ادراة الصف في الروضة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
الانتخابات الحرة والنزيهة
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل الثاني تقويم الأداء
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
أساسيات التنظيم.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
الفصـل التاسع.
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

ادراة الصف في الروضة

ما معنى ادارة الصف؟ وما اهمية ذلك؟ يتطلب عمل المعلمة في رياض الاطفال وضع اهداف واتخاذ القرارات الحازمة واستخدامها الامكانات والموارد المتاحه استخداما امثل، وتحقيق تفاعل الاطفال وتنفيذ برنامجها بشكل جيد وذلك يحتاج الى مهارات اداراية من المعلمة ومزيد من الجهد والمهارة والدقة والحماس من المعلمة لانها تتفاعل مع الاطفال في مرحلة عمرية محددة ولهم متطلبات متعددة ومنوعة يجب ان تعمل على تلبيتها واشباعها

ما يجب ان تراعيه المعلمة في ادارة الصف: بعد المحرك النفسي واحتياجات الطفل بعد الادراك لدى الطفل البعد الذهني بعد الاحاسيس

الكفايات الواجب توافرها في معلمة الروضة لادارة قاعة النشاط اعداد وتنفيذ خطة البرنامج في قاعة النشاط ادارة قاعة النشاط وتحديد الاساليب والوسائل المناسبة في اطار المنهج المحدد المساهمة في توثيق قنوات الاتصال بين اولياء الامور والروضة عن طريق اللقاءات الفردية ومجالس الامهات والاتصال الهاتفي وتبادل المعلومات مع الوالدين حضور الاجتماعات الدورية مع المديرة الاهتمام بزيادة مهاراتها وقدراتها المهنية عن طريق الالتحاق بالدورات عقد اجتماعات دورية مع الامهات ( مجالس الامهات)

لماذا الاهتمام بادارة قاعة النشاط ( الصف)؟ لان اغلب الانشطة تتم داخل قاعة النشاط ( الصف) لذلك هي المكان الاساسي في العملية التعليمية، ومن هنا برز الاهتمام بحسن اعدادها وتجهيزها واضاءتها وتهويتها ومناسبة اثاثها لحجم الاطفال وكذلك التأكد من عوامل السلامة وغيرها لان كل ذلك يساعد على تحقيق الاهداف وتدعيم المهارات المطلوبة.

مسؤوليات المعلمة الادارية في غرفة الصف ان طبيعة دور معلمة الروضة يختلف عن الدور الذي تقوم به معلمة المراحل الاخرى مهارة الادارة عند المعلمة تنمو مع الخبرة ولا بد ان تخضع للتقويم وهي مهارة شخصية تختلف من معلمة الى اخرى

واجبات ( وظائف) المعلمة الادارية في غرفة الصف التخطيط: ويعني تحديد ما سيجري عمله التنظيم: طريقة العمل من سيقوم به العلاقات الانسانية وتوجيه سلوك الاطفال: وتعني علاقة المعلمة بالاطفال وعلاقة الاطفال بعضهم ببعض اساليب ادارة وتنفيذ الانشطة داخل غرفة الصف الاشراف والمتابعة التقويم : ويعني قياس مدى مناسبة الخطة للتطبيق، ومدى تحقق الاهداف

التخطيط يعد التخطيط اول المسئوليات الادراية لمعلمة الروضة وعليه يتوقف تحقيق الاهداف بدرجة كبيرة. والتخطيط هو وضع خطة واتخاذ الاجراءات المسبقة التي من شأنها بلوغ الاهداف ويشمل ذلك: تحديد الاهداف وترجمة الاهداف النظرية الى اجراءات سلوكية بشكل يمكن معه قياسها وتقويمها. تحديد اساليب المعلمة التي تتبعها داخل قاعة النشاط والانشطة الملائمة لهذه الاهداف. وسائل التقويم المناسبة لمعرفة مدى تحقق الاهداف

التخطيط ويجب ان تراعي ان يكون الطفل مستمع بخبرة تعلم فعالة، ولذلك لا بد ان تكون خطة ادارة قاعة النشاط ( الصف) متطورة بحيث تسمح لكل طفل ان يتعلم وفق ميوله واستعدادته وتكفل الخطة في نفس الوقت السيطرة على بيئة التعلم وحفظ النظام فيها.

عند تخطيط المعلمة لبرنامج النشاط اليومي يجب تأخذ في عين الاعتبار الاتي:ص288

التنظيم التنظيم مهارة تساعد المعلمة في (تنفيذ) الاهداف واتخاذ القرار وزيادة فاعلية الاطفال واجراء عملية الاتصال بينهم وادارة الوقت واستخدام اساليب التعلم المناسبة مثل التعلم غير المباشروتنظيم البيئة التعليمية وتوجيه الاطفال..وغيرها.

تنظيم الوقت: يشمل التنظيم يكون تنظيم الوقت في الروضة مختلف مابين الانشطة المختلفة وما بين روضة واخرى تبعا لاحتياجات الاطفال وفلسفة الروضة واهدافها. تتجه الروضات عموما الى اتباع نظام اليوم المتكامل. وتنظيم الوقت في مرحلة رياض الاطفال يختلف عن تنظيم الوقت في المراحل الاخرى لما لهذه المرحلة من خصوصية في الفلسفة والاهداف ما معنى ذلك ؟

تنظيم الخبرات التعليمية: تحتاج المعلمة الى ترجمة محتوى المنهج الى برنامج يحتوي على مجموعة من الانشطة التعليمية التي تتم داخل قاعة النشاط وخارجها بحيث تشمل هذه الخبرات جوانب النمو المختلفه. كما ينبغي ان يتم تنظيم الخبرات بشكل متوازن ( انشطة هادئة وصاخبة- فردية وجماعية- ذاتية وموجهة- داخلية وخارجية....)

تنظيم الاطفال: ينظم الاطفال بطريقة مختلفة داخل غرفة النشاط ، مثل: الاسلوب الجمعي ( الجماعي) تعلم فردي مجموعات صغيرة

تنظيم مكان التعلم: لماذا؟ وكيف؟ تنظيم جلوس الاطفال حسب طبيعة النشاط تنظيم مكان التعلم: لماذا؟ وكيف؟ تنظيم جلوس الاطفال حسب طبيعة النشاط

3-العلاقات الانسانية وتوجيه سلوك الاطفال: ان توفير مناخ صفي قائم على علاقات فعالة بين المعلمة والاطفال من جهة وبين الاطفال بعضهم ببعض من جهة اخرى مطلب حيوي لتحقيق الاهداف يجب ان يعيش الطفل في الروضة في جو تربوي مناسب يشعر فيه بالامن والاستقرار ويمنح فيه حرية التعبير والتشجيع على المبادرة... ويختلف الاطفال فيما بينهم من حيث القدرات والمستوى الثقافي والميول ....ولا بد ان تعرف المعلمة كيف تتعامل مع هذه الاختلافات.

يجب ان لا تقوم المعلمة بدور المسيطر بل دور الميسر كي تسهل على اطفالها سبل الوصول الى تحقيق الاهداف وان تتيح للاطفال فرصة المشاركة والتعاون والتعبير. يجب ان تتزود المعلمة بعدة استراتيجيات تشمل مهارة الاتصال والعلاقات الانسانية ، ومهارات العمل مع الجماعة وتمية الاحترام والثقة والتقدير والابداع... وكلما اقامت المعلمة داخل الصف علاقات ودية يسودها العطف والود والمحبة والامومة فان ذلك سيجعل الاطفال يتقبلونها ويستمعون الى نصائحها لانها المثل والقدوة امامهم.

4-اساليب ادارة وتنفيذ الانشطة داخل غرفة النشاط: ان اسلوب المعلمة في ادارة قاعة النشاط لها اكبر الاثر في تحقيق الاهداف، من امثلة ذلك: ان تحقق التهيئة الفعالة للاطفال والاستحواذ على اهتمامهم ( الاثارة) تغيير المعلمة لطريقة تنفيذها للنشاط بشكل مستمر، وتغيير الوسائل والادوات ، والتوجيه المباشر في بعض الاحيان، والحوار والمناقشة، وان تربط التعلم بميول الاطفال ...

انماط ادراة الصف في الروضة النمط التقليدي النمط الجماعي النمط التعليمي النمط السلوكي النمط الحركي النمط الصحي النمط التلقائي النمط الفردي النمط الفعال

5- الاشراف والمتابعة يشمل الاشراف والمتابعة: ضبط النظام داخل الصف متابعة دوام الاطفال التوجيه والارشاد تعد الملاحظة التربوية من اهم عناصر الاشراف والمتابعة وتساهم في: كشف ميول واتجاهات الاطفل التوجيه السريع للسلبيات التي تحدث من البعض اكتشاف الطفل الموهوب والمتميز، والقدرة على مساعدة الاطفال المتأخرين

6-التقويم التقويم عملية تشخيصية علاجية تعاونية مستمرة يساعد على الوقوف على نقاط القوة عند الطفل وتعزيزها ، ونقاط الضعف وعلاجها يعمل على التحليل الناقد لوظيفتي التخطيط والتنظيم كيف؟

على المعلمة ان تراعي عند تقويم اطفالها النظرة الشمولية لقدرات الطفل ان تقوم المعلمة الطفل من خلال قدرته على الانجاز بشكل مستقل بعيدا عن مقارنته بغيره من الاطفال عملية تقويم المعلمة للاطفال داخل قاعة النشاط من اصعب الادوار لماذا؟

المعوقات التي تحول دون ادارة فاعلة لغرفة النشاط ( الصف):