المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة السابعة: مفهوم وطرق وعمليات التدريس في التربية البدنية
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
شبكة تقويم موضوع اختبار
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الموضوع : الوظيفة النحوية
Reform Program Phase II (TVET II)
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
ترشيد الاستهلاك.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
التصميم و الديكور الفندقي
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
لماذا نقرأ.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة : فوزي طه ورجب الكلزة، الفصل الثالث ص ص 64 - 94 2 – كتاب المناهج بين الأصالة والتغريب: محمد صالح جان ، الفصل الأول من الباب الثاني ص ص 41- 100

مدخل المحاضرة : قال تعالى أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراط مستقيم  الملك - 22

تعريف الأهداف الخاصة خصائص الأهداف الخاصة هي التي توجه عمل المعلم داخل غرفة الدراسة مع التلاميذ، وتقاس بمدى ما يتحقق من نتائج عن طريق استخدام أساليب التقويم. خصائص الأهداف الخاصة موجهة للمعلم. إجرائية. قابلة للقياس. واضحة تستبعد التفسيرات والتأويلات. محددة. توضع من قبل خبراء التخصص والمعلمين.

( الأهداف الإجرائية السلوكية ) أنواع الأهداف الخاصة أهداف الوحدة الدراسية أهداف الدرس ( الأهداف الإجرائية السلوكية )

فوائد تحديد وصياغة الأهداف الخاصة 1 - توجه جهود المعلم وتحديدها، وكذلك جميع المعنين بتحقيق الهدف. 2 - تساعد المعلم في عملية تخطيط الدرس واختيار ما يحتاجه من طرق تدريس وأنشطة ووسائل تعليمية وأساليب التقويم. 3 – تفيد المعلم في معرفة وقياس مدى نجاحه في عمله، وتحقيقه الأهداف المنشودة. 4 – تشحذ همة المعلم والمتعلمين وتحفز إرادتهم لتحقيقها. 5 – توفر الوقت والجهد للمتعلمين حين تضع أيديهم على ما يجب عليهم تعلمه.

مصادر اشتقاق الأهداف العقيدة الإسلامية بمصادرها : الكتاب والسنة والاجماع والقياس فلسفة المجتمع: الشيوعية، الرأسمالية، الديمقراطية، الكلاسيكية التراث الثقافي للمجتمع: عادات وتقاليد وأعراف وقيم وآداب وفنون طبيعة المتعلمين ومستوى نضجهم وقدراتهم وميولهم وحاجاتهم الحياة والبيئة المحلية التطور العلمي والتقني الاتجاهات التربوية المعاصرة طبيعة المادة الدراسية

صياغة الأهداف الأهداف الخاصة (السلوكية): محددة واضحة لا تحتمل التأويل أو التفسير. يمكن ملاحظة الهدف في ذاته وفي نتائجه. يمكن قياسها. تحدد على أساس مستوى المتعلم، وتوضع من قبل المعلم. تحتوي الحد الأدنى من الأداء إما بطريقة كيفية أو كمية، وكذلك الظرف تحتوي على فعل سلوكي يشير إلى نوع السلوك المطلوب، ومن يقوم به. أن + فعل سلوكي + الطالبة+ مصطلح من المادة العلمية+ الحد الأدنى للأداء أن + تقرأ + الطالبة+ خمسة أبيات من مقدمة القصيدة+ قراءة صحيحة نحوياً

الأهــداف السلوكيــة المحتوى الإجراءات والأنشطة التقـــويــم مثال الأهــداف السلوكيــة المحتوى الإجراءات والأنشطة التقـــويــم أن تشرح الطالبة فائدة الاستفهام . ( هل من الموت محالــــة )؟ 1 – مناقشة شفهية. 2 – ضرب أمثلة س : ما الفائدة من الاستفهام في قوله ( هل من الموت محالــــة )؟

مثال على طبيعة عملية التحضير الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات أنشطة التعليم والتعلم التقـــويــم أن تشرح الطالبة فائدة الاستفهام . ( هل من الموت محالــــة )؟ 1 – مناقشة شفهية. مجموعة جمل استفهامية ويطلب من الطالبة قرأتها قراءة معبرة لاكتشاف فائدة الاستفهام 2 – ضرب أمثلة لجمل استفهامية متعددة الأغراض س : ما الفائدة من الاستفهام في قوله ( هل من الموت محالــــة )؟

طريقة صياغة الأهداف الإجرائية السلوكية 1 – حدد المحتوى المراد تعليمه تحديداً دقيقاً. 2 – قسم المحتوى إلى عناصره الرئيسة وأفكاره الأساسية. 3 – ضع أسئلة محددة تدور حول العناصر والأفكار بحيث يحتوي كل سؤال على فكرة واحدة فقط لا غير. 4 – استبدل فعل الأمر في تلك الأسئله بتحويله إلى صيغة الفعل المضارع. يمكن وضع مقدمة للأهداف بأن تقول في نهاية الحصة، الدرس، الوحدة، الشهر..ز.

الأخطاء الشائعة عند صياغة الأهداف السلوكية استخدام الأفعال الضمنية غير القابلة للقياس استخدام العبارات الرنانة والجمل الفخمة عدم التوازن في أنواع الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية ومستوياتها وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف تحديد موضوعات التعلم وصف عملية التعلم وصف نشاط المعلم

مقارنة بين خصائص الأهداف العامة والأهداف الخاصة تذوق النص الأدبي. أن تقارن الطالبة بين كلمتي كف وقبضة في البيت الثامن. الأهداف الخاصة تحدد بدقة ما الذي تريد حدوثه في سلوك المتعلم. توضح السلوك المطلوب حدوثه. يضعها معلمو اللغة العربية ومعلماتها. مشتقة من الأهداف العامة للغة العربية . الأهداف العامة: لا تحدد بدقة ما الذي تريد حدوثه في سلوك المتعلم. تترجم إلى مظاهر سلوكية. يضعها أهل اللغة العربية ومختصو مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها. مشتقة من طبيعة اللغة العربية وخصائصها