بيئات التعلم د. علي فرح أحمد فرح.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الوراثة في الإنسان.
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
«الهزات الارضية – الزلازل»
مدرسة رابعة العدوية الثانوية بنات
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
شبكة تقويم موضوع اختبار
الرئيسية النظام الشمسي ما النظام الشمسي ؟ الكواكب والمدارات
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
أهلاً وسهلاً طالبات الصف الخامس الرائعات.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
التكيف العلوم.
نظريات التعلم.
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
السلام عليكم.
حاسة النظر.
إعداد : أفنان عقيل حسن مقطوف
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الفصل 10 وحدات القياس.
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
مفهوم صعوبات التعلم.
1. كيفين يذهب البولينج. كلما كان الأوعية الكرة، وقال انه نقل الطاقة من يده إلى الكرة البولينج. كمية الطاقة قبل نقل هو ____________ كمية الطاقة بعد النقل.
Leadership April 2007.
إشراف الدكتور: المبادئ و العناصر الأساسية في تصميم المخطط العام
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التصميم و الديكور الفندقي
وحدة بناء الكائن الحى الخلية.
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
وحدات المعالجة أو وحدات التشغيل المركزية CPU
* تم تمديد كيبل مجوز 2*2 4متر.
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
اسس تنسيق الاثاث بالمسكن
فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
العوامل المؤثرة في التجوية
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
قصص الأرقام.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

بيئات التعلم د. علي فرح أحمد فرح

الملامح الفيزيقية للمباني المدرسية المتوسط الذي يقضيه الفرد في المدرسة حوالي 14000 ساعة من الحضانة حتى الثانوي. من المهم في هذه الحالة أن تكون المدرسة مكاناً ساراً وميسراً لخبرات التعلم. من الملامح المهمة التي يجب إعطاءها أولوية والتي تؤدي لبيئة تعليمية أفضل: الضؤ, اللون, خشونة أو نعومة الأسطح مهرابيان وجد أن استخدام المكتبة في المدرسة الإبتدائية زاد عندما أزيلت بعض المناضد والكراسي واستبدلت بسجاد خشن أو ناعم. ألسون وجد أن إزالت المواد الخشنة والانحناءات من الفصول والقاعات واستخام الوسائد والإضاءة القابلة للتعديل والسجاد يؤدي إلى زيادة المشاركة في الفصل.

2 للنوافذ أهمية كبيرة في المدارس الابتدائية حيث أن التلاميذ يفضلونها وكذلك المعلمين, ولكن لم تجد البحوث أي فرق في الأداء بين التلاميذ الذين يجلسون في حجرات بنوفذ واولئك الذين يجلسون في حجرات بدون نوفذ. اللون له أهمية في تجديد استجابات التلاميذ للمواقف الفيزيقية والبنات يفضلن الألوان المعقدة والمكثفة.

3 الكثافة المرتفعة في الفصل تستثير سلوكيات غير توافقية وسط تلاميذ المدارس وتقلل من السلوك التوافقي وزيادة العدوان وسط أطفال ما قبل المدرسة. زيادة حجم حجرة الدراسة يؤدي لزيادة الكثافة وبالتالي زيادة التنافس على الموارد الموجودة داخل الفصل إذن الفصول الأصغرتؤدي لبيئات تعليمية أفضل تشمل: اتجاهات المعلم والتلميذ, التفاعل الصفي, وبيئة التلميذ الفعلية.

4 الحجم المثالي للفصل أقل من 20 تلميذ.وإضافة 5 تلاميذ لفصل يضم 15 تلميذ يحدث فرق ملحوظ , أما الفصل الذي يضم أكثر من 20 تلميذ فإضافة أي عدد من التلاميذ لا يحدث فرقاً مهماً في بيئة التعلم. وجدت الدراسات أن نسبة النشاطات وسط طلبة الثانويات تقل في المدارس الكبيرة, فالمدرسة صغيرة الحجم تجعل التلميذ يحتل مركز قيادي ويتلقى الاعتراف بإنجازه ويصبحون جزء من مجموعة منتجة ويطورون شعورهم بالكفاءة

5 في امدارس الصغيرة يستطيع التلاميذ معرفة معلميهم و رفاقهم بشكل جيد. تشير الدراسات أن حجم المدرسة الحرج يتراوح بين 500-700 تلميذ وأي زيادة على هذا العدد سيكون لها أثر ضئيل.

بيئة الجلوس في حجرة الدراسة توجد علاقة منحنية بين أداء التلميذ وموضع جلوسه: التلاميذ الذين يجلسون في منتصف الفصل نالوا أعلى درجات, تبدأ درجات التلاميذ في التناقص كلما ابتعد موضع الجلوس عن المنتصف. التلاميذ الذين يجلسون في المقدمة يحرزون درجات أكبر من الذين يجلسون في مؤخرة الفصل.’

7 توجد مشكلة في تفسير هذه النتائج: فقد ثبت أن تلاميذ المدارس الثانوية لديهم إدراكات معينة للأجزاء المختلفة في الفصل ويختارون المقاعد التي تناسب أهدافهم وطموحاتهم ومكانتهم الاجتماعية غير الرسمية غير الرسمية داخل المجموعة. إحساس التلميذ بأنه تحت سيطرة المعلم, وأنه متعمد عليه يرتبط بجلوسه في المقدمة, أما مؤخرة الفصل فارتبطت بحرية التفاعل والتحرر من سيطرة المعلم

8 التلاميذ الذين يختارون مقاعد قريبة من مقدمة الحجرة يكونون مرتفعي اتحصيل, ويستمتعون بوجودهم في الفصل, ويقرون بأنهم يحبون المدرسة, وتكون درجاتهم مرتفعة على مقياس تقدير الذات. جلوس الإناث في مقدمة الفصل أكثر من جلوس الذكور. تشير الدراسات أن الاتجاه نحو المقررات والمشاركة الفصلية تتأثران بموضع الجلوس أكثر من تأثر الدرجات والتقدير بسبب الاتصال بالعين مع المعلم والبروز في الفصل.

الأفنية والملاعب المدرسية تشير الدراسات إلى أن 9% من النشاطات اللاصفية للأطفال تحدث في أفنية المدارس. الملاعب والأفنية يجب أن تكزن مختلفة ومتنوعة بحيث تيسر كل أنواع التفاعل اللفظي والبصري والجسمي. توجد علاقة بين أسلوب اللعب وطبيعة فناء المدرسة: الأفنية التقليدية المسورة تجعل التلاميذ يميلون للعب الكرة والألعاب المتحررة من الأجهزة الملاعب غير الملحقة بالمدارس تحتوي على فراغات أكثر وتكون أكثر مرونة وهي 3 أنواع:

10 ملاعب تقليدية تحتوي على الآلات المألوفة مثل المراجيح ومنحدرات التزلج والقرص الدوا. الملاعب المعاصرة وفتوف مواد أكثر مرونة مثل اكوام الرمل والرشاشات وصنابير المياه ملاعب المخاطرة وتحتوي على آلات غير معهودة مثل الإطارات والطين وحفر الماء....

11 أطفال ما قبل المدرسة يقل وجودهم في ملاعب المخاطرة ويكثر في الملاعب التقليدية والمعاصرة. الأطفال في سن 6-13 فيشكلون نسبة كبيرة في كل الملاعب. الأطفال في عمر المدرسة شكلوا 44% من المتواجدين في ملاعب المخاطرة والمراهقون شكلوا 23% ونسبتهم في الملاعب الأخرى كانت 10% فقط الراشدون تواجدوا بكثافة في الملاعب التقليدية حيث يوجد أطفال ما قبل المدرسة

12 من حيث النشاط: الاطفال في ملعب المخاطرة بنوا قصور ولعبوا ألعاب خيالية الاطفال في الملاعب الأخرى ركبوا المراجيح ونحدرات التزلج ولعبوا في الرمال