الرأي العام منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

الجمهورية اليمنية.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
1- اتساع تجارة انجلترا الخارجية توفر الأيدي العاملة الرخيصة
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
الأسلوب التقليدي في الادارة
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
النظرة المقاصدية للوقف التجربة الغربية نموذجا
تعريف القانون الدستوري ومصادره
أثر تطور وسائل الإعلام على حقوق الإنسان
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
نطاق سريان القواعد القانونية من حيث الزمان
مناهج السياسة الخارجية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
القصص و الأساطير.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مفهوم وتاريخ حقوق الإنسان
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات
وظائف الرأي العام المدرس الدكتور غزوان جبار محمد- الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام المحاضرة الثالثة عشرة: وظائف الرأي العام.
العصر الفيودالي العصور المظلمة لأروبا من إنجاز: أسامة أحمام و
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
مفهوم صعوبات التعلم.
كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
الوحدة الأولى.
اليهود في العالم المتوسطي
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
المحاضرة السادسة الديمقراطية مصطلح ومفهوم المرحلة الثالثة العقيدة والفكر الاسلامي أ.د خليل حسن الزركاني 01 تشرين الثاني، 19.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
تعليم كوم - Education com
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
أهمية قياس الرأي العام.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
النظام القانوني للكمبيالة
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
كلية التربية-جامعة دمياط
ثانياً: الحقبة الثانية :
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

الرأي العام منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث المدرس الدكتور غزوان جبار محمد- الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام المحاضرة الثالثة: الرأي العام منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث

بدأ الاهتمام بالرأي العام منذ عشرينيات القرن الماضي، ولكنه كظاهرة فهو يعاصر المجتمعات الإنسانية في نشأتها حيث إن الحضارات القديمة لم تكن خالية من مفاهيم قريبة من مفهوم الرأي العام، وسنستعرض في البداية التطور التاريخي لهذا المفهوم من البداية إلى أن أصبح مصطلحاً شائع الاستعمال والتداول، فالأشياء توجد أولا ثم تعرض أسماءها، ومنها الرأي العام فهو قديم قدم البشرية، وإن كان كاصطلاح من مصطلحات العصر الحديث الذي تعددت فيه وسائل التعبير عن هذا الرأي العام من الصحيفة إلى الإذاعة إلى التلفزيون والانترنت. وقد مرّ مفهوم الرأي العام بمراحل مختلفة عبر العصور المختلفة أهمها:

الرأي العام في العصور القديمة: أولاً: الرأي العام في العصور القديمة:

1- الرأي العام في الحضارات العربية القديمة: عندما اكتشف الإنسان الكتابة وما رافقها من ظهور الحضارات زادت أهمية الرأي العام، فكان حكام (سومر) و(بابل) و(آشور) يقيمون للرأي العام وزناً لا بأس به، كما تكشف آثار مصر القديمة عن إدراك واضح للرأي العام وتكشف عن أساليب راقية للتأثير فيه وتوجيهه الوجهة المطلوبة مثل (تأليه) الفرعون وتقديس الكهان وتشييد المعابد وإقامة الأهرامات، ولم يكن هذا كله سوى أساليب متطورة للتأثير في الرأي العام.

2- الرأي العام عند الإغريق والرومان: لقد كان الرأي العام في أثينا واسبارطة هو الحاكم المباشر والذي يسيطر على كافة نشاطات المدينة، حيث كان يتم ذلك عن طريق اجتماع من لهم حق المواطنة في هيئة أو برلمان، بحيث تكون لهم جميع السلطات والصلاحيات لاتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة المجتمع وذلك بأخذ رأي الأغلبية. أما الدولة الرومانية فقد اتبعت ما كان سائداً في أثينا واسبارطة واعتبرته مظهراً من مظاهر الديمقراطية مع اختلاف أنّ من كان له حق المواطنة في الدولة الرومانية هم فقط أبناء الأسر المعرفة بأصلها من نفس المدينة، واستثنت من ذلك العبيد ومن لا ينتمي إلى أرض روما، فلم يكونوا يشاركوا في العملية الديمقراطية، وقد عبر عن الرأي العام في النصوص الرومانية بصوت الشعب أو الجماهير.

الرأي العام في العصور الوسطى (المسيحية والإسلامية) ثانياً: الرأي العام في العصور الوسطى (المسيحية والإسلامية)

الأديان السماوية لقد كان للأديان السماوية دور هام وكبير في تشكيل الرأي العام، حيث كان الباباوات والأباطرة يستخدمون عبارات مثل الشعور العام والجمعي وهي مرادفة لمعنى الرأي العام في المسائل الهامة، أما في الإسلام فقد استفاد نظام الحكم فيه من تجارب الأمم والحضارات السابقة له، حيث كان مفهوم الديمقراطية يتماشى مع المفاهيم الإنسانية التي دعا إليها الإسلام، فقد كان للرأي العام أهمية كبرى في الدولة الإسلامية وذلك من خلال تطبيق مبدأ الشورى كما اعترف الإسلام بالحقوق والحريات كحق الملكية الفردية والجماعية. وأقام الإسلام حرية الرأي وحرية العقيدة وغير ذلك من الحريات الأخرى.

الرأي العام في العصر الحديث ثالثاً: الرأي العام في العصر الحديث

ابتداءً من كتابات ميكيا فيلي (1469- 1527) حدث تطور معتبر في الكيفية التي تناول الفكر الفلسفي ما يسمى (بالرأي العام)، فقد اعتبره عنصراً يجب أن يؤخذ بالحسبان في عملية الصراع من أجل السلطة. فيما كان روسو (1712- 1778) أول فيلسوف يستخدم تعبير الرأي العام ومن أهم كتابات روسو العديدة كتابه في العقد الاجتماعي، ويمكن اعتبار الفكرة الأساسية وراء العقد الاجتماعي هو موضوع الوحدة… وحدة البناء الاجتماعي وذلك بإخضاع المصالح الخاصة للإدارة العامة. فالحكومة دورها مساعد لأن الإدارة العامة هي مجموع إرادة الشعب الذي يضع القوانين والحكومة ما هي إلاالافراد الذين يقومون بتنفيذ القوانين، وواضح أن مفهوم إرادة الشعب يشير في المعنى العملي التطبيقي إلى جوهر الرأي العام في معناه المعاصر.

في القرن الثامن عشر المسمى بـ (عصر التنوير) جاءت الثورة الأمريكية وبعدها الفرنسية كأبرز حدثين يعبران عن دور وقوة الرأي العام. ثم جاء القرن التاسع عشر المليء بالأحداث والتغيرات حيث قامت الثورة الصناعية، وتطورت الكشوفات العلمية واختراع وسائل الاتصال الجديدة حتى أصبح الرأي العام ذو سطوة وسلطان كبير، كان من نتائجه مطالبة العمال بوضع التشريعات التي تضمن حقوقهم ومصالحهم.

وشهدت نهاية القرن التاسع عشر كتابات (جوستاف لوبون) العالم الاجتماعي الذي كان أحد الأوائل الذين أدركوا فكرة (الجمهور) و (التكتل) الشعبي، وتأثيرها في العمل السياسي. وأخيراً جاء القرن العشرين فتوج انتصارات الرأي العام بمزيد من الانتصارات ذلك أن ظهور الراديو والتلفزيون والسينما قد جعل هذا القرن قرن الرأي العام، وكان للحرب العالمية الأولى التي شهدها هذا القرن أثر هام في تدعيم الرأي العام فظهور الدراسات النفسية في القارة الجديدة بعد هذه الحرب التي ركزت على دراسة السلوك، قادت إلى اكتشاف أن أصل السلوك ما هو إلا بعض صور التهيؤ للعمل وأطلقت عليه مفهوم (المواقف) أو (الاتجاهات) وهذا المفهوم ليس إلا الرأي العام في جوهره، أو القاعدة التي يقوم عليها الرأي العام.

ومنذ بداية الثلاثينات بدأ ما يسمى بأبحاث قياس الرأي العام حيث تقوم هذه الأبحاث بقياس المواقف وردود الأفعال على القضايا والموضوعات التي تشهدها الحياة السياسية والاجتماعية. إن الأحداث الضخمة التي شهدها القرن العشرين والتي هزت الوجدان العالمي بأسره بدءاً من الحرب العالمية الأولى (1929-1932) والحرب العالمية الثانية، قد أثرت بهذا الشكل أو ذاك بالرأي العام وبدوره في الحياة السياسية الوطنية والدولية ،وأصبح للرأي العام دور كبير في صياغة الأحداث وفي توجيهها وبات أصحاب القرار السياسي يضعونه في حساباتهم سواء صرحوا بذلك أم لم يصرحوا به.

نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات والتقدم التكنولوجي في هذا العصر الحديث، أدى ذلك للاهتمام بقضية الرأي العام التي كانت ثمرة مباشرة لقضيتين أساسيتين هما:  1-المبادئ الإنسانية والشعبية التي فرضت نفسها من خلال الثورات الاجتماعية والسياسية الكبرى. 2-إيمان الحكام بضرورة كسب الرأي العام طوعاً بالاستجابة له أو التأثير فيه عن طريق الدعاية والإعلام ليستجيب لهم.

ففي بداية العصر الحديث أبدى العديد من الفلاسفة والعلماء اهتماما بالرأي العام مع اختلاف المصطلحات المستخدمة منهم، فكان اهتمام ميكافيلي اهتماماً ضمنياً بما يسمى بصوت الشعب وكان مونتسكيو قد استخدم مصطلح العقل العام والذي قابله عند روسو مصطلح الإرادة العامة، ولكن مع كل ما شهده هذا العصر الحديث من تطور وتقدم في وسائل المواصلات والاتصالات والتي كان لها الفضل في تجانس المجتمعات الكبرى فكراً وفهماً وتمكين الشعوب من التفاعل مع بعضها البعض وتحويل هذا العالم إلى قرية صغيرة وظهور مصطلحات جديدة كالعولمة والكوكبة والكونية، فقد بقي أهم شيء لم يُذكر فيما سبق كله ألا وهو نضال الشعوب من أجل حقها في تقرير مصيرها بالإضافة لانتشار التعليم والثقافة وظهور مبادئ حقوق الإنسان التي كان للرأي العام دورا كبيرا فيها.

وفي هذا العصر الحديث اتسع نطاق الاهتمام بالرأي العام كماً وكيفاً وتطورت وسائل الاتصال حتى تتماشى مع زيادة عدد الأفراد ومشاركة الفرد العادي من بيته أو عمله في الرأي العام والتقائِه بغيره من الأفراد فأصبح الفرد يتمتع بالمواطنة بعيداً عن الفروق العنصرية من طبقة أو دين أو عقيدة أو غيرها مما كان سائدا في المجتمعات القديمة، وهذا أدى بدوه إلى زيادة تأثير الرأي العام فأصبح محل اهتمام الساسة ورجال الحكم في كل أرجاء العالم .