التوحد وأسبابه وبرامجه.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
Advertisements

لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
الوراثة في الإنسان.
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
بعض الاضطرابات النمائية
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الأهمية التغذوية للأغذية النباتية
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
الأمية بجهة طنجة –تطوان –الحسيمة إحصاء2014
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
بيئات التعلم د. علي فرح أحمد فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الوظيفة الرئيسية للعظام في الجسم
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
سيناريوهـات إدارة الازمات
حل المشكلات بطريقة علمية
العطل و متابعة الغيابات
(التطور التشريحي والوظيفي للمخ)
في التربية والتعليم والدعوة إعداد وتدريب:أ.هناء الصنيع
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الفصل 2 : الجهاز العضلي Le système musculaire 3ème Année Collégiale
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
أساليب البحث العلمي BMIS 212
الحمل عند الانسان يتطور الجنين في الرحم.
فن الحوار.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الفصل 10 وحدات القياس.
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
لغة الجسد.
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الصدمة.
الوحدة: التكاثر الخضري عند النبات
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
قراءة التمثيلات البيانية
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
الدولة السنة (السنوات) المسح العنقودي متعدد المؤشرات
تحويل نموذج الكيان والعلاقة الرابطة إلى جداول
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
انها لغزا! استخلاص النتائج.
عصفورة النفس تأليف : ميخال سنونيت.
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

التوحد وأسبابه وبرامجه. ألاسم:مصطفى أحمد شعبان اسماعيل. الفرقه:الثالثه. قسم الترويح. رقم :(79) . <مادة برامج صحيه>. مقدم الى د/علاء سيد نبيه. م/أحمد سمير. التوحد وأسبابه وبرامجه.

تعريف التوحد: اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

تظهر علاماته الرئيسية في : (1)تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية. (2)اضطراب السلوك. (3)اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا).

نموذج الكشف عن التوحد يتم التشخيص بناء: 1- على مجموعة من الاسئلة من اللائحة التالية تغطي مناطق ثلاثة من تطور الطفل. 2- تعتمد من قبل اخصائي النمو والتطور. 3- ان يكون عمر الطفل اقل من ثلاث سنوات. 4- يتم عرض الاسئله وتكون الاجابه : نعم قليلا لا

1-هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن 1-هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن. 2-هل يهتم بالاطفال من سنه ونفس عمره. 3-هل يحب المرح والقفز علي الاثاث. 4-هل يميل الى العناد( لا يرد على التلفون، لا يلبي النداء). 5-هل يؤشر باصباعه الى شيء يريده أو يهمه مثل لعبة معينة. 6-هل يلعب بالعابه الصغيرة مثل سيارة دون رميها واحداث العطل بها. 7-هل ينظر بالعين لك للحظة أو لحظات. 8-هل يظهر حساسية بالغة من بعض المثيرات مثل اصوات معينة ( يضع اصباعه بأذنه حتى لا يسمعها). 9-هل يتفاعل مع تعابير وجهكك مثل الابتسامة أو الضحك. 10-هل يقلد بعض تصرفاتك مثل بعض التعابير بحركات الوجه.

بعض الفرضيات العلمية العضوية التي تسبب التوحد: - فرضية عدم احتمال الكازيين والغلو تين. - فرضية التلوث البيئي. - فرضية الأحماض الأمينية. - فرضية التمثيل. - فرضية الجهد والمناعة.

-فرضية قصور فيتامين ( أ. ( - فرضية التعرض للأسبارتيم قبل الولادة -فرضية قصور فيتامين ( أ .( - فرضية التعرض للأسبارتيم قبل الولادة. - فرضية بروتين الأورفانين. - فرضية الاستعداد الجيني. -فرضية عملية الكبرتة. -فرضية جاما انترفيرون.

برنامج أربعة أسابيع لتأهيل شخص توحدى: الإسبوع الأول تحديد المهارات والسلوكيات التى سوف تطبق على مدار الاربع اسابيع مع الاسرة التعارف بين الأخصائي والطفل التوحدى ومحاولة التعامل معه كصديق وشرح البرنامج للاسرة لكى ينفذ البرنامج.

صوره لكيفية تنطيف الاسنان والاستحمام:

الإسبوع الثاني الخروج فى حديقة المنزل لتنفيذ التواصل البصرى واختيار الالعاب مع الاسرة للخروج من الوحده. تعليمه المهارات الاجتماعية وسلوكيات التفاعل والعلاقات الاجتماعية مثل: · التواصل البصري . · النظر للمتحدث . · اختيار الألعاب / الدمى . · تحديد مكان اللعب بالدمية .

صوره للتواصل البصرى فى الحديقه:

الإسبوع الثالث مهارات السلوكيات والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين مثل: درب الطفل على إطاعة طلبات وأوامر الكبار و ضمن النظام المؤسسي والعلاقات مع الآخرين و كافئ وعزز الطفل / الطالب المستجيب للتعليمات اللفظية . التعامل مع اشخاص اسوياء مختارون لكى يمارس اللغة معهم فى الحديقه والخروج عن العزلة. تعليمه اللغة والكلام اللغةالاستقلالية واللغة غير اللفظية مثل: تقليد التعبيرات لوجه المدرب . استعمال الحركات اللغوية الإيمائية. الإشارة لعدد من أجزاء جسمه . الإصغاء للأمر اللفظي .الطلب / النهي .

صورة التعامل مع أشخاص أسوياء:

الإسبوع الرابع الخروج الى النادى مع الاسرة بعد التاكد من استجابة الطفل للمهارات المذكوره والتعمل مع الاشخاص المماثلون فى نفس الحاله . تقييم الطفل التوحدى وعمل اختبار له فى المهارات التى تعلمها اثناء الاربع أسابيع الماضيه.

صورة لبعض المهرجانات: