الالقاء الشعري الابداعي تأليف آية محمد الصباغ. الشعر فن منظوم له موسيقى وإيقاع يستخدم الصفات الجمالية الموسيقية العاطفية بدلاً من الموضوع الواضح و يعتمد.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

الإيمو. الإيمو الايمو إذا نظرنا إلى تاريخ ثقافة "الإيمو" ، فقد أتت كلمة ايمو من الكلمة الانجليزية Emotion ايموتشن ـ والتي تعني الانفعال والإحساس. بدأت.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
مناهج البحث في اللغة والأدب
الشخصية.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
رابعًا: أدوات الربط.
الإدراك و التحفز.
الشرطة المجتمعية إعداد الاستاذ الدكتور/ ممدوح عبد الحميد عبد المطلب
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
مفهوم الوحدة التدريبية
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
سيناريوهـات إدارة الازمات
برنامج إدارة قواعد البيانات
الوحدة : الثالثة الدرس : الخامس
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
السلام عليكم.
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الأفئدة يانعة انتسبوا البيت الثالث البيت الرابع البيت السابع.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
النظرية الإشراقية عند أبي نصر الفارابي Alfarabi
كيفية التعامل مع النص المقروء
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التصميم و الديكور الفندقي
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
لغة الجسد.
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
الموسيقى العربية الموسيقى الدينية:
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

الالقاء الشعري الابداعي تأليف آية محمد الصباغ

الشعر فن منظوم له موسيقى وإيقاع يستخدم الصفات الجمالية الموسيقية العاطفية بدلاً من الموضوع الواضح و يعتمد على الخيال والتعبير المجازي مواصفات الشاعر المتميز 1- أناقة المظهر الخارجي. 2- الثقة بالنفس وقوة الشخصية. 3- التمكن من اللغة ومخارج الحروف. 4- يمتلك الشجاعة الأدبية ومواجهة الجمهور. 5- مؤثر في الآخرين عن طريق الإلقاء واللغة. 6- استخدام التلوين الصوتي الانفعالي. 7- استخدام لغة الجسد. 8- النظر للجمهور بين الحين والآخر.

لغة الجسد هي حركات أعضاء الإنسان وتعابير وجهه المرافقة له حين يتكلم وذلك بهدف زيادة التأثير وقوة الإقناع والتمثيل الحركي لمحتوى الكلام وتعتبر لغة الجسد لازمة ضرورية لفن إلقاء الشعر والخطابة وتجعلهما أجمل وأكثر قبولاً من المستمعين. التلوين الصوتي الانفعالي هو لفظ الكلمات والعبارات وفق معناها ومدلولها ووظيفتها اللغوية بما يتطلب ذلك من ارتفاع للصوت وانخفاض ورقة وغلظة ومد وقصر ويعتبر التلوين الصوتي الانفعالي وسيلة خطيرة للإقناع والتمثيل وربط المستمع بمحتوى الكلام.

عناصر الشعر العاطفة: هي شعور يصدر من الإنسان تجاه شخص أو فكرة أو أمر، فيصور الشاعر هذه العاطفة بأسلوب أدبي ويحولها إلى صورة بديعة. الفكرة: هذا العنصر أساسي في الشعر حيث يطرح الشاعر أفكاره ويناقشها من خلال شعره، ويجب أن تكون هذه الفكرة ذائبة في الشعر فيعمل القارئ عقله باستنتاجها، وحال كانت الفكرة مباشرة فإنّ ذلك يكون دليلاً على انعدام فنيّة العمل وضعفه. الخيال: فيه يخلق الشاعر معنى وصورة لم يألف الحس على تركيبها، فيترجم الشاعر المعاني الروحية المعنوية إلى واقع يمكن للعقل تخيله ولمسه. الأسلوب: هو يعبر عن بصمة الكاتب التي تميز أعماله الأدبية، وتتعلق بشكل النص الأدبي ومضمونه من حيث لغته وتنسيق أفكاره حيث يظهر الترتيب والانسجام. النظم: نعني به قدرة الشاعر على التوفيق بين اللفظ والمعنى، وقدرته على خلق الألفاظ التي تناسب المعاني ثمّ ترتيبها بأسلوب بلاغي متين.

أغراض الشعر العربي الوصف: يصف الشاعر فيه مشهداً حياً أو جامداً، كأن يصف محبوبته أو مكان أحبه. المدح: فيه يذكر الشاعر الصفات الحميدة التي يتميز بها شخص ما، وقد يبالغ بعض الشعراء في هذا الوصف بغية التقرب وكسب الثناء والتقدير. الهجاء: يصف فيها الشاعر من يريد أن يهجوه بأقبح الصفات ولا يتورع عن ذكر مساوئه. الرثاء: هو ذكر مناقب الميت، فيستخدم الشاعر من الكلمات ما يعين على تذكر الصفات الحميدة للميت، ويكون الرثاء في الأغلب للأشخاص ذوي المكانة الاجتماعية العالية كالحكام وشيوخ القبائل. الغزل: سجل هذا الغرض رقة مشاعر الشعراء ومعاييرهم في تحديد جمال المرأة. الفخر: هو على نوعين فردي وجماعي، فالفردي يمدح فيه الشاعر نفسه ومناقبه، والجماعي يتغنى فيه الشاعر بقبيلته ويفخر بها. شعر الحماسة: يعرف بشعر الحرب، يصف مجريات المعركة ويمتدح الأبطال ويتوعد الأعداء. الشعر السياسي: يصدر من رؤية الشاعر السياسية التي ظهرت منذ العصر الجاهلي. الزهد: ترجع بداية ظهور هذا الشعر إلى العصر الإسلامي، إذ كان الزهد والتقوى فضيلة. الحكمة: يقدم فيها الشاعر خلاصة ما لديه من تجارب في الحياة. رثاء المدن والمماليك: يعكس هذا الشعر طبيعة التقلبات السياسية التي حصلت في العصور المختلفة.

مميزات الشعر العربي 1- الوزن فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعراً. 2- يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة. 3- يقبل التدوير بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي. 4- الالتزام بالقافية: إذ تعطيه الجرس الموسيقي العذب. 5- استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر. 6- اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة.