اعــــــداد محمد فنخور العبدلي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
بإستخدام الموديول التعليمي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الانترنت : مصدرا للمعلومات
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
بيانات البحوث التسويقية
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
مكونات الحاسب تطور الحاسوب.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
النظرة المقاصدية للوقف التجربة الغربية نموذجا
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
مفهوم الوحدة التدريبية
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
السلام عليكم.
مهن وتخصصات الحاسب.
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
ترشيد الاستهلاك.
التصميم و الديكور الفندقي
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الوحدة الأولى.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
وحدات المعالجة أو وحدات التشغيل المركزية CPU
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساسيات استخدام الانترنت
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
الشباب العربى والعولمة
نسخة العرض التّقديمي:

اعــــــداد محمد فنخور العبدلي الألعاب الإلكترونية اعــــــداد محمد فنخور العبدلي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مقدمـــــة انتشرت الألعاب الالكترونية في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة جداً ، حيث أصبحت حديث الساعة في أغلب الوقت ، خصوصا بين فئات الشباب والأطفال والمراهقين الذين يقضون معظم أوقاتهم أمام هذه الألعاب الالكترونية0

التعريف نشاطٌ له قواعدَ مُحدّدة ، ويشتركُ فيه لاعبون في قضيّة أو نزاعٍ مصطنع ، بحيث يكون له نتائج ، وتسمّى اللعبة بأنّها إلكترونية إذا تواجدت بهيئة رقمية ، وعادة ما تُشغَّل على منصّات متنوعة كشبكة الإنترنت ، والحاسوب ، والتّلفاز ، والهواتف النّقالة ، والفيديو ، والأجهزة المحمولة بالكف 0

التعريف الألعاب الإلكترونية هي مجموعة من الألعاب التفاعلية التي تلعب بواسطة الإلكترونيات المختلفة ، سواء كانت حواسيب أو أجهزة بلاي ستيشن ، أو أجهزة الإكس بوكس أو الفيديو جيم أو ألعاب الموبيل 0

التعريف يعرفها ( سالين وزيمرمان ) بأنها عبارة عن الألعاب المتوفرة على هيئة الكترونية 0 وتعرف : بأنها جميع أنواع الألعاب المتوفرة على هيئات الكترونية ، وتشمل ألعاب الحاسب ، وألعاب الإنترنت ، وألعاب الفيديو ، وألعاب الهواتف النقالة ، وألعاب الأجهزة الكفية المحمولة

انــــــواعها النوع الأول : الألعاب التقليدية ( لعبة السيارات ، الفك والتركيب ، إكمال الشكل ، الدمى ، الشطرنج ، لعبة الورق وهكذا) النوع الثاني : الألعاب التقنية (البلايستيشن ، العاب الجوال والحاسب وغيرها )

تصنيفُ الألعاب الإلكترونيّة تُصنّف الألعاب الإلكترونية من حيثُ فئة مستخدميها والهدف منها إلى ثلاثة أنواعٍ رئيسية هي : ألعاب الذّكاء : يرتكزُ مضمون هذه الألعاب على العقل والتفكير المنطقيّ في اتّخاذ القرارات ، وتحتاجُ إلى تفكيرٍ كبير للتعامل معها ، ومن الأمثلة عليها : لعبة الشّطرنج الإلكترونية 0 ألعاب الإثارة والمتعة : تسعى هذه الألعاب لتقديم التّسلية وملء أوقات الفراغ ، وترتكزُ على تفاعل اللاعبين معها حيثُ تتدرّج مستوياتها من السهولة للصعوبة ، وما يُميّزها عن غيرها أنّها جذّابة بشكلٍ كبير؛ لكثرة استخدامها للصور والأصوات مما يستهوي الأطفال والمراهقين 0 الألعاب التعليمية : تهدفُ هذه الألعاب للجمع بين المتعة واللّعب والتعليم ، بنقلِ المعلومة لمن يلعبها بأسلوبٍ مُسَلٍّ ، في جميع المواد التعليمية 0

فوائد وأضرار الألعاب الإلكترونية الألعاب بشكل عام لها إيجابيّات وسلبيّات هي الآن تحتلّ جزءاً كبيراً من حياة لاعبيها ، والأسرة هي من يحدد أضرار وفوائد هذه الألعاب وكيفية التعامل معها الفوائـــــــــد و الأضـــــــــرار

أولاً : فوائد الألعاب الإلكترونية 1- الالتـــــزام بالتعليمات 2- الخضــــــوع للأوامـــــر 3- القدرة على حل المشاكل 4-تقوية الذاكــرة والتـذكر 5- التعليـــــم والتــــعلم 6- التّخطيــــط والابتــــكار 7- التحليـــل والقدرة على التخطيــط 8- - تعتمد اللعبة على سرعة البديهة

أولاً : فوائد الألعاب الإلكترونية 9- رفع مستوى التّركيز 10- التُعرِّف على العالم الذي يحيط به ، والتعرف على بيئات جديدة 11- تنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية : الطّباعة ، والكتابة ، والبحث، واكتساب لغاتٍ جديدة ، بالإضافة إلى مهارات حلّ المشكلات التي تواجههم ، ومهارات التّفكير الناقد0 12- استخدام الألعاب كأداة للمحاكاة : في تعليم الأمور المعقدة والصعبة ، فمثلاً هناك ألعاب تُحاكي الطيران وصيانة السيارات ، وهي من أشهر الألعاب الإلكترونية 0 13- تنمية القدرات العقلية والذهنية : كالتحكّم بالأعين مع اليدين ، والقيام بكافة المهام في وقت واحد ، واستعمالهما بشكلٍ طبيعي متوافقٍ مع حركة العينين 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية سلوكية أمنية اجتماعية الأضــــرار تعليمية دينية اقتصادية صحية

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب الاجتماعيّ 1- الخللٍ في العلاقات الاجتماعية : الألعاب تعتمد على السرعة؛ وهذا يخالف الواقع ذو السرعة الأقل ، مما قد يُعرّضه لصعوبة كبيرة في التأقلم مع الحياة الطبيعية ذات السّرعة الأقلّ درجة ؛ الأمر الذي يقوده إلى الفراغ النفسي والشعور بالوحدة سواءً في منزله أو مدرسته 0 2- الانفصال عن الواقع : الشخصيات التي في الألعاب شّخصيات خيالية ، مما يولّد الكثير من التّحدي والعنف والتّوتر والعراك الدّائم مع محيطه، لاختلاف الواقع عن واقع اللعبة 0 3- العزلة الاجتماعية : اللعب لساعاتٍ كثيرة دون أي تواصلٍ مع الآخرين سيصبحُ الطفل انطوائياً وغير اجتماعيّ ؛ بعكسِ الألعاب الشّعبية التقليدية التي تتميّز بالتّواصل ، بالإضافة إلى أنّ الطفل الذي يُسرفُ في قضاء الوقت في الألعاب الإلكترونية سينعزل عن العالم الحقيقي ليجد نفسه مفتقداً مهارات التّعامل مع الآخرين وإقامة العلاقات والصّداقات 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب الاجتماعيّ 4- الانفصال الأسري : ينفصل عن أسرته ويزيد ارتباطه بمجتمع اللعبة ؛ مما يفصله عن مجتمعه وثقافته وقيمه 0 5- تزع الأنانية : تكون طفل أناني يفكّر في إشباع حاجاته من الألعاب فقط ، دون أن ينتبه لوجود من يشاطرهم اللعب ، فتحدثُ الكثير من المشاكل بين الأشقاء على دورِ اللعب ، بعكسِ الألعاب الشعبية التقليدية التي تتميّز بأنها ألعابٌ جماعية 0 6-مهارات الاحتيال : قد تُعلِّم الأطفال مهارات الاحتيال ؛ إذ يحتاجُ يعضُ الأطفال المال للإنفاق على هذه الألعاب ؛ مما يدعوهم لممارسة الاحتيال والنصب على والديهم بادّعاء مصاريف أكاديمية مثلاً 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب الدّيني 1- أفكار وعادات تخالف الإسلام : تحتوي بعضُ الألعاب الإلكترونية على الكثير من الأفكار والعادات التي لا تتوافق مع الدّين وعادات المجتمع وتقاليده ، وتُساهم في تشكيلِ ثقافةٍ مشوّهة وغير مناسبة للطفل 0 2- الرذيلة والإباحية : تؤسّس بعض الألعاب الإلكترونية لأفكار الرذيلة والإباحية التي تدمِّر عقول المراهقين والأطفال عبرَ ما يُعرضُ فيها من مشاهد سيئة 0 3- الانشغال عن الطاعات : يؤدّي إدمانُ الألعاب الإلكترونية إلى إلهاء من يلعبها عن عباداته المفروضة عليه ، وبخاصّة الصّلوات الخمس ، بالإضافة إلى أنّها تلهيه عن صلة الأرحام ، وطاعة والديه وتنفيذ طلباتهم0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب الصحّي 1- أمراض الجهاز العضليّ والعظميّ : بسبب حاجتها لتفاعل اللاعب معها بحركاتٍ سريعة متكرّرة 0 2- آلام أسفل الظّهر : نتيجة الجلوسِ لساعات طويلة أمام أجهزة الحاسوب والتّلفاز0 3- أضرارٍ كبيرة لمفصل الرّسغ وإصبع الإبهام : بسبب الحاجة لثنيهما باستمرار 0 4- النظر : احتمالية الإصابة بضعفٍ البصر نتيجةَ تعرّضه بشكلٍ مستمر للأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد القادمة من شاشات التلفاز والحواسيب ، مع محدودية النظر 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب السلوكي والأمني 1- القتل والتخريب والتدمير والاعتداء : تعتمدُ نسبةٌ كبيرة من الألعاب الإلكترونية على عنصرِ الاستمتاعِ بقتلِ الناس ، وتخريب ممتلكاتهم ، والاعتداء عليهم دون حق 0 2- ارتكاب الجرائم : تُعلّم نسبةٌ كبيرة من الألعاب الإلكترونية الأطفال والمراهقين على طرق ارتكاب الجرائم وحِيلها ؛ مما يُنمّي في عقولهم أفكاراً ومهاراتٍ حول العنف ؛ حيثُ يكتسبون هذه الأفكار والمهارات عبر الاعتياد على ممارسة هذه الألعاب 0 3- الاستمتاع بالقتل : تربية الشباب والأطفال على الاستمتاع بالقتل 0 4- التجنيد الإلكتروني : وسيلة يستخدمها داعش لتجنيد الشباب والأطفال لصالحهم 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب التعليمي 1- الإهمال الدراسي : تقود لاعبها إلى إهمال واجباته المدرسية ، والهروب من المدرسة أثناء فترة الدوام ، أو التغيب ؛ فيفشل دراسياً 0 2- السهر : لفترات طويلة منشغلاً باللعب ؛ يؤثِّر بشكلٍ مباشر على تركيزهم وتفكيرهم ، فتجعلهم غير قادرين على الاستيقاظ للذّهاب للمدرسة صباحاً ، وإنْ حصلَ وذهبوا للمدرسة فإنّهم سيستسلمون للنوم عوضاً عن التّركيز والاستماع ؛ مما يؤثّر على تحصيلهم الدراسيّ 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب الاقتصادي 1- إنفاق الأموال على شراء الألعاب الإلكترونية 0 2- محلات الألعاب هي الأكثر مبيعاً 0 3- حجم إنفاق الطفل السعودي على الألعاب الإلكترونية يقدر بنحو 400 دولار سنويًا 0 4- السوق السعودية تستوعب ما يقرب من 3 ملايين لعبة إلكترونية في العام الواحد ، كما أن أسواق المملكة استوعبت حوالي مليون و800 ألف جهاز بلاي ستيشن 0

ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية الأضرار في الجانب الاقتصادي 5- أكثر من 40% من البيوت السعودية يوجد لديها جهازًا واحدًا على الأقل 0 صرح الرئيس والمدير التنفيذي لاتحاد البرمجيات الترفيهية عام 2011 : بأن صناعة الألعاب الالكترونية ( ألعاب الفيديو ، والحاسب ، والانترنت ، والأجهزة المحمولة ) تعد واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية ، فهي تدر على أمريكا وحدها أكثر من 25 مليار دولار سنويا ، وتوظف أكثر من مائة وعشرون الف (120000) شخص بمتوسط راتب سنوي يقدر بتسعين الف دولار (90،000 ) للموظف الواحد (صحيفة الاقتصادية السعودية بتاريخ 7-1-2009م )

المراجـــــــــع مقالات وبحوث ومواقع الإنترنت ومنها : 1- موقع موضوع 2- موقع التعليم خارج الصندوق 3- موقع المرسال