بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د.الجمعي محمود بولعراس 06/03/1441
الأهداف : بعد تناول هذا الفصل يكون بمقدورنا أن : نحدد بدقة أشكال المعارف غير العلمية. نظهر على أي أساس تقوم المعرفة العلمية. نحيط بمفهومي الاستقراء والاستنباط. نشخّص لغة العلم . نفهم دور النظرية. نحدد بدقة الأهداف الخاصة بالعلم : الوصف، التصنيف، التفسير ، والفهم. نصف موضوع علوم الطبيعة ونقارنه بموضوع العلوم الانسانية. 06/03/1441
1- أنواع المعارف: هناك نوعان من المعارف: المعارف غير العلمية والمعارف العلمية إن المعارف العادية تصل إلينا من طريق تقليد الموروث من التفكير والتصرفات والاعتقادات الشعبية( croyances populaires) أو الخرافات (superstitions)أو الحدسيات . أن هذه المعارف والتفسيرات تكوّن ما نسميه بالحس المشترك ، وهي لن تكون ملائمة تماما للبحث العلمي . المعارف غير العلمية: يمكن أن نجمعها في ثلاث فئات كبرى كما يرى بذلك ” موريس انجرس“ : المعرف العادية أو الشعبية. معارف المهنة أو الحرفة. المعارف الكهنوتية. ولهذه المعارف نظمها المعينة لتفسير الواقع أو بعض مظاهره وأوجهه ، وهل هو منسجم ومتماسك فقد اختلف فيه. 06/03/1441
2- المعرفة العلمية: هي نوع من المعرفة تدرس الظواهر من خلال الادراك بصفة مباشرة أو من خلال أعراضها وآثارها ،لأجل التحقق من طبيعتها بوساطة الاختبار.ومن ثم فالمعرفة العلمية مطالبة دائما بتقديم الحجج والبراهين دون توقف بحيث يؤدي كل اكتشاف إلى اكتشاف آخر وهو ما يعبر عنه بتراكم المعارف وبتتابع الثورات العلمية وتطورها . 06/03/1441
” باختصار فإن العلم هو نوع من المعرفة القائمة على الوقائع والتحققات التي تهتم بتطوره ؛ وباعتباره مسعى في تطور دائم ؛ فالعلم هو أيضا نشاط معاش ، وليس مجموعة بسيطة من المعارف أو كمية من الخبرات المتراكمة كما تظهر من الخارج . إن النشاط العلمي الموجه إلى إنتاج المعرفة يتميز بنمط من التنظيم خاص به، كما يتميز أيضا بدينامية كبيرة.“ (موريس انجرس، 2006، 49) 06/03/1441
3- مصدر المعرفة العلمية: يتضمن البحث العلمي طريقتي الاستقراء والاستنباط ، أي طريقتا الملاحظة والاستدلال أطروحة الاستقراء: قائمة وناشئة عن ملاحظات الواقع وجمعها عن الظواهر بهدف الاستنتاج الممكن للافتراضات العامة المؤدية إلى بعض الانسجام . أطروحة الاستنباط : وهي لا تعتمد كثيرا على الواقع ، بل تحاول كشف العلاقات الممكنة بوساطة بناءات فكرية يمكن التحقق منها في الواقع لاحقا . 06/03/1441
4- لغة البحث العلمي عدم استعمال اللغة التي نوّظفها في الحياة اليومية . عدم استعمال المفردات الغامضة . المستحسن استعمال الكلمات أحادية المعنى. المنطق البسيط للتركيب ووضوح العلاقات القائمة بين الألفاظ المستعملة. إقامة الانسجام والاتساق بين الالفاظ. تتميز لغة العلم بالدقة لأجل التوضيح أكثر. لكل علم لغة واضحة يجب أن نطلع عليها و نتدرب عليها ، ولكل فرع علمي مصطلحاته. 06/03/1441
ب – النظرية : يتميز العلم بمجموعة من النظريات تبنى بمجموعة من المصطلحات والعلاقات بين الكلمات هي ببساطة مقولات الظاهرة المدروسة، وهي مجموعة من الافتراضات التي تريد تفسير هذا الجزء من الواقع موضوع الدراسة النظرية،وهو ما يسمح بإقامة قوانين . 06/03/1441
” إن النظرية بالنسبة إلى العلم هي بمثابة البوصلة للمكتشف ” إن النظرية بالنسبة إلى العلم هي بمثابة البوصلة للمكتشف .إنها دليل لا غنى عنه في اختيار المسالك والطرق التي سيعبرها الباحث ، حيث تسمح له بتنظيم الملاحظات الكثيرة وتبرر الأدوات التي يستخدمها ، وباختصار أنها توجه البحث . بعد التحقق منها وتدقيقها ، تصبح النظرية عبارة عن نسق من المعلومات تسمح للباحث بأن ينطلق منها لفهم ووضع صياغات جديدة وتفسيرات أكثر عمومية وعمق ”. (موريس انجرس : 55) 06/03/1441
5- أهداف البحث العلمي الوصف : إن النجاح في وصف الواقع هو انتاج جردٍ أكثر صدق ما أمكن حول خصائص الموضوع أو الظاهرة المطروحة للدراسة . التصنيف : حسب التشابه والتقارب بين المواضيع والظواهر، وذلك باختصارها واختزالها في بعض الفئات ، وذلك بتجميعها حسب بعض المقاييس ومدى ملاءمتها وانسجامها. التفسير: الوصول إلى تفسير الظواهر والعلاقات القائمة بينها يمثل القلب النابض للمسعى العلمي. الفهم : وهو اكتشاف طبيعة ظاهرة انسانية مدروسة مع أخذ بعين الاعتبار المعاني المعطاة من طرف الأشخاص المبحوثين. 06/03/1441
الأسئلة: تهدف المعرفة العلمية إلى دراسة الظواهر، ما معنى ذلك؟ 03/11/2019 الأسئلة: تهدف المعرفة العلمية إلى دراسة الظواهر، ما معنى ذلك؟ كيف نميز حركة الفكر لدى الباحث الذي توصل بعد عدة ملاحظات على أطفال في الساحة أثناء وقت الراحة إلى استخلاص بعض قواعد السلوك؟ماذا تعني هذه الطريقة في التفكير وما مبرر وجودها في هذا المثال ؟ كيف نميز حركة الفكر لدى باحث في منطقة يحاول اختبار تعاليم النظرية السلوكية في تعليم اللغة ؟ ما هي مميزات لغة العلم في مستوى المفردات والتراكيب؟ ما الفائدة من النظرية في العلم ؟ ما هو موضوع البحث في علم اللغة التطبيقي؟ 06/03/1441