الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أمن وحماية المعلومات.
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
تدريس العلوم – طريقة العرض
بإستخدام الموديول التعليمي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
حسنة واحدة.
الفرقة الثانية-اتصالات كهربية
بيانات البحوث التسويقية
Inter-Agency Network for Education in Emergencies
ادارة الغرف الصفية.
مادة النحو 4 ARAB 415.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
الفصل 7 الطرح.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الإدراك و التحفز.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحديث ومصطلحه.
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الحديث الخامس.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
تقرير عن التدريب التعاوني ( هزر 400 )
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
قواعد في صفات الله تعالى
الفصل 11 الكسور العشرية.
أساليب البحث العلمي BMIS 212
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
الجلسة الجانبية: مؤشرات التقويم المدرسي
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
الوحدة الأولى.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
لماذا نقرأ.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مهارات الإنصات فهد بن عبد العزيز التويجري ( 22 / 3 / 1426 هـ )
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
نظم حياتك.
أساليب طرح الأسئلة وحدة تدريب المدربين 3 PPT 4.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
التـواصــــــــل وحدة تدريب المدربين 3 PPT 2.
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening إعداد د. سعد بن بركي المسعودي

الاستماع Listening إدراك أهمية ودور الاستماع النشط في عملية التواصل الهدف العام : تطوير وتحسين مهارات الاستماع لدى الطالب الجامعي. الأهداف التفصيلية : بنهاية هذه المادة التدريبية سيكون الطالب قادراً على : إدراك أهمية ودور الاستماع النشط في عملية التواصل التفريق بين الاستماع والسماع . شرح مراحل عملية الاستماع . التفريق بين الاستماع النشط والاستماع السلبي . فهم معنى ومتطلبات الاستماع الناقد . تطبيق مهارات الاستماع النشط .

أهمية ودور الاستماع في عملية التواصل قال تعالى ) وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [ الأعراف 204 ] - لم أجد أسهل مجهوداً ولا أفعل في قلوب الناس من الإنصات إليهم . - عندما تشعر بالضيق من أمر ما فإلى من تتجه أولاً ؟ بالتأكيد تتجه إلى من يحسن الإنصات إليك ..

- الإنصات الفعال يمكن أن يحسن المبيعات من 30-40% - لا أحد يستمع لي عبارة يقولها الأب كما يرددها الابن, وأيضاً يقولها الأستاذ لطلابه: لا أحد يستمع لا أحد يتفاعل . ماذا يعني هذا ؟ - الاستماع أكثر المهارات التي نحتاجها لنتواصل مع الآخرين ورغم ذلك لانعطيه الاهتمام المطلوب. - الإنصات الفعال يمكن أن يحسن المبيعات من 30-40% - المنظمة التي يتمتع موظفوها أو المنتسبين لها بدرجة عالية من مهارة الانصات يعد هذا مؤشراً لنجاح هذه المنظمة .

تمرين(5-1) : فكر في موقف كنت فيه مستمعاً جيداً . مالذي اكتسبته في ذلك الموقف ؟ ولماذا كنت مستمعاً جيداً في ذلك الوقت ؟

فالاستماع يتطلب أمرين هما الانتباه والتركيز, الاستماع والسماع Listening and hearing السماع عملية تتم دون جهد وعناء حيث تستقبل الأذن الأصوات دون إرادة بينما الاستماع عملية تتطلب جهداً وانتباهاً وإرادة فالاستماع يتطلب أمرين هما الانتباه والتركيز, ما الذي نحتاجه لننجح في التواصل مع الآخرين: السماع أو الاستماع ؟ ما الذي نريده لنكون أكثر نجاحاً في حياتنا: السماع أم الاستماع ؟

1- الغير منصت The non Listener تصنيف الأشخاص بالنسبة لعملية الإستماع إلى أربعة أقسام : 1- الغير منصت The non Listener 2- المنصت جزئياً The marginal Listener 3- المنصت المقوم Evaluative Listener 4- المنصت النشط " الفعال " Active Listener

مراحل عملية الاستماع The stages of Listening process تمرين (5-2) سرقة فى مدينة الاحلام

عملية الاستماع 1- السماع Hearing 2- الفهم Understanding 3- التفسير Interpreting 4- التقويم Evaluating 5- الاستجابة Responding 6- التذكر Remembering

الاستماع النشط والاستماع السلبي Active & Passive listening : المعايير التي يمكن من خلالها تمييز المستمع النشط من المستمع غير النشط (السلبي) تحمل مسئولية التواصل: الاهتمام بالرسالة فهم الرسائل اللفظية و غير اللفظية التفاعل اثناء الاستماع تدوين الملاحظات

استعد لعملية الاستماع .مثال (( اقرأ عن الموضوع قبل حضور المحاضره)). كيف تكون مستمعاً جيداً ؟ How to be a good listener ? (( مهارات الاستماع النشط )) استعد لعملية الاستماع .مثال (( اقرأ عن الموضوع قبل حضور المحاضره)). تحكم في مشتتات الاستماع الداخلية ( كأن تفكر كيف سيلعب فريقك الليلة مباراته الختامية لا داعي أن تفكر في ذلك أثناء الاستماع ) وكذلك مشتتات الاستماع الخارجية ( اقفل الجوال أو اجعله على الصامت وأنت تستمع ) ركز على ما يقال وليس على القائل وتصرفاته .

لاتدع عيناك تبتعد كثيرا عن المتحدث . استمع للمعلومات الخفية في الرسالة وليس فقط للمعلومات المباشرة . كن مرنا عندما يعبر المحاضر عن وجهة نظر قد تختلف معها فلا يكون ذلك حاجزاً لك عن الاستماع النشط دون ملاحظاتك أثناء الاستماع, ولكن بذكاء

اطرح الأسئلة عند الحاجة للاستيضاح . أظهر إستجابة وتفاعلاً أثناء الاستماع بالإشارة أو بالكلام فمثل هذه التغذية ستحسن من التواصل بينك وبين المتحدث . اخلق علاقة حميمة مع المتحدث وأنت تستمع ليس فقط لفهمك وتقديرك لما يقوله ولكن أيضاً بتقديرك لشخص المحاضر . استمع بطريقة تجعلك تتذكر كل مايقوله المتحدث وذلك خلال انخراطك بشكل كامل في عملية الاستماع بإبداء الملاحظات وطرح الأسئلة ثم نظم المعلومات التي قدمها المتحدث .

تمرين: مهارات الاستماع النشط