الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

الانتخابات الحرة والنزيهة
أمن وحماية المعلومات.
نظم المعلومات الهيدرولوجية
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
المؤوسسات السياسية الرسمية
قواعد أخرى في الاستدلال
إدارة المصارف الاسلامية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
رابعا : معايير التقييم الاقتصادي للاستثمار هناك العديد من المعايير الاقتصادية المتخصصة في تقييم أي نشاط ومنها النشاط السياحي ولكن سنتناول اكثر المعايير.
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
تعريف القانون الدستوري ومصادره
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
الندوة العلمية الأولى حول المحاكم المتخصصة النزاعات الرياضية
الشرطة المجتمعية إعداد الاستاذ الدكتور/ ممدوح عبد الحميد عبد المطلب
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التغذية المرتدة.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
نطاق سريان القواعد القانونية من حيث الزمان
مناهج السياسة الخارجية
أسم المحاضرة: مدخل للاتجاهات النظرية/
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
تمييز التحكيم عن الأنظمة المشابهة
مكونات التصميم الأساس للجريدة
مسطرة الطعن في القرارات الإدارية
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
وظائف الرأي العام المدرس الدكتور غزوان جبار محمد- الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام المحاضرة الثالثة عشرة: وظائف الرأي العام.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
د. وفاء لطفي كلية الاقتصاد والإدارة- جامعة 6 أكتوبر
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
تقدير المركزية الإدارية : أولاً : مزايا المركزية الإدارية : 1- قوة السلطة العامة أو المركزية 2-إشراف الحكومة المركزية على إدارة المرافق العامة القومية.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
قانون الشركات المحاضرة 13
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
أهمية قياس الرأي العام.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
التميز بين القانون الدولي العام والقانون الدولي الخاص:
النظام القانوني للكمبيالة
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
المبحث الثالث- تصنيف القرارات الإدارية تنقسم القرارات الإدارية إلى أنواع متعددة حسب الزاوية التي ينظر منها إلى القرار أو حسب الأساس الذي يقوم عليه التقسيم.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع المرحلة الرابعة: علم الاجتماع القانوني أستاذ المادة: أ.م. د. بشير ناظر حميد تسلسل المحاضرة: 15 أسم المحاضرة: المصادر الرسمية للقانون/2

الفقه والشروح العلمية وما زال كثير من العلماء يختلفون حول مكانة الفقه كمصدر رسمي للقانون، يقصد بالفقه هنا آراء العلماء الذين تخصصوا في البحث في القوانين التي يقولون بها في كتبهم وفي أبحاثهم وفتاويهم القانونية، وقد كان في بعض المجتمعات القديمة مصدرا رسميا للقانون على الأقل في حدود معينة، ولكنه لا يعتبر كذلك في القوانين الحديثة. ففي القانون الروماني على سبيل المثال كان لبعض الفقهاء حق إعطاء الفتاوي الملزمة للقضاء. وذلك في القضايا التي تعطى الفتاوي بشأنها، ثم في مرحلة لاحقة أصبحت آراء خمسة من كبار الفقهاء آراء ملزمة يتعين على القضاء الأخذ بها فيما يعرض عليهم من نزاع.

أما بالنسبة إلى العصر الحديث فلم يعد الفقه مصدرا رسميا، ولكن اقتصر دوره على أن يكون مصدرا تفسيريا يستأنس به القضاة في التعرف على حقيقة القواعد التي يطبقونها مستمدة من مصادرها الرسمية ومع ذلك يلعب الفقه دورا بالغ الأهمية من الناحية الواقعية. فعلى الرغم من أن آراء الفقهاء ليس لها من الناحية الرسمية قوة ملزمة، إلا أنها تسهم بالنصيب الأكبر في تكوين مادة القاعدة القانونية، من حيث أن مادة القانون تتكون من الأفكار التي يهتدي إليها عقل الإنسان على ضوء الحقائق الواقعية للمجتمع. والفقهاء هم الذين يعنون بالبحث في القانون ومن هنا دورهم في الكشف عن مضمون هذه القواعد الموجودة، والحكم على هذه القواعد بما إذا كانت ملائمة للظروف الاجتماعية أو لأنها لم تعد كذلك، وبالتالي يقترحون قواعد أخرى جديدة.

القضاء وفي السنوات الأخيرة بدأ الاهتمام يتزايد بالقضاء والقرارات القضائية كمصدر إضافي للقانون نتيجة للأحوال المتغيرة التي تنجم عن البيئة النامية والمتطورة باستمرار. يقصد بالقضاء أولا مجموع الهيئات التي تتولى الفصل في المنازعات أي المحاكم أو السلطة القضائية كما يقصد به ثانيا الأحكام التي تصدرها المحاكم وأخيراً فيقصد به أيضاً استقرار محاكم الدولة في مجموعها على اتجاه معين فيما تقضى به في مسألة ما.

وقد قام القضاء بمعنى السلطة القضائية في القانون الروماني بدور كبير في خلق القواعد القانونية فكان بذلك مصدرا رسميا. وعلى الرغم من أن بعض الفقهاء قد أصبحوا ينظرون إلى الفقه على أنه مصدر استئناس يهتدى به القضاة والمشتغلون بالقانون في التعرف على حقيقة القواعد القانونية فإنه يمكن القول بوجه عام أن القوانين عموما ليست نتيجة التشريع بقدر كونها، من الوجهة الواقعية على الأقل، ثمرة اعتراف القضاة أو مؤسسات العدالة، إذن لا وجود لقواعد قانونية في أي مجتمع لا تحظى باعتراف مؤسساته القضائية وهو اتجاه أدى ببعض العلماء من أمثال "أوستن" الذي يرى أن القواعد العرفية ذاتها لا تصبح قانونا إلا بعد مصادقة المحاكم والمؤسسات القضائية عليها كما أسلفنا القول.

أما المصدر الرسمي الأخير فهو مبادئ القانون الطبيعي الذي يلجأ إليه للبحث عن القاعدة القانونية إذا لم توجد في المصادر السابقة جمعيها.