تدريب ميداني ( 1) إعداد الأستاذة / خلود خالد ناصر تدريب ميداني ( 1) إعداد الأستاذة / خلود خالد ناصر طالبات الانتظام
الاختبارات والمقاييس Test and Measuremnts تأتي ضرورة الاختبارات والمقاييس في المجال النفسي في أنها تساعد في الوصول إلى معرفة جوانب الشخصية السوية وغير السوية . فكلما تنوعت الوسائل والأساليب استطعنا أن نحدد الجوانب الإيجابية وبالتالي نستطيع دعمها وإنمائها في الشخصية الإنسانية ، وأيضا استطعنا أن نحدد الخلل الذي قد يكون موجودا في الشخصية ونقوم بمساعدة الفرد على التخلص منه والوصول بشخصيته إلى الاتزان . وذلك لا يتم من خلال أسلوب واحد
هو عبارة عن إجراء منظم لقياس سمة ما خلال عينة من السلوك ماهي الاختبارات ؟ للاختبار عدة تعريفات ولا يمكن الاختصار على تعريف واحد أو . هو عبارة عن إجراء منظم لقياس سمة ما خلال عينة من السلوك طريقة منظمة لتحديد درجة امتلاك الفرد لسمة معينة من خلال إجابات الفرد على عينة من المثيرات التي تمثل السمة مجموعة من المثيرات أو الأسئلة التي تقيس بعض العمليات العقلية أو النفسية ، هذه الأسئلة قد تكون شفوية أو كتابية ، وقد تكون على شكل مثيرات ضوئية أو صوتية أو على شكل صور وأشكال هندسية أو مجسمات
هذا تعريف الاختبار بصفة عامة عرفها (جلال سعد) في كتابه:المرجع في علم النفس،على أنها عبارة عن وسائل علمية يمكن أن تؤدي فائدة كبيرة وتحتاج الى خبرة ومِران ولايستخدمها إلا المختص . هذا تعريف الاختبار بصفة عامة مفهوم الاختبار النفسي : تعريف ( راي ) للاختبار النفسي : عبارة عن وسيلة مقننة تثير لدى الفرد ردود فعل أو استجابات يمكن للسيكولوجي أن يسجلها .
هي طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصين أو أكثر . تعريف (كرونباخ ) للاختبار النفسي : دور الاختبارات النفسية يتحدد دور الاختبارات النفسية في مجموعة من الأهداف : بمعنى أنه من خلال الاختبار النفسي أستطيع أن أقيم قدرات الفرد الذي تطبق عليه الاختبار وأحدد إمكانياته وأستطيع قياس ذكائه العام وقدراته العقلية الخاصة ، من خلال اختبارات الذكاء هي طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصين أو أكثر . تقييم قدرات الفرد وإمكاناته
الكشف عن الجوانب المختلفة من شخصية الفرد وتتمثل هذه الجوانب في الكشف عن مشاعر الفرد وأفكاره ورغباته واتجاهاته ويتم ذلك من خلال اختبارات الشخصية . حيث نستطيع الكشف عن الدواعي الشعورية واللاشعورية عند الفرد التي تحرك سلوكه ، بمعنى أخر – الكشف عن أنواع الصراعات والأزمات النفسية ، ويتم ذلك من خلال الاختبارات الاسقاطية . الكشف عن الجوانب المختلفة من شخصية الفرد تقييم ديناميات السلوك عند الفرد
تشخيص الاضطرابات أو المرض النفسي أو العقلي الذي يعاني منه الفرد مجالات استعمال الاختبارات النفسية : *حيث نستطيع الكشف عن التأخر الدراسي لبعض الطلاب ومعرفة أسبابه وجوانب حياته . *اختيار الطلاب الجدد لمعرفة مستوياتهم *معرفة مدى فاعلية برامج التعليم والمناهج التي تقدم وتأثيرها في إحداث التغيرات السلوكية المرجوة . *تستخدم في تشخيص صعوبات التعلم للطلاب ووضع العلاج المناسب تشخيص الاضطرابات أو المرض النفسي أو العقلي الذي يعاني منه الفرد في مجال التربية والتعليم
*تستخدم في عملية التوجيه المدرسي لتوجيه الطلاب إلى التخصصات التي تتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم . *تساعد في عملية تقويم المدرسين من حيث الآداء ومعرفة الجوانب التي تحتاج إلى تدريب عند المعلم . وما هي مواطن الضعف عنده وتقديم العلاج المناسب . *تستخدم فقط في تشخيص الأمراض النفسية وتصنيفها والتنبؤ باحتمال الإصابة بها ، وبناء على النتائج التي نحصل عليها من تطبيق الاختبارات النفسية التشخيصية نستطيع أن نختار طريقة العلاج المناسبة التي تكون أكثر فاعلية وأكثر مساعدة في التغلب على المرض . في مجال الصحة
في المجال الاقتصادي في مجال السجون *تستخدم في قضايا التسويق حتى نستطيع معرفة أذواق المستهلك وحاجاته من أجل توفير ما يتناسب مع حاجات المستهلك . *تستخدم للتعرف على خصائص المسجونين وتشخيص الاضطرابات الموجودة لديهم ، ومعرفة ما يحتاج إليه المسجون فيقدم له . في المجال الاقتصادي في مجال السجون
أنواع الاختبارات من حيث الموضوع من حيث الإجراء تتنوع الاختبارات فيما بينها في دراسة الفرد : * اختبارات الذكاء العام * اختبارات التحصيل * اختبارات القدرات * اختبارات الميول والسمات *اختبارات فردية * اختبارات جماعية اختبارات لفظية *اختبارات عملية من حيث الموضوع من حيث الإجراء
ما هي الواجبات التي يجب أن يراعيها الشخص المختبر الذي يطبق الاختبار: *لا بد أن يتيح الفاحص الفرصة لكل مفحوص لكي يظهر هذا المفحوص قدراته *عند تطبيق الاختبار على مجموعة من الأفراد ، لا بد أن يطبق هذا الاختبار عليهم بطريقة موحدة ومتشابهة تماما *لا بد أن يكون للفاحص دراية ومعرفة بالاختبار الذي يستخدمه ، وتتكون الألفة والمعرفة بالاختبار من خلال قراءة كراسة التعليمات مرات عديدة *يجب على الفاحص الالتزام باتجاه علمي محايد أثناء عملية الاختبار ، وعدم مساعدة أحد المفحوصين والميل إلى شخص دون آخر *الالتزام بتعليمات الاختبار المصاحبة له *يجب على الفاحص أن يلتزم الفاحص بهيئة وتعابير وجهية محايدة ولا يكون فيها أي شيء يكشف للمفحوص عن اتجاه الاختبار
*لا بد أن يهتم الفاحص بالعلاقات الإنسانية مع المفحوص ويتعاون معهم لأن العلاقات الإنسانية هي أساس النجاح في أي عمل كيف نعرف أن هناك سوء علاقة مع المفحوص ؟ هناك علامات تدل على ذلك : *المفحوصين غير مهتمين بالاستماع إلى تعاليم الاختبار *انهاء الاختبار قبل الموعد المحدد له *عدم الاستقرار من قبل الفاحص والمفحوص *إظهار اليأس من عملية الآداء للاختبار وعدم وجود دافع للإجابة
بعض المبادئ الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها مستعملي الاختبارات النفسية: 1. يجب على المطبقين و المستعملين للاختبارات النفسية أن يكونوا واعين بمبادئ القياس النفسي و بالصدق و بمحدودية تفسير الاختبار. يجب أن يتجنبوا كل تمييز في عملهم. 2. أمن الاختبارات : تعتبر الاختبارات أدوات مهنية للمتخصصين في علم النفس، وعليه يجب أن تكون محصورة فقط على أولئك الذين يمتلكون الكفاءة اللازمة لاستعمالها ويجب إلا تنشر أسئلتها على الصحف و المجلات. 3. تفسير الاختبار: يجب أن يقوم بتفسير نتائج الاختبار المتخصصون المؤهلون لذلك و يجب أن تفسر النتائج للمفحوصين أو أوليائهم بطريقة تضمن إساءة استعمالها أو إساءة تأويله. 4. نشر الاختبار: يجب أن تنشر الاختبارات التقنية مصحوبة بالدليل التقني الذي يشرح هدفها و كيفية استعمالها و درجة صدقها و ثباتها.
أهم العوامل التي تؤثر على موقف التطبيق للاختبار : *أولا : المتغيرات أو الظروف الفيزيقية : وهي ظروف مادية لابد من تواجدها في موقف الاختبار ولها أثار عميقة في سلوك المفحوصين ، وبالتالي تؤثر على آدائهم ونتائجهم في الاختبار وهذه الظروف المادية تتعدد مثل الإضاءة – درجة الحرارة – الابتعاد عن الضوضاء – مكان الاختبار لا يكون كبير – اقتحام الاختبار من قبل الآخرين من فترة إلى أخرى – توفير عدد كافي من الأقلام والتهوية – مدى شعور المفحوصين بالراحة في الجلوس – وقت آداء الاختبار حيث أن يجب أن يعطى الاختبار في فترات الصباح الباكر . كما أن الاختبار لا يجب أن يكون في نهاية اليوم الدراسي لأن الطالب يفكر في هذا الوقت في الانصراف
ثانيا : شكل الاختبار : بعض الأفراد ينظروا للاختبار بنظرة ودية ، ويكون هؤلاء سبق لهم التعرض للاختبار من قبل ويكون لهم ميزة عن الأشخاص الذين لم يتعرضوا لأي اختبار من قبل . شكل الاختبار يختلف على حسب العينة التي يقصدها ، فاختبار الراشدين يختلف عن اختبار الصغار من حيث الشكل ، كما أن شكل الاختبار يلعب دورا مهما في تعاون المفحوص أو عدم تعاونه كما أن الاختبار الذي يعطى للأميين يختلف عن الاختبار المعطى للمتعلمين والأطفال في المراحل العمرية المبكرة يحتاجون إلى مادة اختبار تعتمد على التشويق ولفت الانتباه .
ثالثا: عوامل متعلقة بالمفحوص : الفرد المفحوص يستجيب لجميع المتغيرات النفسية المرتبطة بـ * موقف الاختبار والتي تتمثل في سلوك الفاحص وإيماءاته وطريقته في آداء وإدارة الجلسة . * الخبرات السابقة والمران التي تعرض لها المفحوص و مستوى الطموح فيكون له تأثير في آدائه . *وجهة الاستجابة – ويقصد بها اختيار المفحوص للبديل الذي يكون مقبولا اجتماعيا حتى لو كان لا يعبر تعبير صادق عن وجهة نظره ، وإنما لأن هذا الاختيار يكون مقبول اجتماعيا . ويعتبر كرونباخ أول من قدم دراسة في شكل وجهة الاستجابة *القلق – أي القلق من نتيجة الاختبار البحوث والدراسات في هذا الجانب تشير إلى أن قلق الاختبار يؤدي إلى ضعف في آداء الفرد ، وفي حالات نادرة يؤدي إلى تحسين الأداء وهذا يحكمه مبدأ الفروق الفردية ، ولا بد أن نضع ذلك في الاعتبار عند تطبيق الاختبار
*التزييف إن كثير من الاختبارات وخاصة مقاييس الشخصية والاهتمامات المهنية عرضة للتزييف من قبل المفحوص ، سواء كان التزييف نحو الأحسن أو نحو الأسوأ وقد حظيت مشكلة التزييف بعناية في مجال القياس وتتلخص مشكلة التزييف كما يراها أحد العلماء ( دايكن ) بأن المفحوص قد يحاول عن قصد وبصورة مكشوفة خداع الفاحص ، وقد يحاول أيضا الاستجابة للبنود بصورة يعتقد أن الناس يريدونها منه الهدف الذي يريده المفحوص من التزييف هو الحصول على درجات مرتفعة في الاختبار والتغطية على عيوبه ونقائصه . الاختبارات الإسقاطية اقل الاختبارات تعرضا للتزييف ولا نجد التزييف في اختبارات الذكاء والقدرات
رابعا : عوامل متعلقة بالفاحص : الفاحص هو الشخص الذي يطبق الاختبار ، وقد يكون له دور إيجابي على آداء المفحوص ، فسوء فهم الفاحص لمهمة تشجيع المفحوصين تؤدي إلى خلل كبير لموقف الاختبار المقنن وبالتالي يؤدي إلى عدم قابلية النتائج للمقارنة بالنتائج الأخرى تشير بعض الدلائل إن نوع جنس الفاحص سواء كان ذكر أو أنثى يؤدي إلى ظهور فروق في الآداء ، بل أن بعض الدراسات تشير إلى أن لون بشرة الفاحص له تأثير على آداء الاطفال وخاصة المعاقين والمتخلفين عقليا . * التألف : يقصد به ذلك القدر من الود والتفهم الذي يهدف إلى إثارة شغف المفحوص بالاختبار وتنمية تعاونه ومساعدته على اتباع التعليمات الموجودة في الاختبار . كما أن التالف يساعد على التخلص من من أي قلق مرتبط بالاختبار
إلى ماذا يؤدي غياب التآلف بين الفاحص والمفحوص : يؤدي إلى عدم استثارة الروح الاجتماعية مما يؤدي إلى عصبية المفحوص وعدم كفاءته وشعوره بالضيق وبالتالي يؤثر ذلك على قدرته في استرجاع المعلومات ولا شك أن الباحث المتميز والمتمرس هو الذي يكون من ذوي الخبرة ويستطيع أن يتفهم خصائص الموقف والتأثير فيه بالإيجابية
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس لكل مهنة من المهن الهامة في المجتمع أخلاقيات ومواثيق وتواعد ومبادئ تحكم تواعد الحمل والسلوك فيها وشروطه ,ما ينبغي التزامه من جانب المتخصصين فيها والممارسين لنشاطها وهذا الميثاق الأخلاقي يعتبر دستورا تعاهديا بين المتخصصين يلتزمون وفقا له بالسلوك الهادف إلى أداء مهني عال . وتوصي الجمعية المصرية للدراسات النفسية والرابطة بضرورة توعية طالب علم النفس قبل التخرج في الجامعة بهذا الميثاق ومبادئه. كما توصي أصحاب المهن التي تقدم خدمات معاونة للخدمة النفسية كالأطباء النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين وغيرهم أو ممن يشاركون في تقديم الخدمات النفسية باحترام مبادئ هذا الميثاق وروحه كأساس لاستمرار التعاون بينهم وبين الأخصائيين النفسيين.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس مبادئ عامة: 1/1 الأخصائي النفسي يكون مظهره ملتزما بحميد السلوك والآداب. 2/1 يلتزم الأخصائي النفسي بصالح العميل ورفاهيته، ويتحاشى كل ما يتسبب بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الإضرار به. 3/3 يسعى الأخصائي النفسي إلى إفادة المجتمع ومراعاة الصالح العام والشرائع السماوية والدستور والقانون.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4/1 على الأخصائي النفسي أن يكون متحررا من كل أشكال وأنواع التعصب الديني أو الطائفي وأشكال التعصب الأخرى سواء للجنس، أو السن أو العرق أو اللون. 5/1 يحترم الأخصائي النفسي في عمله حقوق الآخرين في اعتناق القيم والاتجاهات والآراء التي تختلف عما يعتنقه، ولا يتورط في أي تفرقة على أساسها. 6/1 يقيم الأخصائي النفسي علاقة موضوعية متوازنة مع العميل، أساسها الصدق عدم الخداع، ولا يسعى للكسب أو الاستفادة من العميل بصورة مادية أو معنوية إلا في حدود الأجر المتفق عليه، على أن يكون هذا الأجر معقولا ومتفقا مع القانون والأعراف السائدة متجنبا شبهة الاستغلال أو الابتزاز.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 7/1 لا يقيم الأخصائي النفسي علاقات شخصية خاصة مع العميل يشوبها الاستغلال الجنسي أو المادي أو النفعي أو الأناني. 8/1 على الأخصائي النفسي مصارحة العميل بحدود وإمكانيات النشاط المهني دون مبالغة أو خداع. 9/1 لا يستخدم الأخصائي النفسي أدوات فنية أو طرقا وأساليب مهنية لا يجيدها، أو لا يطمئن إلى صلاحيتها للاستخدام. 10/1 لا يستخدم الأخصائي النفسي أدوات أو أجهزة تسجيل إلا بعد استئذان العميل وبموافقته.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 11/1 الأخصائي النفسي مؤتمن على ما يقدم له من أسرار خاصة وبيانات شخصية، وهو مسؤول عن تأمينها ضد اطلاع الغير، فيما عدا ما يقتضيه الموقف ولصالح العميل (كما هو الحال في إرشاد الآباء وعلاج الأطفال ومناقشة الحالات مع الفريق الإكلينيكي أو رؤسائه المتخصصين). 12/1 عند قيام الأخصائي النفسي بتكليف أحد مساعديه أو مرءوسيه بالتعامل مع العميل نيابة عنه، يتحمل هذا الأخصائي المسؤولية كاملة عن عمل هؤلاء المساعدين. 13/1 يوثق الأخصائي النفسي عمله المهني بأقصى قدر من الدقة وبشكل كفيل لأي أخصائي آخر استكماله في حالة العجز عن الاستمرار في المهمة لأي سبب من الأسباب.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 14/1 لا يجوز نشر الحالات التي يدرسها الأخصائي النفسي أو يعالجها أو يوجهها مقرونة بما يمكن الآخرين من كشف أصحابها (كأسمائهم وأصافهم) منعا للتسبب في أي حرج لهم أو استغلال البيانات المنشورة ضدهم. 15/1 عندما يعجز العميل عن الوفاء بالتزاماته، فعلى الأخصائي النفسي اتباع الطرق الإنسانية في المطالبة بهذا الأجر، وتوجيه العميل إلى جهات قد تقدم الخدمة بأجور منخفضة. 16/1 يقوم الأخصائي النفسي بعمليات التقويم أو التشخيص أو التدخل العلاجي في إطار العلاقة المهنية فقط، وتعتمد تقاريره على أدلة تدعم صحتها كالمقاييس والمقابلات، على ألا يقدم هذه التقارير إلا للجهات المعنية بالعلاج، وعدا ذلك لا بد أن يكون بأمر قضائي صريح.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 17/1 يسعى الأخصائي النفسي لأن تكون تصرفاته وأقواله في اتجاه مايرفع من قيمة المهنة النفسية في نظر الآخرين ويكسبها احترام المجتمع وتقديره وينأى بها عن الابتذال والتجريح. 2-القياس النفسي: 1/2 يقتصر إعداد وتأليف الاختبارات النفسية أو استخدامها على الأخصائي النفسي فقط، وعلى لأخصائي أن يسعى لحظر تداولها أو ببيعها لغير الأخصائيين أو لغير الجهات المعنية باستخدامها بواسطة أخصائيين نفسيين مؤهلين . 2/2 يقتصر إعداد تأليف الاختبارات النفسية على الحاصلينعلى درجة الماجستير على الأقل أو ممن لهم خبرة عشر سنوات على الأقل في ميدان القياس النفسي. واستثناء من ذلك يمكن إعداد المقاييس تحت إشراف أحد المتخصصين.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 3/2 لا ينشر الأخصائي النفسي المؤهل مقياسا بغرض استخدام الآخرين له إلا إذا كان مصحوبا بكراسة التعليمات التي تتضمن الدراسات البحوث التي أجريت عليه، ونتائج هذه الاختبارات، كذلك ينص على المواقف والأشخاص الذين لا يصلح معهم تطبيق هذا الاختبار، ويلتزم الأخصائي بعدم إسناد أي أوصاف مبالغ فيها إلى المقياس بهدف زيادة توزيعه. 4/2 في حالة الضرورة القصوى يمكن نشر مقاييس لم تجر عليها الدراسات النفسية الكافية مع ذكر هذه المعلومة في مكان بارز. 5/2 يحظر نشر أسماء المفحوصين، أو عرض نتائج استجابتهم على المقياس بصورة قد تسيء إليهم كأفراد أو فئات أو جماعات.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 6/2 يحرص الأخصائي النفسي في نشر المقياس على جودة الطباعة والوضوح التام في الكتابة، ومن جهة أخرى يحرص الأخصائي المستخدم لاختبار منشور على الاعتماد على الصورة الأصلية المنشورة وليس نسخا له منتجة بطريقة التصوير أو غيرها. 7/2 يحظر نشر أي فقرات أو أجزاء من الاختبارات والمقاييس النفسية أو إذاعتها بأية صورة علنية سواء كأمثلة للإيضاح أو الشرح باستثناء المواقف الأكاديمية المتخصصة. 8/2 عند استخدام الاختبار يحرص الأخصائي النفسي على مراجعته والتدرب عليه وتجربته بطريقة استطلاعية قبل الشروع في تطبيقه لهدف علمي أو عملي، كما أن من مسؤولياته أن يتأكد من انطباق كافة الشروط السيكومترية عليه.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 6/2 يحرص الأخصائي النفسي في نشر المقياس على جودة الطباعة والوضوح التام في الكتابة، ومن جهة أخرى يحرص الأخصائي المستخدم لاختبار منشور على الاعتماد على الصورة الأصلية المنشورة وليس نسخا له منتجة بطريقة التصوير أو غيرها. 7/2 يحظر نشر أي فقرات أو أجزاء من الاختبارات والمقاييس النفسية أو إذاعتها بأية صورة علنية سواء كأمثلة للإيضاح أو الشرح باستثناء المواقف الأكاديمية المتخصصة. 8/2 عند استخدام الاختبار يحرص الأخصائي النفسي على مراجعته والتدرب عليه وتجربته بطريقة استطلاعية قبل الشروع في تطبيقه لهدف علمي أو عملي، كما أن من مسؤولياته أن يتأكد من انطباق كافة الشروط السيكومترية عليه.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 12/2 يتحمل الأخصائي النفسي أمانة إبلاغ العميل بنتائج ما طبق عليه من اختبارات لأي غرض من الأغراض وذلك في حدود عدم الإضرار بصحته النفسية أو تقديره لذاته، كما يتحمل مسؤولية علاج أي إضرار قد تقع على العميل نتيجة تطيق الاختبار عليه. 13/2 لا يجوز أن يطبق الاختبارات المقاييس النفسية أو يصححها إلا الأخصائي النفسي الذي حصل على التدريب الكافي عليها.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 3-أخلاقيات البحوث والتجاوب: 1/3 يبتعد الأخصائي النفسي عن توجبه أهداف البحث لأغراض المجاملة، أو لخدمة أهداف الدعاية السياسية. 2/3 في حالة غموض بعض إجراءات خطة الدراسة من حيث مدى أخلاقياتها. على الأخصائي عرض هذه الخطة على زملائه وأساتذته للتأكد من ذلك. 3/3 إذا ظهر احتمال وقوع أضرار نفسية أو اجتماعية أو جسمية بسبب الدراسة (رغم التحوط الشديد) فعلى الأخصائي النفسي أن يتوقف عن العمل لحين مراجعة خطته وإجراءاته للتأكد من أن النتائج المتوقعة تستحق الاستمرار فيها، وفي هذه الحالة يجب الاحتياط بما يحقق أدنى ضرر للمبحوثين، مع التخطيط لعلاج آثاره فور انتهاء الدراسة.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4/3 يجب الحصول على موافقة صريحة من المبحوثين أو أولياء أمورهم في حالة الحجز أو عدم المسؤولية. 5/3 يتحمل الأخصائي النفسي مسؤولية حصن اختيار المساعدين ويكون مسؤولا عن سلوكياته وسلوكياتهم خصوصا من حيث الالتزام بمواعيد المقابلات، أو الوفاء بالوعود التي قد يقطعها على نفسه بإبلاغهم بنتائج الدراسة. 6/3 يحرص الأخصائي النفسي على عدم استخدام سلطاته الإدارية أو نفوذه الأدبي أو أساليب الإحراج أو الضغط على من يرأسهم أو على من تكون لديه سلطة أكاديمية عليهم كالطلاب أو المعيدين أو المترددين للإرشاد أو العلاج، وذلك لدفعهم للمشاركة في الدراسة أو للضغط عليهم للاستمرار فيها إذا رغبوا في التوقف.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 7/3 إذا كانت مشاركة الطالب في البحث من متطلبات الدراسة، فلا بد من إتاحة بديل آخر إذا رغب الطالب في عدم المشاركة في البحث. 8/3 لا يلجأ الأخصائي إلى دراسة مبنية على خداع المبحوثين إلا إذا كان لذلك فائدة علمية أو تطبيقية أو تربوية لا تتحقق بخلاف هذا الخداع، وفي هذه الحالة يجب الحصول على موافقة المبحوثين بصورة عامة، لا تؤثر في خطة الدراسة على أن يتولى الشرح الكامل للإجراءات بحد انتهاء الغرض من الخداع. 9/3 يحرص الأخصائي النفسي عند التجريب على الحيوان تقليل الألم أو المذاب الذي قد يتعرض له الحيوان إلى اقل درجة ممكنة.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 10/3 يتخذ الأخصائي النفسي خطوات مناصبة لتكريم المبحوثين في الدراسة كأن يوجه لهم الشكر في إحدى هوامش تقريره النهائي إجمالا. 11/3 يجب الحرص على توثيق المعلومات في تقرير الدراسة وغيرها من الملفات السيكولوجية، مع بيان مرجعها الدقيق، ولا يجوز أن يقدم باسمه مادة علمية لباحث آخر دون إشارة واضحة لكل ما نقله عنه. 12/3 لا يجوز أن تؤثر المكانة سواء الوظيفية أو الأكاديمية للمشاركين في إجراء الدراسة على ترتيب أسمائهم كفريق للبحث، بل يجب أن يعكس هذا الترتيب حجم المشاركة والجهد الفعلي في الدراسة، ويحسن في كل الأحوال ذكر تفاصيل إسهام كل منهم.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 13/3 حينما يكون البحث مستخلصا من رسالة علمية لأحد الطلاب يدرج اسمه بوصفه المؤلف الأول بين أي عدد من المؤلفين. 14/3 لا يحجب الأخصائي النفسي البيانات الأصلية لدراسته عن أي باحث يطلبها لإعادة تحليلها بهدف التأكد من صدقها أو إجراء تحليل تال عليها، هذا مع عدم الإفصاح عن هويات المبحوثين المشاركين في الدراسة، وحجب أي إشارة تدل عليهم.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4-أخلاقيات التشخيص والعلاج: 1/4 يتقبل الأخصائي النفسي الإكلينيكي العميل كما هو دون إبداء نقد أو تعنيف أو انفعال أو انزعاج أو استنكار لما يعبر عنه أو يصدر منه. 2/4 قبل العلاج يقوم الأخصائي النفسي بمناقشة العميل في طبيعة البرنامج العلاجي، الأجر، طريقة الدفع، مع مصارحة العميل بحدود إمكانيات العمل الإكلينيكي الذي يمارسه معه من تشخيص أو إرشاد أو علاج دون مبالغة. 3/4 يجب الالتزام التام من جانب الأخصائي النفسي بجدول المواعيد الخاصة بالعميل
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4/4 إذا كان الأخصائي النفسي المشارك في العلاج طالبا أو مساعدا تحت إشراف أستاذ، أو كان المعالج أستاذا يعاونه طلاب، فيجب إخطار المريض بهذه الحقائق. 5/4 يحصل الأخصائي النفسي على إخطار كتابي بموافقة العميل على كافة الإجراءات العلاجية والمقابل المادي، على أن تستخدم في هذه الموافقة لغة مفهومة وان يعلن العميل فيها انه أحيط علما بالمعلومات الجوهرية الخاصة بعلاجه. 6/4 يجب على الأخصائي النفسي التأكد من خلو العميل من أي مرض جسمي أو ذهان عضوي قبل قبوله للعلاج، وفي حالة الشك في ذلك يجب عليه تحويله إلى الأطباء المتخصصين أو الاستعانة بهم في العلاج.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 7/4 في حالة العلاج الأسرى الجماعي على الأخصائي النفسي أن يحدد أي منهم المريض وأيهم المعاون في العلاج، ويحاول التوفيق بينالعلاقات الأسرية بما يحيدها إلى طبيعتها أو لا ولا يدعو إلى الانفصال إلا في حالة الضرورة القصوى. 8/4 يجب على الأخصائي النفسي العمل على إنهاء العلاقة المهنية أو العلاجية مع العميل إذا تبين أنها حققت أهدافها بالشفاء أو إن استمرارها معه لن يفيد العميل، وفي هذه الحالة على الأخصائي أن ينصح العميل بطلب العلاج من جهة أخرى، ويتحمل المسؤولية كاملة في تقديم كافة التسهيلات للجهة البديلة. 9/4 على الأخصائي النفسي الإكلينيكي أن يتعاون بأقصى ما يستطيع مع زملائه من التخصصات المختلفة في فريق العلاج لتحقيق افضل ما يمكن تقديمه من خدمة للعميل.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 10/4 يقتصر تسجيل المعلومات عن المريض على الهدف العلاجي وفي حدوده فقط ولا يتجاوز ذلك إلى معلومات لا تفيد عملية العلاج وذلك للتقليل من انتهاك الخصوصية. أخلاقيات التدريس والتدريب 1/5 يبذل الأخصائي النفسي كل ما يستطيع لإعداد وتدريب المتخصصين الجدد في علم النفس، مع إسداء النصح والتوجيه المخلص لهم. 2/5 يحرص الأخصائي النفسي على تحديث مادته التدريسية وفق احدث النظريات والأساليب العلمية، وان تكون المادة المقدمة متكاملة ومترابطة وتفي بأهداف المقرر. 3/5 يسعى الأخصائي النفسي إلى التأكد من صحة البيانات التي تتعلق بالمادة الدراسية، وكذلك إلى التأكد من مصداقية أساليب التقويم في الكشف عن طبيعة الخبرة التي وفرها البرنامج.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4/5 يقدر الأخصائي النفسي الذي يعمل بالتدريس أو التدريب السلطة التي لديه. على المتدربين أو الطلاب، وعليه القيام بجهد متزن لتجنب ممارسة سلوك ينتج عنه إهانة الطلاب أو الحط من قدرهم. 5/5 لا يجوز تدريب أشخاص على استخدام أساليب أو إجراءات تحتاج إلى تدريب تخصصي أو ترخيص كالتنويم، الطرق الاسقاطية، الطرق السيكوفسيولووجية ما لم يكن لدى المتدربين الإعداد والتأهيل الخاص بذلك. 6/5 يجب أن يترفع الأخصائي النفسي المشتغل بالتدريس عن التصرفات التي تسيء إليه أخلاقيا مثل إجبار الطلاب على القيام بأعمال المنفحة الخاصة أو الغيب أو الاعتذار المتكرر عن الدروس، التدخين أو تناول المشروبات أثناء التدريس واحترام جدية الدرس و خصوصيته.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 7/5 يترفع الأخصائي النفسي المشتغل بتدريس علم النفس عن قبول أي مقابل مادي أو معنوي لما يقدمه للطلاب من محاضرات ودروس أو إشراف بخلاف المرتب أو المكافأة التي تقدمها له جهة الحمل. 8/5 يلتزم الأخصائي النفسي المشتغل بالتدريس في علم النفس بالإجابة على أسئلة طلابه وبالترحيب بمناقشاتهم واستفساراتهم داخل أو خارج قاعة الدرس وإزالة أوجه الغموض في مادته. 9/5 يحرص الأخصائي النفسي المشتغل بتدريس علم النفس على مصلحة القسم الذي ينتمي إليه وذلك بالاهتمام بضم افضل العناصر على أسس موضوعية، ودون مراعاة لاعتبارات المنافسة على المناصب الإدارية والتي قد تنتج عن هذا الاختيار.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 10/5 يحرص الأخصائي النفسي المشتغل بتدريس علم النفس على عدم التعصب لكلية دون أخرى أو لنرع من التعليم النفسي (تربوي- أكاديمي- إكلينيكي) دون آخر. 11/5 يحرص الأخصائي النفسي المشتغل بتدريس علم النفس على إيجاد التكامل في القسم الذي ينتمي إليه بينالتخصصات الأكاديمية والتطبيقية، وعلى أن يرحب بأعضاء هيئة التدريس الجدد من تخصصات وخبرات مختلفة. 12/5 يحرص القائم على تدريس علم النفس على التنافس العلمي الشريف وعلى تطوير المعلومات النفسية من خلال الأبحاث والدراسات.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 13/5 عند تحمل الأخصائي النفسي المشتغل بتدريس علم النفس لمسؤولية تحكيم البحوث، عليه ألا يتأثر في أحكامه إلا بالمعايير العلمية الموضوعية، ولا تتدخل اعتبارات المجاملة أو الوساطة أو الانتقام لنفسه أو لزميل له في أحكامه على الإنتاج العلمي المقدم للتحكيم. 14/5 أستاذ علم النفس الذي يقوم بتحكيم بحث أو خطة لتقدير صلاحيتها للنشر أو للتنفيذ، عليه المحافظة على حقوق الملكية وعلى احترام السرية الخاصة بالبحث.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 6-العمل في المؤسسات الإنتاجية والمهنية : 1/6 يحمل الأخصائي النفسي في المؤسسات الإنتاجية والمهنية بالأسلوب العلمي على وضع كل شخص في المكان المناسب من حيث إمكانياته واستعداداته ومؤهلاته وخبراته وسماته الشخصية، وان يقنع المسؤولينفيها بأهمية ذلك مستعينا بأساليب الاختيار والتوجيه والتأهيل والتدريب المهني، كما يجب عليه أيضا أن يعمل على إقناع المسؤولينبأهمية التقويم العلمي لحمل العامل ولنشاطه. 2/6 على الأخصائي النفسي الذي يمارس نشاطه مع الجماعات أو المؤسسات أن يحمل بكل جهده على تدعيم إيجابياتها والسعي لتحقيق صالحها والحفاظ على أسرارها، باعتبارها عميلا أو مفحوصا
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس الإعلام والإعلان والشهادة: 1/7 يجب على الأخصائي النفسي أن يتجنب الوقوع أداة في يد الغير لتبرئة المدان أو لإدانة البريء أو للحجر على السري أو للإيداع في مصحات نفسية عندما يطلب رأيه في ذلك سواء من السلطة أو من القضاء. 2/7 يتحمل الأخصائي النفسي مسئوليته المهنية والأخلاقية فيما يتعلق بالبرامج الدعائية أو الإعلانية التي يقوم بها الآخرون عنه أو بمعاونته. 3/7 يقاوم الأخصائي النفسي ما كشر أو يذاع من بيانات أو أفكار سيكولوجية غير دقيقة، وعليه في ذلك استشارة زملائه والتعاون معهم في تدعيم هذه المقاومة ومحاولة تصحيح هذه الأخطاء.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4/7 يبتعد الأخصائي النفسي عن كل ما يثير الشبهات الخاصة بوسائل الدعاية والإعلام فيما يتعلق بشخصيته. 5/7 أي إعلان مدفوع يتعلق بأحد أنشطة الأخصائي النفسي يتعين أن يوضح به انه إعلان مدفوع ما لم يكن ذلك واضحا من خلال السياق. 6/7 لا يشارك الأخصائي النفسي بصفته هذه في أحاديث أو مناقشات عامة إلا في حدود تخصصه وأبحاثه واهتماماته.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 8-حل مشكلات تطبيق هذا الميثاق: 1/8 يجب على الأخصائي النفسي أن يكون ملما بهذا الميثاق الأخلاقي، وان ينشر الوعي به بين الأخصائيين النفسيين الجدد، وبين كافة المتعاملينبالخدمة النفسية من التخصصات الأخرى ولا يعتبر الجهل بمواد هذا الميثاق مبررا لانتهاك مواده. 2/8 إذا حدث تضارب بينمواد هذا الميثاق و بين تعليمات المؤسسة التي ينتمي إليها الأخصائي النفسي، فالواجب عليه أن يوضح لإدارة المؤسسة أو المسؤولينالرسميين طبيعة هذا التعارض و أن ينحاز إلى جانب هذا الميثاق الأخلاقي. 3/8 في حالة انتهاك الأخصائي النفسي واحدا أو اكثر من بنود هذا الميثاق فعلى الآخرين السعي للفت نظره بشكل ودي، وبصورة تضمن حثه على علاج الآثار السلبية لهذا الانتهاك الأخلاقي.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 4/8 في حالة استمرار الأخصائي النفسي في انتهاكاته الأخلاقية، أو ارتكابه لفعل أخلاقي لا يمكن السكوت عليه، فعلى الآخرين إبلاغ لجنة المراقبة الأخلاقية في الجمعية والرابطة للتحقيق، وذلك للتوصية باتخاذ الإجراءات المناسبة وتقدير مدى الضرر الناجم وترقيع ما تراه مناسبا من عقوبات معنوية قد يصل بعضها إلى حد الفصل من عضوية الجمعية والرابطة أو الحرمان المؤقت منها مع إبلاغ جهة عمله بنتائج هذا التحقيق. 5/8 ينشر هذا الميثاق بعد إقراره في أول عدد يصدر من المجلة المصرية للدراسات النفسية ومجلة دراسات نفسية ويحمل به من الشهر التالي لآخر صدور له.
الميثـاق الأخلاقـي للمشتغلـين بعلـم النفـس 6/8 يتم مراجعة بنود هذا الميثاق كلما دعت الضرورة لذلك على ضوء ما يستجد من ظروف وممارسات تستوجب تعديل بنوده ويتم إقراره من مجلس الإدارة والجمعية العمومية لكل من الجمعية والرابطة.