أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
ثانيا : الامراض المميتة
بيانات البحوث التسويقية
مناهج البحث 2.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
أهمية التنظيم التنظيم :-
تعريف القانون الدستوري ومصادره
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
وسائل جمع البيانات.
الإنكليزية الأكاديمية
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
التغذية المرتدة.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
حاجات المستهلك ودوافعه
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
طـرق الحصــول علــى المعــرفــة
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
أساليب البحث العلمي BMIS 212
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
ميزان المراجعة.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
انواع القرار قرار موضوعي : ــ
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
اسم المنتج.
السياسات الاقتصادية Economic Policies
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث
أهمية قياس الرأي العام.
مناهج البحث الأنثروبولوجية
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
منطقة الفروانية التعليمية
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي

مقدمة : يقوم على أساس إختيار حالة معينة يقوم الباحث بدراستها قد تكون وحدة إدارية وإجتماعية واحدة (مدرسة مكتبة.....إلخ) أو فرد واحد ( فرد مدمن مثلآ ) أو جماعة واحدة من الأشخاص (عائلة أو طلابي .....إلخ)وتكون دراسة هذه الحالة بشكل مستفيض يتناول كافة المغيرات المرتبطة بها وتتناولها بالوصف الكامل والتحليل ويمكن أن تستخدم ودراسة الحالة كوسيلة لجمع البيانات والمعلومات في دراسة وصفية , وكذلك يمكن تعميم نتائجها على الحالات المشابهة بشرط أن تكون الحالة ممثلة للمجتمع الذي يراد الحكم عليه. ومن ثم يمكن التأكد على الأتي: أن دراسة الحالة هي إحدى المناهج الوصفية. يمكن أن تستخدم دراسة الحالة لإختبار فرضية أو مجموعة فروض. عند استخدام للتعميم ينبغي التأكد من أن الحالة ممثلة للمجتمع الذي يراد التعميم عليه.

من الضروري مراعاة الموضوع و الإبتعاد عن الذاتيه في إختيار الحالة وجمع المعلومات عنها ثم في عملية التحليل ولتفسير. مزايا دراسة الحالة:. يتميز منهج دراسة الحالة بعدد من المزايا: يمكن الباحث من التقديم دراسة شاملة متكاملة ومتعمقة لحالة المطلوب بحثها. حيث يركزها الباحث على الحالة التي يبحثها ولا يشتت جهودة على حالات متعددة. يساعد هذا المنهج الباحث على توفير معلومات تفصيلية وشاملة بصورة تفوق منهج المسحي. يعمل على توفير كثير من الجهد والوقت.  

مساوئ دراسة الحالة. قد لاتؤدي دراسة الحالة إلى تعميمات صحيحة إذا ما كانت غير ممثلة للمجتمع كله أو للحالات الأخرى بأكملها. إن إدخال عنصر الذاتية او الحكم الشخصي في اختيار الحالة أو جمع البيانات عنها وتحليلها قد لا يقود إلى نتائج صحيحة. ولكن مع وجود هذه السلبيات إلا أن الباحث لو امكنه تجاوزها فإنه يحقق لبحثه الكثير من الإيجابيات كذلك فإن هذه الإيجابيات تزداد لو أنه أخذ في الإعتبار المتغيرات المحيط بالحالة التي يدرسها والإيطار الذي تحيا فيه. وجديد بالذكر أن دراسة الحالة ثم اللجوء إليها في العديد من الدراسات القانونية ( معالجة الأحداث) وفي المواضيع التربوية والتعليمية والثقافية والسياسية والصحفية......إلخ.

خطوات دراسة الحالة: تحديد الحالة أو المشكلة المراد دراستها. جمع البيانات الأولية الضرورة لفهم الحالة أو المشكلة وتكوين فكرة واضحة عنها. صياغة الفضية أو الفرضيات التى تعطي التفسيرات المنطقية والمحتملة لمشكلة البحث. جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها والوصول إلى نتائج.  

أدوات جمع المعلومات: الملاحظة المتعلقة حيث الباحث إلى تواجد وبقاء مع الحالة المدروسة لفترة كافية, ومن ثم يقوم الباحث بتسجيل ملاحظات بشكل منظم أول بأول. المقابلة حيث يحتاج الباحث إلى الحصول على معلومات بشكل مباشر من الحالات المبحوثة وذلك بمقابلة الشخص أو الأشخاص الذين يمثلون الحالة وجها لوجه ووجيه الإستفسارات لهم والحصول على الإجابات المطلوبة وتسجيل الإنطباعات الضرورية التي يتطلبها الباحث. الوثائق والسجلات المكتوبة التي قد تعين الباحث من تسليط الضوء على الحالة المبحوثة. قد يلجأ الباحث قد يلجأ الباحث­ إلى استخدام الإستبيان وطلب الإجابة على بعض الإستفسارات الواردة به من جانب الأشخاص والفئات المحيطةبالحالة محل البحث.