وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة قاصدي مرباح -ورقلة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
من عجائب القرآن الكريم.
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
تصنيف صناديق الاستثمار
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
وقاية الجهاز العصبي.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
نظم حياتك.
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
كلية التربية-جامعة دمياط
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة قاصدي مرباح -ورقلة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية الاسم : عبد العزيز اللقب: بوحنيك الاسم : عبد المالك اللقب : جواد الثانية ماستر: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية عنـوان الدراسـة دور إستراتجيات المواجهة في الحد من الضغوط النفسية لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية الإشكالية: مقدمة : 01 - الإشكالية: يعد المعلم أو الإستاذ أحد محاور العملية التعليمية، فهو الوسيط بين الطلاب، وما يجب أن يقدم لهم من معلومات، ومعارف ومهارات؛ لذلك فإن صحته النفسية والبدنية ينبغي النظر إليها بعين الإعتبار؛من أجل تحقيق نظام تربوي فعّال . وقد يعاني المعلم أو الأستاذ من بعض المشكلات المرتبطة بمهنة التدريس: كازدياد حجم العمل، والعبء التدريسي، وعدم القدرة على ضبط سلوك التلاميذ، وفقدان التحكم والسيطرة في مجريات أموره المهنية؛إضافة إلى إنخفاض العائد المادي لمهنة التدريس، والنظرة الإجتماعية المتدنية للأستاذ بالخصوص لأستاذ التربية البدنية و الرياضية ، وغيرها من الأسباب؛ مما دعا بعض الباحثين إلى الربط بين مهنة التدريس والضغوط النفسية( يوسف عبد الفتاح ، 1999:196؛ هانم علي عبد المقصود، حسين طاحون، 1993:295) والتي غالبًا ما يصاحبها _ في حالة إستمرارها- ظهور بعض التأثيرات على الأستاذ: كالتأثيرات السلبية في إتجاهاته وعلاقاته داخل وخارج المدرسة، ونقص قدرته على العمل و الأداء؛ حيث يشعر باستنفاذ الجهد، والتعب والإجهاد النفسي والبدني؛ والذي يؤدي بدوره إلى الضغوط النفسية ؛ مما قد يؤدي إلى أن يقع أستاذ التربية البدنية و الرياضية في صراع بين خيارين – لا إرادة له في أي منهما-إما أن يصبح منهكًا في عمله لا يقوى على مواصلة العطاء، أو أن يترك المهنة؛ إما جسدياً بالإنصراف إلى المهنة أخرى ، أونفسيًا بأن يبدي نوعًا من اللامبالاة، وعدم الإهتمام، وإهمال متطلبات مهنة التدريس.وهو ما لاحضناه لدى بعض الأساتذة، ممن يظهر عليهم أثر المعاناة من الضغوط المهنية المستمرة، مثل : التعب، وكثرة الغياب، والملل، والسلبية، والرغبة في ترك المهنة (الإنصراف عن مهنة التدريس إلى مهنة أخرى ذات أجر مجزى مع الإحتفاظ بالوظيفة فقط)، بالإظافة إلى مضاعفات سلبية على الأساتذة تنعكس تأثيراته الخطيرة على الطلاب والزملاء من الأساتذة والإداريين والعاملين في المدرسة،وكذلك انعكاساتها على العملية التعليمية بأكملها؛ ولهذا فإن الضغط النفسي يمثل مشكلة باهظة التكلفة على الأستاذ والمدرسة، والتي تتمثل في تدنى معدلات الإنتاجية؛ ومن خلال ملاحظتنا، لبعض الدراسات السابقة ، ويمكن ملاحظة أن الدراسات التي تناولت الضغط النفسي تسير في اتجاهين: الأول؛ أهتم بدراسة العلاقة بين الضغط النفسي وشخصية أستاذ والثاني؛ أهتم بعلاقة الضغط بأساليب مواجهة المشكلات. وفي النصف الأخير من العقد الماضي تناول بعض الباحثين العلاقة بين هذه المتغيرات الثلاث: الضغط النفسي، شخصية الأستاذ، إستراتجيات مواجهة المشكلات.فاختبرت بربرا Barbara(1998)م العلاقة بين الضغط ونمط الشخصية و إستراتجيات مواجهة المشكلات ؛ وكذلك جملش وجيتس GmelchGates(1998)م؛ ودرست ديان Diann(2002)م أثر خصائص الشخصية واستراتجيات المواجهة الضغوط النفسية للأستاذ.وعلى هذا؛ تتمحور مشكلة الدراسة في تحديد دور استراتجيات المواجهة المستخدمة من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي في الحد من الضغوط النفسية؟ 02- الفرضيات: 2-1-الفرضية العامة: لإستراتجيات المواجهة المستخدمة من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي دور الفعال في الحد من الضغوط النفسية 2-2-الفرضيات الجزئية: 1- يوجد مستوى مرتفع من الضغط النفسي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية 2 - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوي الضغط النفسي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية تعود لإختلاف استراتجيات المواجهة المستخدمة. 03- أهمية البحث: 3-1 الأهمية النظرية -تسلط الدراسة الضوء علي أهمية إستراتجيات المواجهة لعلاقتها ولدورها الفعال في الحد من الضغوط النفسية -الرفع من كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية وذالك من خلال معرفته لكيفية مواجهة كل الضغوط النفسية التي تعترضه -تكمن أهمية الدراسة في أنها تخص أستاذ التربية البدنية والرياضية وهدا يعني مستقبل طلبة معهد الرياضة وهدا من خلال إثراء المكتبة بمجموعة من المعلومات الهامة 3-2 الأهمية التطبيقية -يمكن أن تفيد الدراسة الإدارة الجامعية في وضع الخطط المناسبة لتكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية -يمكن أن تفيد كذلك إعداد دورات تدريبية تهدف إلى كيفية مواجهة بعض الضغوط النفسية تعكس العديد من المصطلحات في مجال علم النفس طبيعة الحياة التي يحياها الإنسان في عالم اليوم، وما يعانيه من مشكلات نفسية حتى أصبح كل من:القلق، ، والاحتراق النفسي، والضغوط النفسية وغيرها...تمثل ظواهر نفسية تتطلب مزيدًا من جهد الباحثين وتفكيرهم؛ بهدف الكشف عن طبيعة كل منها، وتحديد مسبباتها، وكيفية تفادي آثارها السلبية ووضع استراتجيات خاصة لها، فنتيجة لظروف الحياة الصعبة التي يمر بها الأفراد، وما يرتبط بها من عقبات قد تعوق مجرى حياتهم، ومشكلات تواجههم، ومواقف ضاغطة تعترضهم؛ أصبح الأفراد في حالة من عدم الإستقرار النفسي؛ نتيجة لتراكم مثل هذه المشكلات وتعقدها،ويزداد الأمر سوءًا إذا لم يكن الفرد مهيئًا لمثل هذه الظروف، بحيث لا يمتلك الطرق والأساليب المجدية التي تمكنه من التعامل الفعّال مع هذه المواقف، أو انه يجهل طبيعة هذه المشكلات التي تؤرقه، وعندها قد يعجز عن مواجهة المشكلات التي تعوق تحقيق بعض أهدافه؛ فيصبح عرضة للتأثيرات السلبية للمواقف الضاغطة، هذا بالإضافة إلى أن بعض الأفراد لديهم سمات شخصية تجعلهم أكثر عرضة للضغوط، وأكثر تأثرًا بها؛ على العكس من غيرهم، الذين لا يبالون بما قد تعترضهم من مواقف ضاغطة. وإذا كان المجتمع المدرسي صورة مصغرة من المجتمع الإنساني؛ فإن المعلم أوالأستاذ– إضافة إلى المشكلات الإجتماعية والنفسية التي يعاني منها الأفراد بصفة عامة- لديهم مشكلاتهم الخاصة بطبيعة عملهم؛ حيث وصفت مهنة التدريس بأنها من أكثر المهن الخدمية معاناة من الضغوط، والتي في حالة إستمرارها، وبمساعدة بعض العوامل الأخرى، قد تؤدي إلى حدوث ما يعرف بالاحتراق النفسي؛كإستحابة سالبة لضغوط المهنة ،وللظروف الصعبة المحيطة بها. وبالتالي؛ فالضغط النفسي قد يعاني منه بعض الأساتذة؛ بينما لا يعاني منه البعض الآخر، ليس لإنتهاء المشكلات والعقبات التي يمر بها لأنها لا تنتهي؛ولكن لما يمكن أن يتسم به هذا البعض من سمات وخصائص نفسية تقيه أو تجنبه المعاناة من الضغوط النفسية،أو بمساندة مرؤوسيه وزملائه، أو بطبيعته الشخصية في التعامل مع العقبات والمواقف التي تواجهه، ففي هذه الحالة قد يتفادى الإصابة من الضغوط؛ وأدااندرت خبرته، وتخلى عنه مرؤوسيه، ولم يمتلك السمات والخصائص النفسية الإيجابية في التعامل مع المواقف الضاغطة؛ فإنه قد يعاني من الضغط النفسي،ويصبح عرضًا ملازمًا له.ويعد الضغط النفسي من الظواهر النفسية التي نالت إهتمام الباحثين، وتركزت إهتماماتهم بكثرة على مهنة التدريس؛وذلك لأهمية الدور الذي يمثله المعلم أو الإستاد في المدرسة وفي المجتمع بأكمله، وقد تناولها الباحثون بالدراسة رصدًا لأسبابها، وتحديدًا لأعراضها، ووصفًا لتأثيرها السلبية، إلى جانب نقص مساندة المرؤوسين والزملاء، وزيادة حجم العمل عن الحد المعقول، وإنخفاض الدعم المادي والمعنوي للأساتذة؛ وتبعًا لذلك يؤدي إصابة الأستاذ بالضغط النفسي إلى: الغياب المتكرر، والسلبية في التعامل مع المحيطين، والإحساس بالملل، والإحباط، والتعب ، والإرهاق لأقل مجهود والرغبة في ترك المهنة. ويمكن القول: إن لظاهرة الضغط النفسي تأثيراتها المتعددة على أفراد المجتمع المدرسي _ بصفة عامة_ وللاستاد بصفة خاصة_، وبالتالي؛ فإن دراسة هذه الظاهرة قد يساهم في تحسين الأوضاع النفسية للأستاذ،وزيادة توافقه مع المحيطين به خاصة،وأنه يمثل عضوًا فعّالا ومؤثرًا في العملية التعليمية، وبالتالي، فإن تحسين الأوضاع بالمجتمع المدرسي ينعكس بدوره على المجتمع بأكمله. ومن خلال هذه الدراسة نحاول إبراز مدى دور استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية.... مخطط الدراسة مقدمة الباب الأول: الجانــــــب النظــــــري الفصل الأول : مدخل عام لدراســـــة الإشكالية الفرضيات ( العامة ، الجزئية ) أهمية الدراسة تحديد المصطلحات والمفاهيم ( 1- إستراتجيات المواجهة -2- الضغوط النفسية) الفصل الثاني : الدراسات السابقة عرض الدراسات السابقـــــــــــــة تحليل الدراسات السابقـــــــــــــــة نقد الدراسات السابقـــــــــــــــــة الباب الثاني: الجانب التطبيـــــقي الفصل الأول:طرق و منهجية الدراسة المنهج المتبع الدراسة الاستطلاعية مجالات الدراسية عينة البحث متغيرات الدراسة حدود الدراسة أدوات جمع البيانات أساليب التحاليل الإحصائية الفصل الثاني: عرض وتحليل النتائج الاستنتاج الخاتمة خلاصة . أن إستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية و المواجهة هو التخلص من الضغوط أو محاولة تخفيف التأثيرات السلبية الناتجة عنها. يتعرض الناس كلهم للضغوط بشكل أو بآخر ولكنهم لا يتعرضون جميعاً لمخاطرها بالدرجة نفسها، لأن تأثير الضغوط يختلف من فرد إلى آخر وإن التهديد ومستواه يختلفان أيضاً من فرد إلى آخر، لذا فإن استجابة الفرد إليها تختلف تبعاً لنمط الشخصية وتكوينه، ونوع البيئة والوسط الاجتماعي الذي يتحرك فيه، ويؤثر في تشكيل شخصيته ونموها وتحديد أسلوب التعامل مع الحدث أو الضغط، وكذلك الحيلة الدفاعية النفسية ومطالبة الشخصية في الرد لإحداث التوازن الداخلي. فأساليب التعامل أو الاستراتجيات تساعد الناس كثيراً على خفض القلق وخاصة عندما يواجهون الكثير من المشاكل والهموم . ............................................................................................................................................................... قائمة المراجع باللغة العربية :...   إبراهيم هشام مايسة أحمد النيال )1993(، أساليب مواجهة أحداث الحياة ، دط، جامعة عين هشام، مصرـ أحمد فهمي سمية: مجالات الصحة النفسية في المدرسة، بحوث منشورة في أحمد عبد مطيع الشحاته )2010(، التكيف مع الضغوط النفسية ، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ة1989. - جلال سعد علاوي محمد ، " علم النفس التربوي الرياضي " ، دار المعارف ، ط1 ، سنة 1986 .   - حامد عبد السلام زهران ، " علم النفس الاجتماعي " ، ط 5 ، علم الكتب ، القاهرة 1985 .   بشير معمرية )2007(، القياس النفسي وتصميم أدواته، ط2 ، منشورات الحبر الجزائر. - جمال أبودلو )2009(، الصحة النفسية ، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان .  - سمية طه جميل )1998( ، التخلف العقلي واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأسرية ط1 ، بيروت. سميرة شيحاني )2003( ، الضغط النفسي ،ط3، دار الفكر العربي ، بيروت. علي إسماعيل علي) 1999( ، استراتيجيات الخدمة الاجتماعية المدرسية ، التدخل في مواقف الضغوط والأزمات ، بط ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة. فؤاد الباهي السيد، )1978(، دراسات وبحوث علم النفس ، دط دار الفكر العربي القاهرة. فاروق السيد عثمان )2001(، القلق وادارة الضغوط النفسية ،ط1،دار الفكر العربي ، القاهرة. هارون توفيق الرشيدي )1999(، الضغوط النفسية ، ب ط، المكتبة الأنجلو مصرية ، القاهرة. حسن شحاتة سدفان . أسمى علم الاجتماع .دار النهضة العربية . القاهرة 1956. عبد الرحمان عيسوي ، " معالم علم النفس " ، داو النهضة العربية ، ط1 ،سنة 1984 . ( يوسف عبد الفتاح ، الإدارة و التنظيم في التربية الرياضية ، بغداد ، ط2، 1986 .   - حمدي علي الفرماي ، رضا عبد الله ، )2009( ، الضغوط النفسية في مجال العمل والحياة ، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان. عبد العزيز عبد المجيد .سيكولوجية مواجهة الضغوط في المجال الرياضي . المركز العربي للنشر . القاهرة . 2005 - د. درويش إسهامات غلم النفس الرياضي في الانشطة الرياضية ط1 الناشر دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2007 الرسائل -برقوق عبد القادر. الإحتراق النفسي لمدربي الرياضات الجماعية دوي النمط ( أ وب) وعلاقته باستراتجيات التكيف . رسالة دكتوراء جامعة الجزائر 2014. --برقوق عبد القادر. أبعاد ومستويات الإحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم لرابطة ورقلة الجهوية . رسالة ماجستير 2011. نشوة كرم عمار أبو بكر دردير. الاحتراق النفسي للمعلمين دوي النمط أ.ب وعلاقته باساليب مواجهة الضغوط رسالة ماجستير 2007 شارف خوجة مليكة. مصادر الضغوط المهنية لدى االمدريسين الجزائريين.رسالة ماجستير 2011.  عز الدين غطاس.علية مجوجة ، استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المرأة العاملة،رسالة ليسانس،2002 بن عبد الله عبد القادر. بوداود عبد اليامين .الضغوط النفسية لدى الرياضيين الناشيين مضارها وأعراضها . رسالة ماجستير. 2005.