مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
Advertisements

لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
بإستخدام الموديول التعليمي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
شرائح التدريس الخاصة بمادة مبادئ الإدارة العامة 101
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
نسبة المساهمة في الإنتاج العالمي %
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الفصل الثاني تقويم الأداء
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التغذية المرتدة.
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
شهادة الدراسات العُليا في العلوم الطبية ببريطانيا
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
التوحد وأسبابه وبرامجه.
Reform Program Phase II (TVET II)
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
التصميم و الديكور الفندقي
ادارة المبيعات والبيع الشخصي
الفصـل التاسع.
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
الوحدة الأولى.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
كلية التربية-جامعة دمياط
منطقة الفروانية التعليمية
منظمة الأرصاد الجوية العالمية
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان نظرية المنظمة مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان

حركة العلاقات الانسانية جاءت المدرسة السلوكية نتيجة للانتقادات الشديدة التي وجهت لرواد حـــركة الإدارة العلمية التي عـاملت الإنسان على أنه آلــــــــــة للمنفعة الإنتاجية فقط دون التركيز على الجوانب الإنســــانية, وهـذه المدرسة بــــــشكل عام تنطلق من ثلاثة عـــــــلوم رئيسية وهي علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإنسان. من رواد هذه المدرســــــــة ألتون مايو الذي تناولت دراساته التجريبية مبدأ أن الفرد لا يعمل بــــــمعزل عن الوسط الاجتماعي, كما ركز مايو على التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي في المعاملات الإدارية.

التون مايو كما ركز مايو على بعض المفاهيم الهامة في الإدارة الســـــلوكية وهي: - البحث عن أفـضل الســــبل للتكامل بـــــين التنظيمين الرسمي وغير الرسمي. - أثر الحوافز المعنوية إلى جانب الحوافز المادية في زيادة الإنتاجية - طبيعة العلاقات التنظيمية بين المستويات العليا والدنيا وأنماط التفاعل بينهما. - تـوحيد الجهود والفعاليات في تحقيق أهـــــداف المؤسسة عن طريق المشاركة والقيادة الجماعية في اتخاذ القرارات. - وضـــع تصـــــور جديــــــد عن طرق الاتصالات بين الأفراد مع دراسة التنظيمين الرسمي وغير الرسمي.

اين قامت تجارب الهاثورون؟ في مصنع شركة وسترن اليكتريك في ضاحية من ضواحي مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الغرض من الدراسة هو تحديد أثر عدد من المتغيرات المادية كالإضاءة وظروف العمل وفترات الراحة على إنتاجية العامل، وقد تم تعديل هذه المتغيرات المادية بالزيادة والنقصان عن المستويات المعيارية، ومع ذلك فقد ازداد الإنتاج في الحالتين, واعتبر الباحثون أن السبب هو العامل المعنوي والروح المعنوية العالية بين العاملين.

ماذا أطلق على تجارب هاثورون؟ وقد أطلق فيما بعد على هذه الدراسات بحركة العلاقات الإنسانية نظرا لتركيزها على أهمية العامل الإنساني في المنظمة.

أهم نتائج تجارب الهاثورون يجب النظر إلى المنظمة على أنها نظام اجتماعي متداخل الأجزاء. أن المنظمة تؤدي وظيفتين هما : أ- تقديم سلع أو خدمات ب- توزيع الرضا بين أعضائها يوجد في أي منظمة نوعين من التنظيم هما ( التنظيم الرسمي / التنظيم الغير رسمي ) .

أهم نتائج تجارب الهاثورون عملية التقويم الاجتماعي ظاهرة دائمة. كل شخص في المنظمة ينظر إلى أي شيء يمس وضعه الشخصي على أنه غير عادل. لا يكون الحافز المادي فعالاً ما لم يصاحبه حافز معنوي. ربطت حركة العلاقات الإنسانية بشكل عام بين رضا الفرد العامل وإنتاجيته

أثار مدرسة العلاقات الإنسانية وافق كثير من الاجتماعيين في أنحاء العالم على المبادئ التي نادى بها التون مايو وفحواها أن العمل هو نشاط جماعي، مما فتح الباب واسعاً لعلوم الاجتماع وعلم النفس , وعلم الإنسان لتشارك جميعاً في حل مشكلات الصناعة.

افتراضات دوكلاس مكريكر اعتمد مكريكور نظريــــــــــة الفلسفة الإدارية التي قـــامت على كل من النظريتين التقليدية والســــــــلوكية, وذلك من خلال نـــظرية x للفكر الإداري الكلاسيكي ونظرية y للفكر الإنساني الإداري حـــيث تتـــلخص نظرية x حسب افتراضات مكريكور في النقاط التالية. - أن الأفراد لا يحبون العمل بطبيعتهم ويحاولون التهرب من لاســـيما من الأعمال الجديدة التي توكل إليهم. -ممارسة القسوة في إدارة العاملين وتشديد الرقابة عليهم وتوجيههم للإنتاج المرجو منهم.

ضرورة وجود طاقم إداري قوي لتـــــــوجيه الأفراد الذين يتجنبون توكيل المهام الإدارية إليهم وصولاً للإنتاجية المطلوبة. أما فرضيات النظرية y: - تحديد الوصف الكامل للوظائف بغية تحقيق الأهداف الرئــــــيسية للمنظمة. - تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية بوضع برنامج زمني لتنفيذها خلال المدة المتوقعة لها.

- المتابعة الفنية والإدارية للتأكد من تحقيق الأهداف الرئــــيسية والثانوية. - تقييم النتائج ومعرفة المشاكل وتشخيصها بعقلانية وموضوعية واتخاذ السبل المناسبة لحل هذه المشاكل.