الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أمن وحماية المعلومات.
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
تدريس العلوم – طريقة العرض
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الإدراك و التحفز.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
فن الحوار.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تحليل البيئة التسويقية
الدولة السنة (السنوات) المسح العنقودي متعدد المؤشرات
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
ادراة الصف في الروضة.
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار معهد موفيت الدّوليّ التعليميّ المحاضِرة: أنوار الأنوار ندوة تفاعليّة- 04.02.2018

مَن هم أطفال رياض الأطفال اليوم؟

أطفال جيل ألفا: وُلدوا سابحين في عالمٍ ديناميكيّ متغيّر ومتجدّد. لا يعرفون بيئةً بدون تكنولوجيا. يُتوقَّع أن يكونوا الجيل الأكثر مبادرةً حتى الآن. يشهدون اتّساعَ الفجوات بين فئاتٍ منهم في البيئة النامية والمتطوّرة. أطفال يسبقون البالغين في اكتساب لغة العصر التكنولوجيّة، ويعرفون قنواتٍ من التواصل أوسع من السابق.

لغة الطفل: المعياريّة المحكيّة كلمات متسلّلة (زاحفة)

اللغة والتعلم عند الطفل فيجوتسكي: الطفل يتعلّم عن طريق التفاعل مع بيئته المحيطة. بياجيه: 0-2 سنوات: المرحلة الحسية الحركية 2-7 سنوات: فيها تتطور كل العمليات اللغويّة والذهنيّة الأبحاث: قاموس الطفل في بيئةٍ تنويريّة يعادل ثلاثة أضعافه لطفلٍ في بيئةٍ نامية.

التعلّم النّشط/ الحيَويّ كي يتعلّم الطفل يحتاج إلى: موقف إيجابيّ، دافعيّة وتحفيز. تجربة حسيّة ممتعة ومشوّقة. حوار داعم يشجّع اهتمامَه، ويوسع آفاقه ويحفّزه على التفكير. تفاعليّة ومشاركة مع أبناء جيله والبالغين.

العلاقة مع مهارات التعلّم للقرن-21 اللغة هي وسيلة تواصل لفهم وإدراك البيئة وللتعبير عن المكنونات الداخلية، والحوارسبيلٌ لفهم الذّات والتعبير عنها، ولفهم احتياجات الآخرين وأفكارهم. تواصل ذاتيّ (شخصي) تواصل مع الآخرين مهارات إدراكية وفوق إدراكية- تنمية التفكير فوق المعرفيّ. التفكير النّاقد ومستويات التفكير العليا (تحليل، تركيب وتقييم). * الحوار مع الأطفال هو سبيلهم إلى التفاعل الحيّ والإيجابيّ بين تجاربهم وبيئتهم.

تعلّم نشط- تجربة حسّية ممتعة حوارات معالجة لقضايا حياتيّة. تعزيز الثقة بالنفس والرؤية الإيجابية للذات. تعزيز المناخ التربويّ والاجتماعيّ القائم على التعدّدية.

الحوار النّاجع: الحوار هو مشاركة وتفاعُل لتبادُل الأفكار والآراء والمشاعر بين طرفَين أو أكثر، حول قضيّةٍ تعنيهم لطرح رؤاهم. نميّز بين الحوار والمحادثة.

من شروط الحوار: الثّقة والأمان: حريّة التعبير الآمن عن كلّ ما يراود الطفلَ من أفكارٍ، أحاسيس أو معتقدات. (الإصغاء والتقبّل لكلّ اختلاف). الندّيّة في الحقوق لدى المتحاورين. الاهتمام والدافعية للحوار، وتنوّع المواضيع وفق اهتمام الطفل، دون فرضٍ من طرف البالغ. (يحاور الطفل ليصغيَ ويعبّر لا ليرضيَ البالغين). وضوح الفكرة، ومرونة تناولها، وإمكانيات توسيعها. وضوح معايير وأسس وقواعد الحوار وثباتها.

تحديد قواعد الحوار وتعزيزها في الأركان والأوقات المختلفة:

حوار داعم للتطوّر العاطفيّ: الثقة والوعي للذّات والآخر.

حوار محفّز للتفكير ولتنمية المهارات الذّهنية العليا

أسس الحوار الناجع الحوار والعاطفة: دعم وتعزيز وبناء رؤية الطفل لذاته الحوار والتفكير- صياغة الأسئلة وتعزيز التجارب الحوار والتطوّر الاجتماعيّ وتعزيز مناخٍ إيجابيّ. الحوار في أعقاب قصّة: تشجيع الخيال والتعبير والتفكير. الحوار بين الأطفال: اللعب مرآة الخيال وأساس التواصل الذاتيّ والخارجيّ.

ازدواجية اللغة العربية diglosia المعياريّة المحكيّة كلمات زاحفة

دور المربّية كوسيطة المحكية: المكتوبة: إغناء قاموس الكلمات الاستماع والتعبير التداوليّة المكتوبة: أسس الاستعداد للقراءة والكتابة. استثمار التكنولوجيا وسيلةً للمعرفة

المربّية المتنوّرة وسيطة داعمة في كافة المراكز. تتحدّث بلغة غنيّة، تستخدم قاموسًا لغويًّا متنوّعًا، وفي سياقاتٍ حيّة. تطرح أسئلةً ملائمةً لمستويات التفكير المختلفة . تطرح أسئلةً مفتوحة للتعبير. تحفّز على حلّ المشكلات بدل طرح الحلول. تلتقط اهتمامات الأطفال وتطوّرها معهم في مشاريع حيويّةٍ تعنيهم، ليتعلّموا من خلال التجربة والسؤال.

الحوار في كلّ فرصةٍ في البستان

المربّية كوسيطة: تشجّع الحوار وتعزّزه- لتعزيز المناخ الاجتماعيّ

حوار مشجّع للإقبال على الاستكشاف

في مركز اللعب التمثيليّ في اللعب الحرّ في السّاحة في مركز البناء اللغة في الأنشطة للمجموعات في اللقاء

الحوار ومهارات المتعلّم التفكير النقديّ التفكير الإبداعيّ الاستماع والتحدث (التواصل البَيشخصي) التعبير عن الذّات (التواصل الذّاتي) الحوار ومهارات المتعلّم العمل ضمن مجموعة محادثات للتقبّل ومناخ مبني على الاحترام

أطفال ألفا: جيلٌ ينادي بإصغائنا إليه * الإنصات إلى اهتمامات الطفل إدراك بيئته التواصليّة. * الحوار الآمن القائم على التفاعل والمشاركة.

شكرًا لإصغائكم وتفاعُلكم هذه الندوة من حلقات مساق «إثراء اللغة وتنمية التفكير لدى الأطفال في الرّوضة والبستان»، والذي يسعى إلى إكساب معرفةٍ عامة حول أسس الحوار ودوره في النموّ العاطفيّ والذهنيّ والاجتماعيّ. للمعنيّات والمعنييّن: مدّة الدورة: فصلٌ دراسيّ واحد. كافة الموادّ تتواجد في موقع الدورة الخاصّ بالمشتركين، إضافةً إلى لقاءَين تزامنيّين، والمشاركة في منتدى خاصّ لطرح القضايا والتساؤلات والمعلومات وتبادُل الخبرات. يُذكر أنّ المشتركين من مجموعة ندوة الليلة يحصلون على تخفيضٍ في حال التحاقهم بالدورة. شكرًا وأمنياتي بالنجاح.