النظرية الإشراقية عند أبي نصر الفارابي Alfarabi

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
ربى منقذى حبيبى طيب القلـــب يسوع
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الشــهد يقطر مـن شفتيـــه وجـلال المُلك (باين عليـه)
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
Inter-Agency Network for Education in Emergencies
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
بيئتي مرآة لشخصيتي.
مفهوم الوحدة التدريبية
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
شخصية الله.
شرح أسماء الله الحسنى بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة : الثالثة الدرس : الخامس
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
شخصية الله.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
نصفي الدماغ وأنماط التعلم
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
العقيدة وأهميتها.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
الحديث الخامس.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
طـرق الحصــول علــى المعــرفــة
حد السرقة.
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
في الأرض عاشوا غرباء وابتغوا وطنا سعيد
كيفية التسجيل في موقع المكتبة الالكترونية Digital Library +
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
مفهوم صعوبات التعلم.
إنَ تنظيم لون من ألوان الأحساسات أو العواطف فى نسق واضح ومنسجم وشامل يحتاج الى إنسان مبدع يحيل الحدث الغامض الى إستبصار منسق وفى مقدوره ان.
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
مما بعض علمتني الحياة.
علم الحشرات العام 311 حين Entomology.
الجمناستك قانون الجمناستك
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
الادراك الحسي أ.م. د نجلاء نزار.
تأسيس المشروع وخطة العمل
معلم الصف الثالث الابتدائي
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
كلية التربية-جامعة دمياط
دور التفكير الابداعي في ادارة الازمات
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9 وسطية الإسلام د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9.
حاسة النظر.
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

النظرية الإشراقية عند أبي نصر الفارابي Alfarabi

حياته (259-339هـ) / (873-953 م) فلسفة الفارابي العامة 1.التوفيق بين الحكمة والشريعة - الوحي والعقل - النبي والفيلسوف 2.التوفيق بين أفلاطون وأرسطو أ.الحياة الخاصة ب.المثل ج.الجوهر

1.المعرفة الحسية: أكد أهمية الحس والحواس – الحواس الظاهرة (الحواس الخمس) –الحواس الباطنة 1.الحس المشترك أ.يقبل صور المحسوسات ويرسلها إلى المخيلة ب.يقبل صوراً تطفو عليه من الباطن 2.المخيلة – تحفظ المحسوسات (تحليل وتركيب) 3.الوهم – تدرك ما لا يدركه الحس 4.الذاكرة – حفظ ما أدركه الوهم 2.المعرفة العقلية: العقل هو (هيئة ما في مادة معدة لان تقبل رسوم المعقولات) 1.العقل بالقوة (المنفعل) 2.العقل بالفعل (أو بالملكة) 3.العقل المستفاد (بالفعل) 3.المعرفة الإشراقية – (وحي والهام)

الفلسفة الجمالية عند الفارابي 1.الفن: صفة حسية أساسها التجريب واكتمال الخبرة يتصف برفض الماديات – ينقي الروح – يحقق الاتصال (بالعقل الإلهي الفعال) – (يحقق المعرفة الإشراقية) – فتتحقق السعادة. 2.الفنان: رافض للماديات – يكمل عقله بالمعقولات – يتصل بالعقل الفعال – يمتلك قوة متخيلة تنزل عليه المعرفة الإشراقية يدرك ما وراء الطبيعة – تتحقق السعادة. 3.الإبداع والعملية الإبداعية: عقلية إشراقات من العقل الفعال. 4.المحاكاة: تشبيه ربط بينها وبين المرآة التي تديرها بجميع الاتجاهات – محاكاة المحسوسات المحفوظة بالمخيلة أو محاكاة المعقولات الكاملة أو الناقصة. 5.الجمال: جمال الأول هو افضل الجمال لان وجوده افضل الوجود – جمالنا نحن هو ما يفيضه علينا.