المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
Advertisements

لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
البيئة التسويقية Marketing Environment
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي
الفصل الثاني استراتيجية التسويق
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
The Role of Supply in Profitable Companies
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
تصنيف صناديق الاستثمار
الإدارة العامة لشرطة الشارقة
الفصل الثاني تقويم الأداء
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
أساسيات التنظيم.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الفصل الاول العولمة والترابطات الدولية
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الصحفيون الشباب من أجل البيئة
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
التسويق المصرفي محاضرة رقم(20)
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
الحوكمــــة.
أهداف التسعير.
نسخة العرض التّقديمي:

المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.

يقوم مفهوم إدارة المعرفة بتوفير المعلومات وإتاحتها لجميع العاملين في المنظمة، والمستفيدين من خارجها، حيث يرتكز على الاستفادة القصوى من المعلومات المتوافرة في المنظمة، والخبرات الفردية الكامنة في عقول موظفيها. لذا، فإن من أهم مميزات تطبيق هذا المفهوم هو الاستثمار الأمثل لرأس المال المعرفي، وتحويله إلى قوة إنتاجية تسهم في تنمية أداء الفرد، ورفع كفاءة المنظمة.  ويرى عالم الإدارة الأميركي " بيتر دروكر " أن العالم صار يتعامل فعلاً مع صناعات معرفية تكون الأفكار منتجاتها والبيانات موادها الأولية والعقل البشري أداتها ، إلى حد باتت المعرفة المكون الرئيسي للنظام الاقتصادي والاجتماعي المعاصر.

 أهمية راس المال المعرفي تتمثل اهمية راس المال المعرفي بامتلاك المنظمة السياحية او الفندقية لنخبة متميزة من العاملين على كافة المستويات وهذه النخبة لها القدرة على التعامل المرن في ظل نظام انتاجي متطور ولها القدرة على اعادة تركيب وتشكيل هذا النظام الانتاجي بطرق متميزة. نظرا لكون راس المال المعرفي يمثل ميزة تنافسية حرجة للمنظمات السياحية او الفندقية الحديثة ودعامة اساسية لبقائها وازدهارها وتطورها، فان ذلك يدفع ادارة الموارد البشرية الى متابعة الكوادر المعرفية والنادرة لغرض جذبها واستقطابها كمهارات وخبرات متقدمة تستفيد منها المنظمة. يساهم راس المال المعرفي بتطوير وانعاش عمليات الابتكار والابداع باستمرار في مجاميع عمل تتبع اساليب ابداعية لعصف الافكار وتوليدها ونقلها متجسدة بمنتجات وخدمات متطورة تحاكي رغبات الزبائن وحاجاتهم في سوق شديدة المنافسة.

- قدرته على استيعاب المستجدات العلمية والتكنولوجية. تنبع اهمية راس المال المعرفي من كونه وسيلة فعالة في مواجهة التحديات الراهنة والتعامل مع المتغيرات الجديدة وادراكها لذلك فقد اهتمت البلدان الراسمالية وعلى راسها اليابان بمضاعفة الاستثمار في الموارد البشرية مما سمح لها تحقيق السبق في العديد من المجالات ، وهذا حذا برئيس الولايات المتحدة اطلاق مقولته الشهيرة "اذا سجلت اليابان اسطورة حضارية انتاجا، وتوزيعا وكفاءة وجودة، فنحن افضل من يقلدها" تبرز اهمية راس المال المعرفي من خلال الدور الذي يؤديه في منح المنظمة السياحية او الفندقية مقدرات تكيفية عالية تمكنها من مواكبة ما يسمى باقتصاد المعرفة (Knowledge Economy) وذلك لما يتمتع به راس المال المعرفي من صفات عديدة اهمها : - قدرته على استيعاب المستجدات العلمية والتكنولوجية. مرونته العالية على التحول قابليته على حل المشكلات واتخاذ القرارات امكانياته على التواصل مع الابتكار والابداع

الاتجاهات الاستراتيجية لادارة الموارد البشرية بالمعرفة تعزز قدرة المؤسسة للاحتفاظ بالأداء المؤسسي المعتمد على الخبرة والمعرفة، وتحسينه. ·تتيح للمنظمةتحديد المعرفة المطلوبة، وتوثيق المتوافر منها وتطويرها والمشاركة بها وتطبيقها وتقييمها. ·تدعم الجهود للاستفادة من جميع الموجودات الملموسة وغير الملموسة، بتوفير إطار عمل لتعزيز المعرفة التنظيمية. ·تسهم في تعظيم قيمة المعرفة ذاتها عبر التركيز على المحتوى. ·تعد المعرفة البشرية المصدر الأساسي للقيمة. ·المعرفة أصبحت الأساس لخلق الميزة التنافسية وإدامتها.