محاضرات في علم النفس العام

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
المهاراتُ اللُّغويَّة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الشخصية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
محاضرات في علم النفس العام
الإدراك و التحفز.
وسائل جمع البيانات.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
مفهوم الوحدة التدريبية
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
مناهج السياسة الخارجية
أسم المحاضرة: مدخل للاتجاهات النظرية/
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مقدمة في علم النفس التربوي
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
النظرية الإشراقية عند أبي نصر الفارابي Alfarabi
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
مجالات الصحة النفسية (الأسرة، المدرسة، المجتمع)
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
ادراة الصف في الروضة.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

محاضرات في علم النفس العام تطور علم النفس

تطور علم النفس :- ان علم النفس قديم قدم التاريخ ،بدا حينما اخذ الانسان يشعر بوجوده في هذا الكون متاملا ذاته في بيئته المملوءة بالظواهر والكائنات والمثيرات التي اثارت انتباهه للعديد من التساؤلات عن تلك الظواهر والقضايا الاخرى هذا التاما هو بدايات علم النفس العام .

وقد اخذ الكثير من الفلاسفة والمفكرين على عاتقهم التفكير في هذا الكون والنفس البشرية ووضع الكثير من الحقائق والمفاهيم والنظريات عبر التاريخ .وتعتبر الحضارة اليونانية من الحضارات التي اهتمت بالفلسفة وعلم النفس ودرسوهما دراسة منظمة على يد العديد من العلماء اشهرهم (يمقريطس )وله نظرية في الاحساس التي تعني بان العضو الحساس مهيأ لاستقبال الاحساسات الخاصة به.

ام (سقراط)فقد اهتم بالانسان ومن اهم تعاليمه النفسية (اعرف نفسك)ويرى ان الطبيعة الانسانية تحتوي على قوتين هما(العقل،والشهوة)وانهما في صراع دائم .اما (افلاطون)فله اسهامات واسعة في علم النفس القديم واهمها نظريته في النفس التي يرى انها تحتوي على ثلاثة اقسام وهي (النفس العاقلة ومركزها الرأس،

اما ارسطو مؤلف كتاب (النفس)ويرجع الفضل له في تطوير المنهج العلمي من خلال اهتمامه بالاستقراء والملاحظة ،ويرى بان الانسان عبارة عن (مادة،وصورة)فالمادة هي جسمه والصورة هي نفسه واكدت نظريته ذلك ،بان النفس والجسم كلا واحدا لايتجزأ.ويرى ان الانسان كائن اجتماعي يعيش وسط جماعة يؤثر ويتأثر بها وركز على الاسرة .

  واستمر تلازم الفلسفة مع علم النفس حتى جاء العالم الالماني (وليم فونت )1879م والذي اسس اول مختبر لعلم النفس في مدينة (ليبنرج)بألمانيا ،ومن ذلك الوقت استقل علم النفس عن الفلسفة

تعريف علم النفس العام :- 1-عرفه مراد:-بأنه (العلم الذي يدرس الانسان ككائن حي يرغب ويحس ويدرك وينفعل ويتذكر ويتعلم ويفكر ويعبر وهو في كل ذلك يتأثر بالمجتمع الذي يعيش فيه ويؤثر فيه) 2-عرفه ستانجر:-بأنه (العلم الذي يدرس السلوك والخبرة الانسانية )وهكذا يرى ستانجر بان الانسان كائن حي على جانب كبير من التعقيد ،فهو لايتعامل مع البيئة كما هي بل يتفاعل معها ويدركها ويؤثر فيها ،بل يغير منها ،فالخبرة الانسانية تميز الانسان عن الكائنات الحية الاخرى .

3-وعرفه احمد:-بأنه (العلم الذي يدرس السلوك الانساني ويحاول تفسيره)ويقصد بالسلوك النشاط الظاهر كالمشي والكلام والابتسام ،والنشاط الباطن كالتفكير والانفعال والتخيل ،ويصدر هذا السلوك بمعناه العام عند تعامل الانسان مع بيئته ومحاولة التوافق معها .

موضوع علم النفس العام موضوع علم النفس هو الانسان ككائن حي يعيش في بيئته ويتفاعل مع الناس والاشياء في صراع مستمر وكفاح لكسب العيش والحصول على المأوى واشباع الحاجات البيولوجية والنفسية والاجتماعية .وقد لايجد الانسان ان جميع الامور سهلة ،مسيرة بل كثيرا ما يجد العقبات والصعوبات التي تعوقه عن تحقيق اهدافه وقد يحاول الانسان ان (يعدل)من سلوكه ليتوائم مع الظروف مستخدما ما لديه من قدرات وذكاء وفهم وابتكار ليحل المشكلات التي تواجهه.

اهداف علم النفس العام :- يهدف علم النفس العام دراسة وفهم السلوك الانساني ،والتنبؤ بما سيكون عليه هذا السلوك لاحقا ،وضبط السلوك وتوجيهه والتحكم فيه ،ولكي نفهم سلوك الانسان لابد ان نتعرف على استعداداته وقدراته وشخصيته وعمليات التعلم لديه.ويساعد علم النفس في دراسة الكثير من المشكلات الاجتماعية كدراسة الجريمة والعدوان والصراعات الدولية والتعصب الديني ،والقلق الذي يشيع بين الناس ،وهو بفروعه المختلفة النظرية والتطبيقية يسهم في جميع المجالات المتعلقة بسلوك الافراد والجماعات ودراستها وبحثها .

وهو يساعد في تحقيق العديد من الاغراض أهمها:- 1-دراسة سلوك الانسان وغيره من الحيوانات ، والعوامل التي تؤثر في السلوك . 2-فهم الفرد لنفسه وسلوكه ودوافعه وفهمه لسلوك الاخرين ودوافعهم . 3-دراسة الفروق بين الافراد والجماعات والسلالات في القدرات العقلية والمزاجية والشخصية .

3-دراسة الفروق بين الافراد والجماعات والسلالات في القدرات العقلية والمزاجية والشخصية . 4-دراسة نمو الافراد الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي خلال مراحل الحياة (من الفترة الجنينية حتى مرحلة الشيخوخة). 5-دراسة العلاقات الاجتماعية والنتفسية للافراد والجماعات والتفاعل خلال المواقف الاجتماعية المختلفة

6-دراسة المشكلات الميدانية والعملية في مجالات التربية والتعليم ومحاولة حلها لتحقيق الاهداف التعليمية والتربوية . 7-رفع الكفاية الانتاجية للعمال في مجال الصناعة وحل مشكلاتهم وتهيئة الظروف المادية والاجتماعية الملائمة التي تجفز على العمل والانتاج . 8-تشخيص الامراض النفسية والعقلية وطرق علاجها.

مدارس علم النفس تعددت المدارس التي فسرت ووصفت السلوك الانساني اذ ظهرت العديد من المدارس اهمها:- 1-المدرسة السلوكية:- اسسها(جون واطسن )وتهتم بالسلوك الخارجي الظاهر الذي يمكن ملاحظته وقياسه وتهتم بالمنبهات او المثيرات والاستجابات .وتركز هذه المدرسة على أثر البيئة وعمليات التعلم في نمو الفرد وتكوين شخصيته ،وتقلل من شأن العوامل الوراثية فشخصية الفرد تتكون نتيجة اكتسابه او تعلمه مجموعة من العادات حلال مراحل نموه ،ويقول واطسن (اعطوني مجموعة من الاطفال

الاسوياء عشوائيا واقوم بتدريبهم واصنع منهم ما أريد طبيبا،مهندسا،وتاجرا،ولصا،او متسولا،بغض النظر عما اكتسبه من عوامل وراثية ). وأكد سكنرعلى دراسة عمليتي (الثواب والعقاب )اللتان تعملان على تقوية وتعديل الاستجابات .وقد اهتمت هذه المدرسة بأجراء التجارب على على تعلم الحيوان وتعميم نتائجها على الانسان .

2-مدرسة التحليل النفسي :- ومؤسسها الطبيب النمساوي (فرويد)الذي اكد على وحدة السلوك الانساني واكد على الجوانب اللاشعورية في تفسير السلوك الانساني ،فهنلك مخاوف ورغبات لاشعورية تحرك سلوك الانسان .واهتم فرويد بدراسة الشخصية غير السوية ،واستخدم طريقة التداعي الحلا في علاج مرضاه .

وكذلك اهتم بتفسير الاحلام واثر الغريزة الجنسية على السلوك الانساني وشخصيته واعطى اهمية خاصة لملرحلة الطفولة المبكرة وركز على علاقاته بوالديه وأثر ذلك على شخصيته واصابته بالامراض النفسية لاحقا .وقسم نمو الشخصية الانسانية الى ثلاث مراحل هي (الهو ،الانا،والانا الاعلى).

3-مدرسة الكشتلت (الكلية):- بدأت في الظهور في المانيا على يد كوفكا وكهلر وتعني كلمة كشتالت (الكل المتكامل الاجزاء)او الادراك الكلي او الشكل العام ،فنحن عندما ننظر الى البحر ندركه ككل .ونادى كهلر بنظريته الى (الاستبصار )في التعلم والتي تعتمد على ادراك الموقف ككل وبطريقة فجائية ،واجرى كهلر تجاربه على القرود ، ،واستخدمت الطريقة الكلية في مجال التعليم ،فيتم تعليم الطفل العبارة ثم الجملة ثم الكلمة ثم الحروف ، وكذلك الحال بالنسبة لدراسة سلوك الانسان حيث يدرس سلوك الانسان ككل .

4-المدرسة البنائية:- ومن اهم مؤسسيها 0تتشنر)و(فونت)وقد اهتمت بدراسة (الاستبطان )او (التأمل الذاتي للعقل الانساني )فكان يطلب من الفرد تحليل عملياته العقلية .وقد اسس (فونت)اول مختبر لعلم النفس في (ليبرزج)بألمانيا 1879م واهتم بدراسة العديد من الموضوعات مثل الاحساس والادراك والذاكرة (الحسية).وقد كان لهذه المدرسة الفضل في استقلال علم النفس عن الفلسفة ،ليصبح علما مستقلا بذاته عن طريق المنهج التجريبي.

5-المدرسة المعرفية :- ومن ابرز علماؤها (جان بياجيه)وهو لايتفق مع المدرسة السلوكية بأن الانسان مجرد مستقبل للمنبهات وانما ترى بان الانسان فاعل ونشط ومفكر ،فالعقل يعالج هذه المنبهات ويعود الى خبراته السابقة ،ويعدل ويضيف ويعيد تنظيم الاشياء فهو يخزن المعلومات كالحاسوب ويستدعيها عند الحاجة

6- المدرسة الانسانية:- نشأت تلك المدرسة من افكار الفلاسفة الوجوديين امثال (سارتر )، ومن مميلها في غلم النفس (روجرز وماسلو )وسموا مدرستهم بالانسانية لانهم يؤمنون بأن الانسان كائن يمتلك المقدرة ذاتيا القوة على النمو وتحقبق ذاته .وتكوين مدركات فردية هي التي توجه السلوك وتحكمه ،والانسان مسؤول عن أفعاله وسلوكه فهو الوحيد الذي يتصف بحرية الارادة وحرية الاختيار وهو فاعل وقادر على ضبط مصيره .