التغذية المرتدة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

اساسيات تكنولوجيا الشبكات
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
ثانيا : الامراض المميتة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
ادارة الغرف الصفية.
الأهمية التغذوية للأغذية النباتية
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
م ح.
الفصل الثاني تقويم الأداء
الإنكليزية الأكاديمية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
شخصية الله.
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
الفصل التدريبي : الثاني + الصيف، للعام 1436/ 1437 هـ
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
مفهوم صعوبات التعلم.
ترشيد الاستهلاك.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
مما بعض علمتني الحياة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
مدرسة النجاح الاعدادية- علوم وتكنولوجيا
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تعريف التأويل في اللغة والاصطلاحِ : حقيقة التأويل في اللغة :
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

التغذية المرتدة

التغذية الراجعة : معنى ظهرت العديد من المصطلحات الخاصة بالتغذية الراجعة و منها أنها التصحيح و التوجيه و في العملية التعليمية تتمثل في تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب عند الرد على سؤال موجه له ، كما يمكن الإشارة للتغذية الراجعة على أنها مجموعة من المعلومات يمكن تقديمها للمتعلم و قد تختلف وسائل نقلها من مجال لآخر . تهدف التغذية الراجعة إلى تحسين اداء المتلقي ليصل لدرجة المهارة و الأداء الأمثل في وظيفته أو المهام المطلوبة منه ، و قد عرفها كبار العلماء ومنهم نجاح مهدي شلش الذي قام بتعريف التغذية الراجعة بأنها أحد العوامل العامة لتعديل العملية التعليمية و تصحيح الأخطاء أول بأول

تعريفات التغذية الراجعة : أولًا : التغذية الراجعة هي مجموعة من المعلومات ترجع من مصدرها و تعمل على تنظيم سلوك الفرد . ثانيًا : التغذية الراجعة هي الإشارات التي يتلقاها الشخص و التي تنتج عن سلوكه ، و يمكن أن تكون تلك الإشارات مباشرة أو غير مباشرة . ثالثًا : التغذية الراجعة هي مجموعة معلومات راجعة و يمكن أن تكون شفوية أو كتابية ، و يستطيع المعلم معرفة إذا كان الطالب استقبلها و فهمها أم لا . نشأة مصطلح التغذية راجعة : بدأ مصطلح التغذية الراجعة في الظهور في النصف الثاني من القرن العشرين ، و قد إهتم بعض علماء النفس إهتمامًا بالغًا ، و في عام 1948م قام نوبرت واينر بوضع أول تعريف له ، و قد حرص على معرفة النتائج العلمية له ، و التأكد من تحقيق الأهداف المرجوة منه .

نواع التغذية الراجعة : 1- التغذية الراجعة المحايدة : و هي غير صريحة و لا تقوم بالحكم على سلوكيات و أداء الشخص إذا كان سلبًا أو إيجابًا ، و ينحصر دورها في إقتراح الحلول لأجل تحسين و تطوير الأداء . 2- التغذية الراجعة الإيجابية : تقوم التغذية الراجعة الإيجابية بتعزيز و تدعيم التعذية الراجعة المحايدة ، و تعمل على تعزيز الأداء ، و كمثال لها قول المعلم للطالب جزاك الله خيرًا . 3- التغذية الراجعة السلبية : و هي إنتقاد السلوكيات الحالية مع عدم تقديم حلول لتعديلها ، و مثال على ذلك قول المعلم  “يجب تغيير سلوكك لسلوك أفضل ” . 4- التغذية الراجعة الفورية و المؤجلة : الفورية هي التي بتم تقديمها في الحال أثناء أداء العمل ، أما المؤجلة هي التي يتم تقديمها بعد الإنتهاء من أداء الأعمال .

همية التغذية الراجعة في العملية التعليمية :  أولًا وظيفة تعزيزية : و هي تشجيع المعلم و المتعلم على العطاء و إعادة توجيه الطلاب ، و تصحيح مسار التعليم . ثانيًا وظيفة إخبارية : و هي توضيح درجة صحة جواب الطالب و ذلك عن طريق المعلم ، فيقوم المعلم بتصحيح الأخطاء للمتعلم . ثالثًا وظيفة تقويمية : و هي تقييم العمل و أداه المتعلم و تحديد هل هو جيد أم سئ ، هذا مع تصحيح الأخطاء و الأداء .

صفات التغذية الراجعة : 1- لابد أن يتم وضع خطة محكمة للتغذية الراجعة و تحديد القضية المراد مناقشتها و عرضها في جلسة التغذية الراجعة . 2- لابد للتغذية الراجعة أن تكون شاملة لجميع الجوانب و لها وقت كافي و محدد ، و يتحدد لها أهداف و نتائج معينة .