المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص
مهارة الاستماع مهارة الكلام مهارة القراءة مهارة الكتابة مهارات اللغة العربية مهارة الاستماع مهارة الكلام مهارة القراءة مهارة الكتابة
مهارة الاستماع ما هو الاستماع ؟ المقصود بالاستماع ليس السماع Hearing بل المقصود هو الإنصات Auding. إذا كانت القراءة عملية تقوم بشكل كبير على النظر إلى الرمز المكتوب أو التعرف عليه ثم تفسيره، فإن الاستماع عملية إنصات إلى الرموز المنطوقة ثم تفسيرها. إن الرؤية يقابلها السماع، والملاحظة يقابلها الاستماع. ومن هنا تستخدم كلمة استماع للدلالة على الإنصات والفهم والاستيعاب والتفسير والنقد.
مكونات الاستماع مهارة الاستماع التمييز الصوتي إدراك المعنى الإجمالي في رسالة المتحدث الاحتفاظ بالرسالة في ذاكرة المستمع (الاستماع والحفظ) فهم الرسالة والتفاعل معها مناقشة وتطبيق مضمون الرسالة
مهارة الكلام الكلام مهارة انتاجية تتطلب من المتعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة، والتمكن من الصيغ النحوية ونظام ترتيب الكلمات التى تساعده على التعبير عما يريد أن يقوله في مواقف الحديث. إن الكلام عملية انفعالية اجتماعية. أي إنه عملية تبدأ صوتية وتنتهي بإتمام عملية اتصال مع متحدث من أبناء اللغة في موقف إجتماعي. فالغرض من الكلام نقل المعنى.
الجوانب المهمة في تعليم الكلام النطق لا بد من تقديم الأصوات بجيد وفصاحة المفردات لا بد من تنمية الثروة اللفظية، لأن المفردات هي أدوات حمل المعنى. القواعد هي شيء ضروري لتعلم مهارات اللغة، لأن اللغة تحكمها مجموعة من القواعد التى ينبغي أن يعرفها جيدا المتكلم بها.
ما هي القراءة ؟ مهارة القراءة القراءة هي انتقال المعنى مباشرة من الصفحة المطبوعة إلى عقل القارئ. أي أن القراءة التى نعلمها هي فهم المعاني مباشرة وبطلاقة من الصفحة المكتوبة. فالتعامل مع السطر كلمة كلمة ليس بقراءة، والتوقف عدة مرات في كل سطر للبحث عن المعاني المقابلة في لغته ليس بقراءة. لا بد أن تبدأ القراءة بتعرف واضح للرموز المرئية أو الصوتية، ثم فهم لما تحمله هذه الرموز من معان، ثم رؤية ناقدة تفحص هذه المعاني وتزنها، ثم قدرة على توظيف أثر القراءة في الحياة.
القراءة تشتمل جانبين : مهارة القراءة جانبا مكانيكيا يشمل الاستجابات الفسيولوجية للرموز المكتوبة أي تعرف الكلمات والنطق بها. جانبا عقليا يشمل فهم المعاني وتفسيرها وتحصيل فكر الكاتب وتقويمه والحكم عليه، وربط كل ذلك بالخبرة السابقة للقارئ والاستفادة منه.
نشــاط القراءة : مهارة القراءة القراءة الجهرية وهي تناول المادة المكتوبة تناولا صوتيا، وهذا قد يتم بصورة مقبولة من الناطق باللغة القراءة الصامتة وهي محاولة استخراج المعنى من النص بشكل معقول من السرعة دون اللجوء إلى القراءة الجهرية
من حيث الغرض العام للقارءئ تقسيم القراءة من حيث الغرض العام للقارءئ من حيث نشاط القارئ قراءة استمتاعية قراءة درس وتحليـل قراءة جهرية قراءة صامتة
من حيث مراحل تعلم القراءة من حيث الغرض الخاص للقارئ تقسيم القراءة من حيث مراحل تعلم القراءة من حيث الغرض الخاص للقارئ مرحلة التعرف الرمزي الصوتي (ميكانيكية) مرحلة القراءة والارتباط بالمعنى (للفهم) القراءة المكثفة أي مرحلة القراءة للدرس والتحصيل القراءة التحليلية الواسعة أي مرحلة الاتصال بكل ما تعبر عنه اللغة من فكر وثقافة لقضاء وقت الفراغ للحصول على معلومة معينة للحصول على التفاصيل للتأمل والتحليل والاستنتاج
مهارة الكتابة الكتابة التى سنعلمها : الكتابة تعتبر من مفاخر العقل الإنساني ودليل على عظمته. ذكر علماء الأنثربولوجية أن الإنسان حين اخترع الكتابة بدأ تاريخه الحقيقي. فالكتابة مجموعة من الأنشطة والمهارات. الكتابة التى سنعلمها : كتابة الحروف العربية كتابة الكلمات بهجاء سليم تكوين تراكيب وجمل عربية يفهمها القارئ استخدام التراكيب والجمل في فقرات تعبر عن أفكار الكاتب بوضوح
مجالات الكتابة الإملاء (الهجاء) وينقسم إلى : إملاء منقول إملاء منظور إملاء اختبار الخط التعبير والإنشاء ، وينقسم إلى : التعبير الموجه التعبير الحر
شكرا جزيلا