فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
التمديدات الكهرباء المنزلية
{ الديدان الحلقية “دودة الارض“ }
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
من عجائب القرآن الكريم.
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
من قانون كرة القدم للصالات
«الهزات الارضية – الزلازل»
دور الانزيمات الميكروبية في التحلل الحيوي
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
مراجعة الفصل التاسع.
عملية تبادل الغازات.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
أتعلمين من الذي يساهم بالدرجة الأولى في صناعتي ؟؟
الإدراك و التحفز.
المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي الفسلجة الرياضية
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مفهوم الوحدة التدريبية
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
تدريبات التحمل والتوازن الكيميائي
مناهج السياسة الخارجية
حاجات المستهلك ودوافعه
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
حاسة النظر.
الذاكرة والنسيان.
الأسباب الموجبة للتخطيط الاستراتيجي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الفصل 2 : الجهاز العضلي Le système musculaire 3ème Année Collégiale
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
كيمياء الدماغ والناقلات العصبية وتأثيرها على عملية التعلم
الحمل عند الانسان يتطور الجنين في الرحم.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الطب الرياضي المرحلة الثالثة الاسبوع الخامس د. سامان حمد سليمان.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الحصر والصعق و الذبح للاغنام اعداد د. عبدالرؤوف محمود العجلوني
الصدمة.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
الجهازان الهيكلي والعضلي Skeletal and Muscular Systems
أهمية قياس الرأي العام.
الفصل الخامس الجهاز العصبي Nervous System.
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء فسيؤلؤذياي مةشقي وةرزشي فسيولوجيا التدريب الرياضي Athletic Physiology Training فسيؤلؤذياي ماندوبووني ماسولكةو ساريَذبوونةوة فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء م .د ئاسو محمود رضا محاظرة : العشرون

الموضوعات التعب..و..الإستشفاء أنواع التعب : ويقسم التعب البدني إلى ثلاثة أنواع تبعاً للعضلات المشاركة وهي : علامات التعب : العمليات الوظيفية الأساسية التي يشتمل عليها التعب العضلي: علاقة التدريب الرياضي بالتعب:- الاستشفاء :

التعب..و..الإستشفاء يتعرض الرياضي بعد مدة من استمراره بأداء أي نشاط رياضي ومهما كانت شدته إلى انخفاض مؤقت وتدريجي ومستوى كفاية أداء هذا الأداء وهذا ما يطلق عليه بالتعب . فالتعب يعني انخفاض مؤقتاً في الكفاءة البدنية والحالة الوظيفية للجسم كنتيجة لأداء عمل سابق يمكن قياسه من خلال مظاهره الأساسية عن طريق قلة العمل الميكانيكي المؤدى . وفي حالة تعدي الفرد للتعب واستمرار عملية الهدميصاب الفرد بظاهرة الإرهاق، ومن تأثيراته على الجهاز العصبي الحالة التي تقل فيها القدرة على الاستجابة بفعالية المنبهات (المتغيرات)، أما تأثيره على الجهاز العضلي فيتمثل بعدم القدرة على الاحتفاظ أو تكرير ألانقباضه العضلية بنفس قوتها المعتادة والتعب ظاهرة وظيفية ايجابية تحدث للرياضي أثناء السباق وأداء الأحمال التدريبية المختلفة وتزول بعد فترة من الاستشفاء المناسب لنوع الجهد المبذول وكميته .

أنواع التعب : التعب العقلي (الذهني) : فقد يحدث التعب أساساً في الجهاز العصبي المركزي أو المخ وبصفة رئيسة على نحو ما يحدث للاعبي الشطرنج مثلاً . التعب الحسي : يرتبط هذا النوع بالفعاليات الرياضية التي تتطلب نشاطاً عالياً للحواس والمستقبلات الحسية للجسم والتي يتخذ المخ في ضوء المعلومات الواردة منها القرار المناسب كالرماية مثلاً . التعب النفسي (الانفعال) : وهذا النوع من التعب يرتبط بالفعاليات الرياضية التي يصاحب أداءها درجة عالية من الانفعالات والتوتر والإثارة، وكذلك إثناء الشعور بالملل وفقدان عنصر التشويق خلال الأداء كما يحدث في الفعاليات القتالية مثلاً . التعب البدني : ويحدث هذا النوع من التعب نتيجة الانقباضات العضلية المطلوبة لأداء الفعالية الممارسة كأداء الرياضي في سباق الماراثون والسباقات الطريق للدراجات الهوائية والباحة والتزلج لمسافات طويلة .

العمليات الوظيفية الأساسية التي يشتمل عليها التعب العضلي: تراكم المواد الناتجة عن العمل مثل حامض اللاكتيك والبيروفيك . استنفاذ المواد اللازمة للطاقة مثل ادينورين ثلاثي الفوسفات والفو سفوكرياتين ATPو PCوالكلايكوجين . حدوث تغيرات في الحالة الفيزيائية في العضلة مثل تغيرات كهربائية وتغير خاصية النفاذية في الخلية العضلية . اختلال التنظيم والتوافق من مستوى الخلية حتى تنظيمات الأجهزة الحيوية سواء طرفياً أو مركزياً .

علامات التعب : إن الانخفاض المؤقت لمستوى الأداء هو العلامة الأساسية لحدوث التعب، وعلى الرغم من ذلك اهتم العلماء بتحديد علامات التعب،ان من اهم المؤشرات التي تؤدي إلى التعب هي : زيادة الأخطاء كنتيجة لأختلال التناسق في التصرفات . عدم الكفاية في خلق وتكوين حركات جديدة ومفيدة واستيعابها . عدم التناسق بالعمل الوظيفي من خلال زيادة صرفيات الطاقة . عدم القدرة على تعلم مهارات جديدة أو إتقان مهارات سبق تعلمها .

علاقة التدريب الرياضي بالتعب:- أن الفرد الرياضي يتأخر ظهورالتعب لدية لعدد أسباب :- تناسب كمية الدم الواصلة للعضلات العاملة مع كمية المجهود الذي يقوم بأدائه . قدرة الأوعية الدموية على الأتساع بسرعة لسد حاجة العضلات . وجود قلويات وكلوبين بوفرة في العضلات . توافق الجهازين العضلي والعصبي (التوافق العضلي العصبي ). ازدياد القوة الميكانيكية للعضلة . الاقتصاد في الطاقة لمعرفة الاتجاهات ومسارات الحركات المختلفة نتيجة لمعريفة اللاعب السابقة بالحركات .

الاستشفاء Rcovary) ) : بعد انتهاء الجهدالعضلي واثناء الراحة تظهر على الجسم بعض التغيرات التي سببها الجهد اهمها مايأتي :- ارتفاع في شدة الوظائف القلبية والجهاز التنفسي . تغيرات في تركيب والخواص الفيزياوية والكمياوية للبيئة الداخلية في الجسم . واثناء فترة الراحة يتم تجديد احتياطي الطاقة الذي صرف اثناء العمل ويبدأتجديد الوظائف وهذا يستغرق وقتاً معيناً تبعاً للجهد البدني المبذول اثناء العمل وشدته . ويحدث التجديد خلال مرحلتين : المرحلة المبكرة : تحدث مباشرة بعد انتهاء الجهد حيث يتم استعادة الاجهزة الجسمية وظائفها الطبيعية وذلك تبعاً لشدة ومدة الجهد وطبيعته . المرحلة المتأخرة : وتحدث عندما يتطلب العمل أداء ولفترة طويلة مما بسبب بطء في استعادة الوظائف الجسمية الى الحالة الطبيعة .

فسيولوجيا الجهاز التنفسي المحاظرة القادمة فسيولوجيا الجهاز التنفسي Respiratory System