بنفس الموضوع خلال المحادثة. عدم المبادرة لمحادثة. عدم القدرة على طلب أيضاحات. عدم الأنتظار لدوره بالمحادثة. صعوبات بالتعبير عن رغبات, آراء.

مشاكل مرافقة Selective mutisim الخرس الانتقائي مشاكل بالاتصال דיספרקסיה مشاكل سمع

إذا ماذا نفعل: * المراقبة - للتعرف بشكل أفضل على الطفل. * الانتظار- لإعطاء الطفل فرصته بشكل وافٍ. * الإصغاء- لإعطاء الطفل الثقة والتشجيع لبذل جهد أكبر.

الامتناع عن الأسئلة التي تصد المحادثة- * توجيه أسئلة جيّدة- الامتناع عن الأسئلة التي تصد المحادثة- أتريد ...... أم ........؟ وماذا أذا؟ ماذا؟ من؟ كيف؟ لماذا؟ وماذا سيحدث بعد أذ؟ كيف يعمل؟ ما شكل هذا؟ وما لون ذاك؟ ما هذا؟ وما هذا؟ أنت تريد اللعب صحيح؟

* الوساطة- أن نفسر ما يرى, يشعر, يجرب, يلمس ...... الطفل ونساعده أن يجني الإفادة الوافية من تجربته. * التعلّم عن طريق التجربة- الطفل يخزن المعلومات بشكل أفضل عندما يمر بتجربة. .

استغلال كل فرصة لإضافة معلومات- لا تنتظروا لحظة التعلم المباشر. * اللعب الخيالي- اللعب الخيالي يدعم تتطور اللغة.

* لا تقولوا أبداً ”خطاْ“ أو ”ممنوع“- حاولوا أن تعيدوا على ”الكلمة“, ”الجملة“ أو ”الرسالة“ الخاطئه بشكل صحيح مع تأكيد المضمون الذي قاله الطفل.