اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
أمن وحماية المعلومات.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الصف السادس الفصل الدراسي الثاني.
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
درس بعنوان السلاسل الغذائية للصف الثاني الابتدائي من إعداد
تدريس العلوم – طريقة العرض
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
المهاراتُ اللُّغويَّة
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي للدورة عن طريق الحاسب الشخصي
قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
CHEMA1301 Syllabus 2014.
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الفصل 10 وحدات القياس.
في يوم الخميس زار قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر مدينة الناصرة، وقد قرر ان يكون الاحتفال في جبل القفزة.
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
مفهوم صعوبات التعلم.
ريلي إنكلشReallyenglish™
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الوحدة الأولى.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
5-2 خصائص الجمع..
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
ادراة الصف في الروضة.
مدرسة الصديق الابتدائية
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات ميس بدران 308499763 بيروت محاميد 203965181 اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات الكاتب:وجيه ظاهر مقدم إلى : أ.جنى قعدان

الكتابة والقراءة في صف الرياضيات هي من اهم الوسائل الهامة لجميع المراحل لكنها لا تستعمل كثيرا ,فهذه الظاهرة لفتت المربين لذلك اهتموا بها وبنشرها لتكون وسيلة يستعملها الجميع لانهم اعتقدوا بانها ستحسن تعلم الطلاب.

هذه المهارة لها عدة وظائف: وظائف الكتابة الرياضية :- وظائف تفيد صف الرياضيات وظائف تفيد معلم الرياضيات وظائف تفيد طالب الرياضيات

وظائف تفيد صف الرياضيات : التواصل في صف الرياضيات : الكتابة تتيح التواصل بين المعلم وطلابه , بين الطلاب وبعضهم البعض وبين الطالب ونفسه .فعندما يكتب الطالب يتضح تفكيره لمعلمه وللطلاب ونفسه وعندها سيظهر ما يعلمه الطالب وما لا يعلمه.  

وظائف تفيد معلم الرياضيات : *وسيلة لمعرفة الطالب : الكتابة تمكن المعلم من الاطلاع على معرفة الطالب للمفاهيم والاجراء وتقويم هذه المعرفة. * تقويم طرق التعليم : عن طريق الكتابة الرياضية يتخذ المعلمين قرارات تختص بطرق تعليمهما لتعزيز اساليبهما التعليمية. * وسيلة لتخطيط دروس : كتابة الطلاب تساعد المعلم على ان يقرر ماذا يفعل في الدرس التالي .  

وظائف تفيد طالب الرياضيات : تقويم طرق التعلم : الكتابة الرياضية تمكنهم من تقويم نقاط القوة والضعف ومعرفة ما يلائمهم من طرق دراسية وما لا يلائمهم . تعزيز طرق التعلم : الكتابة تشجع وتعزز تعلم الطالب فهي تمكن الطالب من الوصول الى فهم المفاهيم بواسطة تجاربه الخاصة ومعرفة ما يعرفونه وما لا يعرفونه من الموضوع الرياضي وهذا يمكنهم من التركيز على شرح المعلم وسؤاله عما لا يعرفون وبهذا يقل خوفهم , ولهذا فانها تؤدي الى طلاب مكتفين بنفسهم .  

التعبير عن الجانب العاطفي تجاه الرياضيات : الكتابة مكنت الطلاب من التعبير عن احباطهم بالنسبة لتعلم افكار رياضية معينة وطلب المساعدة من المعلم للخروج من ذلك وعن مشاعر وعواطف شخصية. محيط لطلاب ذوي حاجات خاصة : بالنسبة للطلاب غير المتكلمين الكتابة اسهل للتعبير عن النفس من المحادثة الشفهية . التعبير عن المواهب الادبية : كتابة الاشعار والنصوص الادبية عن الرياضيات تشجعهم على التعبير عن انفسهم ادبيا وتشجع الطلاب ذوي المواهب الادبية على الاهتمام بالرياضيات .  

وظائف القراءة : تفاعل الطلاب مع بعضهم وحل الاسئلة . تشجيع تفكير الطلاب الرياضي . تشجيع الطالب على ان يصبح متعلم مستقل . تري ان الرياضيات عملي وليست فقط مجرد (الحياة اليومية ).

مثال

قصة ترتيب العمليات الحسابية كان في احد الايام عراك شديد في مملكة الحساب بين العمليات الحسابية، حيث اختلفت فيما بينها من هي العملية الاقوى. عقد الملك اجتماعاً طارئاً ليضع حداً لذلك، فقام بتعيين الحراس (وهم الاقواس) وقرر انها هي التي تنظم عمليات الحساب، ومن ثم عين الوزراء (وهم القوة)، ونوابهم (وهم الضرب والقسمة). وقال الملك ان الحراس (الاقواس) هم من يقرروا من اين تبدأ عملية الحساب فيتقدم الوزراء (القوة) ومن بعدهم النواب (الضرب والقسمة) وفي النهاية الجمع والطرح فوافقت جميع العمليات على هذا القرار ومن ذلك الحين اتبعت هذا النظام والترتيب في العمليات الحسابية

راينا وظائف مختلفة لاستخدام الكتابة والقراءة في صف الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية وكما راينا امثلة واقتراحات مختلفة لكتابات وقراءات مختلفة في صف الرياضيات. لذلك مهم جدا ان نفكر بهذه المهارة وان نمارسها وننشرها .