مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
تدريس العلوم – طريقة العرض
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الفصل 11 الكسور العشرية.
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
كيفية التعامل مع النص المقروء
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
مفهوم صعوبات التعلم.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
الفصـل التاسع.
الموضوع : الأسلوب اللغوي
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
مهارة التلخيص.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها) إعداد: إدارة الاختبارات اللغوية

تعريف بالمقياس هو اختبار مقنَّن يقيس إتقان المهارات اللغوية الأساسية لدى المتحدثين باللغة العربية، ويُصنِّفهم في مستويات مختلفة، وفق المعايير والأسس العلمية المتعارف عليها عالميًّا في مجال القياس والتقويم. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

هدف المقياس قياس إتقان المهارات اللغوية لدى المتحدثين باللغة العربية على مستوى خريجي المرحلة الثانوية وما فوقها لأغراض تعليمية ووظيفية. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

مسوِّغات إنشاء المقياس الحاجة إلى مقياس علمي يُعتمد عليه في تقدير مستوى إتقان المهارات اللغوية لدى المتحدثين باللغة العربية في الوطن العربي. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

استخدامات المقياس يمكن استخدام المقياس بعد ثبوت استقلالية مكوناته في: القبول والاختيار في الأقسام المتخصصة. تشخيص مكامن القوة والضعف لدى المختَبَرين. تسكينهم في مستوياتهم المناسبة. الإعفاء من بعض المواد الدراسية. الترخيص. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

المستوى اللغوي المستهدف يستهدف هذا المقياس مستوى اللغة العربية الفصيحة المستخدم في التعليم والإعلام والثقافة والخطابة والتواصل الرسمي والمداولات والمحافل الدولية. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

طبيعة بناء المحتوى اللغوي المستهدف سوف يُبنى المحتوى اللغوي للمقياس اعتمادًا على الكفاية اللغوية، وهو خيار يركز على المستوى المأمول من هذه الكفاية في ضوء طبيعة اللغة ووظائفها التي تؤديها في المجتمع، بغض النظر عما يقدم في المنهج المدرسي في مراحل التعليم المختلفة. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

وصف مستويات المقياس قُسمت الفئة المستهدفة بالاختبار إلى أربعة مستويات، ووُصِّف كل مستوى على النحو الآتي: Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها يغطي المقياس محتوى الكفاية اللغوية للغة العربية، وقد نُظِّم المحتوى المستهدف وفق مجالات، بحيث يحتوي كل مجال منها على معيار أو أكثر، ويندرج تحت كل معيار عدد من المعايير الفرعية والمؤشرات، وتوضع الأسئلة بناء على هذه المؤشرات. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

مجالات المقياس يتكون المقياس من المجالات وعدد الأسئلة والنسب المئوية الآتية: Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أقسام المقياس يتكون المقياس من ستة أقسام، أحدها للتعبير الكتابي، وآخر للأسئلة التجريبية، ويتكون كل قسم ـ عدا قسم التعبير الكتابي ـ من (25) سؤالاً على النحو الآتي: Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

ماذا يستهدف المقياس؟ سوف يستهدف المقياس قياس القدرة اللغوية تركيبًا، وكتابة، وأسلوبًا، واستيعابًا وتذوقًا للمقروء (القدرة اللغوية الأدائية) بعيدًا عن المعرفة اللغوية (المعلومات التحصيلية)، إلا ما اقتضت الضرورة قياسه وفي أضيق نطاق من الأمور الأساسية التي تنبني عليها تلك القدرة اللغوية، وبعيدًا عن المسائل الخلافية أو مما يجوز فيه أكثر من وجه. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(فهم المقروء) تعليمات اقرأ النصوص الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها. اختر الإجابة الصحيحة لكل سؤال، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. النص الأول القراءة عملية معرفية تقوم على تفكيك الرموز لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك، كما أنها عملية بنائية؛ بمعنى أنه لا يوجد نص يفسّر نفسه تفسيرًا تامًّا، فعند تفسير النص يعتمد القارئ على مخزون المعرفة عن موضوع النص وذلك من خلال استخدام معرفته السابقة لتفسير النص. وتعتمد طريقة قراءة النص على مقدار تعقّد النص ومدى فهم القارئ لموضوعه والهدف من القراءة، سواء أكان الهدف تعليميًّا أم بهدف التسلية. إن تعلّم القراءة بحاجة إلى أن يتعلم القارئ التحكم بقراءته حسب المادة المقروءة وحسب قدرته على الاستيعاب. وتتطلب القراءة الجيدة تعلّم المحافظة على الانتباه، ومعرفة أن المادة المقروءة يمكن أن تكون ممتعة ومفيدة. ونظرًا للتطور التِّقني الهائل والانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحاضر والاهتمام بحرية التعبير وإبداء الرأي، فقد تغيرت النظرة إلى القراءة فأصبحت عملية انفعالية تشمل تفسير الرموز والرسوم التي يتلقّاها القارئ عن طريق فهم المعاني والربط بين الخبرة السابقة للقارئ وهذه المعاني والاستنتاج والنقد والحكم والتذوق وحل المشكلات. ومن هنا جاءت أهمية ربط القراءة بالابتكار والإبداع، وخرجت القراءة من مدلولها الذي لا يفي بحاجات العصر إلى القراءة الابتكارية التي تجعل من الكتاب مصدرًا للتفكير والإبداع، وتجعل المتعلم يغوص في المادة المقروءة ليكتسب الحقيقة فيما يقرأ ويستدعي الأفكار المخبوءة التي يمتلكها هو والتي يمزجها بتخيُّله فيزداد رصيده من المادة المقروءة ويصبح قادرًا على توظيفها واستخدامها أو إعادة كتابتها والتعبير عنها. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(فهم المقروء) 1. علاقة جملة "كما أنها عملية بنائية" بالجملة التي تسبقها في الفقرة (1) علاقة: أ استنتاج ب تعليل ج توضيح د إضافة 2. يدل مجمل الفقرة (1) على أن للقراءة: أ مبادئ يجب تعلمها ب ظروفًا تحسن مراعاتها ج طريقة يجب اتباعها د مراحل تنبغي معرفتها Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(فهم المقروء) 3. تعني كلمة (المخبوءة) في سياق الفقرة (2): أ المختبئة ب المبدعة ج الكامنة د المجهولة 4. يشير مجمل الفقرة (2) إلى: أ التحولات الجذرية في مفهوم القراءة ب أهمية القراءة في تنمية الإبداع ج علاقة القراءة بمهارة الكتابة والتعبير د دور القراءة في الانفجار المعرفي Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس (التذوق اللغوي) تعليمات اختر الإجابة المناسبة لكل سؤال مما يأتي، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة: 1. عندما تريد التعبير عن عدم حضور كل الطلاب فإن العبارة الأبلغ هي: أ لم يحضر كل الطلاب ب ما حضر كل الطلاب ب كل الطلاب لم يحضروا د ما كل الطلاب حضروا 2. عندما يخفق طالب مهمل في الامتحان ويسأله معلمه: ألا تعلم نتائج الإهمال؟ فإنه يقصد من السؤال: أ معرفة نتائج الإهمال ب التأكد من أن الطالب يعرف نتائج الإهمال ج تذكير الطالب بإهماله د التأكيد على الطالب بألا يكرر سلوكه الخاطئ Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(التراكيب اللغوية) تعليمات اختر الإجابة التي تكمل الجمل الآتية إكمالاً صحيحًا، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. 1. تُصنع السيارات في .......... .......... في بلدان العالم. أ مصانعَ كثيرةً ب مصانعِ كثيرةٍ ج مصانعَ كثيرةٍ د مصانعِ كثيرةً 2. .......... النتيجةَ مفرحةً. أ ظننت ب كانت ج ليت د عسى Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(التراكيب اللغوية) تعليمات حدِّد الاختيار الذي يمثل خطأ نحويًّا فيما كُتب بخط بارز (غليظ)، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل له في ورقة الإجابة. 1. يتفاوت الناس في رؤيتهم الأشياءَ، ولكن المتشائمَ يرى الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائلَ فيرى الفرصةَ في كل صعوبة. أ الأشياءَ ب المتشائمَ ج المتفائلَ د الفرصةَ 2. خالف نفسك تستريحْ؛ فالانتصار على النفس هو أعظم انتصارٍ، ولذا قيل إن النفس أضعفُ ما تكونُ قاهرة، وأقوى ما تكون مقهورةً. أ تستريحْ ب انتصارٍ ج تكونُ د مقهورةً Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(السلامة الإملائية) تعليمات اختر الإجابة التي تكمل الجمل التالية إكمالاً صحيحًا، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. 1. الاسم المنتهي بتاء كتبت بصورة صحيحة هو: .......... . أ عُتَاة ب فُرَاة ج تُقَات د جُبَات 2. الفعل المنتهي بألف كُتبت بصورة صحيحة هو: .......... . أ شَفَا ب جَفَا ج عَفَى د هَجَى Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(السلامة الإملائية) تعليمات حدِّد الاختيار الذي رُسمت فيه الكلمة رسمًا إملائيًّا خاطئًا فيما كُتب بخط بارز (غليظ)، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل له في ورقة الإجابة. 1. الجهد المبذول في تحقيق الأهداف أهون بكثير من ألم الندم بعد إنقضاء العمر وانصرام الأيام دون استفادة فعلية أو ذكر حسن. أ أهون ب إنقضاء ج انصرام د استفادة 2. ينبغي للعاقل الحصيف أن يتنبّه لرغباته، وأن يُجَابه أهواء نفسة الأمّارة بالسوء، وأن يبتعد بها عن مواقع الريبة والشك. أ يتنبّه ب يُجَابه ج نفسة د الريبة Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

أمثلة على أسئلة المقياس(سؤال التعبير الكتابي) اكتب مقالاً لا يقل عدد كلماته عن (300) كلمة عن المواطنة بين الحقوق والواجبات تعرض فيه بعض الحقائق والمفاهيم والآراء حول الموضوع، وتطرح فيه وجهة نظرك مدعومة بالشواهد والأدلة والبراهين المناسبة. تنبيه: كيف تُحسَب درجة التعبير الكتابي؟ سوف تتحدَّد درجة التعبير الكتابي بناءً على: جودة الأفكار وتنوّعها، وحسن الصياغة والأسلوب، والطلاقة، والتنظيم، ومدى خلو الكتابة من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية، ودقَّة استخدام علامات الترقيم. سوف يُخصم من الدرجة الكلية للمقال بنسب متفاوتة كلما نقص عدد كلماته عن (300) كلمة. ولا يُحْتَسَب ضمن عدد الكلمات: إعادة كتابة السؤال أو جزء منه، ولا عبارات الافتتاح والختام كالحمد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عبارات الدعاء وما في حكمها، ولا التعبيرات الاصطلاحية، مثل: والله الموفق، والله من وراء القصد وما شابهها. ولا يُحتسب أيضًا ضمن عدد الكلمات جميع الاقتباسات كالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والشعر والنثر المحفوظ، إلا أن إيرادها سوف يراعى في الحكم العام على جودة الكتابة. لا تُحْتَسَب أية درجة للكتابة في موضوع مختلف عن الموضوع المطلوب. Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford

نهاية العرض شكرًا للمتابعة Language Testing Forum November 21 2015 University of Oxford