المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
تدريس العلوم – طريقة العرض
المهاراتُ اللُّغويَّة
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي للدورة عن طريق الحاسب الشخصي
بسم الله الرحمن الرحيم.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
الطالب/ة المتدربة: إسلام زيد مدرسة راهبات المخلص- الناصرة
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
رابعًا: أدوات الربط.
الإدراك و التحفز.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
الإنكليزية الأكاديمية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التعامل مع الملفات.
برنامج إدارة قواعد البيانات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
نظريات التعلم.
مناهج السياسة الخارجية
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
أساليب البحث العلمي BMIS 212
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
كيفية التعامل مع النص المقروء
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
مفهوم الحاسب الآلي ومكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
التصميم و الديكور الفندقي
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
دلالة الألفاظ وأقسامها
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
لماذا نقرأ.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
مهارة التلخيص.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص

مهارة الاستماع مهارة الكلام مهارة القراءة مهارة الكتابة مهارات اللغة العربية مهارة الاستماع مهارة الكلام مهارة القراءة مهارة الكتابة

مهارة الاستماع ما هو الاستماع ؟ المقصود بالاستماع ليس السماع Hearing بل المقصود هو الإنصات Auding. إذا كانت القراءة عملية تقوم بشكل كبير على النظر إلى الرمز المكتوب أو التعرف عليه ثم تفسيره، فإن الاستماع عملية إنصات إلى الرموز المنطوقة ثم تفسيرها. إن الرؤية يقابلها السماع، والملاحظة يقابلها الاستماع. ومن هنا تستخدم كلمة استماع للدلالة على الإنصات والفهم والاستيعاب والتفسير والنقد.

مكونات الاستماع مهارة الاستماع التمييز الصوتي إدراك المعنى الإجمالي في رسالة المتحدث الاحتفاظ بالرسالة في ذاكرة المستمع (الاستماع والحفظ) فهم الرسالة والتفاعل معها مناقشة وتطبيق مضمون الرسالة

مهارة الكلام الكلام مهارة انتاجية تتطلب من المتعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة، والتمكن من الصيغ النحوية ونظام ترتيب الكلمات التى تساعده على التعبير عما يريد أن يقوله في مواقف الحديث. إن الكلام عملية انفعالية اجتماعية. أي إنه عملية تبدأ صوتية وتنتهي بإتمام عملية اتصال مع متحدث من أبناء اللغة في موقف إجتماعي. فالغرض من الكلام نقل المعنى.

الجوانب المهمة في تعليم الكلام النطق لا بد من تقديم الأصوات بجيد وفصاحة المفردات لا بد من تنمية الثروة اللفظية، لأن المفردات هي أدوات حمل المعنى. القواعد هي شيء ضروري لتعلم مهارات اللغة، لأن اللغة تحكمها مجموعة من القواعد التى ينبغي أن يعرفها جيدا المتكلم بها.

ما هي القراءة ؟ مهارة القراءة القراءة هي انتقال المعنى مباشرة من الصفحة المطبوعة إلى عقل القارئ. أي أن القراءة التى نعلمها هي فهم المعاني مباشرة وبطلاقة من الصفحة المكتوبة. فالتعامل مع السطر كلمة كلمة ليس بقراءة، والتوقف عدة مرات في كل سطر للبحث عن المعاني المقابلة في لغته ليس بقراءة. لا بد أن تبدأ القراءة بتعرف واضح للرموز المرئية أو الصوتية، ثم فهم لما تحمله هذه الرموز من معان، ثم رؤية ناقدة تفحص هذه المعاني وتزنها، ثم قدرة على توظيف أثر القراءة في الحياة.

القراءة تشتمل جانبين : مهارة القراءة جانبا مكانيكيا يشمل الاستجابات الفسيولوجية للرموز المكتوبة أي تعرف الكلمات والنطق بها. جانبا عقليا يشمل فهم المعاني وتفسيرها وتحصيل فكر الكاتب وتقويمه والحكم عليه، وربط كل ذلك بالخبرة السابقة للقارئ والاستفادة منه.

نشــاط القراءة : مهارة القراءة القراءة الجهرية وهي تناول المادة المكتوبة تناولا صوتيا، وهذا قد يتم بصورة مقبولة من الناطق باللغة القراءة الصامتة وهي محاولة استخراج المعنى من النص بشكل معقول من السرعة دون اللجوء إلى القراءة الجهرية

من حيث الغرض العام للقارءئ تقسيم القراءة من حيث الغرض العام للقارءئ من حيث نشاط القارئ قراءة استمتاعية قراءة درس وتحليـل قراءة جهرية قراءة صامتة

من حيث مراحل تعلم القراءة من حيث الغرض الخاص للقارئ تقسيم القراءة من حيث مراحل تعلم القراءة من حيث الغرض الخاص للقارئ مرحلة التعرف الرمزي الصوتي (ميكانيكية) مرحلة القراءة والارتباط بالمعنى (للفهم) القراءة المكثفة أي مرحلة القراءة للدرس والتحصيل القراءة التحليلية الواسعة أي مرحلة الاتصال بكل ما تعبر عنه اللغة من فكر وثقافة لقضاء وقت الفراغ للحصول على معلومة معينة للحصول على التفاصيل للتأمل والتحليل والاستنتاج

مهارة الكتابة الكتابة التى سنعلمها : الكتابة تعتبر من مفاخر العقل الإنساني ودليل على عظمته. ذكر علماء الأنثربولوجية أن الإنسان حين اخترع الكتابة بدأ تاريخه الحقيقي. فالكتابة مجموعة من الأنشطة والمهارات. الكتابة التى سنعلمها : كتابة الحروف العربية كتابة الكلمات بهجاء سليم تكوين تراكيب وجمل عربية يفهمها القارئ استخدام التراكيب والجمل في فقرات تعبر عن أفكار الكاتب بوضوح

مجالات الكتابة الإملاء (الهجاء) وينقسم إلى : إملاء منقول إملاء منظور إملاء اختبار الخط التعبير والإنشاء ، وينقسم إلى : التعبير الموجه التعبير الحر

شكرا جزيلا