مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
سيناريوهـات إدارة الازمات
برنامج تنمية الحواس الأخرى عند الكفيف
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
الفصـل التاسع.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الوحدة الأولى.
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
حقوق الطالب والالتزامات المترتبة عليه
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة

مدخل الى التوجه و الحركة يلعب البصر دورا كبيرا في تحيد مواقع الأشياء و اتجاهات و تقدير المسافات و الأحجام عدم القدرة على التوجه و الحركة في البيئة يحد من فرص الحصول على الخدمات المختلفة كثير من المشكلات الصحية تترتب على فقدان مهارة التوجه و الحركة تعد مهارة التوجه و الحركة من المهارات الأساسية للفرد لأن من شأنها زيادة قدرتهم على فهم البيئة و التحرك بسلاسة

مدخل الى التوجه و الحركة الإفتقار للمدخلات البصرية يحد من فرص التعرف على البيئة ومن ثم يأثر على الاستقلال و على تطور اللغة تعلم اللغة جزء لا يتجزء من خبرات التدريب على التوجه و الحركة

أهمية تدريب الكفيف على مهارة التوجه و الحركة تساعد الكفيف على التخلص من التوتر و الخوف تنمية الحواس للتعويض عن فقد حاسة البصر الاستقلالية في الحركة و الوصول الى اماكن لم يسبق له الوصول لها يسهل للكفيف اتخاذ الاوضاع الجسمية المختلفة تساعد الكفيف على القيام بمهارات الحياة اليومية حماية نفسه من المخاطر

العوامل المؤثرة على استقلالية الكفيف اثناء تنقله عوامل متعلقة بالفرد: عوامل نفسية , عوامل حركية , عوامل معرفية , عوامل انفعالية , عوامل إجتماعية عوامل بيئية

أهداف تدريب الطفل الكفيف على التوجه و الحركة ان يتمكن الكفيف من تدريب و تنمية باقي حواسه تنمية المهارات الجسمية اللازمة للتوجه و الحركة مساعدة الكفيف على تجاوز العقبات و حماية نفسه ان يتمكن الكفيف من التوجه و الحركة بإستقلالية خارج منزله لتوسيع دائرة بيئته الخاصة

العوامل المؤثرة في تعليم الكفيف لطرق و أساليب التوجه و الحركة درجة و قوة و استعداد الحواس المتبقية معامل ذكاء الكفيف الحالة النفسية للكفيف تسهيلات المجتمع للكفيف الدافعية للتدريب و التفاعل الإجتماعي للكفيف خبرات الكفيف السابقة

فريق عمل التدريب على التوجه و الحركة اخصائي التوجه و الحركة معلم التربية الرياضية المعلمين الوالدين و المربين

اخصائي التوجه و الحركة تقدم خدمات التوجه و الحركة بشكل أساسي من خلال أخصائي مدرب و مؤهل بتعليم مهارات التوجه و الحركة ليس بالضرورة ان يكون عمل الاخصائي بشكل مباشر مع الشخص الكفيف من المهم ان يشارك اخصائي التوجه و الحركة ضمن فريق متعدد التخصصات لانه مسؤول عن الافادة عن مفاهيم التوجه و الحركة لتحقيق الأهداف طويلة المدى.

اهم أدوار و مسؤوليات أخصائي التوجه و الحركة اجراء تقييم للرؤية الوظيفية تدريب الطلاب بمواقع مختلفة تعليم الطلاب الحركة و السفر ببراعة و امان تقديم الإستشارة للأسر و معلمي التربية الخاصة و الاقران

معلم التربية الرياضية تزويد الكفيف بشرح كافي عن وضع الملعب او الصالة او الأجهزة المستخدمة مراعاة عوامل الأمن و السلامة للمكفوفين المشاركين في الأنشطة توفير الأجهزة ووضعها في مكانها المناسب التركيز على حاستي اللمس و السمع للكفيف لدورهما في الممارسة الرياضية

المعلمين استبعاد العوائق الغير ضرورية و اعلام الطلاب بالتغيرات داخل الصف الدراسي جعل الأبواب مغلقة كليا او مفتوحة كليا منعا للأصطدام استبعاد محاولات الطالب الإعتماد على المرشد المبصر عند إضهاره القدرة على الإنتقال بطريقة مستقلة

الوالدين و المربين يقوم الأباء بدور مباشر في مساندة ابنائهم على اكتساب مهارة التوجه و الحركة يتعاون اخصائي التوجه و الحركة بشكل مباشر مع الوالدين لتعريفهم بأفضل طريقة يمكنهم من خلالها تعليم مهارة التوجه و الحركة في سن مبكره اخصائي التوجه و الحركة هو الشخص المسؤل عن تنفيذ الأنشطة في مجال التوجه و الحركة للأباء

اهم القضايا التي يجب الانتباه اليها عند تدريب الفرد الكفيف على الحركة المستقلة تعريف الكفيف بماهية التوجه و الحركة التأكد من امتلاك الفرد لاي قدرات بصرية وذلك من اجل توظيفها في مهارة الحركة تدريب الفرد على توظيف الحواس الاخرى اثناء الحركة ان قدرة الكفيف على الاستقلالية تعتمد على عمره و درجة اعاقته و مدى ثقته و خبرات الماضية عند مرافقة الفرد الكفيف لشخص مبصر من الافضل ان يستخدم الشخص المبصر طريقة المرشد المبصر لانها اكثر مرونه ولا تحتاج الى تعليمات لفظية