بإشراف الأستاذ الدكتور مكي اقلاينة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
من عجائب القرآن الكريم.
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
الرواية المقررة لطلاب الصف التاسع : وهي بعنوان
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
م ح.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
معايير تحليل الكتاب المدرسي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
المستوى التعليمي في إسرائيل
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
كيفية التعامل مع النص المقروء
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
عقد المجلس العلمي بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي اجتماعه التاسع عشر والعشرين للعام الجامعي 1435/1436 هـ بتاريخ 17/5/1436هـ ،برئاسة سعادة.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
اليهود في العالم المتوسطي
لماذا نقرأ.
الموضوع : الأسلوب اللغوي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
أهمية قياس الرأي العام.
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
كلية التربية-جامعة دمياط
للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9 وسطية الإسلام د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9.
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نحن اخترنا الورده لانها نعبر عن الكثير من الاشياء الجيده والمريحه نقدمها نعبيرا عن الحب والاخوه والتسامح وحسب راينا انه عند رؤيه الورده تشعر بالراحه.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

بإشراف الأستاذ الدكتور مكي اقلاينة مكسيم رودنسون بإشراف الأستاذ الدكتور مكي اقلاينة

التعريف بمكسيم رودنسون ولد بمرسيليا في فرنسا عام 1915م، وتوفي عام 2004م، وهو من والدين يهوديين ماركسيين شيوعيين قدما هرباً من روسيا، حيث عاش في أسرة فقيرة، فعول على التكوين الذاتي بسبب غلا تكاليف الدارسة، فعمل صبي مشتريات لما كان عمره بين 14و17 عام. كان ماركسياً شيوعياً، ، ويعد مكسيم رودنسون من بين المستشرقين الذين اهتموا بالدارسات العربية الإسلامية القديمة منها والمعاصرة، واهتم أيضاً بدارسة تاريخ الأديان، وله دراسات كثيرة عن الشرق المعاصر والتاريخ الثقافي و البشري للعالم الإسلامي والتاريخ الإفريقي، وعلم الاجتماع و اللغات السامية، كما أنه عالم اجتماع ومؤرخ فرنسي، وماركسي التكوين الفكري والثقافي، وبسبب ماركسيته الشيوعية تم إبعاده عن الحزب الشيوعي عام 1958 بسبب آرائه ومواقفه.

من هو مكسيم رودنسون قضى سبع سنوات في الشرق الأوسط أستاذاً، ثم موظفاً في مصلحة الآثار في بيروت،وعمل منذ مدة مديراً للدراسات في المدرسة العملية للدراسات العليا بالسوربون، يعلم هناك الأتيوبية والحميرية القديمتين، كما يحاضر في التاريخ البشري للشرق الأوسط، وكان يدير مجلة الشرق الأوسط. اهتم مبكراً بقضايا المنطقة العربية، وخاصة الصراع العربي-الاسرائيلي، وهو أحد المناضلين التقدميين المناهضين للاستعمار. له عدة مؤلفات متنوعة الاهتمامات إضافة إلى مقالاته العديدة والمتنوعة، ذات الأهمية فيما يرجع لمواقفه تجاه القضايا العربية الراهنة ، والتي تتسم بميزات مهمة.

اهتمام مكسيم رودنسون بالسيرة النبوية إن أبحاث المستشرقين الفرنسيين الماديين أمثال مكسيم رودنسون مرفوضة؛ لأنها مبنية على أساس ومنهج مرفوضين لا يمكن تطبيقهما على مجال علمي كمجال السيرة النبوية. وجاء في كتاب "محمد" صلى الله عليه وسلم للمستشرق الفرنسي مكسيم رودنسون الماركسي النزعة الذي يفتخر بتوظيفه للمنهج المادي في دراسة الإسلام.

اهتمام مكسيم رودنسون بالسيرة النبوية حيث يقول رودنسون في حوار أجري معه: "إن الكثير من كتب المستشرقين حول حياة محمد قد قَوَّمَت شخصية الرسول بشكل إيجابي، وفيها الكثير من التمجيد له، ولكنها بالطبع ليست بكتب دينية لأنها كتبت من قبل مستشرقين غربيين، وفي كتابي حول حياة محمد يوجد الشيء نفسه، فإنني معجب بعظمة هذا الرجل وعبقريته، لكنني عندما أدرسه أدرس حياته وفق منظور تحليلي مادي أعتبره المنظور الصائب الذي يمكن فهم حياة الرسول عليه الصلاة والسلام ودوره التاريخي الهام أو إنسانية الرسالة التي أتى بها، لكن هذا المنظور لا يروق بالطبع للمسلمين المتدينين لأنه ليس دينيا ومقدسا بل هو مادي". إن المتصفح لكتاب "محمد" لمكسيم رودنسون يبدو له أن كلام المؤلف على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو كلام على نبي آخر، يلملم أجزاء شخصيته ويركب عناصر الوضع الاجتماعي الذي انفعل به بشيء كثير من الهوى ثم يخلص إلى نتائج واستنتاجات غريبة تختلف في كثير من الأحيان عن تلك التي يصدرها المستشرقون النصارى. .

كتب مكسيم رودنسون 1972 1966 1979 1961 1967 1980 1987 1993 1968 1949

كتب مكسيم رودنسون • 1968 : إسرائيل والرفض العربي: 75 عاما من التاريخ. • 1981 : شعب يهودي، أو مشكل يهودي؟ • 1974 : الفلسطينيون والأزمة الإسرائيلية العربية. 1957 : الجزيرة العربية قبل الإسلام. :1962 القمر عند العرب وفي الإسلام. 1963: الساميون والحروف الهجائية. 1993 : من بيتاغوراس إلى لينين: حركات إيديولوجية.

منهج مكسيم رودنسون

مكسيم رودنسون والكتابة في السيرة الذاتية

محمد في مكة ومحمد في المدينة تور أندري محمد الرجل ودعوته مونتجمري وات محمد في مكة ومحمد في المدينة ومحمد كنبي ورجل دولة

أسس القراءة الجديدة التي يزعمها والتي تمثل منهجه

القراءة الجديدة والتحليل الجديد من وجهة نظر الحكم على الروايات الصحيحة بكونها غير صحيحة التفسير المادي الماركسي مذهبه الماركسي القراءة الجديدة والتحليل الجديد من وجهة نظر مكسيم رودنسون للسيرة النبوية إنكار الغيبيات مبدأ التأثير والتأثر المنهج التاريخي منهجيات علم الاجتماع المنهج الاجتماعي التحليل النفسي تاريخ الأديان أثر البيئة

الرد على إدعاءات مكسيم رودنسون الكاذبة إعتمادة على لتفسير المادي المتعسف ،ومحاولة تطبيق نظريات علم النفس المادية القاصرة على مثال فرد لم ولن يتكرر . تأويلة رؤية الرسول لجبريل عليه السلام بكونه انبعاثات من داخل نفسه . إنكاره الأحاديث المتعلقة بالمعجزات، لأن عقله لا يتصور مثل ذلك، والمعجزة أمر خارق للعادة، بمعنى أنه فوق مستوى العقل، وخارقة للقوانين المألوفة.

تأويله ما كان يحصل لرسول الله صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي، فقد كان من صوره أنه يكون مثل صلصلة الجرس، وهو أشده عليه، ويتصبب عرقا مع شدة البرد، بأن ذلك من باب الاهتياج العصبي!!! وادعى مكسيم رودنسون أن العرب عرفوا مثل هذه الحالات من الاهتياج العصبي والكهانة. زعمه علم الرسول صلى الله عليه وسلم القراءة والكتابة لمحاولة إثبات تعلم الرسول عليه الصلاة ولسلام .

نقد منهج مكسيم رودنسون النقد النقد النقد النقد 6-ادعاؤه تأثره باليهودية والنصرانية في القرآن الكريم الذي يعده من تأليفه . 7-إرجاعه جمال الاسلوب والنظم في القرآن الكريم ووصوله الى حد الاتقان الى الانتحال من كتب اليهود والنصارى. النقد 8-اعتمادة على كتب المستشرقين وترجماتهم لمعاني القرآن الكريم دون فحصها بطريقة دقيقة . النقد 9-تجاهله الماركسية المعادية للأديان اذ تعدها افيونا للشعوب وسر تأخرها عندما مجد الديانة النصرانية ، وعدها سر بقاء الامبراطورية الرومانية ورقيها النقد