الفصل الثالث : تحليل سلوك المستهلك

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الشخصية.
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
حاجات المستهلك ودوافعه
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
المدخل النفسي للوسيلة الاعلامية
Course Name : Principles of Marketing Code : MRK 152 Chapter : Three
التخطيط والقرار الاستراتيجي التسويقي
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
ادراة الصف في الروضة.
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تأسيس المشروع وخطة العمل
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل الثالث : تحليل سلوك المستهلك 9/14/2019

**- السلوك الشرائي للمستهلك : (consumer and purchase behavior) *- *- المستهلك (المريض) يعتبر الركيزة الأساس لبناء الاستراتيجيات والخطط في المؤسسة الصحية . *- هدف الخطة التسويقية هو التفاعل الايجابي مع المريض ، وزيادة ولاء المريض للمستشفى. *- لذلك توظف المستشفيات كل امكانياتها في هذا المجال لتحقيق حاجات ورغبات المرضى. **- السلوك الشرائي للمستهلك : (consumer and purchase behavior) *- الهدف من النشاط التسويقي في المؤسسة الصحية تلبية حاجات المستهلكين ورغباتهم . *- الى جانب هدف تحقيق ارباح للمستشفى . *- لا يتحقق ذلك دون دراسة وتحليل سلوك المستهلك . حتى يتم التعرف بدقة على احتياجاته ورغباته . 9/14/2019

**- العوامل الموقفية المؤثرة على السلوك الشرائي للمستهلك : 1- المحيط المادي : (physical surrounding) *- المحيط المادي للمستشفى يتضمن ما يلي : *- موقع المستشفى *- الاصوات والضوضاء *- الرائحة *- الضوء . *- لذلك على المستشفى توفير بيئة سليمة لتشجيع المريض على شراء خدمات المستشفى . 9/14/2019

2- المحيط الاجتماعي : (social surrounding) *- تتمثل هذه بالاصدقاء ، الاقارب ، الكادر الطبي . *- قد تؤثر هذه سلبا او ايجابا على شراء الخدمات الصحية للمريض . *- اذن تؤثر على سلوك المريض الشرائي . 9/14/2019

3- البعد الزماني : ( time dimension) *- الزمن او الوقت المتاح للمريض للحصول على الخدمة مهم لشرائها . *- توقيت تقديم الخدمة صباحا او مساءا ايضا عاملا هاما في شراء الخدمات . 4- سبب الشراء : (purchase reason) *- يختلف سبب شراء السلعة عن الخدمة الصحية . *- شراء السلعة قد يكون لاشباع حاجة شخصية ( ممكن تتأجل ) . *- شراء الخدمات الصحية واجب لأنه يتعلق بحياة المريض وصحته . 9/14/2019

5- مزاج المريض : (patient momentary) *- قلق او غضب ، او خوف ، : تؤثر على شراء المريض للخدمة. *- تؤثر على رغبة المريض في استقبال المعلومة الصحية او البحث عنها . - ولذلك على الكادر الصحي تفهم وضع المريض والعمل على تقدير ظروفه . 9/14/2019

*- عوامل أخرى مؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك: *- عوامل أخرى مؤثرة في السلوك الشرائي للمستهلك: (factors influencing buying behavior ) 1- العوامل الثقافية : ( cultural factors) . *- هي مجموعة من العوامل التي يعبر الفرد من خلالها عن اسلوبه في التعامل اليومي من خلال تجاربه الانسانية السابقة وتشمل : 9/14/2019

الثقافة العامة : ( culture) *- هي عبارة عن التراكم المعرفي والقيمي لمفاهيم يستخدمها المجتمع مع البيئة ، ويتم توريثها للاجيال القادمة . *- تعتبر معيار شخصي للتعامل مع الآخرين . مثال : المواطن الاوروبي يقوم باجراء الفحص الدوري سنويا . 9/14/2019

ب- الثقافة الفرعية :( sub-culture ) *- هي تلك الثقافة التي تمتلك سمات وصفات سلوكية خاصة يمكن تميزها عن غيرها من المجاميع الاخرى ضمن الثقافة العامة . *- يمكن ان تعطي تطابق شخصي او اجتماعي لاعضائها قياسا مع غيرها من الثقافات . *- مثال تناول الفئات العمرية غير الشابة اطعمة خالية من الدهون حفاظا على صحتهم. 9/14/2019

ج- الشريحة الاجتماعية : ( social class ) *- تحتوي المجتمعات على شرائح اجتماعية مختلفة يعتمد ذلك على : *- الدخل *- التعلم *- مكان الاقامة *- المهنة .... الخ . *- هذا يساعد على التمييز بين هذه الشرائح الاجتماعية . *- الشريحة الاجتماعية : تعبر عن التجانس النسبي لأقسام او اجزاء من المجتمع ، ويشترك اعضاؤها في اهتمامات وسلوكيات مشتركة . **- هذا يساعد المؤسسة الصحية على تحديد التوجه السلوكي للتعامل مع الافراد وفقا لهذه الشرائح الاجتماعية . *- كل شريحة يتم التعامل معها وفقا لبرنامج تسويق خاص يتناسب مع خصائصها . 9/14/2019

2- العوامل الاجتماعية : ( social factors) *- تمثل مجموعة العلاقات التي تربط الفرد بالاخرين ، ويؤثر ويتاثر بهم مثل : الجماعات المرجعية : ( reference group ) *- هي تلك الجماعات التي تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على اتجاهات الافراد وسلوكهم مثل : *- الاصدقاء *- جماعات العمل *- الجيران *- الجمعيات . *- هذه الجماعات ممكن ان تؤثر على سلوك المرضى من حيث تفاعلهم او شراءهم للخدمات الصحية . 9/14/2019

*- تعتبر المجموعة الاولى التي يتأثر بها الفرد ويؤثر بها . ب- العائلة : ( family ) *- تعتبر المجموعة الاولى التي يتأثر بها الفرد ويؤثر بها . *- لذلك فان قرار شراء الخدمات الصحية سيتأثر بقرار العائلة . *- مثل اجراء عملية جراحية . ج- المكانة : ( status) *- تمثل الموقع الذي يحتله الفرد في المجموعه الاجتماعية للفرد . *- مثال : يذهب الفرد للتبرع بالدم قبل غيره بسبب مكانته بين المجموعة . 9/14/2019

3- العوامل الشخصية : ( personal factors) *- تشمل العوامل التالية : أ- العمر : (age ) *- للعمر تأثير كبير على السلوك الشرائي للخدمة الصحية . *- كلما زاد العمر زاد اعتماد المريض او الفرد على نفسه في شرائه للخدمات الصحية . *- النظام يشترط موافقة ولي الامر على اجراء عملية جراحية للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 سنه ، وكذلك لدينا بالنسبة للمرأة . *- ايضا يمكن ان ينطبق ذلك على كبار السن من حيث موافقة ابنائهم على الاجراءات الطبية التي تجرى لهم. 9/14/2019

ب- نمط الحياة : ( life style) *- يختلف الافراد في نمط حياتهم مع اشتراكهم في الثقافة ، والوظيفة ، والشريحة الاجتماعية . *- نمط الحياة الفردي ناتج عن : *-البيئة المحيطة بالإنسان . *- الانشطة التي يقوم بها الفرد . *- اهتمامات الفرد وآرائه . *- لذا على العاملين في مجال التسويق ان يبحثوا عن العلاقات القائمة ما بين الخدمات المقدمة وأنماط الحياة للمرضى . 9/14/2019

3- الشخصية : (personality) *- تعتبر الشخصية من اهم المقومات في تقييم سلوك الفرد . *- الشخصية : هي استجابة الفرد المتميزة للمثيرات او الاحداث الاجتماعية وكيفية توافقه معها . *- سلوك الفرد يتأثر بعاملين : أ- سمات الفرد وخبرته في الحياة . ب- المؤثرات الخارجية المحيطة بالفرد . *- هذه العوامل السابقة تساعد الفرد على حسن اختياره للخدمات الصحية والمستشفى والأطباء ................ الخ . 9/14/2019

4- العوامل النفسية ( psychological factors) *- تؤثر بشكل كبير على السلوك الشرائي للخدمات الصحية ، وتشمل : أ- وجود حافز : ( motivation ) : هو شيء خارجي يؤثر على السلوك الشرائي للمريض . *- ويعبر عن رغبات او احتياجات او امنيات يحاول المريض تحقيقها . مثال : شعور المريض بألم يمثل حافر له للذهاب للمستشفى . ( المرض يعتبر حافز ) . 9/14/2019

*- نموذج ماسلو للاحتياجات والتحفيز يشمل : *- نموذج ماسلو للاحتياجات والتحفيز يشمل : *- الحاجات الفسيولوجية *- حاجات الأمن *- الحاجات الاجتماعية *- حاجات الاحترام والتقدير *- حاجات تحقيق الذات . *- المهم ان الجانب الصحي للفرد يقع ضمن حاجات الأمن . *- السلامة الصحية تعتبر جزءا من المفهوم الشامل للأمن . مثال : ذهاب المريض للمستشفى هو بهدف استرجاع الأمن الصحي . 9/14/2019

الإدراك : ( perception ) هو العملية التي يتم من خلالها تعرف المريض على الأشياء المحيطة به عن طريق حواسه . *- هذا يعني استخدام المريض لحواسه بهدف التعرف على ما يلي (امثلة) : *- جودة ونوعية الخدمة المقدمة . *- حداثة الاجهزة . *- درجة نظافة المستشفى . *- درجة كفاءة الطبيب . *- تقييم سمعة الطبيب . 9/14/2019

ج- التعلم : ( learning) *- هو مجموعة التغيرات الحاصلة في سلوك الفرد الناجمة عن تراكم الخبرات السابقة لديه * *- وتعلم الفرد يتوقف على مجموعة من العوامل : *- الرغبة في التعلم *- القدرة والدافعية للتعلم *- الاستعداد الذهني *- طريقة التعلم . *- هذا يطبق على المريض من حيث استخدام حاصل خبرته السابقة في إختيار الانسب من الخدمات الصحية المختلفة . *- التعلم يستخدم من قبل المريض في اختيار الطبيب والمستشفى . 9/14/2019

د- المعتقدات والاتجاهات : (beliefs and attitudes ) *- يكتسب الفرد المعتقدات والاتجاهات والمواقف السابقة من خلال العمل والتعلم . *- بالطبع هذا يؤثر على سلوك المريض الشرائي . *- الموقف : هو التقييم الثابت لدى الفرد نحو شيء معين ، وقد يكون سلبيا او ايجابيا . *- امثلة : *- الاجهاض *- زراعة الاعضاء *- عمليات التجميل . 9/14/2019

*- مراحل عملية شراء الخدمات الصحية : تحديد الحاجة : *- تعتبر الخطوة الاولى في شراء الخدمات الصحية وغير ااصحية . *- الادراك للحاجة او الخدمة الصحية يعتمد على: *- المنبه الداخلي : أي احساس المريض بحالته الصحية . *- المنبه الخارجي : توفر مصدر للعلاج سواء طبيب او عيادة او مستشفى ، او تشجيع الآخرين للمريض للذهاب للعلاج . 9/14/2019

ب- البحث عن المعلومة : *- بعد تحديد المريض لحاجته الصحية يبدأ بجمع المعلومات سواء شخصية او مسموعة. *- جدية المريض في البحث عن المعلومة تعتمد على مدى خطورة وأهمية الحالة المرضية . *- مصادر الحصول على المعلومات : *- مصادر شخصية لا يقوم بها مسوقون : مثل العائلة ، الاصدقاء .............. الخ . *- مصادر شخصية يقوم بها مسوقون : عن طريق البيع الشخصي . *- مصادر غير شخصية يقوم بها مسوقون : مثل الاعلانات ووسائل الترويج المختلفة وغيرها . 9/14/2019

ج- تقييم البدائل : (alternatives evaluation ) : من خلال مرحلة البحث عن المعلومات يصبح لدى المريض عدة بدائل يحتاج الى تقييمها لاختيار البديل الأفضل : *- يبدأ المريض بالمقارنة بين البدائل المتاحة من مختلف الجوانب : نسبة النجاح ، المضاعفات ، التكاليف ، آراء الآخرين . *- تنتهي العملية باختيار افضل البدائل المتاحة . 9/14/2019

د- اتخاذ قرار الشراء : ( Purchasing Decision) *- يتأثر ذلك بما يلي : *- اتجاهات الآخرين : (attitudes of others) : هذه قد تكون ايجابية او سلبية . *- العوامل الموقفية : (situational factors ) : مثل ظهور حالة جديدة اكثر الحاحا عند المريض. ( سواء مرضية ، أو موقف في المستشفى يدفعه لاختيار مستشفى آخر ) . _ او التصرف غير المناسب من المستشفى . 9/14/2019

هـ - سلوك ما بعد الشراء : (post-purchase behavior) *- العلاقة ما بين المريض والمستشفى يجب ان تستمر حتى بعد شفاء المريض . *- نوعية الخدمة وسلوك المستشفى تساهم بشكل كبير في زيادة ولاء المريض للمستشفى . *- تساعد التغذية العكسية المريض في تحديد صحة قراره من عدمه . *- قد يفيد ذلك بمعرفة ما يلي بالنسبة للمريض : *- هل كان بالفعل في حاجة مرضية ماسة *- قد يكون هناك خطأ في مصدر المعلومات *- او انه لم يستطيع تقييم البدائل *- او القوة التأثيرية التي مورست على المريض . *- - إذن - التغذية العكسية هي عبارة عن تقييم لمدى صحة ودقة القرار المتخذ . 9/14/2019

*- حاجة المرضى وسلوكهم : (behavior and patient need ) *- الحاجة الصحية تعتبر مرحلة البدء للسلوك الشرائي . *- حاجة المرضى تتخذ اشكالا مختلفة : *- الحاجة للحصول على التشخيص والعلاج والوقاية المستقبلية . *- رغبة المريض بالمحافظة على حالته الصحية . *- حالة الشك والخوف من الاصابة بمرض معين . *- إذن – المريض يبحث عن تحقيق المنفعة : التي تتمثل بالشفاء او الحد من المضاعفات او تخفيف الآلام . 9/14/2019

- مظهر غرفة الطبيب الاستشاري . - حداثة الاجهزة الطبية في المستشفى . *- السلوك الشرائي للمريض يتأثر بعدد من العوامل الملموسة وغير الملموسة مثل : - نظافة المستشفى ، ومظهر كادر المستشفى وسلوكهم . - الاسرة والأغطية والستائر الجيدة . - التهوية والتبريد والتدفئة والتعامل مع الحالات الطارئة . - وحدة الاستعلامات والاستقبال وارشاد المرضى . - مظهر غرفة الطبيب الاستشاري . - حداثة الاجهزة الطبية في المستشفى . 9/14/2019