برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريبات الوحدة الخامسة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بسم الله الرحمن الرحيم.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
Inter-Agency Network for Education in Emergencies
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الإدراك و التحفز.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
الإنكليزية الأكاديمية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
برنامج تنمية الحواس الأخرى عند الكفيف
برنامج إدارة قواعد البيانات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
أساليب البحث العلمي BMIS 212
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
مفهوم الحاسب الآلي ومكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
تفعيل الواقع المعزز في العملية التعليمية
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الفصـل التاسع.
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
الحديث الأول.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
مهارة التلخيص.
ادراة الصف في الروضة.
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة تباينت وتعددت البرامج والأساليب التي صممت لعلاج صعوبات ومشكلات القراءة لدى الأطفال , وفقا لمجال هذه الصعوبات ودرجة حدتها والقائمين على تطبيق هذه البرامج وتنفيذها . وستناول في هذا الجزء أكثر الطرق والأساليب شيوعا واستخداما وهي : 1- طريقة تعدد الوسائط أو الحواس .. 2- طريقة فرنالد .. 3- طريقة اورتون .. 4- طريقة القراءة العلاجية .. 5- برامج التدريس المباشر ..

طريقة تعدد الوسائط أو الحواس .. تعتمد على التعليم المتعدد الحواس اى ( الحواس الأربع ) حاسة البصر .. حاسة السمع .. الحاسة الحسحركية .. وحاسة اللمس .. في تعليم القراءة .. وتقوم هذه الطريقة على الافتراضات التالية : * تباين الأفراد في الاعتماد على الحواس المختلفة في الحصول على المعلومات .. * تباين هذه الوسائط في كفاءتها النسبية داخل الفرد الواحد .. * يمكن من خلال هذه الطريقة إحداث نوع من التكامل بين الحواس .. * إن استخدام الحواس المتعدد يعزز تعلم الطفل للمادة المراد تعلمها ..

طريقة فرنالد .. لا تختلف عن طريقة تعدد الحواس في استخدام المدخل المتعدد للحواس في عملية القراءة لكنها تختلف في نقطتين : * تعتمد على إعمال الخبرة اللغوية للطفل في اختياره للكلمات و النصوص * اختيار الطفل للكلمات مما يجعله أكثر ايجابيه ونشاطا وإقبالا على موقف القراءة .. وتتكون طريقة فرنالد من أربعة مراحل : * يختار الطالب بنفسه الكلمات المراد تعلمها .. * يطلب من الطفل تتبع كل كلمه من كلماته .. * يتعلم الطفل كلمات جديدة عن طريق اطلاعه على الكلمات المطبوعة * يمكن للطفل أن يتعرف على كلمات جديدة من خلال مماثلتها بالكلمات المطبوعة ..

طريقة اورتون تمثل طريقة اورتون تطوير لنظرية اورتون لصعوبات القراءة وتركز هذه الطريقة على تعدد الحواس والتنظيم أو التصنيف والتراكيب اللغوية المتعلقة بالقراءة والتشفير أو الترميز وتعليم التهجى .. وأطلق عليها الطريقة الترابطية المتعددة الأبعاد التي تقوم على الربط البصري والسمعي والحسحركي للطفل على النحو التالي : * ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم هذا الحرف .. * ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف .. * ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف وأصواتها عند سماعه لنفسه أو لغيرة ..

برنامج القراءة العلاجية .. اعد هذا البرنامج للأطفال ذوى صعوبات القراءة من تلاميذ الصف الأول .. والأسس التي يقوم عليها هذا البرنامج على النحو التالي : * تقديم تعليم أو تدريس فردي مباشر للأطفال الذين يحتلون أدنى مستوى بالنسبة لإقرانهم من تلاميذ الصف الأول .. * يتم تقويم جميع تلاميذ الصف الأول خلال الأسابيع القليلة الأولى وتحديد التلاميذ الذين يحتلون الرتبة الأدنى .. * التلاميذ الذين يقعون في أدنى رتبة بالنسبة لإقرانهم من تلاميذ الصف الأول هم الذين يختارون لبرنامج القراءة العلاجية .. * ويكون الهدف من البرنامج في هذه الحالة التعجيل برفع مستواهم القرائي كي يصل إلى متوسط أقرانهم بأسرع ما يمكن من خلال تطبيق الطريقة الكلية في القراءة ..

ويستخدم برنامج القراءة العلاجية الخطوات التالية : 1- قراءة المألوف .. 2- تسجيلات فورية موقفية .. 3- الكتابة .. 4- تقديم كتب جديدة للقراءة الأولى ..

برامج التدريس الموجه المباشر ويتكون هذا البرنامج من ستة مستويات تناسب الصفوف من الأول إلى السادس , ويشمل كل مستوى على دروس مصممة بعناية على أساس التتابع الهرمي للمهارة , ووفقا للمبادئ الأساسية لعلم النفس السلوكي التي تحتوي على تدريبات وتوجيهات أو تعليمات قرائية إعمالا لمبدأ التكرار والممارسة , يتم من خلالها تدريب التلاميذ وقفا لخطوات صغيرة مخططة يتابعها المدرس , مستخدما التعزيز اى تعزيز الاستجابات الصحيحة للتلاميذ في الاتجاه المرغوب . كما يقوم المدرسون بتوجيه التلاميذ خلال بعض الأنشطة المعينة باستخدام التعليمات الشفهية مع كل خطوة من خطوات البرنامج ..

برنامج علاج ضعف الفهم القرائي هو برنامج يستهدف لتحسين مستوى الفهم القرائي لتلاميذ من الصف الرابع إلى الصف الثاني عشر من خلال الخطوات التالية : * استخدام القاموس للبحث عن معاني المفردات أو الكلمات التي يصعب عليهم فهم معانيها بالإضافة إلى مرادفاتها .. * إكساب الأطفال العديد من المفاهيم والخصائص المتعلقة بكل مفهوم و استخداماته , وإعداد أو عمل صياغات لفظية أو لغوية لاستخدام هذه المفاهيم ومعانيها .. * استثارة التلاميذ لطرح بعض الأفكار ثم يطلب منهم القراءة حولها ثم كتابة ملخصات لقراءاتهم حول هذه الأفكار ..