( التدريب على العلاج السلوكى )

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
الشخصية.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الإدراك و التحفز.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
Reform Program Phase II (TVET II)
أساليب البحث العلمي BMIS 212
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التصميم و الديكور الفندقي
الفصـل التاسع.
الوحدة الأولى.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
ادراة الصف في الروضة.
نظم حياتك.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

( التدريب على العلاج السلوكى ) بـرامــج العــلاج النفسـى البرنامج الأول ( التدريب على العلاج السلوكى ) إعداد أ. د/ جمعه سيد يوسف أستاذ علم النفس العيادى والعلاج النفسى كلية الآداب – جامعة القاهرة معالج نفسى معتمد من وزارة الصحة المصرية

مخطط عام للبرنامج

مخطط عام للبرنامج أولاً : تحديد خط الأساس (الاختبار القبلى) : ثانياً : أهداف البرنامج : 1- التعرف على نشأة العلاج السلوكى وتطوره وأسسه ومبادئه. 2- التدريب على الصياغة السلوكية للحالة. 3- التدريب على بعض أساليب وفنيات العلاج السلوكى. 4- التدريب على كيفية وضع خطة علاجيه سلوكية لبعض الاضطرابات. 5- التدريب على تطبيق بعض الفنيات السلوكية لعلاج بعض الاضطرابات العصابية. ثالثاً : النواتج المتوقعة من البرنامج : 1- أن يلم المتدرب بالخلفية النظرية الخاصة بالعلاج السلوكى. 2- أن يستطيع المتدرب القيام بالفحص السلوكى والصياغة السلوكية للحالة. 3- أن يتمكن المتدرب من وضع خطة علاجية سلوكية متكاملة لعدد من الاضطرابات النفسية. 4- أن يستطيع تطبيق بعض الفنيات السلوكية لعلاج بعض الاضطرابات النفسية.

رابعاً : محتوى البرنامج 1- مقدمة عامة. 2- الأسس النظرية للعلاج السلوكى. 3- مسلمات العلاج السلوكى ومبادئه. 4- الصياغة السلوكية للحالة. 5- أساليب العلاج السلوكى وفنياته. 6-التطبيق على عدد من الاضطرابات النفسية. 7- التقييم. خامساً : أساليب التدريب : 1- العرض بالبوربوينت. 2- الواجبات المنزلية. 3- لعب الأدوار. 4- المجموعات الصغرى. 5- المناقشات الجماعية. سادساً : المستهدفون من التدريب : - الأخصائيون النفسيون العياديون. سابعاً : تقييم البرنامج التدريبى

ثامناً : القائم بالتدريب أ.د. جمعه سيد يوسف أستاذ علم النفس العيادى والعلاج النفسى كلية الآداب – جامعة القاهرة تاسعاً : بعض القراءات المقترحة : 1- بارلو، ديفيد (2002). مرجع اكلينيكى فى الاضطرابات النفسية : دليل علاجى تفصيلى، ترجمة صفوت فرج وآخرين، القاهرة : الأنجلو المصرية. 2- بيرمان (2004) . قواعد التشخيص والعلاج النفسى : نظريات نفسية متعددة لصياغة الحالة ، ترجمة : محمد نجيب الصبوة، جمعة سيد يوسف، القاهرة : دار ايتراك للطباعة النشر والتوزيع. 3- ابراهيم، عبد الستار (1998) . الاكتئاب: اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه، الكويت : سلسلة عالم المعرفة، العدد 239. 4- ابراهيم، عبد الستار (1994) . العلاج النفسى السلوكى المعرفى الحديث : أساليبه وميادينه وتطبيقه، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع. 5- ابراهيم ، عبد الستار وآخرون (1993). العلاج السلوكى للطفل، أساليبه ونماذج من حالاته ، الكويت : سلسلة عالم المعرفة، عدد 180. 6- ليندزى ، بول (2000) مرجع فى علم النفس الإكلينيكى للراشدين : ترجمة صفوت فرج، القاهرة : الانجلو المصرية.

7- ليهى، روبرت (2006). دليل عملى تفصيلى لممارسة العلاج النفسى المعرفى فى الاضطرابات النفسية، ترجمة : جمعه يوسف، محمد نجيب الصبوه، القاهرة : دار ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع. 8- الشناوى، محمد محروس، عبد الرحمن، محمد السيد (1998). العلاج السلوكى الحديث : أسسه وتطبيقاته ، القاهرة، دار قباء. 9- ناصر بن إبراهيم المحارب (2000). المرشد فى العلاج الاستقرائى السلوكى، الرياض : دار الزهراء. 10- Bennett- Levy et al., (Eds.) (2004). Oxford guide to behavioral experiments in cognitive therapy, New York : Oxford University Press. 11- DoBson, K.S. (2001). Handbook of cognitive behavioral therapies, 2nd ed. New York : The Guilford Press. 12- Moore, R. & Garland, A. (2003). Cognitive therapy for chronic and persistent depression .England:John Wiley & ons. Ltd..

نشأة العلاج السلوكى وتطورة مقدمة : نشأة العلاج السلوكى وتطورة

تعريف العلاج السلوكى ( شكل من أشكال العلاج يهدف إلى تحقيق تغييرات فى سلوك الفرد تجعل حياته وحياة المحيطين به أكثر إيجابية وفاعلية ) العلاج السلوكى متعدد المحاور : أ - المواقف أو الحوادث التى تثير الأضطراب . ب - السلوك الظاهر . جـ - المكونات الأنفعالية أو التغيرات العضوية العضوية الداخلية التى يحدثها الاضطراب . د - الجوانب الفكرية أو المعتقدات الخاطئة . هـ - ضعف المهارة فى التفاعل الإجتماعى أو قصور المهارات الاجتماعية .

الأسس النظرية للعلاج السلوكى أ : التعلم الشرطى Conditioning : - بافـلوف . - واطسون . - مارى كوفر جونز . ب : التشريط الإجرائى ( الفعّـال ) operant Conditioning : - سكينر . جـ : التعلم الإجتماعى Social learning : - باندورا . د : أسس أخرى : - ولبه wolpe . - أيزنك Eysenck .

ملامح الأطر النظرية للعلاج السلوكى 1- معظم سلوك الإنسان متعلم ومكتسب وكذلك السلوك المضطرب . 2- السلوك المضطرب المكتسب لا يختلف من حيث المبادئ عن السلوك العادى،باستثناء أنه غير توافقى . 3- يكتسب السلوك المضطرب نتيجة للتعرض المتكرر للخبرات التى تؤدى إليه . 4- ينظر إلى زملة الأعراض النفسية كتجميع لعادات سلوكية خاطئة متعلمة . 5- السلوك المرضى المتعلم يمكن تعديله إلى سلوك سوى .

مسلمات العلاج السلوكى 1- لا يبذل المعالج السلوكى مجهوداً كبيراً فى البحث عن تفسيرات لا شعورية للسلوك . 2- عمليتا التشخيص والعلاج شيئان ملتحمان . 3- لا يقف المعالج السلوكى كثيرا عند الافتراضات الخاصة بالصراعات اللاشعورية . 4- الاعتماد على نظريات التعلم كموجه للعلاج . 5- إمكانية تعديل السلوك المضطرب وغير المتوافق .

خصائص العلاج السلوكى 1- يميل العلاج السلوكى إلى التركيز على الأعراض أكثر من التركيز على اسباب افتراضية . 2- يفترض العلاج السلوكى أن السلوكيات المضطربة تكون مكتسبة إلى حد بعيد عن طريق التعلم بنفس الطريقة التى يتعلم بها الفرد أى سلوك آخر . 3- يفترض العلاج السلوكى أن الأسس النفسيه، وبصفة خاصة قواعد التعلم يمكن أن تفيد كثيراً فى تعديل السلوك غير المتوافق . 4- يتضمن العلاج السلوكى إعداد أهداف علاجية محددة وواضحة لكل فرد على حدة . 5- يرفض العلاج السلوكى النظرية الكلاسيكية للسمات . 6- يقوم المعالج السلوكى بإعداد طريقة للعلاج بما يناسب مشكلة العميل . 7- يقوم العلاج السلوكى على مبدأ هنا والآن . 8- يهتم العلاج السلوكى بالجانب التجريبى .

المبادئ العامة للعلاج السلوكى 1- يعتمد العلاج السلوكى على صياغة مشكلة المريض التى يتم تطويرها وتنقيحها بصورة مستمرة ضمن إطار المنظور السلوكى. 2- يتطلب العلاج السلوكى وجود علاقة علاجية جيدة بين المعالج والمريض تجعل المريض يثق فى المعالج ويتطلب ذلك قدرة المعالج على التعاطف والاهتمام بالمريض وكذلك الاحترام الصادق له، وحسن الاستماع بالإضافة إلى كفاءة المعالج التى تظهر من خلال سير العملية العلاجية. 3- يشدد المعالج السلوكى على أهمية التعاون والمشاركة النشطة والعمل كفريق يشترك فى وضع جداول عمل للجلسات وفى إعداد الواجبات المنزلية التى يقوم بها المريض بين الجلسات. 4- يسعى المعالج إلى تحقيق أهداف معينة وحل مشكلات معينة .

5- يركز العلاج على الحاضر وعلى المواقف التى تثير المخاوف والقلق والاكتئاب لدى المريض، وقد يحتاج الأمر فى بعض الأحيان الرجوع إلى الماضى. 6- العلاج السلوكى علاج تعليمى يهدف إلى جعل المريض معالجاً لنفسه كما أنه يهتم كثيراً بتزويد المريض بالمهارات اللازمة لمنع عودة المرض (الانتكاس). 7- العلاج السلوكى علاج قصير المدى عادة . 8- تتم الجلسات فى العلاج السلوكى وفق جدول عمل معين يحاول المعالج تنفيذه قدر المستطاع. 9- يعلم المعالج السلوكى المريض التعرف على المواقف التى تستثير القلق وكيف يصبح واعيا بها. 10- يستخدم العلاج السلوكى فنيات متعددة لإحداث تغييرات فى السلوك. 11- يؤكد العلاج السلوكى على أن يكون المعالج صريحا وموضوعياً مع المريض .

خطوات العلاج السلوكى 1- تحديد السلوك المطلوب تعديله أو تغييره . 2- تحديد الظروف أو المواقف التى يحدث فيها السلوك المضطرب . 3- تحديد العوامل المسئولة عن استمرار السلوك المضطرب . 4- اختيار الجوانب التى يمكن تعديلها . 5- اختيار أسلوب العلاج الملائم . 6- إعداد خطة العلاج وجداول العمل والتوقيتات المناسبة . 7- تقييم العلاج السلوكى فى ضوء ما تم إنجازه من أهداف . 8- إنهاء العلاج .

العلاقة بين المعالج والمريض

العلاقة بين المعالج والمريض بعض فوائد العلاقة الإيجابية بين المعالج والمريض : أ - تجعل المريض ينظر نظرة ايجابية للمعالج ويتفاعل معه. ب - رفع دافعية المريض للعلاج. جـ - رفع دافعية المريض للتغيير. د - تعميم النجاح فى إقامة علاقة مع المعالج إلى مجالات أخرى. هـ - تيسير إنجاز الواجبات. و - إعطاء المريض فرصة للتعرف على متطلبات العلاج ومن ثم قبوله أو رفضه. ز - تساعد على إحداث التطهير.

بعض المتطلبات لنجاح هذة العلاقة أ - الالتقاء حول هدف واحد . ب - أن يعرف المريض أن نجاح العلاج يتوقف على مدى تعاونه وان لديه الكثير الذى يمكنه القيام به . جـ - إعطاء المريض الحرية فى إبداء الرأى والتعليقات . د - الا يتصرف المعالج باعتباره العليم ببواطن الأمور . هـ - الا يتعجل المعالج لفرض هذه العلاقة، وأن يدعها تنمو نموا طبيعياً . ز - أن يكون المعالج حساساً لتوجسات المريض وشكوكه . حـ - أن يتحلى المعالج بالصبر وسعة الصدر.

الصياغة السلوكية للحالة

الصياغة السلوكية للحالة تعريفها : * ( التنظير الذى يحكم التدخل فيها بهدف العلاج ) . * ( مجموعة الفروض العاملة التى تدور حول الأليات النفسية الأساسية التى شكلت معاناتها أو عملت على استمرار المشكلات التى تعانى منها ) . أهداف صياغة الحالة : أ - تحسين نتائج العلاج . ب - اختيار أسلوب علاجى مناسب . جـ - تحديد مهام الواجبات المنزلية المناسبة . د - التوصل لفهم أفضل للكيفية التى تتبدى بها الأنماط السلوكية اللاتكيفية لدى المريض .

صحيفة صياغة الحالة

صحيفة عمل الصياغة السلوكية لفهم الحالة معلومات محددة . قائمة المشكلات . المعتقدات الأساسية فى مقابل المعتقدات الموقفية . الجذور والأصول الوراثية . الفروض العاملة . الأهداف . التدخلات العلاجية . الصعوبات العلاجية المتوقعة .

نماذج من الأساليب السلوكية

الأهداف السلوكية Behavioral targets الأساليب السلوكية الأمثلة الأهداف السلوكية Behavioral targets السلوكيات المعينة التى يرغب المريض فى تعديلها. الامثلة:عدد دقائق الممارسة، المراجعة أو التدقيق، غسيل اليد، الواجبات المنفذة. التعرضExposure مواجهة مثير مخيف المثال: يطلب من مريض الوسواس القهرى أن يمتنع عن غسيل يديه بعد وضعها فى ماء قذر. مدرج المثير / الاستجابة Response / stimulus hierarchy قائمة بالاستجابات أو المواقف الأدنى والأعلى والتى تستخدم فى التعرض. المثال:يقوم المريض والمعالج بعمل قائمة من المواقف أو السلوكيات التى يخافها المريض، وترتب من الأدنى للاعلى فالمريض الذى يخاف من المصاعد يضع التفكير فى المصعد على أنه أدنى مثير مخيف له، وركوب المصعد إلى مبنى مكون من مائة طابق على أنه أعلى مستوى من المثير إخافة له. النمذجة (الاقتداء) Modeling يعرض المعالج الاستجابة المرغوبة. المثال:يعرض المعالج فى الجلسة استجابة توكيدية مناسبة ويقوم المريض بعد ذلك بتقليدها. التقليد Imitation المريض يحاكى استجابة المعالج تماما. المثال : يحاكى المريض وينفذ السلوك الذى لاحظه لدى شخص آخر. التسميع السلوكى Behavioral rehearsal المريض ينفذ السلوك الذى يخطط للقيام به خارج موقف العلاج . المثال : يعرض المريض فى الجلسة كيف سوف يؤكد ذاته مع رئيسه. التدريب على الاسترخاء Relaxation training إرخاء المجموعات العضلية المختلفة بالتتالى متخيلا صورا تبعث على الاسترخاء مع التنفس البطئ.المثال : يرشد المعالج المريض بالتدرج إلى شد وإرخاء المجموعات العضلية المختلفة، منتهياً بصورة لمنظر يبعث على الاسترخاء.

تابع/ الأساليب السلوكية Graded task assignments تابع/ الأمثلة جدولة النشاط Activity scheduling متابعة النشاط على مدى اليوم وترتيبها فى ضوء المتعة والبراعة والقلق والحزن والخوف أو أى مشاعر وإحساسات أخرى . المثال : يستخدم المريض جدول موقوت بالساعات لمتابعة حالاته المزاجية ونشاطاته. تحديد المهام المتدرجة Graded task assignments (النشاطات السارة) تخطيط وتنفيذ السلوكيات التى يتوقع أنها تؤدى إلى الاستمتاع والسرور أو السيطرة، ويتم اختيار هذه السلوكيات من قائمة المكافآت التى يكونها المريض والمعالج، المثال : يضع المريض قائمة بالسلوكيات التى اعتاد الانخراط فيها قبل الإصابة بالاكتئاب ويوافق على تعيين أو تحديد هذه النشاطات لنفسه بادئاً بالأقل صعوبة، ومتقدما إلى الأكثر صعوبة. التدريب التوكيدى Assertiveness training تعليمات تتعلق بكيفية عمل طلبات مشروعة والتى تدعم سعادة الفرد أو تقديره لذاته.المثال : يعطى المعالج المريض تعليمات فى كيفية عمل طلبات مسئولة للتغيير فى سلوك شخص آخر وبعد ذلك يمارس المريض الاستجابات التوكيدية خارج جلسات العلاج. التدريب على التخاطب Communication training تعطى تعليمات فى كيفية استخدام (التحرير editing) وجمل واضحة تعبر عن الأنا عند الحديث إلى الآخرين. المثال : يعطى المعالج المريض تعليمات خاصة بالتخاطب غير العدوانى مع التأكيد على التحرير والحديث غير الاتهامى والجمل المعبرة عن الأنا I statements وعبارات التفضيل لما يريده المريض.

تابع/ الأساليب السلوكية تابع/ الأمثلة التدريب على الإنصات الإيجابى (النشط) Active listening training تعطى تعليمات فى كيفية استخدام التحرى وإعادة الصياغة والتأكيد والتحقيق. المثال : يتعلم المريض كيف يسأل الآخرين عن معلومات إضافية عن مشاعرهم وأفكارهم "تحرى" وأن يعيد صياغة ما سمعه "أنت قلت.." يشير المريض إلى مشاعر الشخص الآخر "انت تشعر بالغضب" ويحاول المريض العثور على بعض الصدق فيما يقوله الشخص الآخر " لا أستطيع أن أتفهم لماذا قلت ذلك لأن .." المكافأة الذاتية Self Reward استخدام مدح الذات أو المدعمات العيانية لزيادة السلوكيات المرغوبة. المثال : يمكن أن يكافأ المريض نفسه بواسطة المترتبات الإيجابية المادية "الطعام، الروايات، الهدايا" أو السلوك الممتع أو بواسطة العبارات الذاتية الإيجابية "أنا فخور بنفسى لأننى حاولت".

الاستـرخـاء Relaxation

ما المقصود بالاسترخاء ( قدرة المريض على أيقاف كل الأنقباضات والتقلصات العضلية المصاحبة للتوتر عن طريق التدريب لأكتساب هذة المهارة المهمة ) . كيفية إعداد المريض وتهيئتة للأسترخاء : 1- يبين المعالج للمريض أنه مقبل على تعلم خبرة جديدة أو مهارة لكنها لا تختلف عن المهارات التى تعلمها من قبل . 2- يبين المعالج للمريض أنه قد يشعر ببعض الإحساسات الغريبة . 3- يبين المعالج للمريض أن تكون أفكاره كلها مركزة فى اللحظة الراهنة . 4- التدخل من جانب المعالج من حين لآخر لبث الطمأنينة فى نفس المريض . 5- إغماض العينين لمنع التشتيت . 6- التأكد من أن المريض لا يتجول بعيداً عن الموقف بأفكاره . 7- الانتقال إلى أساليب علاجية أخرى فى حالة تعذر الاستمرار .

شروط عامة قبل ممارسة الاسترخاء 1- استلق فى وضع مريح عند بداية التدريب وتأكد من هدوء المكان . 2- المكان ينبغى أن يكون مريحا . 3- ليس بالضرورة أن يكون المريض نائما . 4- ابدأ بتدريب عضو واحد فى البداية . 5- استخدام قوة الإيحاء والتركيز الفكرى . 6- تخلص من الملابس الضيقة والأشياء المعدنية . 7- لا تيأس إذا عجزت عن الوصول إلى حالة عميقة من الاسترخاء .

عوامل تيسر الاسترخاء و تعمقة 1- الإلمام بالأسلوب العلمى للأسلوب . 2- استخدام قوة الإيحاء والتركيز . 3- التغلب على الإحساسات الغريبة والمخاوف . 4- التكرار والتعميم . 5- الوقت الملائم .

لمدى التقدم فى الأسترخاء أستمارة مراقبة شخصية لمدى التقدم فى الأسترخاء

متوسط الدرجة = المجموع ÷ الأيام 2- أكثر الأوقات استرخاء أو هدوءا مقياس التقييم يتراوح بين صفر و 10، حيث : صفر = أقصى حالات الاسترخاء والهدوء، و 10 = أقصى حالات التوتر والشد تاريخ التقييم من :.......... إلى .......... متوسط الدرجة اليوم السبت الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة متوسط الدرجة = المجموع ÷ الأيام 1- أكثر الأوقات توترا الدرجة متى أين الموقف 2- أكثر الأوقات استرخاء أو هدوءا 3- أعراض التوتر ص = صداع م = آلام فى المعدة ن = اضطراب النوم 4- ممارسة الاسترخاء متى قمت بالتدريب؟ الدرجة قبل الاسترخاء الدرجة بعده

الثقة بالنفس وتوكيد الذات

المفهـــوم ( قدرة الشخص على التعبير عن أفكارة ومشاعرة الإيجابية أو السلبية نحو ذاتة أو الأخرين والعالم من حوله أو المستقبل بحرية كاملة ) . بعض المشكلات التى تواجه الفرد قبل التدريب : أ - الدفاع عن حقوقه الشخصية الفردية المشروعة . ب - التصرف وفق مقتضيات الموقف . جـ - التعبير عن الانفعالات والمشاعر بحرية شديدة . د - التصرف من منطلق نقاط القوة فى الشخصية . هـ - إبداء قدر من الشجاعة وعدم الخوف من التعبير عن المشاعر الحقيقية . و - التعبير عن المشاعر والانفعالات بحرية . ز - القدرة على اتخاذ القرارات المهمة . حـ - والقدرة على تكوين علاقات دافئة . ط - والفعالية والإيجابية والكفاءة الشخصية والتعاون والمساندة وتقديم العون . ى - والقدرة على مقاومة الضغوط الاجتماعية . ك - والمهارة فى معالجة الصراعات الاجتماعية .

خطوات التدريب على توكيد الذات (1) تحديد مناطق الضعف والمواقف الشخصية والاجتماعية التى يشعر فيها المكتئب بالعجز . (2) وضع مناطق الضعف والمواقف الدالة عليها مرتبة فى قائمة شخصية مستقلة , بشرط أن ينطبق على كل موقف المحكات الأتية : أ - أن يجد المريض صعوبة فى التعامل مع هذا الموقف (أو مع هذا البند) فى الوقت الراهن . ب - يحدث هذا الموقف للمريض بشكل منتظم . جـ - لا يكون الموقف فضفاضاً وله صفة العمومية . د - أن تؤثر مواقف ضعف مهارات توكيد الذات على الحالة المزاجية سلبياً . هـ - أن تنسحب هذه المواقف لتغطى مجالات متنوعة . (3) الخطوة الثالثة فى البرنامج هى تسجيل هذه المواقف أو البنود الصعبة فى جدول للمراقبة الذاتية لتوكيد الذات الإيجابى والسلبى .

( جدول المراقبة الذاتية ) ( لموقف توكيد الذات قبل التدريب ) درجة الصعوبة من 10 الترتيب من الأسهل للأصعب 1- سأقوم بالاتصال لإلغاء موعد سبق أن وافقت عليه 2- سأتحدث إلى جيرانى بشأن ما يسببه أطفالهم من إزعاج 3- سأناقش زميلى بسبب ما يشيعه عنى بأننى اضطهدت زميلاً محددا 4- سأشرح لأسرتى الظروف التى سببت رسوبى 5- أرفض طلباً لشخص يريد اقتراض نقود منى 6- أعيد بعض الملابس بعد شرائها بسبب ما بها من عيوب 7- بدء محادثة والمحافظة على الاستمرار فيها مع أحد أفراد الجنس الآخر 8- أسأل ما يعادل عشرة أسئلة أسبوعياً (فى الفصل أو خارجه) 9- أن أبادر باستعارة كتاب من زميل كما يفعل الآخرون 10- أعطى موعداً ثم أعتذر عن الوفاء به فيما بعد 11- أعترض على طعام لم أطلبه فى مطعم 12- أتعمد إيقاف بعض المارة لسؤالهم عن مكان معين 13- أعبر عن إعجابى بمحاضر بعد إلقائه محاضرة عامة 14- أبادر بالتعرف على بعض الأصدقاء الجدد 15- أعبر عن وجهة نظر مخالفة لوجهة نظر سمعتها 16- أعبر عن حبى لشخص آخر من نفس الجنس 17- أطلب من شخص آخر إعطاء مزيد من التفصيل لوجهة نظره

( جدول المراقبة الذاتية ) ( لموقف توكيد الذات بعد التدريب ) الموقف عدد مرات الممارسة ( فى اليوم أو الأسبوع ) درجة الصعوبة الشعور بالتحسن والرضا عن الذات

تابع/ خطوات التدريب على توكيد الذات (4) الممارسة السلوكية بأسلوب التخيل Imagination للمواقف التى تتطلب مهارات توكيدية. أ - تركيز الذهن على موقف محدد أو موقفين على الأكثر . ب - فعل أو قول توكيدى يرضيك ويريحك نفسياً . جـ - استجابة غير عدوانية ولا عنيفة ولا مندفعة . د - تكرر هذا الإجراء بالسياق التخيلى ذاته عن الترتيب التوكيدى على مواقف أخرى . (5) الخطوة الخامسة فى البرنامج هى : الممارسة فى الحياة الاجتماعية الواقعية . (6) الخطوة الأخيرة هى : المراجعة الدائمة لجداول المراقبة الذاتية لمهارات توكيد الذات .

( أساليب ومهارات إجتماعية يمكن أستخدامها ) الأسلوب معناه متى يستخدم ؟ تنطيق المشاعر والتعبير عنها بلغة واضحة وبسيطة التعبير المتعمد والتلقائى عن الانفعال بكلمات صريحة ومنطوقة القلق الاجتماعى وتشجيع الآخرين على تكوين علاقات مريحة معك التأكيد السلبى الاعتراف بالخطأ عندما تقوم بفعل يستحق اللوم، على أن تبين أن هذا الخطأ لا يعنى أنك بكاملك سيئ عندما تحس أنك قمت بخطأ يستحق اللوم والنقد، توطيد العلاقة الطيبة بين الأزواج، عندما تريد أن تطوى صفحة سلبية وتبدأ صفحة إيجابية تجريد انفعالات الآخرين من قوتها تجاهل محتوى الرسالة أو السلوك الغاضب والتركيز بدلا من ذلك على طريقة الشخص الانفعالية فى التواصل تجنب الدخول فى معركة لست مستعدا لها، والتعامل مع الأشخاص الانفعاليين والمتهجمين، ضبط النفس، إيقاف سلوك عدوانى خارجى التعمية والإرباك التظاهر بالموافقة على ما يقال لك، بطريقة تعنى أنك غير مستعد لتبادل الحوار فى أمور هى خاصة بك وحدك يستخدم هذا الأسلوب عندما يكون الطرف الآخر من النوع الذى يكثر من الإدانة واللوم والنقد، عندما يكون الشخص الآخر غير مستعد للتفاهم والتراجع بالرغم من محاولاتك، إيقاف سلوك عدوانى خارجى

( تابع/ أساليب ومهارات إجتماعية يمكن أستخدامها ) الأسلوب معناه متى يستخدم ؟ التساؤل السلبى الاستجابة لانتقاد الآخر بالسؤال عن المزيد من الانتقادات والأخطاء التى ترتكبها مع إبداء الاستعداد للتغيير مع الاصدقاء والأشخاص الأعزاء والمقربين والرؤساء عندما تريد أن تنهى بعض الخلافات المنفرة معهم، التقليل من الضغوط أو الصراعات الأسرية، حل الصراعات الاجتماعية الاسطوانة المشروخة تجاهل الاستجابة المعارضة مع الاستمرار فى التعبير عن السلوك أو الفكرة التى بدأتها يساعدك هذا الأسلوب على الإحساس الهادئ فى حالات المناقشات غير الهادئة، يجنبك الدخول فى متاهات جانبية تبعدك عن موضوعك الأصلى، التدريب على ضبط النفس والإصرار على تحقيق الهدف الرئيسى التلون الانفعالى التدريب على الانفعالات المختلفة والمتعارضة بما فيها المعارضة والهجوم، وتقبل المدح، وإظهار الود، وتأكيد الأنا... الخ تكوين علاقات اجتماعية دافئة ووثيقة، إنهاء المواقف الاجتماعية دون انفعالات سلبية أو قلق، التخلص من القلق الاجتماعى، تحقيق مكاسب متبادلة لكل الأطراف الداخلة فى عملية التفاعل ، ضبط النفس التدريب على الاستجابة البدنية الملائمة الاستجابة البدنية الملائمة للحالة الانفعالية والموقف الاجتماعى بما فى ذلك نبرات الصوت، والتقاء العيون، وتعبيرات الوجه، والحركة الفاعلية الاجتماعية ، خلق انطباع جيد ومتحمس، الثقة بالنفس، إعطاء أوامر أو توجيهات التدريب على اتخاذ قرارات، الإقناع

( أساليب بدنية ولفظية مرتبطة بالمهارة الاجتماعية ) الأسلوب الطريقة الملائمة الطريقة غير الملائمة الطريقة العدائية التواصل البصرى التواصل البصرى بالشخص اثناء الحديث معه أو إليه انكسار العين، وعدم التقائها بعين الشخص أثناء الحديث الحملقة المقصودة فى الشخص أثناء الحديث. التعبيرات الوجهية أن تكون ملائمة للموضوع أو الرسالة التى تنقلها خالية من المعنى أو خانعة تعبيرات عدائية بغض النظر عن موضوع الرسالة. الإيماءات معتدلة وملائمة للرسالة منعدمة، متصلبة، وغير ملائمة للرسالة. مفرطة، ومسرفة فى الحماسة المسافة والوضع البدنى الجسم منتصب، وعلى مسافة ملائمة، مع انحناء بسيط فى اتجاه الآخر وضع منحن منكسر ، وعلى مسافة بعيدة الجسم منتصب ، وعلى مسافة قريبة جدا أو بعيدة من الشخص، مع انحناء مبالغ فيه نحو الشخص الصوت واثق، وبارتفاع ملائم، نبرات واضحة وملائمة منكسر، هامس، رتيب شديد وعال، وبنبرات واضحة ولكن متسلطة تدريبات

التعرض Exposure

أولاً: التعرض الكامل ( الغمر ) Flooding معنى التعرض : أ - التعرض الكامل ب - التعرض التدريجى أولاً: التعرض الكامل ( الغمر ) Flooding * وصفة . * نقاط مهمة عند ممارسة الغمر : 1- ضرورة اختيار المواقف بعناية بحيث لا يترتب عليها اذى أو ضرر، بمعنى آخر أن يتم تطبيق الغمر فى الحالات التى لا تمثل مواقف الخوف تهديداً لحياة المريض. 2- ضرورة أن يتم الغمر فى وجود المعالج وطبقا لخطوات إعداد وتجهيز المريض لهذه الخبرة ، تفاديا للمضاعفات المحتملة. 3- يمكن فى بعض الحالات - وطبقا للإشراف الطبى - الاستعانة ببعض الأدوية ذات التأثير المهدئ للمساعدة فى مواجهة حالات القلق العنيفة.

4- ألا يكون الغمر هو الخيار الأول وأن يرجئ حتى استنفاذ البدائل الأخرى . 5- مراعاة بعض الخصال والخصائص الشخصية للمريض بالإضافة إلى خصائص الموقف. وكذلك الحالة الصحية العامة للمريض (فمثلاً لا يمكن تعريض مريض بالقلب لموقف مخيف بطريقة الغمر حتى لا تحدث مضاعفات). * امثلة لاستخدامات الغمر : 1- الوسواس القهرى . 2- الرهاب . تدريبات

ثانياً: التعرض التدريجى * ما هــو ؟ * أنواعــه . * (أ) الكف المتبادل Reciprocal inhibition. * (ب) التطمين التدريجى : 1- تدريب المريض على الاسترخاء العضلى العميق (كما سبقت الإشارة) . 2- تحديد المواقف المثيرة للخوف والقلق . 3- تدريج المنبهات المثيرة للقلق . 4- التعرض لأقل المنبهات المثيرة للقلق (سواء بطريقة التخيل أو فى مواقف حية أو بالتتابع) ثم الانتقال إلى التى يليها فى ظل الاسترخاء وهكذا حتى يختفى الخوف أو يخف . تدريبات

حل المشـكلات Problem Solving

* معنى حل المشكلات . * خطوات حل المشكلات : 1- وصف وتبرير استخدام حل المشكلات ويضم : أ - التدريب على الحساسية للمشكلات والتعرف على قوائم المشكلات. ب - إدراك العلاقة بين الأعراض الانفعالية وبين المشكلات. 2- التحديد الإجرائى للمشكلة ويشمل : أ - تعريف وتحديد المشكلة من خلال الإجابة عن مجموعة أسئلة تتعلق بماهية المشكلة، ومتى تحدث؟ وأين؟ ومن له علاقة بهذه المشكلة؟ ب - تقسيم المشكلات الكبرى إلى مشكلات أصغر أو مشكلات فرعية. جـ - اختيار بعض جوانب المشكلة لحلها مع مراعاة التوازن بين الجوانب المختارة وإمكانات المريض والسياق المحيط بالمشكلة.

3- طرح الحلول الممكنة ، ويطلق عليها مرحلة "عصر الليمون" أى مساعدة المريض على طرح أكبر عدد من بدائل الحلول سواء كانت ممكنة وغير ممكنة. 4- تقييم الحلول بحساب مناغها ومغارمها وقابليتها للتحقيق واستبعاد الأقل فاعلية والإبقاء على الأكثر فاعلية (غربلة الحلول) ويمكن استخدام صفحة الموازنة Balance Sheet لهذا الغرض. 5- اختيار الحل المفضل . 6- محاولة تنفيذ الحل المفضل، ويمكن أن يتم التنفيذ على مستوى التخيل أولاً لاستكشاف العقبات او النتائج السلبية ثم الانتقال إلى التنفيذ الفعلى. 7- تقييم النتائج فى ضوء ما تحقق من أهداف وما لم يتحقق. نماذج تدريبية

جدولة النشـاط Activity Scheduling

تدريب على إعداد جدول النشاط * معنى جدولة النشاط . * فوائد الأسلوب : (1) الفرصة لتفحص بعض الأفكار اللامنطقية أو اكتشاف الصعوبات التى تؤدى إلى هذه الأفكار. (2) توضيح العلاقة بين النشاط والحالة المزاجية. (3) إعادة تخطيط النشاطات اليومية للمريض ويحقق ذلك ما يلى : أ- زيادة مستوى النشاط . ب- تقليل النشاطات التى لا يرتاح إليها المريض . ج- زيادة احتمال ممارسة المريض للنشاط . د- رفع درجة استمتاع المريض بالنشاط . هـ - رفع درجة شعور المريض بأن لديه القدرة على التحكم فى شئون حياته . * ويتضمن جدول النشاط عادة اليوم والوقت ونوع النشاط والمقدرة على إنجازه ودرجة الاستمتاع. تدريب على إعداد جدول النشاط

تشتيت الانتباه Distraction

تدريبات * ما هــو ؟ * أساليب تشتيت الانتباه : أ - التركيز على شئ معين : وذلك بوصفه بدقة ومتابعته إذا كان متحركاً... الخ. ب - الوعى الحسى من خلال تدريب الحواس المختلفة على متابعة وإدراك المثيرات الآتية من البيئة أو من داخل جسم الإنسان. جـ - التمرينات العقلية كعمليات الجمع والطرح وفقا لنسق معين. د - الذكريات والخيالات السارة (كما فى النزهة العقلية). هـ - الأنشطة الأدائية : كتلك التى تشغل الجسم والتفكير معاً. تدريبات

الضبط الذاتى (ضبط النفس) Self Control

مقدمة أسس ضبط الذات أسس ضبط الذات : 1- أن بعض السلوكيات لدى المريض لا يمكن أن يقوم بتعديلها أشخاص آخرون. 2- أن المواقف الخاصة بالمشكلات ترتبط عادة وبشكل وثيق مع ردود الفعل الذاتية ومع بعض الأنشطة المعرفية كالتفكير أو التخيلات أو التخطيط. 3- أن تغيير السلوك أمر ليس سهلا وقد يكون غير مريح مما يجعل الأشخاص لا يبادأون بذلك. 4- أن برامج العلاج السلوكى لا تقتصر على إزالة الأعراض أو السلوك المضطرب وإنما أيضا تؤدى إلى تعليم مهارات جديدة من بينها ضبط النفس.

نماذج من أساليب الضبط الذاتى (1) ضبط المثير Stimulus Control أ- إبعاد الطعام من كل الأماكن بالبيت ماعدا المطبخ. ب- أن تكون الأطعمة المتاحة هى الأطعمة التى تحتاج إلى بعض الأعداد. ج- جعل الطعام خبرة خالصة لا ترتبط بأنشطة أخرى كالقراءة أو مشاهدة التليفزيون أو التحدث فى التليفون. (2) التعليمات الذاتية Self instruction أ - شخص راشد (نموذج) يقوم بسلوك ما وهو يتحدث إلى نفسه بصوت مرتفع. ب - الطفل (العميل) يقوم بأداء السلوك بتوجيه لفظى من النموذج. جـ - الطفل يقوم بأداء السلوك وهو يعطى لنفسه توجيهات بصوت مرتفع. د - الطفل يقوم بأداء السلوك وهو يعطى لنفسه تعليمات ضمنية.

تابع/ نماذج من أساليب الضبط الذاتى (3) المراقبة الذاتية Self Monitoring. (4) ملاحظة النماذج Models observation . (5) التدعيم الذاتى Self Reinforcement .

الأنشطة السارة

أنواع النشاطات السارة * ما هو النشاط السـار ؟ * القاعدة العلمية وراء الأسلوب . أنواع النشاطات السارة 1- أحداث ونشاطات اجتماعية . 2- أحداث ونشاطات شخصية . 3- أحداث ونشاطات سارة مضادة للإكتئاب .

بعض النشاطات السارة أ- تفاعلات اجتماعية : - ابحث عن صديق قديم واتصل به . - اجتمع مع مجموعة من الأصدقاء . - اجتمع مع من تحب . - عبر عن تأييدك العلنى لرأى جيد . - قم بمداعبة طفل أو حيوان . - شارك الزوجة فى عمل شئ ما تقوم به . - قم بتنظيم رحلة مع مجموعة من الزملاء أو الأصدقاء . - عبر عن إعجابك بشخص آخر . - قم بزيارة لوالديك أو أحد أقاربك . - قم بعمل تطوعى لخدمة الآخرين . - تعرف على ما حصله أبناؤك فى المدرسة . - عبر عن عرفانك بالجميل تجاه شخص ما . - تعرف على شخصية جديدة . - ادع صديقا إلى كوب من الشاى أو القهوة .

تابع/ بعض النشاطات السارة ب- انجازات ونشاطات شخصية : - اقرأ شيئاً جديداً . - خطط لرحلة أو أجازة . - سجل أشياء إيجابية فعلتها اليوم أو الأسبوع الماضى . - سجل أشياء إيجابية تود عملها . - اكتب خطابات لأشخاص أعزاء عليك . - قم بإنجاز عمل مؤجل لديك . - تعلم مهارة جديدة . - استمع إلى القرآن الكريم . - اقرأ القرآن الكريم . - اقرأ الشعر والقصص المفيدة .

تابع/ بعض النشاطات السارة - قم بإصلاح شئ ما فى منزلك . - اعتنى بسيارتك . - قم بترتيب مكتبتك أو مكتبك . - اكتب رأيك فى مقال قرأته فى جريدة ما . - اعد قراءة بعض الخطابات التى وصلتك من أشخاص أعزاء . - راجع ألبوم الصور الذى تحتفظ به. - اعد طعاماً أو شراباً تحبه بنفسك . - ابحث عن كتاب جديد سمعت عنه . - قم بزيارة لجمعية ما أو لملجأ أيتام . - تبرع لأحد المشروعات الخيرية .

كيفية التدريب على ممارسة النشاطات السارة 1- قم بحصر وإحصاء النشاطات السارة وغير السارة التى تمارسها فى الوقت الراهن (أى منذ ستة شهور) . 2- ادرس بوعى وإدراك طبيعة كل نشاط،وما إذا كان يجلب إليك بعض المتعة والبهجة والسرور . 3- حدد درجة السرور والابتهاج والمتعة (درجة واحدة تعنى نشاطاً محايداً أو غير سار ودرجتان تعنى أنه نشاط سار إلى حد ما، وثلاث درجات تعنى أنه نشاط يثير السرور والمتعة والبهجة الأكيدة) . 4- راجع بوعى قائمة النشاطات السارة التى اخترتها (أى التى تبعث فيك السرور إلى حد ما، أو التى تثيره داخلك بقوة بحيث تريحك نفسياً من الاكتئاب) . 5- يمكن توزيع الفئات الثلاث السابقة من النشاطات السارة إلى ثلاثة أنماط كبرى، هى : (أ) نشاطات قليلة الشيوع / وغير السارة. (ب) نشاطات قليلة الشيوع ولكنها سارة إلى حد ما أو سارة جداً. (ج) نشاطات شائعة ولكنها غير سارة، كأداء الواجبات ومقتضيات الوظيفة والنشاطات المنزلية.

7- المراقبة الذاتية لسلوكى ومشاعرى لمدة عشرة أيام . تابع/ كيفية التدريب على ممارسة النشاطات السارة 6- إذا كونت القائمة السابقة،وهى قائمة شخصية بنجاح،ضع قائمة شخصية للدعم والمكافآت الذاتية . 7- المراقبة الذاتية لسلوكى ومشاعرى لمدة عشرة أيام . 8- حدِّد وقتا محددا يوميا، وهدفا دقيقا تحاول تحقيقه كل أسبوعين . 9- كافئ نفسك على كل ما تحققه من إنجازات فى الوصول إلى حد معقول من النشاطات السارة . 10- قُم بتقييم دافعيتك وأدائك فى تنفيذ خطة العلاج السلوكى بالنشاطات السارة . م البند نعم لا 1- هل تسير الخطة فى الاتجاه المرسوم لها ؟ 2- هل كفَّت النشاطات السارة التى تمارسها المزاج الاكتئابى ولو إلى حد ما؟ 3- هل توقفت عن ممارسة النشاطات السارة لأنها لم تنجح فى خفض الأعراض الاكتئابية؟ 4- هل أصبحت ممارسة النشاطات السارة عادة من عاداتك الحسنة حتى لو لم تمنع الأعراض الاكتئابية بالقدر الكافى ؟ 5- هل لديك إصرار لمتابعة ممارسة النشاطات السارة مهما كانت النتائج إيجابية أم سلبية 6- هل تعتقد جازما أن ممارسة النشاطات السارة ستزيل اكتئابك فى يوم من الأيام

العوامل التى تساعد على نجاح الخطة السابقة فى كف الأعراض الاكتئابية 1- كف ومراقبة الأفكار اللاعقلانية حول ممارسة النشاطات السارة، والنظر إليها باعتبارها شيئاً سلبياً لا قيمة له . 2- إن ممارسة النشاطات السارة تساعد على الحيوية والنشاط وتوليد مزيد من الدافعية، ونفض الهموم . 3- توجد نشاطات نمارسها فى حياتنا ولكنها غير سارة بطبيعتها. هذه النوعية من النشاطات يجب إنجازها على خير وجه لأنها تكفينا شر تأنيب الضمير . 4- تحديد عدد معقول - يتراوح بين 6-10 - من النشاطات السارة لكى نستطيع ممارستها يومياً . 5- قُم بتغيير قائمتك الشخصية من النشاطات السارة، مع تغير مسئولياتك والحياة من حولك حتى تتجدد ولا تشعر بالملل . 6- لا تدع القلق يتدخل عند ممارسة نشاطاتك السارة 7- اعتقد فى فائدة هذه الأساليب، وأن ممارستها أمر مهم لأنه يرفع معدلات الكفاءة الشخصية تدريبات

الممارسة السالبة Negative Prsactice * قانون كلارك هل . * تطبيق أوبرى ييتس للقانون فى القضاء على الخلجات .

العلاج السلوكى لمرضـى الفصــام

أهداف العلاج السلوكى للفصام 1- أهداف متعلقة بزيادة القدرات التكيفية والتوافق للمجتمع وتشمل : أ - تخفيض حدة الأنماط السلوكية المضطربة أو إزالتها . ب - تنمية القدرة على تكوين علاقات شخصية اجتماعية فعالة . جـ - تنمية القدرة على التوافق المهنى والقابلية للتدريب . د - تغيير مفهوم الذات، وتقدير الذات، وحل المشكلات . 2 - أهداف تتعلق بالتوافق مع بيئة المستشفى . 3 - أهداف متعلقة بالعاملين .

نماذج من أساليب العلاج السلوكى لمرضى الفصام (أ) أساليب التدعيم : - التدعيم الاجتماعى . - التدعيم الأولى المباشر . (ب) أساليب التشبع بالمنبه . (جـ) أساليب التنفير . (د) أساليب الضبط الذاتى : - المراقبة الذاتية . - التوجيه المعرفى للذات . (هـ) التدريب على المهارات الاجتماعية . (و) العلاج بالتسكين المنظم والاسترخاء .