لغة الجسد.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
وحدة الهدف وهو القضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
جيبردي الكلمات والصور من الفائز؟ في الفصل في المدينة جسمي أسرتي حركة
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
إعجاز يبهر العقول. سبحان الله العظيم لا يصدق عن البعوض؟؟
معالجة الكلمات والنسخ برنامج السكرتارية الطبية
بعض الاضطرابات النمائية
الشخصية.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
أتعلمين من الذي يساهم بالدرجة الأولى في صناعتي ؟؟
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
مفهوم الوحدة التدريبية
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة القادسية كلية التربية الرياضية أ
ما هي الاجسام/ الاشياء التي تشاهدونها في الصورة؟
فن الحوار.
كيفية التعامل مع النص المقروء
تعصف بحياتنا بعض الازمات التى تجعلنا نغير من مفردات حياتنا ومعيشتنا ودراستنا مثل ما يحدث لدينا الآن جراء ازمة انفلونزا الخنازير " أعدت مدرستنا بعض الأنشطة.
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
التصميم و الديكور الفندقي
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الحصر والصعق و الذبح للاغنام اعداد د. عبدالرؤوف محمود العجلوني
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
الصدمة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
مما بعض علمتني الحياة.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الجمناستك قانون الجمناستك
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
نحن اخترنا الورده لانها نعبر عن الكثير من الاشياء الجيده والمريحه نقدمها نعبيرا عن الحب والاخوه والتسامح وحسب راينا انه عند رؤيه الورده تشعر بالراحه.
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
نسخة العرض التّقديمي:

لغة الجسد

تعريف: لغة الجسد هي الاتصال غير اللفظي كالإيماءات والإشارات والتعابير التي تصدر عن شخص ما سواء كان ذلك بإرادته أم لا. -بدأ الاهتمام بدراسة مواضيع الاتصال غير اللفظي في بداية الستينات من القرن الماضي، وقد صدر أول كتاب حول هذا الموضوع سنة 1970 للكاتب جوليوس فاست.

استخدامات لغة الجسد: هناك ثلاثة استخدامات للغة الجسد هي: 1- كبديل عن اللغة، وهنا تكون التعابير والإيماءات كوسيلة تعبير عن شيئ محدد دون الحاجة لأن يبوح الشخص بأي شيئ مثل: *- حركة الغمز بالعين *- حركات الإهانة *- حركات الاستحسان

2- كمساعد في المحادثة، وهنا تكون التعابير والإشارات جزء من المحادثة مثل: *- إيماءات الوصف أثناء المحادثة *- إيماءات وتعابير الوجه أثناء المحادثة 3- للدلالة على الحالة المزاجية للشخص مثل: *- تعابير السعادة *- تعابير الحزن *- تعابير الغضب *- تعابير التعجب

لغة الجسد بعضها موروث، والبعض الآخر مكتسب - الحركات الموروثة هي التي تولد مع الإنسان، مثل تعابير الوجه الرئيسية كتعابير السعادة والحزن، وهي موجودة لدى الجميع وأهمها: *- المص: حيث يبدأ الطفل بمص ثدي الأم منذ الولادة، بحيث تصبح بعد فترة عبارة عن علاقة أو حركة تعبر عن تأمين الراحة له (مص الإصبع) *- هز الرأس: وهي تحريك الرأس من جانب إلى آخر كطريقة لقول لا *- مد اللسان خارج الفم،: وهي من علامات الإهانة والاستهزاء، عندما لا يعجبه الموقف

- الحركات المكتسبة وهي التي يتعلمها الإنسان بعد ولادته بفترة وجيزة، سواء بطريقة إرادية أو لاإرادية، وهي ثلاثة أنواع: *- اكتشاف الذات: والتي تبدأ عند اكتشاف الطفل لأعضاء جسمه، كالأيدي والأرجل واللسان وكيفية تحريكها، مثل تكتيف الأيدي وتصالب الأرجل. *- التقليد اللاإرادي: وهي الحركات التي يتعلمها الفرد بدون وعي أو تخطيط منه، مثل وضعية الجلوس وطريقة الوقوف والضحك. *- التدريب الإجباري: وهي الحركات التي يتدرب عليها الفرد حتى يتقنها، كالإيماءات ومعناها ودلالاتها. والتحية بطريقة معينة، وحركات الإهانة وحركة غمز العين.

بعض حركات الجسم ودلالاتها - المشي والحركة السريعة مع انتصاب القامة يدل على الشعور بالثقة - الوقوف ووضع الأيدي على الخصر يدل على الاستعداد والعدوانية - الجلوس بوضع رجل على رجل مع تحريك القدم يدل على الملل والضجر - الجلوس والأرجل متباعدتين يدل على الانفتاح والشعور بالارتياح - الأيدي متصالبتين على الصدر (التكتيف) يدل على وضع الدفاع عن الذات (الشعور بالتهديد) - المشي والأيدي في الجيب والكتف منحن إلى الأمام يدل على الحزن والكآبة والوهن - وضع اليد على الخد يدل على التفكير والتقييم

- لمس وحك الأنف يدل على الرفض والشك والكذب - حك العين يدل على الشك والإنكار - اليدين متشابكتين خلف الظهر تدل على الغضب والشعور بالإحباط والقلق - إغلاق الكاحلين يدل على الشعور بالخوف وترقب الشر - وضع الرأس متكأ على اليدين والنظر إلى الأسفل يدل على الشعور بالملل والسأم - الجلوس واليدين متشابكتين حول الرأس يدل على الشعور بالثقة والاستعلاء - راحة الكفين مفتوحتين يدل على الصدق والانفتاح والبراءة - قرص (فرك) مقدمة الأنف والعينين مغمضتين يدل على التقييم (التقدير) السلبي

- طقطقة الأصابع يدل على نفاذ الصبر - مداعبة الشعر يدل على ضعف الثقة بالذات وعدم الشعور بالأمان - إمالة الرأس بسرعة يدل على الاهتمام - مداعبة الذقن يدل على محاولة اتخاذ قرار - النظر إلى الأسفل والالتفات جانبا يدل على الشك وعدم التصديق - قضم الأظافر يدل على عدم الارتياح والعصبية - سحب أو شد الأذن يدل على الحيرة والتردد

الأكتاف منحنية إلى الأمام تعطي انطباع أو دلالة على عدم ثقة الفرد بنفسه

وضع الرأس مستقيم والأكتاف منتصبة والوقفة مستقيمة تعطي انطباع أو دلالة على ثقة الفرد بنفسه

السلام بإمساك قبضة اليد بقوة يعطي انطباع أو دلالة على الإيجابية

التحديق في الفراغ في نفس الوقت الذي يتكلم فيه مع شخص آخر دلالة على محاولة تذكر شيئ ما

إغلاق العينين بشكل متكرر يعكس نوع من اللامبالاة أو ضعف الاهتمام في الموضوع وهي ردة فعل للتهرب من الموضوع

كثير من حركات اليد تجاه الرأس والوجه أثناء الحديث قد تعكس دلالات على الكذب. حيث يميل الجسد إلى محاولة إعادة التوازن إلى الجسد لعدم شعوره بالارتياح عندما يكذب مثل: حك جانب من الرقبة بالأصابع

وتحريك اليد لحك أو فرك الأذن

ولمس وحك الأنف الذي يدل على الرفض والشك والكذب

وتغطية الفم باليد

وحك العين الذي يدل على الشك والإنكار

تقاطع اليدين (التكتيف)، وتقاطع القدمين (وضع رجل على رجل) تعبير عن اللجوء إلى الدفاع عن الذات، كما تعبر عن عدم الموافقة

وضع اليدين خلف الرأس تدل على شعور الشخص بالتفوق والتعالي

صفع الجبين تدل على كثرة النسيان

تحريك علاقة المفاتيح حول الإصبع يدل على الرغبة في المغادرة

مداعبة أو حك الذقن يعكس عدم الموافقة

إراحة اليد على الذقن والإبهام على الخد يدل على التحليل والتقييم

فتح الكفين في مواجهة الشخص الآخر يدل على الصدق والصراحة

إراحة الرأس على اليد بينما يكون الكوع في وضع ارتياح على الكرسي أو الطاولة يدل على عدم الاهتمام واللامبالاة والملل

القبضة المغلقة مع الإشارة بالإبهام تشيرإلى الشعور بالصعوبة في تحليل المسألة. بينما إغلاق القبضة كلها يعطي الانطباع بالعدوانية والتهديد. والإشارة إلى شخص بالسبابة يشير إلى السيطرة والعدوانية والسلطة

وضع اليدين على شكل برج يشير إلى الشعور بالتفوق والثقة