Aliobeid.com.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
مهارات الحوار و فن الإقناع
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.
بسم الله الرحمن الرحيم.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
أساليب البحث العلمي BMIS 212
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
ساعد الطفل المسكين في الوصول إلى حبة الأجاص
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
لغة الجسد.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
قراءة التمثيلات البيانية
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
مما بعض علمتني الحياة.
نظم حياتك.
أهلا وسهلا بالحضور.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

Aliobeid.com

إتفاقيات: Aliobeid.com

مقدمة أركان مهمة جدا ً مصادر البرمجة نماذج التواصل البشري Aliobeid.com

الفرضيات المخرجات كتابة المخرجات لغة الحسيات Aliobeid.com

إرهاف الحواس المعايرة الأنظمة التمثيلية الدلالات العينية Aliobeid.com

التنويم الايحائي (مقدمة) بناء الألفة والتوافق المواقع الثلاثة مولد السلوك الجديد التنويم الايحائي (مقدمة) خط الزمن (مقدمة) Aliobeid.com

مقدمة Aliobeid.com

أهداف الدورة والافتراضات التعرف على البرمجة اللغوية العصبية المرحلة الأولى (الدبلوم) المعرفة والمهارة الافتراضات لا يحتاج المشارك في هذه الدورة الى اي تخصص معين الالمام بعلم النفس وعلوم اللغة مفيد ولكنه ليس ضروريا Aliobeid.com

هل سبق واشتريت جهاز كمبيوتر خاص بك Aliobeid.com

المعرفة لا تكفي؛ يجب أن نطبق ما نعرفه والارادة لا تكفي؛ يجب أن نفعل ما نريد بروس لي Aliobeid.com

نقاط يجب تجنبها كما لوكانت وباء Aliobeid.com

1) التحليل المفرط مادام معك شئ فعليك باستخدامه 2) توقعات غير واقعية تعلم الرسم مثل مايكل انجلو، حفظ مليون صفحة في دقيقة ....الخ Aliobeid.com

3) مشاكل السيطرة والمعتقدات البالية التي تعرقل تعلمك طريقة تدريب ملائمة، مهارات عرض والقاء ملائمة، الفاظ ملائمة.... 4) أثبت لي ذلك ليست درس فلسفي، لا يوجد وقت، عش التجربة Aliobeid.com

5) لقد رأيت نفس الشيء تحديدا ً من قبل ابحث عن الفروقات 6) الأنا في فترة التدريب كيف شخص مثلي يسأل هذا السؤال....!؟ Aliobeid.com

7) لا تنظر إلي أنا لن أفعل شيء مما سبق....الخ 8) دعنا نعد فلما ً عقليا ً تمرين جماعي: الدورة (1) Aliobeid.com

9) لعبة يومية جيد و جديد 10) العقل والوظيفة والجسم والطاقة تمرين: التنفس والتفكير (2) Aliobeid.com

الترجمة الكلمية العصبية اللغوية البرمجة NEURO LINGUISTIC PROGRAMMING Aliobeid.com

معنى البرمجة إدراك أحاسيس سلوكيات عادات آراء أفكار معتقدات تصرفات استراتيجيات يمكن تغييرها غير ثابتة تؤثر على الآخرين تؤثر علينا إدراك Aliobeid.com

معنى اللغوية كل ما يصدر عن الشخص من لغة ملفوظة أو غير ملفوظة 93 % 7% اللغة غير الملفوظة اللغة الملفوظة لغة الجسم/ النبرة / العيون الإيماءات / الوجه/ الحركات الكلمات والألفاظ التي تقال Aliobeid.com

الأجهزة المسؤولة عن جمع المدركات ونقلها والتعامل معها معنى العصبية الأجهزة المسؤولة عن جمع المدركات ونقلها والتعامل معها الحواس الدماغ الأعصاب Aliobeid.com

تعريف البرمجة اللغوية العصبية NLP Definition طريقة علمية تجر خلفها قاطرة من التقنيات باندلر دراسة تراكيب الخبرة الذاتية ديلتس Aliobeid.com

نشأة البرمجة اللغوية العصبية نمذجة (ملتون وساتير وفرتز) START نشأة البرمجة اللغوية العصبية NLP سانتا كروز 1972 بافلوف تشومسكي نموذج الدقة واللغة العالية نموذج ملتون تحويل المناط والألفة كورزبسكي ريتشارد باندلر كومبيوتر ورياضيات فرتز بيرلز الجشتالت ملتون إركسون خبير نفسي ومعالج جون غرندر اللسانيات (اللغة) فرجينيا ساتير العلاج العائلي باندلر وغريندر عَمِلا مع غريغوري بيتسون الذي أوصلهما إلى إركسون نمذجة (ملتون وساتير وفرتز) Aliobeid.com

القيادة المجاراة المطابقة الألفة التطبيقات Applications القيادة المجاراة المطابقة الألفة Aliobeid.com

أركان مهمة جدا ً Aliobeid.com

KFC Model Find Know Change NLP Legs Aliobeid.com

Know KFC Model اعرف ما تريد وليس ما لا تريد ثم تحرك للحصول عليه NLP Legs تطبيق : حدد ما تريد الحصول عليه من دخولك لهذه الدورة Aliobeid.com

ما الأمور المهمة وذات القيمة في حياتك ؟ Life Wheel عجلة الحياة حدد أركان حياتك المجال المالي المجال الاجتماعي المجال الصحي ما الأمور المهمة وذات القيمة في حياتك ؟ المجال الأسري المجال الوظيفي المجال الروحي Aliobeid.com

صمم عجلة الحياة ممتاز جيد جدا مقبول جيد ضعيف الروحانية العائلية المالية الاجتماعية العلمية الشخصية الوظيفة الصحية ممتاز جيد جدا مقبول جيد ضعيف Aliobeid.com

اكتشف وحدد عجلة حياتك الروحانية العائلية المالية الصحية الروحية الاجتماعية العلمية الشخصية الوظيفية الصحية الاجتماعية الوظيفة الشخصية العلمية Aliobeid.com

اجمع المعلومات ولاحظ هل حصلت على ما تريد KFC Model اجمع المعلومات ولاحظ هل حصلت على ما تريد Find NLP Legs رهافة الحس Aliobeid.com

غير أسلوبك حتى تحصل عل ما تريد KFC Model غير أسلوبك حتى تحصل عل ما تريد Change NLP Legs Aliobeid.com

مصادر البرمجة Aliobeid.com

Programming Resources مصادر البرمجة اللغوية العصبية Aliobeid.com

من أين تأتي برامجنا؟ ما هي المؤثرات على البرمجة ؟ البيئة البيت الأحداث المدرسة الأصدقاء الخبرات الإعلام المعرفة الشخصيات أنت Aliobeid.com

قواعد برمجة الذات – غرس النجاح واضحة ومحددة أحاسيس قوية تكرار الرسالة قواعد برمجة الذات إيجابية في الوقت الحاضر Aliobeid.com

اكتب رسالة دعم إيجابية لك أو لغيرك تطبيق اكتب رسالة دعم إيجابية لك أو لغيرك Aliobeid.com

نماذج التواصل البشري Aliobeid.com

NLP Communication Model نموذج الاتصال NLP Communication Model Aliobeid.com

الحواس الخمسة 1 2 3 لدينا خمس حواس تستقبل المعلومات وهي : محدودة القدرات العتبات الحسية 2 تتعرض للمرض ضعف البصر 3 تتعرض للخداع السراب Aliobeid.com

الحذف التشويه التعميم العمليات الثلاث المعلومات الملتقطة من قبل الحواس تتعرض لثلاثة أشياء هي الحذف Delete التشويه التعميم Distort Generalization Aliobeid.com

مرشحات الإدراك تقوم بهذه العمليات الثلاث مرة أخرى مرشحات الإدراك هي فلاتر تم برمجتها فينا ومن خلالها نفهم ما يحدث في العالم الخارجي ونفسره ونخزنه ونستجيب له ومن هذه المرشحات : 6 1 الاعتقادات الذاكرة 2 5 اللغة القيم 4 3 التجارب الماضية البرامج العقلية Aliobeid.com

الحالة الفسيولوجية Physiology Internal Representation نموذج مرسيدس Mercedes model Cybernetic الحالة النفسية Inner State التفكير Thinking الحالة الفسيولوجية Physiology Internal Representation التمثيل الداخلي السلوك Behavior المشاعر Emotion Aliobeid.com

فن إدارة الحالة Managing State محددات / نموذج الاتصال الإنساني Human Modeling Process المرشح الرابع المرشح الثالث المرشح الثاني المرشح الأول التمثيل الداخلي اللغة المعتقدات القيم برامج عليا ذاكرة العمليات الثلاث الحواس صورة العالم في الذهن العالم الحقيقي وما تُبصرُ العينُ يا سيدي سِوى ما تُحِبُّ وما تَرتضي Aliobeid.com

الفرضيات Aliobeid.com

الفرضيات المسبقة للبرمجة اللغوية العصبية. رؤية السلوك مجموعة من الاحتمالات تضع إطارا حول كيفية . قيمة الذات جمع المعلومات الخطوط الإرشادية لفهم وممارسة NLP Aliobeid.com

1-احترام وتقبل الآخرين كما هم أفكار وقيم ومعتقدات عادات وسلوكيات تجارب وخبرات وقدرات ميول واهتمامات وملكات وظيفة ومكانة تراث وتاريخ جسد وروح Aliobeid.com

2- الخريطة ليست هي المنطقة ماذا ترى ؟ هذه المقولة للعالم ألفريد كورزابسكي Aliobeid.com

ماذا ترى ؟ Aliobeid.com

3- لكل إنسان من التجارب والخبرات ما يمكنه من إحداث التغيير الإيجابي في حياته المنجزون العاجزون إنجاز إيجابي إنجاز سلبي ذكريات إيجابية ذكريات سلبية مشاعر وأحاسيس النجاح مشاعر وأحاسيس الفشل حدث Aliobeid.com

4- يستخدم الإنسان أحسن اختيار له في حدود إمكانياته في وقت بعينه ويجب أن لا نشعر بالذنب أو التحسر أو الندم على القرارات التي اتخذناها في وقت محدد Aliobeid.com

أنا فاشل أنا غبي برمجة سلبية برمجة إيجابية كيف تصرفت بهذه الطريقة كان أحسن خيار لي تعلمت تصرفا أفضل برمجة إيجابية Aliobeid.com

5- وراء كل سلوك نية إيجابية 1- ننظر إلى النوايا الإيجابية وراء السلوك . 2-نفصل بين الإنسان والسلوك الذي قام به . السلوك ليس أنت Aliobeid.com

6- لكل إنسان مستويان من الاتصال الواعي واللاواعي العقل الواعي يتعامل مع ما يدخل لنا من معلومات من خلال الحواس بطريقة واعية كالكلمات التي نقولها 7% العقل اللاواعي يتعامل مع الإشارات والنغمات وتعبيرات الوجه والحركات الجسمانية التي تصدر بشكل لا واعي 93 % Aliobeid.com

الوظائف الأساسية للعقل الواعي واللاواعي العقل اللاواعي العقل الواعي لا يعي الأشياء يتعامل مع كل شيء بوقته ( أكثر من شيء) صامت يستوعب أكثر من 2 مليار معلومة في الثانية يتحكم في تحركات الجسم الداخلية والخارجية يعي ما يحدث الآن يتعامل مع شيء واحد في وقت بعينه متكلم تركيزه محدود ويستوع ( 7+ أو – 2 معلومة) يبرمج العقل اللاواعي يفكر بتلقائية وعشوائية ويربط المعلومات يفكر بطريقة متتابعة منطقية ومحللة Aliobeid.com

7- ليس هناك فشل ولكن هناك تجارب وخبرات الشخص الناجح ينظر إلى تحديات الحياة على أنها دروس جديدة وتجارب وخبرات ستكون سبيلا إلى التفوق والنجاح سئل شخص عن نجاحه فرد قائلا : قرارات ناجحة قرارات خاطئة الخبرات Aliobeid.com

الحل التعلم من الخطأ التكرار مشكلة قرارات خاطئة خبرة صقل الخبرة Aliobeid.com

8-الشخص الأكثر مرونة يمكنه التحكم في الأمور الذي يريد النجاح يتعامل مع تحديات الحياة بمرونة والشخص الذي يملك هذه المرونة هو الذي يتحكم في الأمور في حين يفقدها الطرف غير المرن Aliobeid.com

9- معنى الاتصال هو النتيجة التي تحصل عليها التغذية الراجعة عندما نقوم بعملية اتصال مع الآخرين فإن ما يصلك من نتائج لهذا الاتصال هو ما فهمه الآخرين منك فعليك أن تغير من اتصالك وطريقتك حتى تصل إلى النتائج التي تريدها من هذا الاتصال Aliobeid.com

10-العقل والجسم كل منهما يؤثر في الآخر المنظومة السبرناتية العقل والجسم يتبادلان تماما الإشارات وما يؤثر على أحدهما يؤثر على الآخرفما يقوله الإنسان ويفكر فيه داخليا يؤثر على شعور الشخص وأحاسيسه وبالتالي يؤثر على تحركات جسمه وتعبيراته Mercedes model الحالة النفسية Inner State التفكير Thinking الحالة الفسيولوجية Physiology Internal Representation التمثيل الداخلي السلوك Behavior المشاعر Emotion Aliobeid.com

11- إذا كان أي إنسان قادر على فعل شئ فمن الممكن لأي شخص أن يتعلمه ويفعله ( إذا توفرت العوامل ). النمذجةMODELING فنحن جميعا بشر ونمتلك العقل والجسد والروح والتي استطاع الآخرون بهما فعل ما وصلوا إليه ونستطيع نحن بهما أيضا الوصول لما وصلوا إليه عن طريق متابعة خطواتهم أو تقليدهم ومحاكاة ما قاموا به من أفعال وهذا دافع قوي نحو الانطلاق فإذا استطاع تحقيق شئ فأنا قادر على تحقيقه إذا اتبعت نفس وصفت النجاح التي قام بها Aliobeid.com

12- أنا أتحكم في عقلي إذن أنا مسؤول عن نتائج أفعالي مسئوليتي عن حياتي أي أن كل إنسان مسؤول مسؤولية كاملة عن حياته وتصرفاته وسلوكياته لأنه هو من اتخذ هذه القرارات وعليه تحمل المسؤولية وبالتالي عليه في المرة القادمة التنبه للمكان الذي تقوده إليه تصرفاته لأنه سيتحمل مسؤوليتها فيما بعد Aliobeid.com

المخرجات Aliobeid.com

إطار الإدراك – قوة الأسئلة مجموعة أسئلة و تفكير يتسبب لا شعوريا في تكون مشاعر وأحاسيس تؤثر على التصرفات 4 1 2 3 Aliobeid.com

الإطار السلبي مجموعة من الأسئلة تقود إلى مشاعر سلبية العجز أمام المشكلة لوم الغير ضياع الفرص و الأهداف Aliobeid.com

تطبيق على الإطار السلبي فكر في مشكلة سطحية ثم اسأل نفسك الأسئلة التالية : لماذا لدي هذه المشكلة؟ ما هي المشكلة؟ كيف تحد هذه المشكلة من إمكاناتي؟ منذ متى لدي هذه المشكلة؟ كيف تحول هذه المشكلة بيني وبين تحقيق ما أريد ؟ من السبب في وجود هذه المشكلة لدي؟ ما هو أسوأ وقت عشت خلاله هذه المشكلة؟ صف شعورك بعدما أجبت على الأسئلة السابقة Aliobeid.com

الإطار الإيجابي مجموعة من الأسئلة تقود الناس إلى تحمل المسؤولية خيارات متعددة مشاعر إيجابية التوجه نحو الهدف Aliobeid.com

تطبيق على الإطار الإيجابي فكر في مشكلة سطحية ثم اسأل نفسك الأسئلة التالية : متى أريد تحقي ذلك؟ ماذا أريد ؟ ما المصادر المتاحة لدي لمساعتي؟ ماذا سيتحسن لو حصلت عليه ؟ كيف أستخدم الإمكانيات التي لدي أحسن استخدام ؟ ما هي التحديات التي من الممكن أن تواجهني؟ ما هي أفضل الطرق لمواجهة هذه التحديات؟ ما الذي يجب علي أن أبدأ القيام به للحصول على ما أريد؟ صف شعورك بعدما أجبت على الأسئلة السابقة Aliobeid.com

كتابة المخرجات Aliobeid.com

الفرق بين الهدف والحصيلة البرمجة اللغوية العصبية لا تحبذ كلمة الفشل الهـــدف : نقطة تصل إليها في نهاية الطريق . ( حققت لم أحقق ) الحصيلة : كم عدد النقاط التي قطعتها على هذا الطريق .( حققت كذا وكذا ) Aliobeid.com

Aliobeid.com

كتابة الحصيلة لكتابة حصيلتك أجب عن جميع الأسئلة التالية بدقة وتفصيل على وقة خارجية ثم قم بإعادة صياغة المعلومات في ورقة خاصة تلخص الحصيلة الخاص بك ثم اطبعها ودعها معك حتى ترسخ في ذهنك . Aliobeid.com

أين ومتى ومع من أريد هذه الحصيلة ؟ ماذا أريد ؟ أين ومتى ومع من أريد هذه الحصيلة ؟ ما هو الدليل ؟ وكيف أعرف أني وصلت لما أريد ؟ عندما أصل لما أريد ما الذي سيتحسن في حياتي وما هي المكتسبات الإيجابية ؟ ما الذي سأفقده وهل يمكن ألا أفقده إن كان أفضل ؟ Aliobeid.com

ما هي الموارد التي أملكها وتلك التي أحتاجها لتحقيق الحصيلة التي أريد ؟ تحت أي الظروف لا أريد أن أحقق هذه الحصيلة ما الذي يجب أن أفعله كخطوة أولي ؟ ومتى وكيف أبدأ كيف تتأثر جوانب حياتي الأخرى؟ Aliobeid.com

لغة الحسيات Aliobeid.com

أو وصف دقيق لما تستطيع الحواس الخمس التقاطه من الطرف الآخر لغة الحسيات هي اللغة التي نستخدمها لترجمة ووصف ما نراه ونسمعه ونشعر به ونشمه ونتذوقه معتمدا على الحسيات أو وصف دقيق لما تستطيع الحواس الخمس التقاطه من الطرف الآخر Aliobeid.com

الأسس التي تعتمد عليها لغة الحسيات 3- تعتمد على ذكر الأوصاف دون إطلاق الأحكام 2- تعتمد على ظواهر الأمور وليست بواطنها 1- تعتمد على الإدراك بالحواس وليس على الإدراك بالحدس Aliobeid.com

تمرين على عدم إصدار الأحكام صف باستخدام لغة الحسيات ما تراه في الصور التالية تذكر ألا تصدر أحكاما عليهم Aliobeid.com

فائدة لغة الحسيات تجنب الحكم على الآخرين طبقا لسلوكهم الخارجي الظاهري رفع درجة التركيز وملاحظة أكثر دقة في الحالة الظاهرية المقابلة تجنب الحكم على الآخرين طبقا لسلوكهم الخارجي الظاهري ضبط النفس عن الانفعال للمظاهر الغير أكيدة من سلوك الآخرين Aliobeid.com

ربطها بالشعور والأحاسيس أمثلة على أوصاف حسية الخجل - الصحة الجيدة إحمرار الوجه الإجهاد - ركض سريع التنفس السريع التحفز السلبي - التفكير تربيع اليدين التخلف - التردد الثأثأة التكبر - عدم الاحترام التفاف الساقين العصبية - التحكم الصوت بوتيرة واحدة عدم اهتمام - لامبالاة صرف النظر Aliobeid.com

تمرين شخصان : ( أ + ب ) يجلس ( أ + ب ) كل منهما في مواجهة الآخر . يقوم ( ب ) بالتعبير عن حالات عاطفية مختلفة . يقوم ( أ ) بشرح حالة ( ب ) بالوصف الحسي الظاهري . يقوم ( ب ) بمنع ( أ ) عن التعبير بالمشاعر الداخلية ويطلب منه التعبير بالوصف الحسي الظاهري فقط وما يراه من مظاهر خارجية لحالته التي يمثلها . Aliobeid.com

إرهاف الحواس Aliobeid.com

إرهاف الحواس Sensory Acuity جهاز الاستشعار (إرهاف الحواس) يرسل لك إشارات مستمرة التقاط الإيماءات والإشارات من العملاء بمهارة ودقة هل أنت في طريقك للهدف ؟ أم تبتعد عنه ؟ كم حصّلت من الهدف ؟ هل وصلت للهدف ؟ كم بقي عليك من الهدف ؟ Aliobeid.com

رفع العتبات الحسية للحواس الخمسة لتتمكن من جمع أكبر قدر من المعلومات. تعريف إرهاف الحواس : رفع العتبات الحسية للحواس الخمسة لتتمكن من جمع أكبر قدر من المعلومات. عتبة الإبصار لشمعة مضيئة هي 45 كيلومتر عتبة الإحساس سقوط شعرة على الخد من ارتفاع 1سم عتبة السمع لساعة اليد هي 7 أمتار لا نحكم على ميزات الأشخاص بمؤهلاتهم وقدراتهم، ولكن باستخدامهم لهذه المؤهلات Aliobeid.com

كيفية إرهاف الحواس رفع الانتباه زيادة التركيز تسليط الوعي القاعد تقول : الوعي يتبع التركيز فإذا ركزت على شي فإن كامل عقلك الواعي يكون في ما ركزت عليه رفع الانتباه زيادة التركيز تسليط الوعي Aliobeid.com

تدريب الحواس لا نحتاج لفقد بعض الحواس حتى نطور باقي الحواس المهملة لدينا مثال الكفيف : تجد أذنه قادرة على معرفة الأشخاص من أصواتهم يعرف قربهم من بعدهم يعرف اتجاههم سيرهم من صوت أحذيتهم يعرف حالتك من مجرد سماعه لصوتك و هو لا يرى تعابير وجهك يعرف من أمامه بمجرد المصافحة فيد الكفيف مصدر للكثير من المعلومات Aliobeid.com

تمرين: هدف التمرين : إرهاف حاسة اللمس واكتشاف أن مجرد الحساسات في اليد تعطي معلومات لم نكن نهتم بها Aliobeid.com

الخطوات : كون مجموعة من خمسة أشخاص . اختر أحدهم وليغمض عينيه. يصافحه الآخرون بالترتيب و يعرفونه بأسمائهم. يبدءون بالسلام عليه دون ترتيب و هو لازال مغمضاً . يعرف الشخص ويقول اسمه حسب نوعية اليد و ملمسها و طريقة المصافحة Aliobeid.com

تمرين: هدف التمرين : إرهاف حاسة السمع واكتشاف الحساسات في الأذن وقدرتها على تسجيل معلومات لم نكن نهتم بها Aliobeid.com

الخطوات : أغمض عينيك ركز وعيك في أذنيك استمع للأصوات التي حولك مهما كانت ضعيفة أو مشوشة. ركز .. ركز فالوعي يتبع التركيز .. لقد بدأت تلاحظ وتسمع أصوات لم تكن تعيها من قبل تسمع أصوات كثيرة متداخلة استمر دقق أكثر بدأت تميز بينها Aliobeid.com

ملاحظة: انتبه للأصوات كم صوتا ميزت سجلها بعد الانتهاء Aliobeid.com

تمرين: هدف التمرين : إرهاف حاسة البصر واكتشاف الحساسات في العين وقدرتها على تسجيل معلومات لم نكن نهتم بها Aliobeid.com

ثم انتبه للصورة الثانية اكتشف ماذا اختفى منها الخطوات : انتبه للصورة الأولى ثم انتبه للصورة الثانية اكتشف ماذا اختفى منها Aliobeid.com

Aliobeid.com

Aliobeid.com

كم عدد الفروق بين الصورتين خلال دقيقة واحدة؟ Aliobeid.com

المعايرة Aliobeid.com

المعايرة Calibration القدرة على ملاحظة السلوك التعبيري الخارجي للعميل والدالة على ما يمر به الشخص من الداخل وانتقاله من حالة إلى أخرى Aliobeid.com

خطوات المعايرة :Calibration Loops الحواس منسجمة لا تلتقط أي تغيرات في السلوك التعبيري الخارجيNORMAL حدوث رد فعل لأمر معين جلب حالة داخلية محددة للعميل IR تلتقط الحواس حدوث تغير في السلوك التعبيري الخارجي للعميل EB تكرار نفس السلوك التعبيري والتقاط الحواس للتغيرات عند نفس الحالة Repeat اعتبار السلوك التعبيري الخارجي EB لحظة صدوره دليل على تلك الحالة الداخلية IR Aliobeid.com

أنواع المعايير الحسية السمعية البصرية  رائحة الفم. رائحة العرق والعطور. الملمس والمصافحة والضمة . السخونة والبرودة في اليدين  سرعة إيقاع الكلام. درجة ارتفاع الصوت.  نبرة الصوت.  حدة الصوت.  تكرار الكلمات.  تغير في لون الوجه. تغير في تعبيرات الوجه.  تغير في أوضاع الجسم.  تحركات الرأس والذراعين والساقين والقدمين. Aliobeid.com

تغيير شيء في الحالة العينان: الصوت: البشرة: الفم: الجسم: التنفس: النغم– الشد- الإيقاع البشرة: توتر – بقع - لون الفم: الشفة السفلى – لون الشفة - الاتساع التنفس: العمق – السرعة – الموقع-الإيقاع الجسم: العمود الفقري-ميلان الرأس-وضع اليدين والرجلين-الحركة العينان: الاتجاه-التركيز-الاتساع-التجاعيد تغيير شيء في الحالة Aliobeid.com

تمرين Aliobeid.com

الأنظمة التمثيلية Aliobeid.com

مدخل للأنظمة التمثيلية الأخوة الثلاثة وزيارة الحديقة Aliobeid.com

النظام التمثيلي REPRESENTATIONAL SYSTEM البصر Visual الإحساس Kinaesthetic الذوق Gustatory الشم Olfactory السمع Auditory V A K O G VAK والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا، وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون. – النحل 78 Aliobeid.com

النظام البصري Visual System الإشارات الخاصة ( السمات ) النظام الحسي Kinesthetic System النظام السمعي Auditory System النظام البصري Visual System Aliobeid.com

النظام البصري Visual System يتحدث بسرعة يتحدث بصوت عال يأخذ أنفاسا قصيرة وسريعة سريعة الحركة و يتميز بالحيوية لديه القدرة على القراءة السريعة محيطه الخاص كبير بمقدار الرؤية. يحب الإجمال ثم التفصيل يحب الفعل للتعبير عما بداخله يفضل الجلوس في المقاعد الأمامية يكتب أو يرسم ما يسمعه ليتذكره يميل بتفكيره نحو المستقبل اهتمام للصور والمناظر والألوان / قراراته على أساس ما يراه شخصيا أو على تخيله للأحداث . Aliobeid.com

النظام السمعي Auditory System يتحدث باعتدال يستخدم طبقات متنوعة في التحدث يتنفس بطريقة مريحة متزن الحركات لديه القدرة على الإنصات . يحب التفصيل محيطه الخاص متوسط بمقدار السمع يدندن أحيانا مع نفسه يجد التحدث للتعبير عما بداخله يتذكر التعليمات الشفوية بسهولة يميل بتفكيره نحو الحاضر اهتمام للأصوات / قراراته على أساس ما يسمعه وعلى أبحاثه وتحليله للمواقف . Aliobeid.com

النظام الحسي Kinesthetic System يتحدث بنبرة هادئة يتحدث بصوت منخفض . يتنفس ببطىء وبعمق . هذا الشخص هادئ الحركة . لديه القدرة على الإحساس بالآخرين يحب تلمس الأشياء والآخرين محيطه الخاص صغير بمقدار اللمس يحب الكتابة للتعبير عما بداخله يتأثر بسرعة بالقصص والقصائد يفضل الجلوس في المقاعد الخلفية يميل بتفكيره نحو الماضي اهتمام للشعور والأحاسيس / قراراته على أساس شعوره وأحاسيسه. Aliobeid.com

المؤكدات اللغوية ( لحن القول ) Predicates ينظر ، يرى يتخيل ، مظلم يبرق ، يحملق يطالع ، يشاهد شايف ، واضح يلاحظ ، مشوش يسمع ، ينصت يتكلم ، يقول نغمة ، ضوضاء يعلن ، يسأل يدندن ، يصارخ طقطق ، نبرة شعور ، إحساس ضغط ، بارد خائف ، ساخن هدوء ، ناعم عصبي ، مريح Aliobeid.com

لحن الخطاب Predicates Aliobeid.com

لحن الخطاب Predicates هذه الفكرة غير واضحة بالنسبة لي أرى وجهة نظرك هذا واضح تماما أنا أراه كذلك أيضا هذا يعطيني نظرة عميقة أرني هذا بتفاصيل أكثر تخيل أنك في موقفي وستراه من وجهة نظري يظهر لي مما ألاحظ أحب تسليط الضوء على متلون المزاج الموضوع من زاوية أخرى الصورة مشوشة ولم تتضح بعد Aliobeid.com

لحن الخطاب Predicates أسمعك بوضوح هذا الشيء له رنين في أذني هذا مألوف لأذني إذا سمعت نفسك وأنت تتكلم ستغير رأيك أريدك أن تسمع شيئا بتركيز ( سأقوله مرة واحدة فقط ) هل ما أقوله مقبول لأذنك انتبه لما تقوله لكلامك نغمة خاصة هل سمعت الفرق بين كلامه Aliobeid.com

لحن الخطاب Predicates أنا عندي إحساس بأنك على صواب أنا لا أشعر بالارتياح أعمل تحت ضغط ضع يدك على السبب الرئيسي أمسكت بطرف الخيط للموضوع أشعر كذلك بالضبط ضع نفسك مكاني وتحس اللي أحس فيه أعصاب باردة له طعم ممتاز أشم شيء غير سليم في هذا الموضوع عديم الإحساس ، مسكين هذا الموضوع رائحته فائحة أريد أن أستطعم بهذه الحلاوة Aliobeid.com

لحن الخطاب (1) Predicate خليل مطران في قصيدته “المساء”: داء ألم حسبت فيه شفائي من صبوتي فتضاعفت برحائي قلب أذابته الصبابة والجوى وغلالة رثت من الأدواء والروح بينهما نسيم تنهد في حالي التصويب والصعداء والعقل كالمصباح يغشى نوره كدري ويضعفه نضوب دمائي إني أقمت على التعلة بالمنى في غربة قالوا تكون دوائي إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أيلطف النيران طيب هواء أو يمسك الحوباء حسن مقامها هل مسكة في البعد للحوباء عبثا طوافي في البلاد وعلة في علة منفاي لاستشفاء متفرد بصبابتي، متفرد بكآبتي، متفرد بعنائي ص ح س Aliobeid.com

لحن الخطاب (2) أبو القاسم الشابي في “إرادة الحياة”: ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياح أخر وأطرقت أصغي لقصف الرعود وعزف الرياح ووقع المطر وقالت لي الأرض لما سألت أيا أم هل تكرهين البشر أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر سألت الدجى: هل تعيد الحياة لمن أذبلته ربيع العمر فلم تتكلم شفاه الظلام ولم تترنم عذار السحر وقال لي الغاب في رقة محببة مثل خفق الوتر ص ح س Aliobeid.com

لحن الخطاب (3) إيليا أبو ماضي في قصيدة “المساء”: السحب تركض في الفضاء الرحب ركض الخائفين. الشمس تبدو خلفها صفراء عاصبة الجبين. والبحر ساج صامت فيه خشوع الزاهدين. لكنما عيناك باهتتان في الأفق البعيد… سلمى بماذا تفكرين. سلمى بماذا تحلمين. أرأيت أحلام الطفولة تختفي خلف النجوم. أم أبصرت عيناك أشباح الكهولة في الغيوم. أم خفت أن يأتي الدجى ولا تأتي النجوم. أنا لا أرى ما تلمحين من المشاهد إنما... أظلالها في ناظريك. تنم يا سلمى عليك. ص ح س Aliobeid.com

النمط المفضل أبو القاسم الشابي في “إرادة الحياة”: إن الكلام لفي الفؤاد وإنما جُعل اللسان على الفؤاد دليلا. خليل مطران في قصيدته “المساء”: قلب - أذابته - الصبابة - الجوى - غلالة. - رثت - الأدواء - الروح _ نسيم - تنهد -الصعداء. - كدري - دمائي - التعلة - دوائي - الجسم - النيران. يمسك - علة - صبابة - كآبة - عناء ... أبو القاسم الشابي في “إرادة الحياة”: دمدمت - أطرقت - أصغي _ الرعود _ عزف -. وقع - قالت - سألت - أبارك - ألعن - تتكلم - شفاه. - تترنم - قال - خفق - الوتر ... إيليا أبو ماضي في قصيدة “المساء”: أرأيت أحلام - تختفي - النجوم - أبصرت. - عيناك - أشباح - الغيوم - الدجى - النجوم. - أرى - تلمحين - المشاهد - أظلالها - ناظريك ... ص ح س حسي سمعي صوري Aliobeid.com

كيفية اكتشاف النظام التمثيلي اللغوي اسأل بعض الأسئلة التالية التي تبدأ بكيف كيف علمت بذلك ؟ كيف بالتحديد ؟ كيف تتذكر ذلك ؟ كيف تعلم ذلك ؟ فإذا أجاب الشخص : أظن أن ذلك حسنا اسأل : كيف تعرف أن ذلك حسنا ؟ فإذا أجاب : أحسست بذلك في داخلي . فيكون هذا الشخص يستخدم التأكيدات اللغوية للنظام الحسي وبإمكانك أن تطابقه . Aliobeid.com

أحمر أخضر برتقالي بنفسجي أبيض أزرق أصفر بنفسجي برتقالي أحمر أخضر أبيض أصفر بنفسجي برتقالي أحمر أزرق أخضر بنفسجي أبيض أحمر أخضر برتقالي بنفسجي أزرق أصفر أحمر أخضر أبيض أزرق أصفر بنفسجي أزرق أصفر برتقالي أحمر أخضر بنفسجي أبيض أزرق أصفر برتقالي أخضر أزرق أزرق أصفر بنفسجي أبيض أحمر أبيض برتقالي أبيض أزرق أصفر Aliobeid.com

التدريب الأول يقوم به شخصان ( أ + ب ) بحيث يطلب ( ب ) من ( أ ) أن يقول جملة تحتوي فقط على تأكيدات لغوية للنظام التمثيلي البصري فقط ثم يقوم ( ب ) بالمطابقة . س مثال : رأيت بالأمس منظر غروب الشمس وكان رائعا . ج المطابقة : هذا عظيم وقد رأيته بالأمس أنا أيضا وكان جميلا جدا س مثال : كنت أشاهد التليفزيون بالأمس ورأيت منظرا جعلني أتذكر رحلتنا ج يلاحظ ( ب ) نظامه التمثيلي البصري المتكرر ويقوم بمطابقته Aliobeid.com

التدريب الثاني يقوم به شخصان ( أ + ب ) بحيث يطلب ( ب ) من ( أ ) أن يقول جملة تحتوي فقط على تأكيدات لغوية للنظام التمثيلي السمعي فقط . س مثال : سمعت بالأمس قصة جميلة على التلفزيون . ج المطابقة : هذا عظيم وقد سمعت بالأمس أنا محاضرة جميلة أيضا . س مثال : كنت أسمع خطيب الجمعة ولا زالت خطبته ترن في أذني ج يلاحظ ( ب ) نظامه التمثيلي السمعي المتكرر ويقوم بمطابقته Aliobeid.com

التدريب الثالث يقوم به شخصان ( أ + ب ) بحيث يطلب ( ب ) من ( أ ) أن يقول جملة تحتوي فقط على تأكيدات لغوية للنظام التمثيلي الحسي فقط . س مثال : لقد شعرت بالحزن لما حدث في المسلسل . ج المطابقة : وأنا أيضا أحسست بنفس الشيء مثلك تماما . س مثال : احسست بالفرح في داخلي فشعرت بأن الجميع حولي فرحين . ج يلاحظ ( ب ) نظامه التمثيلي الحسي المتكرر ويقوم بمطابقته Aliobeid.com

التدريب الرابع يقوم به شخصان ( أ + ب ) بحيث يطلب ( ب ) من ( أ ) أن يقول جملة تحتوي على نظامين تمثيليين مختلفين . س مثال : لقد شاهدت غروب الشمس وجعلني ذلك أحس بشعور جميل . ج المطابقة : وأنا أيضا شاهدت ذلك وأحسست بنفس الشعور الجميل. Aliobeid.com

التأكيدات اللغوية الغير مطابقة التدريب الخامس التأكيدات اللغوية الغير مطابقة س مثال : هل تستطيع أن ترى وجهة نظري ج مثال : أنا حاسس تماما بما تقوله . س يكرر ( أ ) نفس الجملة مرة أخرى ج يلاحظ ( ب ) نظامه التمثيلي ويقوم بمطابقته يلاحظ الطرفان الفرق في الاستجابة والتجاوب Aliobeid.com

الدلالات العينية Aliobeid.com

العين وإشاراتها المميزة Aliobeid.com

ملاحظات ما قبل البداية إن أكثرية الناس تنطبق عليهم هذه الاتجاهات لعيونهم تكون الاتجاهات معكوسة عند الأعسر( يكتب بيده الشمال ) تكون الاتجاهات معكوسة عند عرق الباسك في شمال أسبانيا اسأل مجموعة من الأسئلة المتنوعة واكتشف حركات العين تمهل ولا تصدر الأحكام بسرعة وعاود الكرة حتى تتأكد Aliobeid.com

VAK Aliobeid.com

VAK إشارات الوصول العينية Eyes Accessing Cues صد صن سن سد سذ حد صورة إنشائية صورة من الذاكرة صوت إنشائي صوت من الذاكرة VAK إحساس صوت ذاتي Aliobeid.com

تذكر آخر حديث دار بينك وبين المدير ؟ ماذا قال آخر شخص لقيته ؟ تذكر أغنيتك المفضلة ؟ تذكر آخر حديث دار بينك وبين المدير ؟ ماذا قال آخر شخص لقيته ؟ تذكر صوت معلم الاجتماعيات في الإعدادية؟ ماذا قال خطيب الجمعة تخيل كلبا له جناحين ؟ تصور طائر يطير بجناح واحد ؟ تخيل وجه هارون الرشيد ولباسه ؟ تخيل منزلك في الجنة ؟ تذكر لون سيارتك قبل الحالية ؟ تذكر آخر ملابس كان يرتديها والدك ؟ تذكر شكل مدرستك القديمة ؟ تذكر الأشياء التي طلبنا تذكرها في عرض البوربوينت ؟ Aliobeid.com

صف مشاعرك وقت نزول المطر ؟ حدث نفسك بحديث معين ؟ ما هو ملمس الفرو ؟ كيف كنت تشعر وقت تخرجك ؟ صف مشاعرك وقت نزول المطر ؟ حدث نفسك بحديث معين ؟ ما هي نبرة صوت حديثك الداخلي ؟ ماذا تقول لنفسك وأنت جائع ؟ فكر في ترك عملك وما ستفعله ؟ تخيل صوت السلطان عبد الحميد ؟ ما صوت الذئب المفيل ؟ ماذا سيقول خطيب الجمعة ؟ Aliobeid.com

بناء الألفة والتوافق Aliobeid.com

بناء الألفة والتوافق Aliobeid.com

تعريف الألفة الوصول إلى خلق جو من التفاهم التام يسوده الثقة و الاحترام المتبادل وذلك عن طريق فهمهم و تفهمهم والتعامل معهم بطريقتهم ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم إن الناس تحب من يتفق مع رأيها كما إنهم لا يحبون من يخالفهم الري! Aliobeid.com

التطابق المجاراة يتبعك القيادة لا يتبعك مخطط عملية التوافق المجاراة يتبعك القيادة لا يتبعك انتقل به للهدف المرغوب في تحقيقه Aliobeid.com

جعل الشخص الآخر يتبع قيادتك القيادة LEADING المجاراة PACING التطابق MATCHING جعل الشخص الآخر يتبع قيادتك الاستمرار في عملية التطابق مع الشخص الآخر ضبط مظاهر سلوكك التعبيري الخارجي لتتقارب مع نفس مظاهر السلوك التعبيري الخارجي للشخص الآخر Aliobeid.com

الفلاتر ومرشحات الإدراك مستويات التوافق الألفاظ والكلمات التنفس والصوت الاهتمامات التوافق الاختلاف الفلاتر ومرشحات الإدراك حركات الجسم Aliobeid.com

التطابق في حركات الجسم المرآة الكاملة mirroring الإنعكاس cross mirroring نصف الجسم زاوية الرأس والأكتاف الإيماءات والحركات المتكررة وتعبيرات الوجه Aliobeid.com

التطابق في حركات الجسم اختر زميلا ابدأ التحدث في أحد الموضوعات . تــطـبـيـــق عـمــلـــــي اختر زميلا ابدأ التحدث في أحد الموضوعات . تطابق معه وفقا لحركات جسمه . قم بالتبديل مع زميلك . ماذا تعلمت ؟ ( ) انتظر قليلا قبل مطابقة تحركات الآخر حتى لا يشعر بأنك تقلده ثم ابدأ في المطابقة بطريقة غير ملحوظة Aliobeid.com

التطابق في التنفس اختر زميلا أقم اتصالا معه . توافق معه وفقا لتنفسه . تــطـبـيـــق عـمــلـــــي اختر زميلا أقم اتصالا معه . توافق معه وفقا لتنفسه . قم بالتبديل مع زميلك . ماذا تعلمت : ( ) سرعة التنفس عمق التنفس تقطيعات التنفس التنهيديات Aliobeid.com

جوهر عملية التوافق أن ترى العالم بعينيه وتفكيره واهتمامه التطابق في الاهتمامات تــطـبـيـــق عـمــلـــــي فكر في شخص تحبه وبينكما ألفة . فكر في الشيء الذي يجعلك متآلفا معه . سجل تلك الأشياء التي تجعلك تتآلف مع الآخرين . ماذا تعلمت : ( ) جوهر عملية التوافق أن ترى العالم بعينيه وتفكيره واهتمامه Aliobeid.com

التطابق اللفظي الجمل المتكررة . التعبيرات الخاصة والمصطلحات . م م م م ط ط ط ط ق ق ق الجمل المتكررة . التعبيرات الخاصة والمصطلحات . م م م م ط ط ط ط ق ق ق Aliobeid.com

المواقع الثلاثة Aliobeid.com

المواقع الثلاثة Perceptual Positions الذات المراقب الآخر الموقع الأول الموقع الثاني الموقع الثالث Aliobeid.com

تمرين - المواقع الثلاثة وعي ولا وعي يشعر بالنفس لايرى نفسه لايسمع نفسه يشعر بالنفس يرى النفس يسمع النفس الذات الآخر المراقب لا يشعر بالنفس أو الآخر يراهما يسمعهما وعي فقط Aliobeid.com

خواص مواقع الإدراك الذات (اللاوعي فقط): لأنها تمثل المشاعر الداخلية فقط كالطفل يفعل ما يريد, الذات تحب وتكره فلا تعرف صوابا وخطأ, فهي لا وعي فقط فهو يشعر بنفسه لكنه لا يرى ولا يسمع نفسه. الآخر (وعي ولا وعي): يشعر عن الذات يرى ويسمع الذات لأني عندما انتقل إلى الآخر آري نفسي أتخيلها فأنا اعرف مواقف الناس تجاهي الخ... المراقب (وعي فقط): لا يشعر بالذات ولا في الآخر بل يراهما ويسمعهما (وعي فقط ) عاقل جدا ليس هناك مشاعر. Aliobeid.com

أمثلة على مواقع الإدراك ( ...اترضاه لأمك أترضاه لأختك .. ) رجل يلاعب طفل صغير رجل يأنب طفله . مداخلات المشاركين في الدورات قبل الذهاب لمقابلة شخصا ما و تريد الإعداد للمقابلة حتى تكون جاهز لأي استفسار أو تساؤل و تنجح المقابلة؟ Aliobeid.com

فائدة واستخدامات مواقع الإدراك حل الخلاف بينك و بين شخص ما؟ إيجاد حلول إبداعية للخلافات ؟ التعرف على أسباب تصرفات الآخرين ؟ الوصول لنقاط اتفاق مع شخص ما؟ المرونة الكاملة ( الأكثر مرونة أكثر تحكم ) Aliobeid.com

تمرين - المواقع الثلاثة تــطـبـيـــق عـمــلـــــي تمرين - المواقع الثلاثة كيف يرى كيف يسمع كيف يشعر كيف يفكر كيف يرى كيف يسمع كيف يشعر كيف يفكر ضع نفسك في موقعه ضع نفسك في موقعه النفس الآخر المراقب يجمع بين الرؤية والسمع والمشاعر والتفكير لكلا الطرفين كطرف محايد ويقدم توصيات وأفكار وتوسيع أفق لكلا الطرفين ومحاولة نقل كل منهما لموقع الأفكار Aliobeid.com

مولد السلوك الجديد Aliobeid.com

مولد السلوك الجديد هي تقنية ذات فاعلية عالية تساعدك في الحالات التالية : 1. للحصول على سلوك جديد. مثل : (الإلقاء ، التحكم في الأعصاب ، الحماس ...إلخ) 2. تحسين وتطوير سلوكك الحالي ورفع كفاءة الأداء مثل : (أداءك الرياضي ، علاقتك الزوجية ، إدارتك لعملك ...إلخ) Aliobeid.com

اختر سلوكا ذو قيمة تحب أن يكون لديك . الخطوة الأولى : اختر سلوكا ذو قيمة تحب أن يكون لديك . حدد السلوك المراد اكتسابه ، على أن يكون في استطاعتك عمله . حدد أين ومتى تريد أن تكتسب هذا السلوك لكي تستطيع أن تقوم بعمل ما تريده . حدد مثلك الأعلى من الأشخاص الذين يقومون بعمل أشياء تثير إعجابك وتتمنى أن يكون لديك القدرة للقيام بمثل تلك الأشياء Aliobeid.com

تخيل وجود حائط شفاف يمكنك من خلاله أن ترى وتسمع ما يجرى بخلفه . الخطوة الأولى : تخيل وجود حائط شفاف يمكنك من خلاله أن ترى وتسمع ما يجرى بخلفه . تخيل أن مثلك الأعلى يوجد خلف هذا الحائط وأن في استطاعتك أن تراه في المجال المرغوب فيه . لاحظ كيف يتصرف ، ماذا يقول ، كيف يستخدم جسمه وتعبيرات وجهه ، كيف يتكلم ، باختصار لاحظ كل شئ يفعله هذا الشخص الذي ترغب أن تكون مثله . Aliobeid.com

الخطوة الثانية : أخذ مكان المثل الأعلى تخيل أن جزاء منك يحوم خارج جسمك وينضم إلى مثلك الأعلى خلف الحائط ويتعلم منه كل الطرق الخاصة بالسلوك الجديد المرغوب فيه . ثم تخيل أن هذا الجزء منك أخذ مكان مثلك الأعلى بعد حصوله على كيفية عمل هذا السلوك بدقة . من مكانك وأنت تتخيل الجزء منك خلف الحائط الشفاف ، قم بتقييم وتعديل هذا النموذج إلى أن تشعر بارتياح تام للسلوك الجديد المرغوب فيه . Aliobeid.com

الخطوة الثالثة : الاندماج تخيل أن الجزء الخاص بك يحوم عائدا إليك ومعه السلوك الجديد ، ويندمج معك مرة أخرى بكل المعلومات التي اكتسبها عن السلوك الجديد . أشعر باندماج هذه الجزء إليك ولاحظ إحساسك بعد اكتسابك سلوكك الجديد الذي أحضر لك هذا الجزء . Aliobeid.com

الخطوة الرابعة : اختبار تخيل نفسك في الماضي شعرت أنك كنت فيه محتاجا لهذا السلوك ، ولاحظ الفرق بينك حينئذ وبينك الآن بمعلومات وسلوكك اليوم . تخيل موقف في المستقبل القريب سيكون من المناسب ومن المرغوب فيه أن يكون هذا السلوك . أنظر ذاتك الجديدة وكأنك تراها في صورة من الخارج وكيف تتصرف بثقة وقوة . عندما تكون راضيا تماما عن سلوك الجديد وأنت تنظر إلى ذاتك من الخارج ، ادخل في الصورة مباشرة وعش ما ستكون عليه الحالة حينما تتصرف بهذه الطريقة في الموقف . قم بكل عمليات التعديل لتتخيل أداءك وتحسين تجربتك Aliobeid.com

التنويم الايحائي Aliobeid.com

قداما الاغريق: العلاج بالايحاء مقدمة قداما الاغريق: العلاج بالايحاء عن طريق الشخص نفسه كيف يعمل العقل؟ Aliobeid.com

قبل النوم – نهاية النوم – أحلام اليقظة موجات المخ الكهربائية 14 موجة / ثانية اليقظة البيتا قبل النوم – نهاية النوم – أحلام اليقظة ألفا شخص واعي – استرخاء شديد 8 موجة / ثانية Aliobeid.com

موجات المخ الكهربائية ثيتا حالات النوم الكامل دلتا Aliobeid.com

لماذا...!؟ نريد أن نصل اليها بإرادتنا في أي وقت نريد قبل النوم – نهاية النوم – أحلام اليقظة ألفا شخص واعي – استرخاء شديد 8 موجة / ثانية نريد أن نصل اليها بإرادتنا في أي وقت نريد لماذا...!؟ Aliobeid.com

Aliobeid.com

Aliobeid.com

مشكلة العقل الباطن يرتب الأشياء بأي شكل وبدون منطق Aliobeid.com

وظائف العقل الباطن خزن المعلومات والذكريات معقل العواطف والمشاعر مخزن العادات (سيئة وحسنة) ومستودع للمهارات ينظم النشاطات اللاإرادية يتحكم بالطاقة الجسدية والنفسية Aliobeid.com

الإستفادة من العقل الباطن تمرين الإستفادة من العقل الباطن Aliobeid.com

تداخل الانظمة التمثيلية الوصول الى حالة تنويم سابقة عند احداث التنويم صوتا ً أكثر انخفاضا ً صوتا ً أقل سرعة ً أساليب احداث التنويم القصص المتداخلة تثبيت العينين المطابقة والقيادة المصافحة تداخل الانظمة التمثيلية الوصول الى حالة تنويم سابقة Aliobeid.com

نقاط مهمة عند احداث التنيوم كلمات – سرعة – نبرة الصوت تجنب استخدام – لا تخاف – لا تنزعج – لا ... تجنب استخدام كلمة حاول – لانها توحي بالفشل عند احداث التنويم تكلم خلال الزفير ولإعادة الوعي تكلم خلال الشهيق Aliobeid.com

نقاط مهمة عند احداث التنويم لاعادة الوعي استخدام العدد تصاعديا ً وتنازليا للتنويم إستغلال أي تشويش خارجي لتعميق التنويم ”أي صوت تسمعه يجعلك تشعر باسترخاء اكثر“ Aliobeid.com

بعد مطابقته بالمحسوسات المطابقة والقيادة قيادة ثم مطابقة تقود وعي المستفيد بعد مطابقته بالمحسوسات مطابقة المستفيد حركاته – هيأته ووضع جسمه Aliobeid.com

مثال ق م م م م ق ق م م م ق ق ق م م ق ق ق ق م بينما انت تجلس على الكرسي (م) تشعر بقدميك على الارض (م) وتواصل تنفسك ببطئ (م) وتسمع صوتي (م) ق ق م م م ق ق ق م م تبدأ بالشعور بالراحة (ق) ق ق ق ق م Aliobeid.com

تثبيت العينين دع المستفيد أن يختار نقطة في الأعلى ويركز النظر عليها وأنت ترى هذه النقطة وأنت تأخذ شهيقا ً (4-3-2) وزفيرا ً (2-3-4-5) ... زيادة وقت الزفير في كل مرة ثانية اطلب من المستفيد ان يبدأ في التركيز على جسمه وأن يرخي كل عضلة فيه ابتداء من أسفل الى أعلى صعودا ً والعكس Aliobeid.com

بينما انت تركز نظرك على هذه النقطة في الحائط وتسمع صوت شهيقك وزفيرك ، سوف تشعر بأن أصابع قدميك مرتاحه ومرتخية وتواصل ارخاء كل عضلات جسمك، وتشعر بارتخاء في رجلك اليمنى ثم رجلك اليسرى، وأصابع القدم مرتاحة ومرتخية استمر بارخاء جميع عضلات جسمك حتى تشعر بأن كل عضو وكل عضلة في جسمك مرتاحة ومسترخية تماما ً تماما ً Aliobeid.com

تمرين Aliobeid.com

خط الزمن Aliobeid.com

التأثيرات على عملية الاتصال الحذف Delete التشويه التعميم Distort Generalization Aliobeid.com

عرف الزمن الزمن هو ........................................ .................................................. ................................................. Aliobeid.com

تمرين تخيل الزمن Aliobeid.com

تعريفات الزمن عبارة عن شيء يتوجه نحو المستقبل شيء تشير فيه الاحداث الى اتجاه معين وسيط عام تحدث فيه الاحداث على التوالي سلسلة عددية موجودة في تصورنا نحن لأجزاء الحركة سابقة وأخرى لا حقة Aliobeid.com

إن الحركة ليست زمانا ً لأنه قد يكون حركة أسرع وحركة أبطأ، ولا يكون زمان أسرع ولا زمان أبطأ بل أقصر وأطول يقول الفيزيائي أينشتاين لم يعد هناك زمن مطلق بل زمن نسبي، فهو يختلف من مكان لأخر Aliobeid.com

توجد وحدات سيكلوجية محددة وثاتبة في الدماغ مسؤولة عن ادراكنا للزمن كيف ندرك الزمن؟؟؟ توجد وحدات سيكلوجية محددة وثاتبة في الدماغ مسؤولة عن ادراكنا للزمن ومن خلالا تغير الأشياء وحركة الشمس والقمر Aliobeid.com

خط وهمي نضع فيه تجاربنا بشكل تسلسلي خط الزمن هو خط وهمي نضع فيه تجاربنا بشكل تسلسلي Aliobeid.com

تحديد بداية ونهاية خط الزمن: تمرين تحديد بداية ونهاية خط الزمن: Aliobeid.com

تمرين تقنية باردو Aliobeid.com

إرتقي فوق خط زمنك وتوجه الى اخر نقطة تراها في المستقبل لاحظ وجود سحابه يسطع منها نور وضوع ابيض اترك مكانك في خط الزمن واتجه الى هذه السحابة التي تمدك بالدفء والمتعة والطمأنينة.......... Aliobeid.com

يوجد على هذه السحابة أشخاص يحبونك وتحبهم أسأل هؤلاء الاشخاص عن هدفك وعن الدروس التي سوف تتعلمها في هذا المكان عند الانتهاء من معرفة الهدف والدروس، أنظر الى خط زمنك من المستقبل تجاه الحاضر وحدد ما تريد فعله حتى يتحقق هدفك Aliobeid.com

اجمع جميع حالات تمكينك من خط الزمن واحضرها للحاضر عندما تصل للحاضر انظر الى المستقبل وعن كيفية تحقيقك لهدفك مستخدما ً وسائل التمكين ارجع الى الحاضر بعد ان استمتعت بهذه الرحلة فوق خط زمنك Aliobeid.com

وأخيرا ً أسأل الله عز وجل ان ينفهنا بما علمنا وان يعلمنا ما ينفعنا انه على كل شيء قدير نراكم على خير Aliobeid.com

Ali_obeid@hotmail.com www.obeid.com BB: 2165242E +966 546877772 Aliobeid.com