المهاراتُ اللُّغويَّة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

أمن وحماية المعلومات.
التجارة عبر الهاتف الخلوي
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
ادارة الغرف الصفية.
أهمية التنظيم التنظيم :-
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الإدراك و التحفز.
مفهوم الوحدة التدريبية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
سيناريوهـات إدارة الازمات
برنامج إدارة قواعد البيانات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
السلام عليكم.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
فن الحوار.
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الفصـل التاسع.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
لماذا نقرأ.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
ادراة الصف في الروضة.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
سكرا تش وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

المهاراتُ اللُّغويَّة

مركز الهيثم للُّغات والتَّرجمة

والصلاة والسلام على رسول الله مهارة الكلام المحادثة

تعد مهارة الكلام من أهم المهارات في المذهب الاتصالي، حيث يتم التركيز عليها في جميع برامج تعليم اللغة. وهي إحدى المعايير التي تقاس بها كفاية الطالب في اللغة الأجنبية، تمكنه من اللغة الأجنبية بطلاقة وصحة. ( وهي تعتبر من المهارات الخلاقة، لأن المتحدث يختار من العبارات والمفردات والتراكيب اللغوية، ما يناسب الأفكار التي يريد التعبير عنها، والموقف الذي يتم الاتصال فيه)

عند تعليم مهارة الكلام يجب أن يشجع المعلم طلابه على الخلق والإبداع والابتكار والمبادرة. ويستطيع الدارس أن يفعل ذلك، عندما يضع طلابه في مواقف يضطرون فيها ، للبحث عن الكلمات والأبنية التي تعبر عن أفكارهم. ولما كانت المحادثة شديدة الأهمية ،بالنسبة لمهارة الكلام ، فإن على المعلم أن يعنى بها ومن البداية.

وعند القيام بتدريب الطلاب على المحادثة هناك أشياء لابد منها وعند القيام بتدريب الطلاب على المحادثة هناك أشياء لابد منها. فالمدرس يجب أن يحفظ أسما طلابه حفظا دقيقا، وأن يتعرف على شخصية كل منهم وخلفيته الثقافية والاجتماعية، وأن يدرك اهتمام كل طالب وأهدافه. وهناك عدة وسائل تساعد على حفظ الأسماء، مثل ترديد اسم الطالب خلفه عدة مرات سراً وجهراً، ومحاولة الربط بين اسم الطالب وملامح شكله، عن طريق الخصائص المميزة. كما يجب أن يعلم المدرس طلابه كيف يحفظون أسماء بعضهم بعضا، ويستخدمونها عند المحادثة.

وعلى المدرس أن يصغى باهتمام إلى الطالب، عندما يتحدث، ويشعره بالثقة والاطمئنان، ويثني عليه، كلما كان أداؤه سليماً، وأن يكثر من الابتسام. إذ إن ذلك يجعل الجو دافئاً، ومشجعاً على الحديث. وعلى المدرس أن يعود طلابه على استخدام أسلوب مهذب عندما يخاطب بعضهم بعضا. ويجب على المدرس أن يقدم لطلابه نماذج حقيقية، كما عليه أن يعرض تلك النماذج بشكل طبيعي ومطابق للطريقة، التي يتحدث بها الناس اللغة، وذلك لان الطلبة يتأثرون بأداء مدرسهم، ويقلدونه، فإذا كان أداء المدرس مصطنعاً، سلك طلابه المسلك نفسه. وخطورة هذا الأسلوب ، أنه لا يساعد الطالب على الاتصال بالآخرين. وفهم المدرس لشخصيات طلابه، وما يمارسون من أنشطة وهوايات يثري حصة المحادثة، ويساعد ذلك المدرس على استغلال المواقف الطبيعية ، للتدريب على الاتصال. فالأحداث اليومية التي تحدث في الصف كغياب طالب لمرض، أو وصول طالب جديد، كل هذه الاشياء وأمثالها مواقف اتصالية حقيقية غير مصطنعة.

يعتمد المدرس في صف المحادثة على تدريب عضوين، هما الأذن واللسان . ولتحقيق ذلك ، عليه الا يسمح للطلبة باستخدام الورقة والقلم، او تسجيل ملاحظات من أي نوع، أو استخدام المعجم، كما يحظر عليه استخدام اللغة الأم أو الوسيطة. وصف المحادثة يقدم للطلاب تدريبا عمليا في الاستماع والكلام معاً،وتمييز العناصر اللغوية وإنتاجها؛ فيجب على المدرس ألا يسمح لطلابه بالشرود . وعندما يشعر أن أحد طلابه لم يعد منتبهاً، عليه أن يعيده إلى الحظيرة عن طريق توجيه سال مباغت له، أو ان يطلب منه إعادة السؤال، أو الجواب، أو تلخيص شيئ قيل في الصف.

يجب التحلي بالصبر عند تعليم المحادثة يجب التحلي بالصبر عند تعليم المحادثة . وكلما أحسَّ المدرس بالضيق، يجب أن يضع نفسه مكان الطالب، وأن يتذكر كيف كان يصارع ويعاني، عندما كان يحاول التعبير عن نفسه باللغة الأجنبية، في المراحل الاولى وكيف كان يحس بالخجلوالارتباك، عندما يطلب إليه ان يتحدث، وكيف كان المدرس يترفق به، ويشجعه حتى يجد الكلمات. ذلك يعني منح الطالب الوقت الذي يحتاجه للتعبير عن نفسه، ويراعي في ذلك مستواه اللغوي وحالته النفسية.

اما تصحيح الأخطاء، فيجب أن يعالج بحذر في البداية ، حيث يكون الهدف بث الثقة في النفس . ففي المرحلة الأولى يمكن التغاضي عن الأخطا اليسيرة. أما الأخطاء اللغوية الأساسية، فيلزم تأخيرها حتى ينتهي الطالب من حديثه. أما الأخطاء التي تعوق عملية الاتصال نفسها، فيجب علاجها بشكل فوري، وذلك لأن متابعة الأخطا الصغيرة يعوق تدفق الأفكار.أما عندما يصل الطالب إلى مستوى متقدم فلا مانع من التصدي للخطأ حال ظهوره، إذا كان الموقف يقتضي ذلك، أما إذا كان من الممكن إرجا تصحيح الخطأ، حتى ينتهي الطالب من حديثه فهذا هو الوضع الأفضل.

ومن الأساليب التي يمكن أن تستخدم في صف المحادثة: 1/ عرض صور لأماكن، ومواقف وشخصيات، يقوم الطلبة بوصفها والتعليق عليها. 2/ تبادل الحوار بين المدرس والطلبة ، ثم الطلبة فيما بينهم. 3/ القيام بتلخيص كتاب، أو قصة أو مسرحية، أو موضوع موضوع تمت مناقشته في الصف. 4/ تمثيل مسرحية قصيرة، ثم قيام كل طالب بتوضيح مضمون المسرحية وأهدافها. 5/ اختيار موضوعات يقوم الطلبة بالحديث عنها، ومن الأفضل التدرج من البيئة المحيطة بهم. 6/ المحادثة الحرة حيث يقوم الطلبة باختيار الموضوع والحديث عنه. 7/ محادثات الفريق حيث يقوم عدد من الطلبة بمناقشة موضوع

واحد حول طاولة الصف. 8/ استخدام الألعاب في توليد المحادثات الحية. 9/ التدريب على المحادثة الجاهزة. 10/ كتابة محادثات قصيرة في ورق، ثم توزيعها على الطلبة، حيث يقوم كل طالب بقراءة الورقة، وتنظيم أفكاره، ثم يأخذ في الحديث أمام زملائه، دون الرجوع إلى الورقة.

يوسف الرخمي