نبيل محسن البشيري باحث – جامعة تونتا الهولندية مشروع رفع كفائة كلية المجتمع- صنعاء في ادارة عمليات و أنشطة تطوير مناهج الدبلوم التقني العالي المرحلة التطويرية الأولى: التنمية المهنية لقيادات الكلية الأكاديمية و تطوير سياسات و لوائح داخلية تنظم عمليات و أنشطة تطوير المناهج على مستوى الكلية نبيل محسن البشيري باحث – جامعة تونتا الهولندية
محتويات العرض 1- خلفية المشروع و الهدف العام 2- ماهو المنهج؟ و ماذا تعني عبارة تطوير/تصميم المناهج؟ 3- مستويات و أوجه و مكونات المنهج 4- الغاية النهائية للمشروع 5- مراحل المشروع 6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) 7- المرحلة الثانية للمشروع 8- خطة عمل مبدئية 9- حوافز تشجيعية لرؤساء الدوائر و الأقسام
1- خلفية المشروع و الهدف العام للمشروع Capacity Building رفع كفائة الكلية لا تعطني سمكة و لكن علمني كيف أصطاد مشروع بحثي تطويري ممول من قبل منظمة NUFFIC مشروع بحثي بنظام ال Sandwich موافقة مجلس الكلية على المشروع هدف المشروع العام: رفع كفائة الكلية في ادارة عمليات و أنشطة تطوير المناهج نشر توثيق تحديث تقييم تصميم وضع اليات تنظيميه ربط خارجي للبرناج الدراسي ربط داخلي للمواد
2- ماهو المنهج؟ و ماذا تعني عبارة تطوير/تصميم المناهج (2/1) (Taba,1962,p.11): “ A plan for learning”. خطة تعلم الطالب سواءا كان على مستوى البرنامج الدراسي، أو المادة الدراسية، أو الدرس منظمة اليونسكو: “مجموعة المعلومات و المهارات و الخبرات التي يسعى البرنامج التعليمي الدراسي إلى تحقيقها لدى المتعلم، وفقا لظروف تعليمية معينة و خلال فترة محددة“ المنهج ≠ المفردات (syllabus) أو الملزمه التي سوف تدرس. الفرق بين النظرة القديمة و الحديثة للمنهج (انظر المرفقات)
2- ماهو المنهج؟ و ماذا تعني عبارة تطوير/تصميم المناهج (2/2) تعني العبارة السابقة بناء منهج جديد أو إعادة تصميم منهج معين لمرور فترة زمنية عليه أو لجعلة اكثر فعالية كما يعني مفهوم ”تطوير المناهج“ الإجابة على ثلاثة أسألة محورية: 1- اين نحن ذاهبون؟ 2- كيف سنصل؟ 3- متى نعلم أننا و صلنا؟ المنهج مفهوم معقد له مستويات و أوجه و مكونات أهداف: (معارف/مهارات/اتجاهات) خطط و مواد دراسية/أنشطة تعليمية/ طرق تدريس تقييم/امتحانات
3- مستويات و أوجه و مكونات المنهج (3/1) أولا: مستويات المنهج (Levels) مثال المعنى المستوى رسالة و رؤية و أهداف كلية المجتمع المنهج على مستوى الدوله، الوزاره، المجتمع Macro البرامج الدراسية، المواد الدراسيه، خطط المحاضرات المنهج على مستوى المؤسسة التعليميه Meso طريقة عرض الدرس، نوعية الأنشطة التعليميه التي يمر بها الطالب المنهج على مستوى ما يحصل في القاعة أو المعمل الدراسي Micro نتائج الطلاب التحصيليه المنهج على مستوى ما تم تحصيله من قبل الطالب Nano
3- مستويات و أوجه و مكونات المنهج (3/2) ثانيا: أوجه المنهج (Representations) مثال الوجه رسالة و رؤية و أهداف كلية المجتمع أهداف البرنامج الدراسي و خطته أهداف الماده الدراسيه و خطتها Intended المنهج المزمع/ المخطط له تطبيق رسالة و أهداف الكليه تطبيق أهداف البرنامج الدراسي و خطته تطبيق أهداف الماده الدراسية و خطتها Implemented المنهج المنفذ - حصيلة ما تعلمه الطلاب عند استكمالهم للبرنامج الدراسي أو المادة الدراسية Attained المنهج المحصل
3- مستويات و أوجه و مكونات المنهج (3/3) ثالثا: مكونات المنهج ( (Components 1- الهدف العام 2- الأهداف الخاصه 3- مكان التعلم 4- تجميع الطلاب 5- مصادر التعلم 6- دور المدرس 7- الأنشطة التعليمية 8- المحتوى 9- الوقت 10- التقييم Curriculum Spider web (van den Akker, 2003) Rationale Content Teacher role Materials & Resources Grouping Location Time Assessment Objectives Learning activities
4- الغاية النهائية للمشروع جودة أفضل لمخرجات الكلية تعلم و تدريس أفضل ممارسات أفضل في إدارة المناهج هيكليات و سياسات و اجراءات أفضل في إدارة أنشطة تطوير المنهج المرحلة التطويرية الأولى برنامج تنمية مهنية لقيادات الكلية الأكاديمية و المدرسين
5- مراحل المشروع معرفة الوضع الحالي لسير عملية تطوير المناهج في الأقسام الدراسية (البرنامج + المواد الدراسية) معرفة إحتياجيات الأقسام الدراسية فيما يخص تطوير المناهج مرحلة تحليل الإحتياجات و واقع الكلية تنمية مهنية لقيادات الكلية الأكاديمية في مجال تطوير المناهج تطوير سياسات و لوائح داخلية تنظم عملية تطوير المناهج - تحديد الحد الأدنى لإحتياجات الأقسام في تطوير المناهج المرحلة التطويرية (1) العمل مع بعض الأقسام على إعادة تصميم برامجها لدراسية بشكل أكثر فعالية المرحلة التطويرية (2) - تقييم المشروع بالكامل من حيث مدى نجاحه في تحقيق الأهداف التي تم رسمها له و تعميم التجربه على باقي الأقسام التي لم تشارك في المشروع مرحلة تقييم المشروع
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) أسئلة الدراسة: 1- كيف تبدو عملية تطوير المناهج في كلية المجتمع-صنعاء؟ 2- ماهي العوامل المعيقه و الداعمة التي تؤثر على عملية و أنشطة تطوير المناهج في الكلية؟ 3- ما الذي يحتاج الى تطوير في مناهج الكلية؟ 4- ما هي احتياجات الأقسام التدريبية و ما نوع الدعم الذي تحتاجه تلك الأقسام من الإدارة العليا للكلية لكي تتمكن من تطوير مناهجها؟ المشاركين في الدراسة: المجلس التنفيذي لكليات المجتمع، نائب عميد سابق، رؤساء الدوائر (2) و الأقسام (90 %)، المدرسين (63 %)، طلاب المستوى الثالث (88 %)، الطلاب المتخرجين (16%)
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) 1- كيف تبدو عملية تطوير المناهج في كلية المجتمع صنعاء؟ تطوير المناهج كعملية (process) - عشوائية أكثر منها منهجية - فردية أكثر منها جماعية - ذاتية أكثر منها موضوعية تطوير المناهج كوثائق ( Documents) و ثائق و خطط المنهج إما مفقودة أو ينقصها التفصيل و الوضوح فمثلا: - لا توجد وثيقة توصيف برنامج دراسي لأي قسم دراسي - توصيف المواد الدراسية هزيل جدا في الغالب و بعض المواد لا يوجد لها توصيف لدى القسم الدراسي - لا توجد لوائح أو سياسات ارشادية تنظم أنشطة تطوير المناهج في الأقسام الدراسية
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) اقتباسات: « مثلا في مادة ال Network مدرس المادة الذي تم اعطاءه مفردات المادة قال بأنه مش حيدرس هذا المحتوى لأنه قديم و مش حيفيد الطلاب، و أنه حيطوره و يحسنه. أنا كرئيسة قسم قلت له تمام .. عمل جيد. لكن على أي أساس و وفق أي سياسة قلتله كذا. احنا شغالين هكذا» -رئيس قسم- « الإدارة ينبغي أن تكون أكثر جدية بخصوص هذا الموضوع و ذلك من خلال تبنيها لمشاريع تطوير المناهج، إذا الإدارة مهتمة بهذا الموضوع كل الصعوبات يمكن تجاوزها» -رئيس قسم- « عندما يعين رئيس قسم جديد، لا يعطى توصيف مكتوب بمهامه فما بالك بدليل أو سياسات ترشده في إدارة عمليات و أنشطة تطوير المناهج» -رئيس قسم- « توصيف المواد غير كاف، اذا توصيف مادة أعطي لمدرسين حيدرسوه بطريقة مختلفة» –رئيس قسم-
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية)
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) 1- إدارة هندسية تعريف الإدارة وتصنيفها وأهميتها مواصفات وعقود- يتناول المقرر العلوم التطبيقية ذات الصلة بالخامات المستخدمة في التصميم الداخلي وصفاتها وخصائصها . كذلك أصول حساب الكميات والمقايسات وطرق تقدير التكاليف الخاصة بالتنفيذ وكيفية كتابة العقود ووضع المواصفات من خلال تصميم الجداول القياسية وفق الرسومات التنفيذية التي يجب أن يضعها المصمم في الاعتبار أثناء عمل الدراسات الوظيفية والجمالية والاقتصادية للمشروع. 2- إقتصاد هندسي مقدمة في علم الاقتصاد الهندسي ، مفاهيم التكلفة واقتصاديات التشغيل ، القيمة الزمنية للنقود والعلاقة بينهما ، طرق تحديد القيم الحاضرة والمستقبلية والسنوية للنقود ، مقارنة البدائل واتخاذ القرار ، الإهلاك وطرق حساباته، تقييم وتحليل المشاريع الهندسية ودراسة الجدوى الاقتصادية ، تحليل المخاطرة والتأكد والشعور بالمسؤولية ،تقنيات تقدير الكلفة، دراسة الأسواق ومعدلات التبادل ، دراسة الميزانية العامة وبيانات الدخل .
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) 2- ماهي العوامل المعيقه و الداعمة التي تؤثر على عملية و أنشطة تطوير المناهج في الكلية؟ العوامل المعيقة: 1- غياب دعم الوزارة لأنشطة تطوير المناهج في الكلية 2- عدم توفر التأهيل الكافي للمدرسين للإضطلاع بمهام تطوير المناهج (معظم المدرسين من حاملي الدبلوم و الباكلريوس) 3- غياب دعم الإدارة العليا لأنشطة تطوير المناهج (تبني مشاريع، تدريب المدرسين، توفير الوقت، الخ.) 4- عدم وجود رؤية مشتركة بين مدرسي القسم حول إدارة تطوير مناهج القسم 5- عدم وجود حوافز مالية 6- عدم توفر مهارات تصميم المناهج بشكل كاف لدى الأقسام الدراسية
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) إقتباسات: « لا توجد هناك مشاريع أو رش عمل تشجع القسم على الإنخراط في أنشطة تطوير المناهج. الإدارة العليا لا تتبنى و لا تشجع أنشطة تطوير المناهج. أنا ما أقدرش أشتغل على تطوير المناهج وحدي» -رئيس قسم- - « الإدارة العليا تنشغل بقضايا طلابية و إدارية صغيرة يمكن لأشخاص اخرين ان يحلوها، وتنصرف عن التخطيط و إدارة مواضيع متعلقة بالمناهج» -رئيس دائرة- « أنا فعلا أشتي أحسن و أطور المناهج لكن مش عارف كيف و من اين أبدأ ... أنا كرئيسة قسم أحتاج الى تدريب ... إلى بعض النقاط التي ترشدني حول كيفية تطوير مناهج القسم» -رئيس قسم-
6- نتائج الدراسة الإستكشافية/ تحليل الإحتياجات (3/2) العوامل الداعمة: 1- الإتجاه الإيجابي من قبل المدرسين و رؤساء الأقسام و الدوائر نحو تطوير مناهج أقسامهم الدراسية 2- رغبة الأقسام الدراسية في المشاركة في أنشطة و مشاريع تهدف الى تحسين مناهج أقسامهم الدراسية 3- الإستقلالية التي تتمتع بها الكلية في إدارة و تطوير مناهجها 4- إحتكاك معظم المدرسين بسوق العمل و ما يتيح ذلك من تعزيز التناغم الخارجي للمناهج
عوامل مؤثرة في نجاح المشروع بطريقة SWOT Analysis داخلية نقاط الضعف (Weaknesses) نقاط القوة (Strengths) تزاحم/تعارض جداول المدرسين الإمكانيات المحدودة للكلية (Soft and Hard) احتمالية عدم تبني الإدارة العليا للمشروع احتمالية عدم التزام رؤساء الدوائر و الأقسام خلال المشروع الصلاحيات المحدودة للأقسام الدراسية في إعادة تصميم البرامج الدراسية إستعداد الأقسام الدراسية للإنخراط في مشاريع تطوير المناهج رغبة المدرسين في تعلم مهارات تصميم المناهج استعداد المدرسين للعمل الجماعي مع زملائهم لتطوير مناهج أقسامهم ارتباط معظم المدرسين بسوق العمل الصلاحيات الكبيرة المتاحة للأقسام في تصميم المواد الدراسية التهديدات (Threats) الفرص (Opportunities) احتمالية إصدار سياسات عليا تحد من صلاحيات الكلية في تطوير مناهجها احتمالية حدوث تقشفات في ميزانية الكلية - الإستقلالية التامة للكلية في تشكيل مناهجها خارجية
6- نتائج المرحله الأولى من المشروع (الدراسة التحليلية) 3- ما الذي يحتاج الى تطوير في مناهج الكلية؟ - إعادة بناء البرنامج الدراسي (حذف/إضافة مواد، إعادة ترتيبها، الخ) - إعادة تصميم بعض المواد الدراسية (تحديث محتوى، صياغة أهداف، تعديل الية التقييم) - تطوير خطط و سياسات تنظم عمليات و أنشطة تطوير المناهج 4- ما هي احتياجات الأقسام التدريبية و ما نوع الدعم الذي تحتاجه تلك الأقسام من الإدارة العليا للكلية لكي تتمكن من تطوير مناهجها؟ إحتياجات تدريبية: - تدريب في مجال تصميم المناهج - معرفة أكثر في مجال التخصص - الإتجاهات الجديدة في سوق العمل الدعم المطلوب من الإدارة: - توفير تدريب كاف في مجال تصميم المناهج - دعم الإدارة من حيث التشجيع و إعطاء صلاحيات كافية للأقسام لتطوير مناهجها - توفير الوقت للتفرغ لقضايا و أنشطة المناهج - توفير حوافز مالية رمزية
7- المرحلة الثانية للمشروع (المرحلة التطويرية الأولى) 1 الدراسة التحليلية 2
7- المرحلة الثانية للمشروع (في المشروع الكلي) 1 2 3 4
8- خطة عمل مبدئية العمل مع رؤساء الدوائر و الأقسام لتحديد: 1- الهدف العام و الأهداف الخاصة للمرحلة التطويرية الأولى 2- الأمور اللوجستية (عدد الجلسات التدريبية، و عدد الجلسات التصميمية، الوقت، المكان، ...) 3- الضروف و الدعم المطلوب لإنجاز المهام
9- حوافز تشجيعية لرؤساء الدوائر و الأقسام شهادة مشاركة من جامعة تونتا الهولندية شهادة مشاركة من كلية المجتمع-صنعاء حوافز مالية تدريب نوعي (تخفيض النصاب التدريسي)
شكرا لإستماعكم