مفهوم صعوبات التعلم.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
من عجائب القرآن الكريم.
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
بعض الاضطرابات النمائية
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
شبكة تقويم موضوع اختبار
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
التغذية المرتدة.
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
أساليب البحث العلمي BMIS 212
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
الدولة السنة (السنوات) المسح العنقودي متعدد المؤشرات
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
العوامل المؤثرة في التجوية
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
حاسة النظر.
الشباب العربى والعولمة
نسخة العرض التّقديمي:

مفهوم صعوبات التعلم

سنحاول فيما يلي أن نبرز أهم التعريفات التي ظهرت في مجال صعوبات التعلـّم ، وهي : التعريف الطبي :- ويركز هذا التعريف على الأسباب العضوية لمظاهر صعوبات التعلـّم ، والتي تتمثل في الخلل العصبي أو تلف الدماغ التعريف التربوي :- ويركز هذا التعريف على نمو القدرات العقلية بطريقة غير منتظمة ، كما يركز على مظاهر العجز الأكاديمي للطفل ، والتي تتمثل في العجز عن تعلـّم اللغة والقراءة والكتابة والتهجئة ، والتي لا تعود لأسباب عقلية أو حسية ، وأخيرا ً يركز التعريف على التباين بين التحصيل الأكاديمي والقدرة العقلية للفرد .

ولقد وقع الاختيار على تعريف الحكومة الاتحادية الأمريكية ( 1968 ) ، وهو : - يري إن الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم هم أولئك الأطفال الذين يعانون من اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات السيكولوجية الأساسية المتضمنة فيفهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة ، وهذا الاضطراب قد يتضح في ضعف القدرة على الاستماع ، أو التفكير أو التكلم ، أو الكتابة ، أو والتهجئة ، أو الحساب . وهذا الاضطراب يشمل حالات الإعاقة الإدراكية والتلف الدماغي ، والخلل الدماغي ، والخلل الدماغي البسيط ، وعسر الكلام ، والحبسة الكلامية النمائية . وهذا المصطلح لا يشمل الأطفال الذين يواجهون مشكلات تعلميه ترجع أساسا ً إلى الإعاقات البصرية أو السمعية أو الحركية أو الاضطراب الانفعالي أو الحرمان البيئي أو الاقتصادي أو الثقافي .

التعريف السابق قد جمع خصائص وعناصر اتفق عليها معظم الأخصائيين العاملين في هذا الميدان ، وهي : - أن يكون لدى الطفل شكل من أشكال الانحراف في القدرات في إطار نموه الذاتي. - أن تكون الصعوبة غير ناتجة عن إعاقة. - أن تكون الصعوبة نفسية أو تعليمية. - أن تكون الصعوبة ذات صفة سلوكية ، مثل : النطق ، التفكير وتكوين المفاهيم. وبمعنى آخر أن منطويات هذا التعريف تتمثل فيما يلي: - أن نسبة ذكاء الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلـّم عادية أو أعلى من المتوسط، وذلك هو سبب التباين بين التحصيل المتوقع والتحصيل الحقيقي. - أن هذا التعريف يستثني الأطفال ذوي الإعاقات الأخرى ، فمصطلح صعوبات التعلـّم يشير إلى نوع محدد من الإعاقة.

 أما العجز الواضح فهو يكتشف ويتم التعرف عليه بالأساليب التشخيصية التي تستخدم عادة في التربية وعلم النفس ، وهذه الأساليب تشمل الاختبارات الرسمية وغير الرسمية. - إن الأطفال يحصلون على المعلومات في غرفة الصف بالنظر والاستماع ، وهم يعبرون عن أنفسهم بالكلام أو الأفعال . وأي ضعف أو عجز في الحصول على المعلومات أو التعبير عنها يؤثر سلبا ً على التعليم. هذا التعريف السابق استمر العمل به في جميع المؤسسات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي أنحاء كثيرة من العالم.

ونظرا أنة يوجد الكثير من التعريفات التي تناولت مفهوم صعوبات التعلـّم ، في جوانب مختلفة ، إلا أننا سنتناول الجانب التربوي ، وهو ما يتماشى واتجاه دراستنا والتي تختص بعملية تعليم ذوي صعوبات التعلم ويمكن الاستفادة من هذه التعريفات باستخلاص عددا من العناصر التي تضمنتها التعريفات الأخرى المتعددة المنشأ والهدف والغاية ، مما يساعد على الاستفادة منها في توضيح مفهوم صعوبات التعلـّم . حيث عرفته الحكومة الاتحادية الأمريكية ( 1977 ) " الأطفال الذين يعانون من قصور في واحدة أو أكثر من العمليات الأساسية التي تتطلب فهم أو استعمال اللغة العربية المكتوبة أو المنطوقة ، ويظهر هذا القصور في نقص القدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام ، أو القراءة أو الكتابة ، أو في أداء العمليات الحسابية " . 

وعرفته أيضا اللجنة الوطنية لصعوبات التعلم ، 1988 "مصطلح عام يشير إلى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تتمثل في صعوبات واضحة في اكتساب واستعمال قدرات الاستماع ، والكلام ، والقراءة والكتابة ، والاستدلال الرياضي” ويشير هاميل" Hammill (1990) إلي التعريف التربوي لصعوبات التعلم ،حيث ينص علي: - - إن صعوبات التعلم ترجع إلي عجز ظاهر في واحد أو أكثر من عمليات التعلم الأساسية مثل القدرة علي الفهم والإدراك والتعبير اللفظي، والتي تحتاج إلي وسائل تربوية خاصة للعلاج. - وإن الأطفال ذوو صعوبات التعلم يظهرون تعارضا بين التحصيل العقلي والقدرة العقلية في واحد أو أكثر من مجالات اللغة والحساب. -وإن صعوبات التعلم ليست ناتجة عن أي نوع من أنواع الإعاقة الحسية والحركية والاضطرابات الانفعالية، أو نقص الفرص المناسبة للتعلم. 

خلاصة وتعقيب  العناصر الأساسية في تعريفات صعوبات التعلم: ومن خلال العرض السابق للتعاريف المتعددة لصعوبات التعلم يتضح وجود فروق جوهرية بين بعضها ألا أن التعريفات قد جمعت خصائص وعناصر اتفق عليها معظم الأخصائيين العاملين في هذا الميدان ، وهي : - ا- يتسم الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلـّم بنسبة ذكاء عادية أو أعلى من المتوسط ، وذلك هو سبب التباين بين التحصيل المتوقع والتحصيل الحقيقي. 2- اتفقت معظم التعريفات علي أن تكون الصعوبة غير ناتجة عن إعاقة عقلية 3- تختلف أسباب الصعوبة وأثارها ومظاهرها بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم ليبقى مجال اللغة ومشكلات القراءة والكتابة احد المشكلات الرئيسية لديهم. 4- استبعاد ذ وي صعوبات التعلم كنتيجة مباشرة لأي من الإعاقات المعروفة ، أو الاختلافات الثقافية ، أو تدني الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي أو الحرمان البيئي أو عدم وجود فرص للتعليم العادي . "

5- اتفقت معظم التعريفات إن أسباب صعوبات التعلم ليست ناتجة عن أي نوع من أنواع الإعاقة الحسية والحركية والاضطرابات الانفعالية. 6- قد تظهر صعوبات التعلـّم في واحدة أو أكثر من العمليات الفكرية كالانتباه ، والذاكرة ، والإدراك ، والتفكير وكذلك اللغة الشفوية . 7- تظهر على مدى حياة الفرد ، فليست مقصورة على مرحلة الطفولة أو الشباب