المرافق العامة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
القانون التجاري السعودي د
*إدارة الصراع فى المنظمات*
الإدارة الدولية MGTA 304 الفصل الخامس والسادس
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
علاقة القانون بالحق لا يمكن تصور وجود الحق بغير وجود القانون، فإذا وجد الحق وجد القانون، لان الحقوق تتفرع عن القانون، والقانون جاء ليقرر الحقوق ويحميها.
ياساي كارطيَري Administrative Law دكتور كاوة ياسين سليم
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
قانون العمل والعمال السعودي BL340
تعريف القانون الدستوري ومصادره
احكام الوفاء بالكمبيالة
City Management & Administration Lecture 4 Dr. Adnan Alshiha
السجل العام.
تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
نظرية الالتزام الجزء الثاني إحكام الالتزام
نطاق سريان القواعد القانونية من حيث الزمان
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
حق المؤجر في إجراء الترميمات اللازمة لحفظ العين
العطل و متابعة الغيابات
النقود والبنوك Money and Banking
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
محاسبة الضرائب وعاء الضرائب محمد العشي.
الوظيفة العامة الادارة العامة لشرطة الشارقة إبريــل 2009م
مسطرة الطعن في القرارات الإدارية
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
باسل طه البنك العربي-الادارة الاقليمية
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
ميزان المراجعة.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
تقدير المركزية الإدارية : أولاً : مزايا المركزية الإدارية : 1- قوة السلطة العامة أو المركزية 2-إشراف الحكومة المركزية على إدارة المرافق العامة القومية.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
مقرر التشريعات السياحية والفندقية
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
النظام القانوني للكمبيالة
الحوكمــــة.
المبحث الثالث- تصنيف القرارات الإدارية تنقسم القرارات الإدارية إلى أنواع متعددة حسب الزاوية التي ينظر منها إلى القرار أو حسب الأساس الذي يقوم عليه التقسيم.
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
القانون التجاري السعودي د
نسخة العرض التّقديمي:

المرافق العامة

المبحث الأول : تعريف المرافق العامة : وهي مشروعات تنشئها الدولة بقصد تحقيق غرض من أغراض النفع العام ، ويكون الرأي الأعلى في إدارتها للسلطة العامة . المبحث الثاني : عناصر المرفق العام : أولاً : عنصر النفع العام : - يستهدف المرفق العام بصورة عامة تحقيق النفع العام عن طريق إشباع الحاجات العامة أو أداء الخدمات العامة ، سواء كانت هذه الحاجة أو الخدمة مادية كتوفير السلع التموينية والغاز والكهرباء والماء ، أو معنوية كالتعليم والصحة . ولا يعتبر المشروع مرفقاً عاماً مع ذلك ، إلا إذا كان النفع العام الذي يحققه من النوع الذي لا يحققه الأفراد على الوجه الأكمل مما يستلزم تدخل الحكومة . - أن يتم تسيير المرفق بأساليب القانون الإداري التي تتمتع الإدارة من

خلالها بامتيازات وحصانات لا يتمتع بها الأشخاص العاديون في المجتمع - لا يلزم لإعتبار المشروع مرفقاً عاماً أن تكون الخدمة التي يقدمها للناس مجانية ، إذ قد تفرض الحكومة في بعض الأحيان دفع رسوم معينة مقابل الانتفاع ببعض الخدمات كرسوم تسجيل ملكية عقار ، وذلك دعماً للسياسة العامة التي تنتهجها الدولة في توزيع الأعباء على الجمهور . - لا يجوز أن يكون الهدف الأساسي من انشاء المرفق تحقيق الربح . ثانياً : عنصر السلطة العامة : أي أن يكون للدولة الكلمة العليا في إنشائه وإدارته وإلغائه : 1- المرفق العام تنشئه الدولة : - سلطة إنشاء المرافق العامة تكون بقانون أو بناءً على قانون ، وهذا يعني قصر سلطة إنشاء المرفق العام على المشرع كأصل عام ، بحيث لا يسمح للسلطة الإدارية بممارسة هذا الحق إلا عند وجود نص دستوري أو نص

تشريعي يخولها بذلك . - تتمتع الهيئات المختصة بإنشاء المرافق العامة بسلطة تقديرية في هذا المجال ، فلا يجوز لأحد إجبارها أو مطالبتها قضائياً بإنشاء المرافق العامة ، غير أن القانون قد يلزم الأشخاص المعنوية المحلية ( كالمحافظات ) بإنشاء بعض المرافق العامة المحلية ، وفي هذه الحالة يحق لأصحاب المصلحة المطالبة بإقامة هذه المرافق تنفيذاً للقانون ، كما يجوز لهم الطعن في قرارات الإدارة في حالة الرفض . - تظهر إرادة السلطة العامة بإنشاء المرفق صراحة ، وقد لا يكون الأمر كذلك فيتعين البحث في إرادة المشرع ، وهل اتجهت إلى إنشاء مرفق عام أم مشروع عادي . وقد تظهر إرادة المشرع بإنشاء مرفق عام من خلال استعراض النصوص التي تحكم المشروع أو من خلال القرائن المحيطة كما في حالة الاحتكار ، أي احتكار الحكومة لنوع النشاط الذي أنشئ المشروع للقيام به .

2- المرفق العام تديره الدولة : - أي ضرورة اسناد أمر تشغيل وإدارة المرفق العام لأحدى السلطات أو الهيئات العامة سواء على المستوى المركزي أو اللامركزي . - وقد تنفرد السلطة العامة دون مشاركة من غيرها بعملية تشغيل المرفق العام . وقد يقوم نوع من التعاون مع غيرها في إدارته كما لو مثلت السلطة العامة بعدد من الأعضاء في مجلس إدارة المرفق . كما وقد تكتفي السلطة العامة بعمليتي الاشراف والرقابة على أعمال المرفق دون مشاركة حقيقية من جانبها ، كما لو عهدت الدولة إلى احدى الشركات بالعمل على تسيير المرفق من خلال ما يعرف بعقد الامتياز . 3- المرفق العام تلغيه الدولة : يجب أن يكون للسلطة العامة القول الفصل في إلغاء المرافق العامة ، إذا قدرت عدم الحاجة إليها وأصبحت عديمة الجدوى والفائدة . ويتم إلغاء المرافق العامة بذات الأداة التي أنشئت بها ، فإذا كان إنشاء المرفق بقانون فإن إلغاءه يتم أيضاً بقانون .

المبحث الثالث : أنواع المرافق العامة : المطلب الأول : المرافق العامة الإدارية : وهي المرافق التي تتولى نشاطاً نفعياً أو خدمياً لا يزاوله الأفراد عادة ، وتسمى بالمرافق العامة الإجبارية كمرفق الدفاع والبوليس والقضاء . وتخضع لأحكام القانون العام . المطلب الثاني : المرافق الاقتصادية : مشروعات تجارية أو صناعية تقوم بنشاط مماثل لنشاط الأفراد والجماعات الخاصة ، وتتوافر لها في الوقت ذاته جميع الصفات المميزة للمرافق العامة ، وتخضع لأحكام القانون العام والقانون الخاص معاً كل في نطاق محدد : أما خضوعها للقانون العام فلكونها تخضع للمبادئ الأساسية للمرافق العامة كمبدأ دوام سير المرفق العام . وأما خضوعها للقانون الخاص فيرجع إلى طبيعة نشاطها الاقتصادي فمثلاً أن العلاقة بين المرفق وعملائه والعقود التي يبرمها مع الموردين تخضع لأحكام القانون الخاص .

المطلب الثالث : المرافق المهنية أو النقابية : - وهي المرافق التي يكون موضوعها الإشراف والرقابة على نشاط مهنة معينة ، ويعهد بإدارتها إلى هيئات أو أعضاء منتخبين من أبناء هذه المهنة ، إذ يمنحون بعض حقوق وامتيازات القانون العام بهدف تنظيم المهنة ورعاية مصالح منتسبيها ، ومثالها نقابات الأطباء والمحامين والمهندسين . - أن كافة المسائل المتصلة بتنظيم المهنة تخضع لأحكام القانون العام كتحديد شروط الانتساب والعضوية والتأديب ، وما عدا ذلك من أعمال النقابة كإدارة أموالها وسعيها إلى تنميتها والمحافظة عليها ، وتقديم بعض الخدمات لأعضائها ، وتقرير بعض المعاشات لهم في حالات التقاعد ، وعلاقاتها مع عمالها القائمين على إدارة أموالها وعقودها مع الموردين والمتعهدين فتخضع لأحكام القانون الخاص .

المبحث الرابع : المبادئ التي تحكم سير المرافق العامة : المطلب الأول : مبدأ دوام سير المرافق العامة : أي يجب أن تمارس المرافق العامة وظائفها وأعمالها بشكل مستمر ومنتظم ودون انقطاع أو توقف أو تعطيل أو تأخير . ويترتب عليه العديد من النتائج وهي : 1- حظر وتجريم الإضراب 2- تنظيم استقالة الموظفين 3- نظرية الموظف الفعلي 4- تطبيق نظرية الظروف الطارئة في العقود الإدارية 5- حظر الحجز على أموال المرافق العامة . 1- حظر وتجريم الإضراب : يقصد بالإضراب توقف الموظفين أو امتناعهم عن القيام بعملهم بصفة مؤقتة ، والذي يستهدف المضربون منه تلبية مطالبهم المتعلقة بشروط العمل . فالإضراب إجراء خطير يشل حركة المرفق العام ، مما دفع المشرع في معظم الدول إلى تحريمه وتجريمه .

2- تنظيم استقالة الموظفين : يقصد بالاستقالة ترك الموظف لوظيفته وفقاً لرغبته أو إرادته ، فمن حق الموظف أن يطلب إنهاء خدمته باختياره ، إلا أن هذا الحق ليس مطلقاً وبدون قيود ، فلا بد من تنظيم الاستقالة بشكل لا يؤثر في سير المرافق العامة ويعطلها . وعليه للموظف حق تقديم الاستقالة ، دون الحق في ترك عمله الوظيفي إلا بقبول الإدارة ، ويكون ملزماً بالاستمرار في أداء عمله حتى تقبل استقالته . وقد أخذ المشرع بهذا الاتجاه إذ ألزم الموظف المستقيل بالاستمرار في الخدمة حتى ترد الإدارة على طلبه إيجاباً أو سلباً خلال شهر من تاريخ تقديم طلب الاستقالة ، وإذا ما ترك الموظف عمله قبل إبلاغه بقرار السلطة الإدارية يعتبر فاقداً لوظيفته ، ويحرم من كافة الحقوق الوظيفية . 3- نظرية الموظف الفعلي : يقصد بالموظف الفعلي هو الذي يباشر أعمال وظيفة عامة دون أن يصدر بتعيينه قرار إداري ، فهو موظف

واقعي تدفعه الظروف الاستثنائية إلى إدارة المرفق العام ، كما حدث في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية حيث قام بعض الأفراد الفرنسيين في إدارة بعض المرافق العامة في باريس بعد تخلي بعض الموظفين القانونيين عن أعمالهم خوفاً من الحرب . فقد أعتبر مجلس الدولة الفرنسي تصرفاتهم صحيحة وسليمة لضمان حسن سير المرفق العام . المطلب الثاني : مبدأ المساواة أمام المرافق العامة : يهدف مبدأ المساواة أمام المرافق العامة إلى اعتبار جميع المواطنين الراغبين في الانتفاع بخدمات المرافق العامة لهم الحق في هذا الانتفاع بشكل متساوي دون تمييز أو تفرقة ، متى توافرت فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون أو النظام الذي يحكم المرافق العامة .

المطلب الثالث : مبدأ قابلية المرافق العامة للتعديل والتغيير : أي أن الإدارة تستطيع في أي وقت أن تتدخل لتعديل أو تغيير القواعد التي تحكم المرافق العامة لتحقيق المصلحة العامة ، ففي هذه الحالة يكون لها حق التعديل أو التغيير بطريقة أفضل لزيادة كفاءة إنتاج المرفق كحالة تعديل شروط الانتفاع أو زيادة المقابل لهذا الانتفاع ، دون الاعتراض عليه من قبل المنتفعين من خدمات المرفق ، بل وحتى من الموظفين العاملين في المرفق ، فليس للموظف أن يعترض على تعديل نظام الترقيات الذي عين عليه أثناء سريانه .

المبحث الخامس : طرق إدارة المرافق العامة الإدارية : وتشمل : الاستغلال الحكومي المباشر ، المؤسسات العامة ، امتياز المرافق العامة ، الاستغلال المختلط المطلب الأول : الاستغلال الحكومي المباشر : أي أن تتولى الدولة مباشرة بنفسها إدارة المرفق العام وتتحمل مسؤوليته ومخاطره المالية دون أن يتوسط بينها وبين المرفق هيئة مستقلة . ويمكن التمييز هنا بين المرافق العامة ذات الطابع القومي التي تديرها الدولة مباشرة بنفسها ، والمرافق العامة ذات الطابع المحلي التي تدار عادة باسلوب الامتياز أو الالتزام المطلب الثاني : المؤسسة العامة :وهو مرفق عام منح الشخصية المعنوية لكي يتمكن من إدارة شؤونه بنفسه مستقلاً عن السلطة المركزية ، وقد تكون هذه المؤسسات العامة إدارية أو اقتصادية أو مهنية .

المطلب الثالث : عقد امتياز المرافق العامة : وهو طريقة من طرق إدارة المرافق العامة ، يكلف شخص معنوي عام ( يسمى مانح الامتياز ) بمقتضى عقد ، أحد الأشخاص ( صاحب الامتياز ) بتسيير مرفق عام خلال مدة معينة على نفقته الخاصة لقاء منحه حق تقاضي مبالغ نقدية من المنتفعين . المطلب الرابع : الاستغلال المختلط : ويتعلق غالباً بالمرافق العامة الصناعية والتجارية ، وقد ابتكرت هذه الطريقة لايجاد نوع من التعاون بين الأشخاص العامة والخاصة يحقق مصالحهما معاً ، في حسن إدارة واستغلال المرفق وتحقيق الربح ، ويكون الاستغلال المختلط عن طريق شركات الاقتصاد المختلط صناعية كانت أم تجارية . ومثالها البنوك والمشروعات الاستثمارية في مجالات الإنشاء العقاري للبناء والزراعة .