الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

التجارة عبر الهاتف الخلوي
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الصف السادس الفصل الدراسي الثاني.
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
عنوان الورقة : أكون أو لا أكون
*إدارة الصراع فى المنظمات*
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
البرنامج السنوي لجمعية *فكر *
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
أنا أعمل عن بعد خالد صافي.
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
معايير تحليل الكتاب المدرسي
اول جريدة يومية باللغة الماليمية تصدر من خارج الهند.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
التوحد وأسبابه وبرامجه.
وسائل الإعلام الجديدة لشبكات المنظمات غير الحكومية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
فن الحوار.
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
كيفية التسجيل في موقع المكتبة الالكترونية Digital Library +
القانون الدولي لكرة اليد المرحلة الثالثة جامعة سوران / فاكلتي التربية سكول التربية الرياضية ئازا كامةران احمد 2014
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
مفهوم صعوبات التعلم.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
الوحدة الأولى.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
W خصص هذا الشعار بإضافة رسالتك الخاصة! حدد الحرف واكتب النص الذي تريده. وأدخل حرفاً واحداً في كل شريحة.
H خصص هذا الشعار بإضافة رسالتك الخاصة! حدد الحرف واكتب النص الذي تريده. وأدخل حرفاً واحداً في كل شريحة.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
الدولة السنة (السنوات) المسح العنقودي متعدد المؤشرات
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
اسم الشركة خطة عمل.
نظم حياتك.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
الشباب العربى والعولمة
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الأولى القراءة الإعلامية

نشاطات التعلُم

1- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: (1) (1) من مقال: أزمة الإيجارات السكنية، للكاتب: فهد الصالح، جريدة الرياض، الثلاثاء 7 جمادي الأولى 1437هـ - 16 فبراير 2016م – العدد 17403

"تبقى أبرز مشكلة تواجه المواطن حاليًّا هي ارتفاع إيجارات المساكن في جميع الأحياء والمدن والمناطق بلا استثناء، حيث يلجأ شريحة كبيرة من المواطنين لاسيما الشباب لقطاع الإيجار السكني، كحل أول وربما أخير، ويواجه المستأجر مع ذلك صنوفاً من ممارسات الجشع والاستغلال برفع قيمة الإيجارات كل يوم في حركة نمو غير متوازنة مع دخل المستأجر، ومما يؤكد ذلك وفقاً لنتائج تحليل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة أن رفع إيجارات المساكن أدى إلى ارتفاع تكلفة المعيشة بنسبة 2,3%

وارتفعت أيضاً إيجارات المساكن بنسبة 16,6% خلال السنوات الأربع الماضية من سبتمبر عام 2011م، وحتى سبتمبر من هذا العام الجاري. ويؤيد ذلك أيضاً الاستطلاع الذي أجرته الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة والذي خلص إلى أن 93% من العرسان يؤكدون أن ارتفاع إيجارات بيت الزوجية يعد أحد أسباب تأخر سن الزواج."

أ- حدد في الجدول التالي ما ورد في النص من حقائق وآراء:

رفع قيمة الإيجار كل يوم الآراء الحقائق ارتفاع إيجار المساكن أحد أسباب تأخر سن الزواج ارتفاع إيجارات بيت الزوجية. رفع إيجارات المساكن أدى لارتفاع تكلفة المعيشة.

ب- هل كانت أفكار النص صريحة أم ضمنية؟

وضح رأيك: ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... صريحة وواضحة.

ج- وضح في الجدول التالي مدى الدقة في المعلومات المذكورة في النص مع ذكر السبب:

ارتفاع الإيجارات في كل الأحياء والمدن بلا استثناء غير دقيقة دقيقة السبب المعلومة لازالت هناك مدن بل أحياء داخل المدن الرئيسية لازالت معقولة ارتفاع الإيجارات في كل الأحياء والمدن بلا استثناء رفع إيجارات المساكن أدى إلى ارتفاع تكلفة المعيشة تعتمد على دراسة

د- وضح في الفراغ التالي الرسائل التي يحاول الكاتب نقلها:

ارتفاع إيجارات المساكن. الصعوبات التي يلقاها الشباب ويعانونها. الجشع والاستغلال وبروز هذه الأخلاق في المجتمع. تدني الدخول وعدم التوازن بينها وبين المدفوعات. اللعب بالعواطف عن طريق موضوع العنوسة. عدم الجهد والتراخي في حل المشكلة.

هـ- هل تتفق مع الكاتب في أفكاره؟ وضح رأيك في الفراغ التالي:

اتفق معه في بعضها بل هي حقائق واضحة كارتفاع إيجارات المساكن وزيادة العنوسة والأرقام والإحصاءات المعتمدة على دراسات واستطلاعات وبيانات. وقد أخالفه في بعضها.

و- إذا كنت ترى أن موضوع المقال يحتاج إلى عناصر أخرى تكمّل الموضوع، فاكتب في الفراغ التالي ما تقترحه على الكاتب ليكتب عنه في المقالات القادمة:

اقترح: 1- ذكر أسباب المشكلة وتحديدها. 2- ذكر أمثلة لعلاج المشكلة وتقديم الحلول.

2- املأ الجدول التالي بأمثلة لوسائل التواصل الاجتماعي واذكر أبرز إيجابياتها وسلبياتها:

وسائل التواصل الاجتماعي سلبياتها إيجابياتها أمثلة عليها الدخول على مواقع غير مأمونة التعرف على عالم الانترنت مدونة عالم الويب المدونات

وسائل التواصل الاجتماعي الرد على الشبهات المطروحة على الساحة سلبياتها إيجابياتها أمثلة عليها الرد على الشبهات المطروحة على الساحة منتدى شبهات وبيان ............ المنتديات

وسائل التواصل الاجتماعي سلبياتها إيجابياتها أمثلة عليها نشر مواد غير لائقة والتشهير مواقع مشاركة الفيديو نشر المواد النافعة موقع يوتيوب

انستجرام استخدام الصور فيما لا يجوز انتهاك الحرية الشخصية وسائل التواصل الاجتماعي سلبياتها إيجابياتها أمثلة عليها استخدام الصور فيما لا يجوز انتهاك الحرية الشخصية التوثيق – التعارف وتبادل الخبرات مواقع مشاركة الصور انستجرام

وسائل التواصل الاجتماعي سلبياتها إيجابياتها أمثلة عليها الشات بين الناس فيما لا يحل و تضيع الوقت التعارف –تبادل المعلومات شبكات التواصل الفورية الفيس بوك

3- لوسائل الإعلام وخاصة التليفزيون آثار إيجابية وأخرى سلبية على نمو الأطفال العقلي واللغوي. ابحث في شبكة الإنترنت عن تأثير التليفزيون على تربية الأطفال، ثم اكتب في الجدول التالي الآثار الإيجابية والآثار السلبية على جوانب نمو الأطفال المختلفة:

تشتيت الانتباه والعزلة ضعف التحصيل العلمي قتل الخيال لدى الأطفال الآثار السلبية على جوانب نمو شخصية الأطفال الآثار السلبية من الناحية اللغوية الآثار السلبية على النمو الفكري والتخيل الآثار الإيجابية تشتيت الانتباه والعزلة ضعف التحصيل العلمي قتل الخيال لدى الأطفال التعليم التركيز على جذب الجنس الآخر غرس قيم سلبية كالكذب غرس قيم إيجابية كالصدق ضعف اللغة الميل للعنف والاستجابات العدوانية تأخر النطق عند الأطفال الصغار الاستيقاظ أثناء النوم الترفيه تقليد الأطفال لبعض الشخصيات الغير متمكنة لغوياً القلق والانزعاج الاكتئاب والبدانة التربية

4- قم بقراءة مقتطفات من وسائل الإعلام (صحيفة أو مجلة ورقية أو إلكترونية)، وحاول أن تكتشف الأخطاء اللغوية (في قواعد اللغة أو الإملاء)، أو الأخطاء العلمية (في المعلومات أو الأرقام).

5- تثار في وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي موضوعات مثيرة للجدل بين حين وآخر. اقترح أحد الموضوعات المطروحة وناقشه مع زملائك.