المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية تعلم وتعليم التربية البدنية (2) د. راشد محمد بن جساس
اجزاء المحاضرة اشكال درس التربية البدنية أقسام الدرس
أهمية تقسيم الدرس السؤال : هل يجب على المعلم تقسيم درس التربية البدنية إلى اجزاء، ولماذا ؟ أختر الاجابة : نعم ، لا إذا كانت الاجابة بنعم/ لا ، فاذكر السبب .............................................................................. ..............................................................................
إجابة مقترحة نعم يجب على المعلم تقسيم الدرس إلى اجزاء و السبب: يبلغ زمن الحصة 45 دقيقة . يختلف كل درس عن الاخر من حيث الاهداف المرغوب تحقيقها لدى التلاميذ. كثرة وتنوع السلوك الحركي لدى التلاميذ. مكان وطبيعة المادة التعليمية. الكثافة العددية للفصل.
بنية درس التربية البدنية بنية درس تربية بدنية الجزء الختامي الجزء الرئيسي نشاط تعليمي نشاط تطبيقي الجزء التمهيدي احماء إعداد بدني
انواع المحتوى العلمي للمنهج الحقائق : مسلمات و معلومات ثابته في المجال المفاهيم: مجموعة من المتغيرات المترابطة و التي تساعد على تكوين مفهوم واحد . التعميمات: اللياقة البدنية و أهميتها للأداء الرياضي النظريات : التعلم النشط – الخطط في الالعاب الرياضية – استراتيجيا ت التدريب القوانين : الميكانيكا الحيوية – القوانين الرياضية
أقسام الدرس الجزء الختامي التهدئة البدنية تقويم التلاميذ الجزء الرئيسي التعليمي التطبيقي الجزء التمهيدي مقدمة الدرس الإحماء الإعداد البدني
بدنياً إدارياً نفسياً الجزء الاول: التمهيدي 7 ق أهداف الجزء التمهيدي الاعداد النفسي تجهيز الجسم فسيولوجياً عرض اهداف الدرس إكساب قيم تربوية أخذ الغياب التأكد من الزي الرياضي 7 ق
تنبيهات عند اختيار نشاط الجزء التمهيدي التنويع في الانشطة والسهولة في التطبيق. انشطة شاملة لجميع التلاميذ. انشطة مشوقة ومرحة. الاختصار في التعليمات وإرشادات المعلم. لا تتطلب شرح مطول او وسائل تعليمية مساعدة او إصلاح اخطاء.
نشاط صفي 2 اقترح مجموعة من الانشطة مناسبة للجزء التمهيدي؟
إجابة مقترحة العاب صغيرة بأدوات / بدون ادوات . مسابقات الجري – القفز – الوثب . الألعاب الشعبية جمباز موانع: الدحرجة – العجلة – التعلق
خاص عام الاعداد البدني مجموعة عضلية محددة مهارة رياضية محددة عناصر اللياقة البدنية المهارات الحركية عام
خواص الاعداد البدني 15 ق عبارة عن تمرينات حركية و وظيفية. تناسب مستوى نضج و سن التلاميذ. التدرج في الحمل التدريبي. يعطى التلاميذ فترة راحة بين التمرينات. التنويع في التمرينات من الحركة والثبات. مراعاة الزمن مع عدد التمرينات مرتبط بالجزء الرئيسي ( موضوع الدرس). تربوياً، يعلم التلاميذ المثابرة وبذل الجهد و الاستمرار. 15 ق
التوافق الممتاز (الألية) الجزء الثالث : الرئيسي النشاط التعليمي : شرح الخطوات الفنية للمهارة الرياضية. تقديم عرض توضيحي للمهارة. تطبيق الخطوات التعليمية للمهارة من قبل التلاميذ ، وإعطاء فرصة لهم للتجريب. تقديم تغذية راجعة للتلاميذ اثناء اداء التمرينات التعليمية. التوافق الاولي التوافق الجيد التوافق الممتاز (الألية)
الجزء الرئيسي النشاط التطبيقي: يحقق هذا الجزء العديد من الاهداف ومنها : تطبيق وممارسة المهارة من قبل التلاميذ بطريقة فردية او جماعية من خلال تمرينات متدرجة. فرصة لإصلاح الاخطاء وتثبيت الاداء الصحيح لدى التلاميذ. تحقيق الاهداف التربوية للمادة في التعاون مع الاخرين والاحترام والمسؤولية تجاه الفريق .. الخ.
النشاط التطبيقي يراعي المعلم عند اختيار انشطة الجانب التطبيقي : ان يتناسب النشاط مع الهدف الموضوع . يتبع في التعلم الحركي الخطوات الاساسية من التقديم و التطبيق و المعالجة و التثبيت. لتحسين و ترقية الصفات البدنية تستخدم نظريات الحمل و الراحة كطريقة للتنفيذ. انواع الانشطة : مباراة مصغرة بشروط ميسرة للنشاط الذي تنتمي له المهارة. مباراة تنافسية مع مراعاة الجوانب القانونية.
الجزء الختامي يهدف الجزء الختامي إلى: تهدئة الجسم فسيولوجياً من حمل التدريب. مراجعة ما تعلمه التلاميذ ( التقويم النهائي). تعزيز الجوانب التربوية والنفسية لدى التلاميذ ، وشعروهم بالفرح و السعادة للمشاركة في النشاط البدني.
الجزء الختامي اختيار انشطة الجزء الختامي : وفق لما درس في الأجزاء السابقة وخاصة في الجزء الرئيسي. تمرينات التهدئة تحتوى على تمرينات إطالات واسترخاء لعضلات الجسم للرجوع بالتلاميذ للحالة الفسيولوجية قبل الدرس.
المراجع عمر زينب ، عبد الحكيم غادة ( 2008) طرق تدريس التربية الرياضية ، القاهرة : دار الفكر العربي