دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
Advertisements

المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
أهمية التنظيم التنظيم :-
رابعا : معايير التقييم الاقتصادي للاستثمار هناك العديد من المعايير الاقتصادية المتخصصة في تقييم أي نشاط ومنها النشاط السياحي ولكن سنتناول اكثر المعايير.
مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل الثاني تقويم الأداء
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
Leadership April 2007.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
التخطيط والقرار الاستراتيجي التسويقي
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
ورشة عمل التشبيك و بناء الشبكات
تحليل البيئة التسويقية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة

مقدمة : الإبداعات والاختراعات ما هي إلا نتاج الفكر المتميز والعقول عالية الجودة للأفراد العاملين في المنظمة ، والمتتبع للمناهج الإدارية يجد أن إدارة الموارد البشرية هي سبب رئيسي لنجاح كل هذه المناهج من خلال ما تقوم به من تدريب وتطوير وتحفيز ... الخ . وإذا كانت هناك إدارة معنية بالأصول الفكرية في المنظمة فإنها إدارة الموارد البشرية ، فهي تؤثر تأثيرا فعالا في رأس المال الفكري وإدارة المعرفة ومنظمات التعلم وفي جميع العمليات التنظيمية ، بشكل يحقق التميز التنافسي للمنظمة .

العلاقة التكاملية والتبادلية بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وإدارة المعرفة وتأثير ذلك على الإبداع : ** إن المعرفة يمكن إدراكها من خلال الابتكار والإبداع وحل المشكلات من منظور ابتكاري جديد ، وهذا غالبا ما يتطلب مناهج نظامية متعددة بالإضافة إلى التكيف والإنسجام مع ممارسات وتصرفات إدارة الموارد البشرية . ** العاملين والقدرات أو المؤهلات التنظيمية بالإضافة إلى المعرفة ، تساهم في خلق الإبداع ، والذي بدوره يحقق الميزة التنافسية . ** تمثل القدرات التنظيمية في : ** هياكل العمل الروتينية . ** المعرفة التنظيمية . ** إجراءات التنسيق وقرارات اختيار الإستراتيجية المناسبة . ** تعتمد ممارسات الموارد البشرية في خلق واكتساب المعرفة ونشرها على : ** توظيف العاملين المؤهلين علميا وعمليا . ** تقييم القدرة على الإبداع لدى الأفراد . ** حلقات الجودة . ** تفويض السلطة واللامركزية . ** العمل في فرق العمل .

** تتمثل إستراتجية الإبداع وممارسات التطوير في : ** مخزون المؤهلات والقدرات المتاحة لدى العاملين . ** العمل المعتمد على الفريق المتماسك من أجل الإبداع . ** دعم التكامل بين الأقسام الإدارية من أجل الإبداع . ** ممارسات وتصرفات إنتاج المعرفة تتمثل في : ** مزيد من الحوافز عند صياغة أفكار جديدة . ** مزيد من الاستقلالية من أجل الإبداع . ** تشجيع التقييم الذاتي للأفراد حول إبداعاتهم . ** المشاركة العامة في المعرفة . ** تقدير المساهمة الفردية في إنتاج المعرفة . ** تقدير عمليات تجمع وإنتاج واستغلال المعرفة مقارنة بالمنافسين . ** تتم هذه النتائج بكفاءة في ظل التركيز على المفهوم المنظومي بمعنى الاعتماد على النظام المتكامل والمترابط ، والذي يفضل النظر إلى المنظمة ككل أفضل من النظر إلى مجموع الأجزاء ( الأفراد ، الإدارات ، الوظائف ، ... الخ )

ممارسات الموارد البشرية ويمكن للشكل التالي أن يصور العلاقة التبادلية والتكاملية بين القدرات التنظيمية وممارسات الموارد البشرية والإبداع : القدرات التنظيمية هياكل تنظيمية . المعرفة التنظيمية . الإستراتجيات التنظيمية . التركيز على الكل . ممارسات الموارد البشرية الحوافز . الاستقلالية . التقدير الذاتي . فرق العمل المتماسكة . التدريب . المشاركة في المعرفة . الإبداع والابتكار حقوق الملكية الفكرية . إستراتيجية المعرفة . إدراك المعرفة . الاتصالات . التميز التنافسي

ثانيا : العلاقة بين المعرفة والتطوير التنظيمي وتطوير الموراد البشرية والتدريب : ** إذا تم التركيز على اعتبار أن إدارة المعرفة هي جزء من عملية التعلم ، فإنها تصبح إحدى قنوات تطوير الموارد البشرية ، والتي تلعب دورا إستراتيجيا في الأداء التنظيمي ، حيث تطوير الموارد البشرية هو جزء من وظيفة إدارة الموارد البشرية . ** ذلك التوجه السابق في خلق المعرفة من خلال قوة العمل ومن خلال مشاركة جميع العاملين في المنظمة ، سيؤدي إلى إثراء عملية التعلم التنظيمي ، والذي يدعم المنظمة في بناء مهارات الإبداع . ** أن التطوير التنظيمي من خلال التوجه السابق يعني تعلم كيف نتعلم التجديد الذاتي لمنظمة ومنظمات التعلم . ** يرى بعض الباحثين أن منظمات القرن الواحد والعشرين في حاجة إلى التكيف مع ميزة المشاركة أو التعاون ، وهذا يحتاج إلى 3 مهارات أساسية : ** تشجيع الأفكار واستخدام التوجه التكنولوجي من أجل الإبداع . ** تطوير واستخدام المهارات والقدرات للأفراد والمنظمة . ** خلق العلاقات الإستراتيجية التعاونية .

** مساهمات التطوير التنظيمي وتتم من خلال : ** ديناميكيات جماعات وفرق العمل . ** بناء القدرات التنظيمية المعرفية . ** تحليل الثقافة التنظيمية والبيئية . ** مساهمات تطوير الموارد البشرية ، وتتم من خلال : ** بناء جماعات صغيرة وغير مهيكلة للتعلم . ** تنفيذ برامج تعليمية وتدريبية داخل أو خارج المنظمة . ** التركيز على التوجيه وتحريك العاملين والتطوير الذاتي . ** التعلم الإلكتروني . ** يرى بعض الباحثين اعتبار إدارة المعرفة جزء أصيل من وظيفة تطوير الموارد البشرية والتدريب وذلك كفاءة المعرفة التنظيمية ، بينما يرى بعض الباحثين أن إدارة المعرفة هي وظيفة مستقلة من وظائف وأنشطة المنظمة ، بينما هناك رأي ثالث يرى إعتبار إدارة المعرفة كوظيفة مكتبية أو خدمية تعمل في إطار الأرشيف والمستندات والبيانات أي أنها وظيفة معلوماتية .

يجب أن تتم إدارة المعرفة في المنظمة من خلال الإطار والنطاق والعمليات التعاونية ، والذي يضم علاقات التكامل والإرتباط بين : ** إدارة المعرفة . ** عمليات التعليم . ** تطوير الموارد البشرية . ** التدريب . ** مشاركة العاملين . ** فرق العمل التعاونية . ** دعم وتمكين العاملين . ** تشجيع دعم الأفكار الإبداعية الابتكارية .

ثانيا : إنتاجية عامل المعرفة : من أهم الإسهامات الأكثر أهمية للإدارة في القرن العشرين كانت الزيادة في إنتاجية العامل اليدوية في مجال التصنيع بحوالي خمسين ضعفا ، أما الآن فأن أكثر الإسهامات المطلوبة من الإدارة في القرن الحادي والعشرين هو نفس الزيادة في العمل المعرفي وإنتاجية عمال المعرفة . وإذا كانت أكثر الأصول قيمة لمؤسسات القرن العشرين الآلات والمعدات الإنتاجية ، فإن أكثر الأصول قيمة لمؤسسات القرن الحادي والعشرين ستكون عمال المعرفة وإنتاجيتهم .

هناك ستة عوامل رئيسية تحدد إنتاجية عامل المعرفة وهي : إنتاجية عامل المعرفة تتطلب الإجابة على التساؤل الهام : ماهي المهمة المطلوبة ؟. يتطلب أن تلقى مسؤولية إنتاجية العمل على عمال المعرفة أنفسهم ، فعمال المعرفة يجب عليهم إدارة أنفسهم ، وأن يكون لديهم الإستقلالية الكاملة . الابتكار والإبداع المستمرين لابد أن يكون كل منهما جزءا من العمل . أن العمل المعرفي يتطلب التعلم المستمر كمكون رئيسي لعامل المعرفة . إن إنتاجية عامل المعرفة لا بجب ربطها بحد أدنى من الكمية المنتجة ، وإنما بحد أدنى من الجودة . تتطلب إنتاجية عامل المعرفة أن يتم النظر إلى هذا العامل ومعاملته ” كأصل ” وليس : كتلفة ” .

رابعا : بعض الأخطاء الشائعة في إدارة المعرفة : عدم التحديد الواضح لمفهوم المعرفة . التأكيد على مخزون المعرفة وليس تدفق المعرفة . رؤية المعرفة كشيء خارج سيطرة رؤوس الأفراد . عدم إدراك أن الغرض الأساسي من إدارة المعرفة هو إيجاد المحيط أو البيئة المشتركة . الاهتمام المحدود نحو دور وأهمية المعرفة الضمنية . تفريغ أو تفكيك المعرفة من استخداماتها . الدور المحدود للتفكير والاستنتاج . التركيز على الماضي والحاضر وإهمال المستقبل . الفشل في دعم وتعزيز أهمية الاختبار والتجريب . التركيز على تكنولوجيا المعلومات بدلا من التفاعل الإنساني . الاهتمام بإيجاد مقياس مباشر لقياس المعرفة .

خامسا : بعض الحلول المقترحة لمعالجة الأخطاء الشائعة في إدارة المعرفة : التركيز على العوائد النهائية لإدارة المعرفة . التركيز على الاستخدام الأفضل للموارد . مراجعة المعلومات والمعرفة . الحاجة إلى قيادة فعالة للمعرفة . مواجهة حقائق إدارة المعرفة . بناء إستراتجية المعرفة . إدراك تكنولوجيا المعرفة كجزء من الحل .