تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
إندماج البيئة والتنمية:
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي
الإدارة العامة لشرطة الشارقة
الفصل الثاني تقويم الأداء
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
البناء الأخضر بين الاختيار و الضرورة مهندس/ شريف عبد الرحيم
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
مهن وتخصصات الحاسب.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
سياسات المنتجات الدولية
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التصميم و الديكور الفندقي
الفصـل التاسع.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الحوكمــــة.
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري

ادارة الموارد البشرية والمصطلحات البديلة Human Resources Management & Substitute expressions

وظائف المنظمة الإنتاج الموارد البشرية المالية التسويق

المبحث الأول : إدارة الأفراد Personnel Management هي وظيف إدارية تعمل على تخطيط واشراف وتوجيه وتنسيق مجموعة من الأفراد لضمان تأديتهم العمل للحصول على أعلى كفاية انتاجية مع تحقيق أغراض المنشأة بإحلال التعاون الوثيق مع الرضا التام لجميع الأفراد. هي ذلك الجزء من الوظيفة الإدارية المتعلق بالعلاقات الإنسانية داخل المنظمة، والهادف الى جعلها منسجمة مع الإدارة الخيرة للعاملين جميعهم لتمكينهم من تقديم أعلى ما يستطيعون من عطاء مساهمة منهم في تحقيق كفاءة المشروع وفاعليته. هي الإدارة التي تحصل على العاملين وتحافظ عليهم. تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة العمليات المتعلقة بتوظيف وتطوير وتحديد أجور العاملين، والحفاظ عليهم من أجل تحقيق أهداف المنظمة. تعد إدارة الأفراد تخصصا وظيفيا ذات مسؤوليات تنفيذية واستشارية بدأت تحتل مكانة رئيسية في المنظمات منذ الحرب الغالمية الأولى بسبب حدوث العجز الكبير في القوى العاملة.

المبحث الثاني : إدارة الأفراد والعلاقات الصناعية تعريف العلاقات الصناعية : كل العلاقات التي تنشأ للعنصر الانساني داخل المؤسسة، وعلاقة هذا العنصر مع كل من الحكومة والنقابة الآلة. دور العلاقات الصناعية: تنظيم وأداء الخدمات الاجتماعية والمعاملة الإنسانية . الاهتمام بأهمية الإنتاج والتدريب والنواحي الفنية الأحرى. إختيار وتدريب الأفراد تدريبا مهنيا. تنظيم العلاقة بين العامل وكل من الآلة ومواعيد العمل وتحسين ظروف الإنتاج. مساعدة الإدارة التنفيذية لإيجاد التوازن في العلاقات بين العاملين ونقاباتهم من جهة ، وإدارة المنظمة والحكومات من جهة أخرى.

المبحث الثالث : إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية ايجاد والتعاون والتنسيق بين الأفراد العاملين والربط بين مجهوداتهم وإيجاد الرغبة الذاتية لديهم بالعمل والإنتاج لتحقيق الأهداف المشتركة للمنظمة والعاملين معا. العلاقات الإنسانية في أية منظمة تؤثر تأثيرا مباشرا في قدرتها على تحقيق أهدافها. يلعب الجانب الإنساني دورا أساسيا في زيادة مستوى الكفاءة الانتاجية الكلية للمنظمة. على الإدارة أن تعمل على رفع معنويات العملين وزيادة رغبتهم في العمل: تحسين بيئة العمل (إضاءة – تهوية – تصميم الآلات – توفير وسائل الراحة للعاملين – تقليل الإجهاد والملل والضجر). إستخدام نظم متطورة في الإختبار والتدريب والترقية والتحفيز. تقديم الخدمات الإجتماعية والصحية المناسبة.

المبحث الرابع : إدارة الأفراد والعلاقات العامة Public Relation العلاقات العامة هي حلقة الوصل بين المنظمة وجمهورها الداخلي (الأفراد العاملين في المنظمة) . المنظمة و جمهورها الخارجي (الأفراد المتعاملين مع المنظمة الذين تربطهم بها علاقة- مستهلكين).

المبحث الخامس: إدارة الخدمة المدنية Civil Service Administration إيجاد الإطار القانوني والدستوري لنظام الخدمة المدنية. تحديد الأنشطة التي تقع ضمن اختصاص الخدمة المدنية (أهدافها وواجباتها ومسؤولياتها) وضع توصيف للوظائف والأعمال التي تقع ضمن نطاق وواجبات إدارة الخدمة المدنية ، وجمعها بحسب التشابه في مجموعات ثم ترتيبها في نظام معين. تحديد المحفزات المادية والمعنوية التي تدفع للموظفين وفق مراتبهم طوال فترة خدمتهم وتحديد المكافئات و الأجور التقاعدية لهم حين إجالتهم للتقاعد. تحديد نظام الإختيار والتعيين والترقية والتدريب. وضع الضوابط واللوائح التي من شأنها تنظيم شؤون الموظفين في أثناء العمل وبعد انتهائه. العمل على تحقيق الظروف الملائمة لعمل الموظفين في أثناء أدائهم لوظائفهم.

المبحث السادس : إدارة الوظيفة العامة Public Function Administration توصيف وتقييم الوظائف . تحديد الأجور أو المرتبات والمكافآت والحوافز المادية والمعنوية لكل وظيفة على أسس موضوعية (طبيعة العمل- الجهد المبذول – المسؤولية – صعوبة وسهولة العمل). تحديد مواصفات شاغل الوظيفة والشروط الواجب توافرها فيمن يشغل كل وظيفة من هذه الوظائف. وضع المعايير المناسبة لقياس أداء كل وظيفة من الوظائف والرقابة عليها. وضع نظام كفؤ لنقل الموظف العام وترقيته الى وظائف ذات درجات أعلى. إعداد التقديرات المالية اللازمة لتغطية نفقات الوظائف. إيجاد صيغ لعلاقة إيجابية بين إدارة المنظمة والموظفين للحد من حالات الصراع التي قد تحصل بينهما.

المبحث السابع : إدارة القوى العاملة وإدارة شؤون العاملين إدارة القوى العاملة : الإهتمام يتركز على أفراد العنصر البشري جميعا بغض النظر عن كونهم يعملون أو لا يعملون . التخطيط للقوى العاملة . تنظيم شؤونها وتنميتها وتحفيزها. الرقابة على أدائها . تقديم الخدمات المناسبة لها من ضمان، رعاية صحية، ترفيه ، نقل .... إدارة شؤون العاملين: جميع الموظفين والعمال والمستخدمين شاملة لكل من يتولى عملا ما في الدولة.

المبحث الثامن : إدارة الموظفين الحكوميين إن وضع تعريف شامل لإدارة الموظفين الحكوميين يمكن إعمامة غاية في الصعوبة والتعقيد ..لماذا؟ السبب : تباين الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تعمل بها كل دولة. يحصل التباين حتى على الأسماء أو العناوين التي تطلق على المؤسسات التي تعهد اليها إدارة الموظفين العموميين. المبحث التاسع: إدارة الموارد البشرية HRM تغير مسمى إدارة الأفراد الى مسمى جديد هو Human Resource Management HRM وتبع هذا تغيير في مضمون وعمل و دور إدارة الموارد البشرية.

أوجه الإحتلاف بين إدارة الموارد البشرية و إدارة الأفراد إدارة الموارد البشرية 1970 إدارة الأفراد 1940   *إدارة الموارد البشرية إدارة تنفيذية وشريك هام في وضع وتنفيذ الإستراتيجية الشاملة للمنظمة. *الإنسان كيان مستقل وليس تابع وله توقعات ومطالب . *الأفراد قوة عمل منتجة تمثل أصلا من أصول المنظمة والأنفاق عليهم يمثل أنفاقا استثمارياً يعود بالخير على الجميع المنظمة والأفراد . *الإنسان عنصر إنتاجي تابع تتصرف فيه المنظمة بالطريقة التي يحقق لها أقصى إنتاجية ممكنة مثله مثل عناصر الإنتاج الأخرى ولكن بطريقة إنسانية . *إدارة الأفراد إدارة استشارية مساعدة تلتزم برغبات الإدارات الأخرى وتقدم لها المشورة . الفلسفة *هناك توافق بين أهداف المنظمة وأهداف الفرد ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال الموائمة بين احتياجات العمل واحتياجات الأفراد. ( توازن ) . *تحقيق أقصى إنتاجية للمنظمة ولا مانع من تلبية بعض رغبات الأفراد. المنظمة ثم الفرد. الهدف منها

تابع المقارنـــــة إدارة الموارد البشرية 1970 إدارة الأفراد 1940 * تخطيط وتدبير الاحتياجات. * تطوير وتنمية الأفراد . * تعويض الأفراد . * المحافظة على صيانة الأفراد . * تنمية العلاقات مع الموظفين. ويضاف على ذلك تميز إدارة الموارد البشرية بالوظائف التالية : * تطوير وتخطيط المسار الوظيفي للأفراد. * التطوير التنظيمي. * الاتصالات والأعلام. * زيادة مجالات الخدمات. *تخطيط وتدبير الاحتياجات من الكوادر البشرية . *تطوير وتنمية الأفراد . *تعويض الأفراد من خلال الأجور والرواتب . *المحافظة على صيانة الأفراد . *تنمية العلاقات مع الموظفين . النشاطات الإدارة العليا كإدارة تنفيذية. الإدارة العليا ولكن كإدارة استشارية. الموقع في الهيكل التنظيمي

مصطلحات الفصل : Scientific Human Resource Strategies استراتيجيات الموارد البشرية : ويقصد بها مجالات العمل والممارسة الفعليه في مجال الموارد البشرية Personnel Management إدارة الأفراد : مجموعة من الخبراء المتخصصين في شئون الأفراد تجمعهم وظيفة واحده وتسعى لتحقيق أهداف المنظمة Managerial Policiesالسياسات الإدارية: مجموعة من المبادئ يلتزم بها العاملون في المنظمة من أجل مساعدتهم في تنفيذ الأعمال المطلوبة منهم والوصول إلى النتائج المطلوبة. Job Human Relation العلاقات الإنسانية : فكر إداري يدعو المنظمات إلى أخذ العوامل الاجتماعية والنفسية في الاعتبار عند التعامل مع الأفراد. Human Resource Managementإدارة الموارد البشرية: منهج فكري يقوم على أساس أن هذه الإدارة هي شريك استراتيجي في التخطيط الشامل للمنظمة.