المستوى التعليمي في إسرائيل

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

مبدأ المساواة أمام القانون والحقّ في المساواة
المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين العيون 2013/2014
بم تفسر : اهمية التعداد السكانى ؟
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
دراسة مقارنة لقياس العائد على التعليم دراسة حالة مصر والمملكة العربية السعودية خلال الفترة د. فاطمة أحمد حسن أستاذ الاقتصاد المساعد- كلية الادارة.
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
الفصل التاسع: السكان والتعليم والتنمية
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
نسبة المساهمة في الإنتاج العالمي %
إدارة المصارف الاسلامية
الدخل والانتاج Production and Income
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
النظرة المقاصدية للوقف التجربة الغربية نموذجا
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
شبكة تقويم موضوع اختبار
الأمية بجهة طنجة –تطوان –الحسيمة إحصاء2014
الطالب/ة المتدربة: إسلام زيد مدرسة راهبات المخلص- الناصرة
البنوك المركزية وأدوات السياسة النقدية
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
المصارف والائتمان والعمق المالي العراق والتجربة الدولية الدكتور احمد بريهي علي نائب محافظ البنك المركزي سابقاً
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
البحث في قواعد بيانات البراءات
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
النقود والبنوك Money and Banking
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
لقاء تأطيري حول مستجدات
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
تغيير سنة الأساس للحسابات الوطنية 2007 بدل التأثير على أهم المجاميع
مدرسة ابن الهيثم القسم الإعدادي معلم الموضوع: عبد السلام عويسات
تحصيل الإيرادات العامة ( تحليل المشاكل والصعوبات ومقترحات بالمعالجات)
الاحصاء السكاني والديمغرافيا
دكتوراه إدارة الأعمال DBA من بريطانيا
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
ادارة محفظه القروض العقارية
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
مفهوم صعوبات التعلم.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
ماجستير الإدارة البيئية من بريطانيا
أعداد السكان.
الشيخوخة العالمية للسكان UN. World Population Ageing 2007
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
الفيدرالية المالية في إثيوبيا والإنجازات العامة للنظام
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
في الجامعة التكنولوجية
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
قراءة التمثيلات البيانية
تحليل البيئة التسويقية
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
نظام التعليم في ألمانيا
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
كلية التربية-جامعة دمياط
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
الشباب العربى والعولمة
نسخة العرض التّقديمي:

المستوى التعليمي في إسرائيل تحولات في المستوى التعليمي في إسرائيل منذ قيام الدولة حتى يومنا هذا

جهاز التربية والتعليم   مؤسسات التعليم في إسرائيل تشمل المدارس التي فيها لغة التعليم هي العبرية ( التابعين لجهاز التعليم العبري – اليهودي ). وفي المدارس التي فيها لغة التعليم هي العربية (التابعين لجهاز التعليم العربي)،المخَصَّصَيْن للقطاعين العربي واليهودي. في جهاز التعليم العبري، يشمل مختلف الرُّتَب الإشراقيَّة ( التفتيش) والوظائف المختلفة – تفتيش رسمي، تفتيش رسمي- ديني وتفتيش ديني للمتزمتين دينيًّا، الذي يشمل أُطُر تربوية مستقِلَّة لِتيَّارات دينية متزمتة على جميع انتماءاتهم المختلفة. في جهاز التعليم العربي، يشمل الوسط الدرزي والوسط البدوي المنفصِل عن الوسط العربي. هذه الأُطُر التربوية، ما عدا جهاز التعليم للمتديِّنين المتزمتين، خاضعة من الناحية الإدارية والمنهجية لوزارة المعارف.

الطلاب في جهاز التعليم عدد الطلاب بجهاز التعليم في إسرائيل ( المدارس الإبتدائية والمدارس فوق الإبتدائية)، يزداد مع تقدُّم السنين، وذلك نتيجةً لعوامل ديموغرافية مختلفة مثل، الهجرات ومعدلات الخصوبة المرتفعة. منذ بداية التسعينات ( ال- 90) وحتى سنة 2004 حصل تغيير بنسبة %37 في عدد الطلاب الذين يدرسون في جهاز التعليم! الزيادة في الوسط اليهودي وصلت إلى %31 أما في الوسط العربي فوصلت الزيادة إلى %60 .

الطلاب في جهاز التعليم المصدر: دائرة الإحصاء المركزية المجموع   1979/80 1989/90 1995/96 1999/00 2000/01 2001/02 2002/03 2003/04 المجموع 812,250 1,006,935 1,170,618 1,304,958 1,329,155 1,343,863 1,363,860 1,378,366 جهاز التعليم في الوسط اليهودي 652,989 799,128 931,612 1,025,931 1,036,489 1,038,755 1,044,661 1,045,786 المرحلة الإبتدائية 436,387 473,381 539,259 558,640 562,975 562,279 566,980 569,068 المرحلة فوق الإبتدائية 216,602 325,747 392,353 467,291 473,514 476,476 477,681 476,718 جهاز التعليم في الوسط العربي 159,261 207,807 239,006 279,027 292,666 305,108 319,199 332,580 121,985 139,199 152,530 181,640 191,101 197,894 206,729 208,695 37,276 68,608 86,476 97,387 101,565 107,214 112,470 123,885

إستحقاق لشهادات البجروت بين السنوات 1987 – 2003 ، هناك ارتفاع في معدلات إستحقاق لشهادة البجروت بين الطلاب المتقدمين لإمتحانات البجروت. ( في جهاز التعليم اليهودي- حصل تَحَسُّن بنسبة %12.1 ، وفي جهاز التعليم العربي حصل تحسُّن بنسبة %26.4 ). نتيجةً لذلك، الفارق في معدَّل الإستحقاق لِشهادة البجروت تَقَلَّص بين الوسط العربي وبين الوسط اليهودي. في أواخر سنوات ال- 80 ، حوالي %60 من الطلاب المتقدمين لإمتحانات البجروت لدى الوسط اليهودي استحقُّوا شهادة البجروت. بالمقابل، فقط %40 - %45 من الطلاب في الوسط العربي حصلوا على شهادة البجروت، في نفس الفترة! في بداية سنوات ال – 2000 ارتفع معدَّل الحاصلين على شهادة البجروت في الوسط اليهودي بنسبة حوالي %70 ، أما في الوسط العربي كان الإرتفاع حوالي %60 . التقليص الأساسي للفجوات بين لوسطين اليهودي والعربي، حصل في السنوات 1992 ، 1993 وخاصةً في سنة 2001 . أنظر الرسم البياني التالي:

الصَّرف القومي على التعليم في إسرائيل: منذ بداية ال – 90 وحتى سنة 2003 حصل ارتفاع بمعدَّل حوالي %60 في الصرف القومي على التعليم في إسرائيل. الصرف القومي يشمل تخصيص الميزانيات الحكومية والميزانيات الخاصَّة للعائلات. في أواسط سنوات ال – 80 ، كان نصيب العائلات في الصرف ورصد الميزانيات على التعليم حوالي %24 ، حيث في سنوات ال – 90 كان هناك هبوط وانخفاض في الصرف على التعليم. ابتداءً من سنوات ال – 90 ، الصرف في القطاع الخاص على التعليم بدأ بالإرتفاع حيث وصَلَ لِ %23.3 في سنة 2001 من مُجْمَل الصَّرف القومي على التعليم.

الصَّرف القومي السَّنوي على التعليم في إسرائيل   1990 1995 1997 1998 1999 2000 2001 2002 2003 المجموع بالملايين ... 27,340 36,996 39,549 40,894 42,039 42,796 44,025 45,230 44,939 يشمل: النفقات الجارية على التعليم الإبتدائي والثانوي 14,503 19,557 20,548 21,172 21,892 22,330 23,173 .. 53 52

المستوى اللتعليمي مصطلحات في الموضوع: الأمية: عدم معرفة أو إجادة القراءة والكتابة .. التعليم العالي: التعليم فوق الثانوية والتي تُكْتَسَب في مؤسسات تعليمية مثل الجامعات، الكلِّيَّات وغيرها. ميزانية الدولــــــة: وهي ميزانية المصروفات والمدخولات للحكومة لفترة سنة مالية واحدة .. ميزانية الدولة تمنح للحكومة تأثيرًا مركزيًّا على النشاطات الحقل الإقتصادي في الدولة.

قانون التعليم الإلزامي: هو قانون الذي يُلْزِم التعليم في المدارس على كل ولد في إسرائيل على مدار 14 سنة. سنة في رياض الأطفال (الروضة الإلزامية - من جيل 5 سنوات )، و 11 سنة تعليم من الصف الأول حتى الصف العاشر. اليوم ، الحكومة في صدد توسيع هذا القانون ليشمل الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر. كل من ينطبق عليه هذا القانون التعليم الإلزامي، يحق له الحصول على تعليم وتربية في مؤسسة تربوية رسمية على حساب أو نفقة الدولة.

قانون التعليم الإلزامي، يبدأ من جيل رياض الأطفال حتى جيل المرحلة الثانوية

المستوى التعليمي في مجال الثقافة والتعليم، يمكن الإشارة إلى وجود إرتفاع في المستوى الثقافي والتعليمي... منذ قيام الدولة وحتى اليوم كَبُرَ وزاد عدد الذين يتلقون التعليم في المؤسسات التعليمية المختلفة في إسرائيل. ارتفع المستوى الثقافي للسكان، واختفت تقريبًا ظاهرة الأميَّة تكاد. خير مثال على إرتفاع المستوى التعليمي في إسرائيل:

نسبة الطلاب المستحقين لشهادة البجروت كَبُرَ منذ قيام الدولة بشكلٍ لافت للنظر. (شهادة البجروت هي عبارة عن تذكرة دخول لمؤسسات التعليم العالي، والمعدَّل المرتفع والعالي لحاملي شهادة البجروت، يتيح لأشخاص أكثر بتوسيع ثقافتهم).

من جهةٍ أخرى، نجِد اليوم عَرْضًا كبيرًا من مؤسسات التعليم العالي التي تنتشر في جميع أنحاء البلاد، حيث كانت تقتصر على المدن الكبرى في السابق. كما أن تنويع المواضيع والمجالات التي يمكن دراستها في تلك المؤسسات في اتساعٍ هو الآخر. تنويع المواضيع والمجالات التي يمكن دراستها في المؤسسات المختلفة هي في إتساع أيضًا.

ينبع ارتفاع المستوى التعليمي من عدة عوامل: تستثمر دولة إسرائيل كثيرًا في موضوع التعليم وتخصص له موارد من ميزانية الدولة. أُضيفت أُطُر تعليمية جديدة ومتنوعة. إنَّ لِحقيقة إرتفاع المستوى المعيشي في إسرائيل أثرًا كبيرًا على المستوى التعليمي. فقد أصبح بمقدور الأهل الإستثمار أكثر في موضوع التعليم ودعم أبنائهم في مرحلة التعليم الأكاديمي. سن قوانين لها تأثير كبير على التعليم في إسرائيل! حيث سُنَّ قانون التعليم الإلزامي والمجاني الذي ينطبق على جميع الأطفال وأبناء الشبيبة حتى نهاية الصف العاشر، اليوم، توسَّع هذا القانون ليشمل التعليم الإلزامي والمجاني حتى الصف الثاني عشر. إزدياد الطلب على الثقافة ! سواء نتيجةً لازدياد عدد السكان، أو بسبب كون أجور المثقفين حَمَلَةْ الشهادات الجامعية أعلى، عادةً ، من أجور ذوي الثقافة الأدنى. لقد ساهمت كثرة القادممين الجدد الذي أتوا من الإتحاد السوفييتي السابق في سنوات التسعين من القرن الماضي في رفع المستوى التعليمي، فقد كان متوسط ثقافة الذين قدموا إلى البلاد أعلى بكثير من متوسط ثقافة الإسرائيليين القُدامى.

مقارنة بين الإزدياد السكاني وازدياد عدد الدارسين في مؤسسات التعليم في إسرائيل بين عامي 1949 – 2003

الصَّرف القومي على التعليم في دول معيَّنة ، 2003 (حسب نسبته المئوية من الناتج المحلِّي الخام ) مستحقو شهادات البجروت (إنهاء المرحلة الثانوية) من بين البالغين من العمر 17–18 عامًا في إسرائيل بين السنوات 1973 – 2004 ( بالنسبة المئوية )