برنامج الارشاد النفســــــــي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
الشخصية.
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
حاجات المستهلك ودوافعه
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
Reform Program Phase II (TVET II)
أساليب البحث العلمي BMIS 212
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
مفهوم صعوبات التعلم.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

برنامج الارشاد النفســــــــي برنامج الارشاد النفسي برنامج الارشاد النفسي برنامج الارشاد النفسي

إعداد : أ.د. عادل صلاح عمر عبد الجبار أستاذ علم النفس التنظيمي إعداد : أ.د. عادل صلاح عمر عبد الجبار أستاذ علم النفس التنظيمي

الهـــدف العام تنمية المهارات الاكاديمية والمهنية للأخصائيين العاملين في مجال الإرشاد النفسي بقوى الأمن الداخلي. الأهداف المعرفية: امداد المتدربين بالمعرف الأكاديمية الأساسية حول نظريات وعمليات الارشاد النفسي . Basics الأهداف النفس الحركية. - امداد المتدربين بالمهارات والفنيات اللازمة والمتعلقة بعملية الارشاد النفسي. امداد المتدربين بالقدرات والمهارات والفنيات اللازمة لإعداد وبناء البرامج الارشادية المناسبة لطبيعة العمل داخل المؤسسات العقابية ( السجون) - تمكين المتدربين من القيام بعملية جمع المعلومات Data و وسائلها المختلفة . تمكين المتدربين من القيام بكل المهارات اللازمة لإنجاح برنامج التدخل والإرشاد النفسي. - تمكين المتدربين من القيام بكل المهارات اللازمة لإنجاح برنامج التدخل والإرشاد النفسي.

مفهوم الارشاد النفسي ... مفهوم الارشاد النفسي. علاقة الارشاد النفسي بالعلوم المتصلة به . عناصر الاختلاف بين الارشاد والعلاج النفسي. أهداف الارشاد النفسي. أشكال الارشاد النفسي. أسس الارشاد النفسي. بعض الاطر الفلسفية التي تقوم عليها عملية الارشاد النفسي. * نظرية الذات. * النظرية السلوكية.

- أوجه الاتفاق بين النظريات النفسية في مجال الارشاد النفسي. المعلومات اللازمة لعملية الارشاد النفسي. وسائل جمع المعلومات في الارشاد النفسي. تعدد طرق الارشاد النفسي . الارشاد الفردي الارشاد الجماعي. الارشاد الموجه. الارشاد غير الموجه. فكرة عامة عن بعض طرق الارشاد النفسي. مجالات الارشاد النفسي . الارشاد العقلاني والانفعالي السلوكي. الارشاد بالواقع.

أساليب وطرق التدريس . أسلوب المحاضرة . تمثيل الأدوار. أسلوب الحلقات النقاشية . ورشة العمل. تمثيل الأدوار.

مدة البرنامج 5 أيام بمعدل 4 ساعات يوميا من 8 صباحا إلى 12 ظهرا

جدول البرنامج التفصيلي

الأول الثاني الثالث الرابع الخامس المحاضرات الأيام الاولى : 8-9:30 الثانية :9:40-10:40 الثالثة : 10:50-12 الأول - الافتتاح - مفهوم الارشاد النفسي - علاقة الارشاد بالعلوم المنفصلة به - عناصر الاختلاف بين الارشاد والعلاج - أهداف الارشاد - أشكال الارشاد - أسس الارشاد - اخلاقيات الارشاد - تدريبات عملية الثاني بعض الأطر الفلسفية أوجه الاتفاق المعلومات اللازمة وسائل جمع المعلومات تدريبات عملية. الثالث تعدد طرق الارشاد الارشاد الفردي الارشاد الجماعي الارشاد الموجه الارشاد غير الموجه فكرة عامة عن بعض طرق الارشاد مجالات الارشاد الإرشاد العقلاني السلوكي الانفعالي تدريبات عملية الرابع الإرشاد العقلاني السلوكي الانفعالي الارشاد المعرفي السلوكي الارشاد المعرفي السلوكي الخامس لإرشاد بالواقع الارشاد بالواقع ختام البرنامج

الأهداف المعرفية: أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية الجلسة الاولى - مدة الجلسة 90 دقيقة الأهداف المعرفية: أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول مفهوم الارشاد وعلاقة الارشاد بالعلوم المتعلقة به وكذلك عناصر الاختلاف بين الارشاد والعلاج النفسي . الأهداف النفس- حركية . تمكين المتدرب من القيام بصياغة تعريف الارشاد النفسي . معرفة بين الارشاد والعلاج النفسي وعمل خريطة توضح العلاقة بين علم الارشاد النفسي والعلوم المتعلقة به.

الاجابة على استبيان خاص بموضوع المحاضرة اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباوربوينت السبورة أوراق تدريبية المقاسات النفسية التقويم أسئلة للمناقشة الاجابة على استبيان خاص بموضوع المحاضرة

الأهداف المعرفية: أمداد المتدرب بالمعارف الأكاديمية الأساسية حول أهداف الجلسة الثانية - مدة الجلسة 60 دقيقة. الأهداف المعرفية: أمداد المتدرب بالمعارف الأكاديمية الأساسية حول أهداف الارشاد وأشكال الارشاد وأسس الارشاد. الاهداف السلوكية تمكين المتدرب من القيام : - بصياغة أهداف الارشاد النفسي من واقع خبرته. - رسم خريطة توضح أشكال الارشاد النفسي وأسسه .

الاجابة على استبيان خاص بموضوع المحاضرة اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 5 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بينت السبورة أوراق تدريبية المقاسات النفسية التقويم أسئلة للمناقشة الاجابة على استبيان خاص بموضوع المحاضرة

الجلسة الثالثة - مدة الجلسة 70 دقيقة الأهداف المعرفية: أمداد المتدرب بالمعارف الأكاديمية الأساسية حول أخلاقيات الارشاد النفسي . الاهداف النفس – حركية ( السلوكية) تمكين المتدرب من صياغة أخلاق لمهنة الارشاد تنبع من الدين الاسلامي عمل خريطة لمهنة الارشاد النفسي تستند إلى مفاهيم وتعاليم الدين الاسلامي.

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب التقويم الزمن 5 50 التقديم العرض البيـان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباوربوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم - مناقشة خريطة بأخلاقيات مهنة الارشاد النفسي من خلال تعاليم ديننا الحنيف على ان يقسم المتدربون إلى 4 مجموعات كل مجموعة بها 5 متدربيــــــــن وتدوين كل ما ينتج عن هذه المناقشات.

الأهداف المعرفية: الجلسة الرابعة - مدة الجلسة 90 دقيقة أمداد المتدرب بالمعارف الأكاديمية الأساسية حول نظرية الذات وأسس النظرية السلوكية - الاهداف النفس – حركية ( السلوكية) عمل خريطة بمفاهيم الذات وأنواعها . عمل جداول بالتعزيز. عمل هرم درجي بالحاجات النفسية

يقوم كل متدرب بمناقشة مفاهيم الذات مع تطبيقها على نفسه اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بينت السبورة أوراق تدريبية التقويم يقوم كل متدرب بمناقشة مفاهيم الذات مع تطبيقها على نفسه

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الخامسة - مدة الجلسة 60 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول أوجه الاتفاق بين الأطر النظرية وأهمية المعلومات في مجال الارشاد النفسي - كيفية جمع المعلومات Data - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يستطيع المتدرب صياغة أنواع المعلومات التي يحتاجها من المسترشد. * أن يستطيع القيام بالمقابلة بجميع أنواعها. * أن يفهم كيفية القيام بالملاحظة بأنواعها المختلفة.

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب التقويم الزمن تقديم 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم أن يجيب المتدرب على استبيان من الاستبيانات الشائعة في مجال الارشاد عن المعلومات والبيانات المطلوبة في مجال الارشاد النفسي

الأهداف المعرفيــة : الجلسة السادسة - مدة الجلسة 70 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول أوجه الاتفاق بين الأطر النظرية وأهمية المعلومات في مجال الارشاد النفسي - كيفية جمع المعلومات Data - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يستطيع المتدرب صياغة أنواع المعلومات التي يحتاجها من المسترشد. * أن يستطيع القيام بالمقابلة بجميع أنواعها. * أن يفهم كيفية القيام بالملاحظة بأنواعها المختلفة.

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب الزمن تقديم عرض 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بينت السبورة أوراق تدريبية التقويم أن يقوم كل متدرب بتصميم استمارة بيانات أولية لجمع المعلومات . تطبيق استمارة كل متدرب محل متدرب آخر . أن يسجل كل متدرب ملاحظاته عن تطبيقه استمارته عل زميله. 2 1 2 1

الأهداف المعرفيــة : الجلسة السابعة - مدة الجلسة 90 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - تعدد طرق الارشاد الفردي - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد الفردي. * أن يجيد مهارات الارشاد الجماعي.

تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد الفردي والجماعي اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بينت السبورة أوراق تدريبية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد الفردي والجماعي

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الثامنة - مدة الجلسة 60 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول : - الارشاد الموجه. - الارشاد غير الموجه. - فكرة عامة عن بعض طرق الارشاد. - فكرة عامة عن مجالات الارشاد. - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية). * أن يجيد مهارات الارشاد الموجه. * أن يجيد مهارات الارشاد غير الموجه.

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب التقويم الزمن تقديم 5 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد الموجه والغير الموجه. تكليف المتدرب بعمل شجرة معرفية بمجالات الارشاد المختلفة (مع تصويبها)

الأهداف المعرفيــة : الجلسة التاسعة - مدة الجلسة 70 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي. - نظرية الارشاد . - المهارات والفنيات الارشادية. - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد العقلاني. * أن يجيد مهارات الارشاد الانفعالي السلوكي .

تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد العقلاني اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 5 10 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي.

الأهداف المعرفيــة : الجلسة العاشرة - - مدة الجلسة 90 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي. - الارشاد المعرفي السلوكي - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد الانفعالي السلوكي. * أن يجيد مهارات الارشاد المعرفي السلوكي .

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب التقويم الزمن تقديم 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي.و أداء في مهارات الارشاد المعرفي السلوكي.

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الحادية عشرة - - مدة الجلسة دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - الارشاد المعرفي السلوكي - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد المعرفي السلوكي .

تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد المعرفي السلوكي. اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 5 10 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد المعرفي السلوكي.

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الثانية عشر - - مدة الجلسة 90 دقيقة. - أن يفهم المتدرب فلسفة التنظير لكل من الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و الارشاد المعرفي السلوكي - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد الانفعالي السلوكي. * أن يجيد مهارات الارشاد المعرفي السلوكي . * أن يجيد عمل شجرة معرفية بفنيات الارشاد الانفعالي السلوكي. * أن يجيد عمل شجرة معرفية بفنيات الارشاد المعرفي السلوكي.

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب التقويم الزمن تقديم 5 10 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات كل من الارشاد العقلاني والانفعالي السلوكي. وكذلك الارشاد المعرفي السلوكي.

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الثالثة عشرة - - مدة الجلسة 90 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - الارشاد بالواقع - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد بالواقع.

تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد بالواقع . اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 10 50 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد بالواقع .

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الرابعة عشرة - - مدة الجلسة 70 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - الارشاد بالواقع - الأهداف النفس- حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات الارشاد بالواقع.

تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد بالواقع. اجراءات التدريب الزمن المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب 5 10 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب في بعض مهارات الارشاد بالواقع.

الأهداف المعرفيــة : الجلسة الخامسة عشرة - - مدة الجلسة 70 دقيقة. - أمداد المتدرب بمعلومات الأكاديمية الأساسية حول: - عملية التقويم - الأهداف النفس - حركية ( السلوكية) . * أن يجيد مهارات التقويم النفسي لأدائه الشخصي.

اجراءات التدريب المدخل طريقة التدريب وسيلة التدريب التقويم الزمن تقديم 5 10 40 تقديم عرض بيان تفصيل استخلاص المحاضرة التطبيقات العملية ورشة العمل المناقشة الباور بوينت السبورة أوراق تدريبية المقاييس النفسية التقويم تقييم أداء المتدرب بشكل عام في كل الاهداف المعرفية السلوكية والعامة والتي كان يحرص البرنامج على تحقيقها.

Counselingمفهوم الارشاد النفسي : الارشاد النفسي هو عملية بنــــاءة تهـــــــــــــدف إلى مساعـــــــــــــــــــــدة كيف يفهم ذاته كيف يدرس شخصيته الفرد كيف يعرف قدراته الحقيقية كيف ينمي قدراته وإمكانياته كيف يتعرف من خلالها لى خبراته كيف يتم التعليم النفسي والاجتماعي كيف يحدد مشكلاته ( كل أشكال المعانات النفسية والجسدية والاجتماعية) كيف يتم تقديم الجديد الابتكار كيف يتم التدريب على حل مشكلاته طرق الحل

علاقة الارشاد النفسي بالعلوم المتصلة به علم النفس الجنائي الثقافة الدين علم النفس العام الارشاد النفسي الصحة النفسية والعلاج النفسي جميع مدارس علم النفس علم الاجتماع علم النفس الإكلينيكي علم الخدمة الاجتماعية علم النفس الاجتماعي علم الانتربيولوجي التربية والتعليم علم النفس الصناعي الطب النفسي القانون غير العاديين العادات والتقاليد والأعراف المجتمعية علم نفس النمو س : ما العلوم الأخرى التي ترى أنها مرتبطة بعلم الإرشاد النفسي

عناصر الاختلاف بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي المشكلات الأكثر خطورة وعمقا والتي يصاحبها قلق عصابي ( مرضى) يتناول المشكلات الأقل خطورة والتي يصاحبها قلق عادي يتناول بعمق جذور والأسباب الحقيقة للمشكلة ( يركز على الماضي) يتناول الأسباب الحالية للمشكلة ( يركز على الآن) يتعامل مع الجوانب الشعورية واللاشعورية من الشخصية يتعامل مع المستوى الشعوري من الشخصية يتعامل مع الذين يعانون من : - العصبية ( المخاوف + الهستيريات) - الحالات المتوسطة من الدهان . - ذوي المشكلات الانفعالية الحادة. رواده من العاديين أو الذين يعانون من مشكلات وقتية أو يريدون تنمية بعض مهاراتهم أو جوانب من شخصياتهم

أهداف الارشاد النفسي تحقيق التوافق النفسي : تحقيق الذات : Self – actualization تحقيق التوافق النفسي : ( الشخصي + التربوي +المهني + الاجتماعي ) تحقيق الإيجابية الشخصية . زيادة معدلات التوكيدية في الشخصية . زيادة مستوى الصحة النفسية للفرد.

اشكال الارشاد النفســـــــــــي وقائي علاجي تنموي ويهدف إلى : الوقاية الحيوية : جوانب الصحة العامة الوقاية النفسية : الرعاية السوية وتقديم التربية السليمة الوقاية الاجتماعية : التعرف على مشكلات المجتمع ووضع الاستراتيجيات والحلول الناجحة ويهدف إلى : تخفيف حدة القلق حل المشكلات والاضطرابات السلوكية والانفعالية. إعادة الاتزان للشخصية . فض صراعات الفرد داخل ذاته ويهدف إلى: زيادة كفاءة الفرد زيادة تدعيم قدرات الفرد زيادة امكانيات الفرد امداده باستراتجيات جديدة لحل ومواجهة مشكلاته

الأسس النفسية والتربوية أسس الارشاد النفسي الأسس النفسية والتربوية مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الأفراد من نفس الجنس بين الذكور والإناث . مراعاة مطالب النمو لكل مرحلة عمرية بما يناسبها. الأسس الفلسفية * نظرية الذات ( كارل روجرز) * نظرية التحليل النفسي * مبادئ السلوكية التيار الانساني ماسلو أليس الطبيعة المتدنية للمسلمين ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف وهذه خاصية لنا نحن فقط النواحي الجمالية والأخلاقية المنطق * ثباث السلوك الانساني نسبيا مع امكانية التنبؤ به. * مرونة السلوك الإنساني * السلوك الانساني قد يكون فرديا وقد يكون جماعيا * استعداد الفرد وتقبله للإرشاد النفسي * حق أي فرد في خدمة الإرشاد * تقبل العميل لعمليات الارشاد الاسس العامة

أسس الارشاد النفسي الأسس العصبية الفسيولوجية الأسس الاجتماعية الجهاز العصبي الغدد وإفرازاتها مثال ( تأثيرات التايروكسين ، تأثيرات الثيروكسين، تأثيرات السيروتونين ) العمليات البيوفسيولوجية للفرد. عمليات الكمياء الحيوية. فسيولجية الأجهزة الجسمية ومدى تأثيرها وتأثرها. - الاهتمام بالفرد كعضو في جماعة تناول الانسان ككائن اجتماعي دراسة الواقع الاجتماعي تناول الادوار الاجتماعية المختلفة للفرد داخل جماعته دراسة انواع الجماعات الانسانية معرفة قيم ومعايير وأطر الجماعة المرجعية للفرد تناول الوسط الثقافي – الاجتماعي للفرد تناول الضغوط الاجتماعية للمجتمع

أخلاقيات الإرشاد النفسي: - أهم أخلاقيات المرشد النفسي : تحمل المسؤولية الكفاءة في العمل احترام معايير آداب وتشريعات العمل تدعيم العميل بما يتناسب مع شخصيته الائتمان على أسرار العملاء ( خلق جو من الثقة بين المرشد والمسترشد) العمل في صالح العميل. مراعاة أن تكون العلاقة بالعميل علاقة مهنية فقط دون أدنى استغلال لظروف العميل او امكانياته المادية والنفسية .

الإعداد الأكاديمي والمهني الجيد للمرشد : - قدرته على تطبيق المقاييس. - قدرته على القيام بالمقابلة والملاحظة وباقي الأدوات والمهارات اللازمة للإرشاد النفسي . - قدرته على التشخيص. - قدرته على بناء المراجع الإرشادية المناسبة والصحيحة.

بعض النظريات والتي تمثل أطر فلسفية تقوم عليها عملية الارشاد النفسي النظرية الانسانية نظرية التحليل النفسي النظرية السلوكية نظرية الذات العمليات الاخلاقية للإنسان الفراغ الوجودي الجانب التنموي المضيء للإنسان الضغوط النفسية تدفع الفرد إلى الاضطرابات النفسية مبدأ اللذة الالم مبدأ الواقع مبدأ الصراع بين المطالب والدوافع مبدأ الحتمية النفسية عمليات التعليم م س حتمية حدوث السلوك الإنساني كاستجابة للميراث التي يتعرض لها كارل روجرز أنواع الذات : - الذات المدركة - الذات المثالية - الذات الواقعية

هي تكوين افتراضي منظم للادراكات وتصورات وتقييمات الفرد نظرية الذات: - أهم مؤسسيها كارل روجرز . إن مفهوم الذات هو حجر الزاوية لفهم شخصية الفرد وبالتالي تفسير سلوكه. ما هو مفهوم الذات؟ هي تكوين افتراضي ( معرفي + انفعالي) منظم ( متعلم + ناتج عن صراعي) الادراكات+ التصورات + التقييمات الشعورية واللاشعورية للفرد. هي تكوين افتراضي منظم للادراكات وتصورات وتقييمات الفرد ذات واقعية ذات مدركة ذات مثالية بينهم صراع

- وهناك تصورات أخرى للذات مثل . - وهناك تصورات أخرى للذات مثل . الذات الجسمية. (فكرة الفرد عن جسده) الذات الاجتماعية أو العامة ( التي يعرفها الفرد للآخرين) الذات الأكاديمية ( حجم الإنجاز) الذات الشعورية الخاصة ( التي يعرفها الأصدقاء المقربين ) الذات البصيرة ( التي تكشف عن الداخل ) الذات العميقة ( المكبوتة ) ( التي يتوصل لها الفرد خلال عملية الإرشاد) ممكن تناول مفهوم النفس المطمئنة النفس اللوامة النفس الأمارة

قواعــــــــــــــــــــــــــــــد: م س النظرية السلوكية Behavior Theory = Behaviorism - معظم السلوك الإنساني متعلم وفق المعادلة : حيث تمثل : * م مجموعة الميراث التي يعرفها الفرد سواء أكانت داخلية أم خارجية * س جملة استنتاجات الفرد التي تصدر كرد فعل للمثيراث. قواعــــــــــــــــــــــــــــــد: - قوة المثير تحدد قوة الاستجابة - نوع المثير تحدد نوع الاستجابة - شدة المثير تحدد شدة الاستجابة - حجم المثير يحدد حجم الاستجابة م س

الدوافع لها دور محوري في اصدار السلوك الإنساني سواء أكانت: - دوافع أولية : ( فطرية + وراثية) مثل الدوافع للجوع أو الزواج - دوافع اجتماعية : متعلقة داخل بيئة الفرد، وقد تختلف من بيئة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر.

أهمية الحاجات لإصدار السلوك الإنساني الحاجات الجمالية الحاجات إلى تحقيق الذات الحاجة إلى المكانة والتقدير واحترام الذات الحاجة إلى الحب والائتمان والتفاعل الحاجة إلى الأمــــــــــــــــــــــــن الحاجات الفسيولوجية الترتيب الهرمي للحاجات لماسلـــــــــــو

جدول ببعض انواع التعزيز دور التعزيز في اصدار السلوك، ويمكن عمل جداول بالتعزيز. مؤقت جزئي نفسي رمزي معنوي دائم كلي اجتماعي تصريحي مادي جدول ببعض انواع التعزيز

دور الانطفاء Extinction من فهم السلوك الإنساني ويسمى = ضعف أو تضاؤل أو خمود أو اختفاء السلوك المتعلم إذا لم يلق التعزيز المناسب وبالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب. دور التعميم في فهم السلوك الإنساني: الانسان قابل لعمليات التعلم محو التعلم إعادة التعلم - دور الانموذج Model في اصدار السلوك وعمليات التقليد والمحاكاة

صراع الاقدام لأحجام المزدوج صراع الأحجام لأحجام صراع الاقدام لأقدام دور الصراع في اصدار السلوك الصراع صراع الاقدام لأحجام المزدوج صراع الأحجام لأحجام صراع الاقدام لأقدام وهو الصراع الذي يتولد عنه قلق عصابي مرضي) لأن الحصول على الهدف معناه الحرمان من الهدف الآخر مثال الزواج من ابنة العم معناه المحافظة على ثروة العائلة وفي نفس الوقت فقدان الارتباط بمن أحبها أو فضلها والعكس صحيح هدفان الحصول على أحدهما وفقدان الآخر لا يتولد عنه قلق. مثال قراءة قصة والاستمتاع بالقراءة أو مشاهدتها فيلم والاستمتاع بالمشاهدة. تحقيق الهدف وهو : معرفة الموضوع. هدف البعد عنه يتم لأسباب: كره الدراسة وفي نفس الوقت الخوف من الرسوب

أوجه الشبه أو الاتفاق بين النظريات النفسية والاستفادة من ذلك في مجال الإرشاد النفسي. - كل النظريات تسعى نحو تحقيق هدف واحد: تحقيق الذات . كل النظريات تحاول فهم كيف ينشأ القلق المرضي عند الانسان؟ وكيف تتولد آليات الدفاع ضد هذا القلق ؟ وكيف يمكن تعديل السلوك الانساني؟ الفرد لديه دوافع وحاجات وقوى حيوية تتحكم في سلوكه. البيئة والمجال النفسي أو عالم الخبرة الشخصية مهم جنبا إلى جنب مع البيئة الاجتماعية عالم الواقع. الماضي يؤثر في الحاضر ويثير المستقبل. التعلم خطوة أساسية من أجل تحقيق التوافق النفسي عن طريق تغير السلوك.

أهم ما في عملية الارشاد هو : * علاقة ايجابية بين المرشد والمسترشد. * خلق جوا آمنا نفسيا خاليا من التهديد يحرر قوى النمو والتوافق لدى الفرد لتحقيق صحة نفسية.

المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد النفسي الانفعالية المعلومات الاجتماعية المعلومات العقلية المعلومات الجسمية المعلومات العامة المكونات الانفعالية للشخصية الحب+ الكره الخوف+الغضب الحالة الانفعالية : الاتزان+ التناقض الانفعالي + الميول + الاكتئاب مستوى النضج العام الصدمات الانفعالية الانفعالات المزمنة الحالة العاطفية العلاقات الزوجية الجماعات التي ينتمي لها. عمليات التنشئة الاجتماعية الأسرة الزواج جماعات الأصدقاء الاتجاهات القيم الاجتماعية الميول الهوايات الوظيفة القدرة العقلية القدرات الخاصة الاستعدادات المواهب التحصيل الابتكار التفكير المنطقي اللامنطقي الخرافي التخيل. الشكل الخارجي نمط الجسم (بدين نحيف) مفهوم الجسم المهارات الحركية المعلومات الطبية أجهزة الجسم الحواس+ المعلومات العصبية المخ + الأعصبة المخية + النخاع الشوكي + الجهاز العصبي الذاتي + الاحساس البيانات العامة الحالة الاجتماعية الوظيفة

وسائل جمع المعلومات في الارشاد النفسي دراسة الحالة الملاحظة المقابلة استخدام الاختبارات والمقاييس اختبارات الاستعدادات اختبارات الميول اختبارات الاتجاهات بيانات عن الحالة اختبارات الذكاء اختبارات الشخصية انواعها - مقابلة مفيدة طليقة أنواعها مباشرة غير مباشرة دورية مؤقتة

تعدد طرق الارشاد النفسي: تتعدد طرق الارشاد النفسي وذلك ونظرا لأن كل طريقة ارشادية تنطلق من تصور نظري مسبق للشخصية ولتحديد ماهية لأعراف وكيفية تشخصيها ومعايير هذا التشخيص ( السيكوباتولوجيا) لهذا يجب على المرشد ألا يتعصب أو ينحاز لإطار نظري دون آخر او لطريقة ارشادية دون أخرى. ولكن يجب أن يكون على خبرة ودراية كافية لتحديد أفضل أو انسب طريقة تبعا لمعايير التشخيص التي انطلقت منها، لأن الاضطرابات والأعراض التي تظهر على الحالة، يجب أن تكون هي الهادي ( النبراس) الذي على أساسه يتم اختيار الطريقة الارشادية. مثال

لدينا عميل لديه ميول اكتئابية وقد تبين من الفحص ان مثال: لدينا عميل لديه ميول اكتئابية وقد تبين من الفحص ان هذه الميول الاكتئابية مسبباتها الرئيسية معرفية لذا : # يجب اختيار المهارات والفنيات الارشادية التي تنتمي إلى الارشاد المعرفي السلوكي لأنه في هذه الحالة سوف تكون الفنيات الارشادية متفقة مع مسببات الأعراض.

الارشــــــــــــــــــاد الفردي تعريفه : هو ارشاد عميل واحد وجها لوجه.ب مزاياه : - يرتكز الاهتمام على المسترشد - يرتكز الاهتمام على المشكلات الخاصة. - يتيح فرصة الخصوصية والعلاقة الارشادية القوية بين المرشد والمسترشد. - أكثر فعالية وخاصة مع المشكلات الانفعالية الحادة. - زمن الجلسة الارشادية مابين ( 35 - 45 دقيقة ) مرشد مسترشد

عيـــــــــــــــوبه: يبدو الموقف فيه اصطناعيا . ينقصه وجود المناخ الاجتماعي. يأخذ فيه المسترشد أكثر مما يعطي . وينظر إلى ما يأخذ ه من المسترشد أكثر مما يعطي وينظر إلى ما يأخذه من المرشد على أنه مأخوذ من سلطة (بمعنى قد يزيد الاعتماد لدى المسترشد )

الارشــــــــــاد الجمـــــــــاعي : Group Counseling - تعريفه : هو ارشاد عدد من العملاء في وقت واحد. الجماعة الارشادية : قد تكون (أ) متجانسة = كل المجموعة تعاني من نفس نوع الاضطرابات + كلها ذكور فقط أو إناث فقط. (ب) غير متجانسة = تعاني المجموعة من أكثر من اضطراب ( حالات فوبيا + حالات اكتئاب)

زمن الجلسة 90 دقيقة

مزايا - يرتكز الاهتمام على كل أعضاء الجماعة الارشادية . التركيز على المشكلات العامة. أكثر فعالية في حالة المشكلات العامة والمشتركة. يتيح فرصة التفاعل الاجتماعي مع الآخرين ويستغل القوى الارشادية في الجماعة وتأثيرها على الأفراد. يبدو شبه طبيعي في موقفه. المتعلم من خلال عمليات الإرشاد ”كبروفة للسلوك المتعلم“ يأخذ فيه العميل ويعطي، وكذلك يتقبل الحلول الجماعية باعتبارها صادرة من موقف جماعي مشترك ( منه + من رفاقه )

عيــــــوبــــه - لا يصلح مع المشكلات الانفعالية الحادة. قد يتعرض فيه بعض أعضاء الجماعة للإهمال. دور المرشد أصعب وأكثر تعقيدا . يحتاج المرشد إلى فترة تدريب وإعداد طويلة . يقل فيه التفاعل بين المرشد والمسترشد. قد يتم إزاحة بعض المشكلات التي يعاني منها أفراد الجماعة خارج الموقف الارشادي على أفراد من داخل الموقف الارشادي مما يصعب ويعقد عمليات الجماعة. مثال: مسترشد في حالة عدوانية مع أبيه لذلك كان كثير المجادلة مع أحد أفراد الجماعة الارشادية يكبره بعشر سنوات.

الارشاد الموجه :Directive Counseling ممركز حول المرشد: يهدف إلى إحداث تغيير عن طريق التعليم والتنمية . يستغرق وقتا أقل نسبيا . يقدم المرشد مساعدات مباشرة ويساعد في حل المشكلات. يقدم المرشد ما يراه لازما للمسترشد. يعتمد المسترشد أكثر على المرشد في تحديد وحل مشكلته ورسم الخطط اللازمة لحلها . يعتبر أن المسترشد ذاتي في نظرته ومتحيز إلى نفسه، ولذلك فالمرشد اقدر منه على الرؤية الموضوعية المطلوبة وأقدر منه على الرؤية الموضوعية المطلوبة وأقدر على تقديم المساعدة. يقود المرشد عملية الارشاد بماله من مركز Power وما لديه من خبرة وعلم.

- الارشاد غير الموجه: Nondirective Counseling يعتبر المرشد نفسه مسئول مسؤولية كاملة عن كل العملية الارشادية. يدعم الاعتمادية والتبعية لدى المسترشد ( أهم عيوبه). - الارشاد غير الموجه: Nondirective Counseling - ممركز حول المسترشد . - يستغرق وقتا أطو نسبيا . يتم مساعدة المسترشد كي يحل مشكلته بنفسه . يقدم المرشد المعلومات للعميل حيث يطلبها فقط. يتعلم فيه المسترشد كيف يعمل مستقلا ويعتمد على نفسه في حل مشكلته ورسم الخطط اللازمة لحلها.

يعتبر أن المسترشد لديه قوى ودوافع للتغيير والنمو تؤهله للتوافق مع بيئته، وهو وحده الذي يعرف كيف يستخدمها، وأنه ليس هناك من يعرف مصلحته مثله. يوجه المسترشد جلسات الارشاد حسب ما يراه مناسبا لحل المشكلة . يحترم المرشد التقرير الذاتي للمسترشد الذي يحدد مشكلته بنفسه ولا يهتم بالاختبارات والمقاييس أو وسيلة ارشادية إلا بناء على طلب المسترشد. - يضجر من المسترشد طاقات كامنة قد يكون المسترشد ليس على دراية بها.

يتيح للمسترشد فرصة تجريب بعض من افكاره التي كان يخشى أن تظهر في العلن. يقوم المرشد بتقييم سلوكه ويتخذ قراراته دون تدخل تعسفي من المرشد. - يهتم بنمو شخصيته المسترشد كفرد ومساعدته على فهم نفسه وتحديد مشكلاتها وحلها. يقع العبء الأكبر في حل المشكلات على عاتق المسترشد وعلى مسئولته. - أكثر إنسانية واحتراما لخصوصية المسترشد.

طرق الارشاد النفسي: الارشاد السلوكي : الارشاد العقلاني الانفعالي السلـــــــــــوكي: الارشاد بالواقع الارشاد باللعب الارشاد بالقراءة الارشاد بالعمل الارشاد بالدين يصلح للمؤسسات العقابية بالذات

طرق تناول العمليات الارشادية طريقة إدارة الجلسة للأفراد موجهة فردي غير موجهة جماعي

مجالات الارشـــــــــــــــــــــــــاد ارشاد مهني ارشاد زواجي ارشاد أسري ارشاد للأطفال ارشاد تربوي ارشاد للنزلاء والمؤسسات العقابية

أشكر لكم الحضور وحسن الاستماع